facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تقسيم القبائل في العصر الجاهلي


31-05-2023 09:59 AM

عمون - في العصر الجاهلي، كانت القبائل تشكل البنية الاجتماعية الأساسية في الجزيرة العربية. وكانت هذه القبائل تنقسم عادة إلى عدة فروع وفصائل. تقسيم القبائل كان يستند عادة إلى الأنساب والنسب والقرابة العشائرية. وكان لكل قبيلة زعيمها الذي يتولى الشؤون السياسية والعسكرية للقبيلة.

قد تختلف أساليب تقسيم القبائل في العصر الجاهلي من منطقة إلى أخرى ومن قبيلة إلى أخرى. وفيما يلي بعض الأشكال الشائعة لتقسيم القبائل في تلك الفترة:

1. القبيلة الكبرى: تكون القبيلة الكبرى هي وحدة القبيلة الأساسية التي تنقسم إليها الفصائل والعشائر الصغرى. وكان لدى القبيلة الكبرى زعيمها الذي يتولى الشؤون العامة للقبيلة.

2. الفصيل: تنقسم القبيلة الكبرى إلى عدة فصائل تسمى الفصائل. وتعتبر الفصيلة وحدة أصغر من القبيلة الكبرى وتتألف عادة من مجموعة من العشائر المرتبطة بنسب مشتركة.

3. العشيرة: تنقسم الفصيلة إلى مجموعة من العشائر. وتكون العشيرة وحدة أصغر من الفصيلة وتتألف عادة من عائلات متعددة تشترك في نسبة مشتركة.

4. الفرع: قد تنقسم العشيرة إلى فروع أصغر، حيث يشتق الأعضاء من الفرع نسبتهم وقد يكون لكل فرع زعيمه الخاص.

تجدر الإشارة إلى أن هذه التقسيمات كانت تختلف بناءً على المنطقة والقبيلة والعادات القبلية الخاصة بكل مجتمع.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :