facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ما أهمية الدهون في خلايا وجسم الكائنات الحية؟


25-05-2023 11:51 AM

عمون - الدهون هي نوع من الليبيدات التي تتكون من جزيئات الجليسرول والأحماض الدهنية. تلعب الدهون دورًا هامًا في جسم الكائنات الحية وتحظى بأهمية كبيرة للعديد من الوظائف والعمليات، بما في ذلك:

1. مخزن للطاقة: تعد الدهون مصدرًا هامًا للطاقة في الجسم. تحتفظ الخلايا بالدهون كمخزون للطاقة وتستخدمها عندما يكون هناك حاجة لإمداد الجسم بالطاقة، مثل أثناء الجوع أو أثناء ممارسة التمارين الرياضية.

2. حماية الأعضاء: تعمل الدهون على حماية الأعضاء الحساسة في الجسم، مثل الكلى والقلب والكبد، من الصدمات الخارجية والإصابات الحادة. تعمل الدهون في الجلد أيضًا على حمايةه من الجفاف والعوامل البيئية الضارة.

3. العزل الحراري: تعمل الدهون على توفير العزل الحراري للجسم. تساعد في الحفاظ على درجة حرارة الجسم المناسبة في ظروف البرودة الشديدة عن طريق تقليل فقدان الحرارة من الجسم.

4. هيكل الخلايا: تحتوي الغشاء الخلوي للخلايا على طبقة من الدهون تعمل على تشكيل هيكلها وتعزيز وظائفها. تلعب الدهون دورًا في تنظيم عملية اختراق المواد الغذائية والمستخلصات الحيوية إلى داخل الخلية.

5. الهرمونات: تلعب الدهون دورًا حاسمًا في إنتاج الهرمونات في الجسم. تحتوي الدهون على مركبات كيميائية تسمى الهرمونات الدهنية التي تؤثر على عمليات متعددة في الجسم، بما في ذلك التوازن الهرموني والنمو والتطور الجنسي.

يجب ملاحظة أن الدهون مهمة لجسم الكائنات الحية، ولكن يجب تناولها بشكل متوازن ومعتدل. إفراط تناول الدهون يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن والاضطرابات الصحية المرتبطة بالسمنة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :