facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




طرق انتقال الشحنات الكهربائية


25-05-2023 11:25 AM

عمون - الشحنة الكهربائية هي كمية الكهرباء المحمولة بواسطة الإلكترونات أو الأيونات. تحمل الشحنات الكهربائية شحنة إيجابية أو سالبة، وهي تقاس بوحدة يعرف بالكولوم (C).

تنتقل الشحنات الكهربائية بعدة طرق، وفيما يلي بعض الطرق الشائعة لانتقال الشحنات الكهربائية:

1. التوصيل الكهربائي: يحدث توصيل الشحنات الكهربائية عبر المواد التوصيلية مثل الأسلاك النحاسية. عند تطبيق فرق الجهد الكهربائي على الطرفين المتصلين بالدائرة الكهربائية، تنتقل الشحنات الكهربائية بحرية في الموصل، وهذا يعرف بتيار كهربائي.

2. الانتقال عبر الأيونات: يحدث الانتقال الشحنات الكهربائية في السوائل والمحاليل عبر الأيونات. يتكون الأيونات عندما تفقد أو تكتسب الذرات شحنة كهربائية بالتأكسد أو الاختزال. ينتقل التيار الكهربائي في السوائل الموصلة عن طريق تحرك الأيونات الموجبة والسالبة.

3. الشحن الكهروستاتيكي: يحدث هذا عندما تنتقل الشحنات الكهربائية دون حركة فعلية للمادة. على سبيل المثال، عند احتكاك قضيب من الأصواف بشعر، يتم نقل الشحنات السالبة من القضيب إلى الشعر نتيجة للتفاعل الكهروستاتيكي.

4. التفريغ الكهربائي: يحدث عندما تنتقل الشحنات الكهربائية بشكل مفاجئ بين مجموعتين من الشحنات بسبب فرق الجهد الكهربائي الكبير. مثال على ذلك هو التفريغ الكهربائي الذي يحدث خلال البرق.

هذه بعض الطرق الشائعة لانتقال الشحنات الكهربائية، وتختلف طريقة الانتقال اعتمادًا على الظروف والمواد المشاركة في العملية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :