facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




معلومات عن الحماية الكاثودية


24-05-2023 08:40 PM

عمون - الحماية الكاثودية (Cathodic Protection) هي تقنية تستخدم لحماية المعدن من التآكل الكهروكيميائي. تعتبر الحماية الكاثودية من أهم وسائل الحماية المتاحة للمنشآت والأنابيب المعرضة للتآكل في البيئات الرطبة أو التربة.

تعمل الحماية الكاثودية عن طريق إنشاء تيار كهربائي يتدفق من مصدر خارجي (مثل محول تيار) إلى الهيكل المعدني المحمي. يتم توصيل قطب كاثودي معدني إلى المعدن المحمي، وعادةً يكون هذا القطب مصنوع من المغنيسيوم أو الزنك. يكون المعدن المحمي أكثر قابلية للتآكل من المعدن المحمي، وبالتالي يتم تحويل التآكل من المعدن المحمي إلى المعدن المحمي.

تحدث عملية الحماية الكاثودية من خلال تفاعل كهروكيميائي يعرف بتفاعل الأكسدة والاختزال. يقوم المعدن المحمي بالتأكسد (الأكسدة) ويتحول إلى أيونات موجبة، بينما يتم استقبال هذه الأيونات على سطح المعدن المحمي وتحويلها إلى ذرات معدنية (الاختزال). يتم توجيه هذه العملية بواسطة التيار الكهربائي الموفر من الخارج.

تستخدم الحماية الكاثودية في مجموعة متنوعة من التطبيقات، بما في ذلك حماية أنابيب النقل للنفط والغاز، وهياكل الألواح البحرية، وخزانات التخزين المعدنية، والسفن، والمرافق الصناعية. تتميز الحماية الكاثودية بأنها تقنية فعالة واقتصادية للتحكم في التآكل وتمديد عمر الهياكل المعدنية.

يجب الإشارة إلى أن تصميم وتركيب وصيانة الحماية الكاثودية يتطلب معرفة وخبرة متخصصة لضمان فاعلية النظام وتحقيق الحماية المطلوبة للمعدن المحمي.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :