facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مراحل تشريع القوانين في الأردن


02-06-2023 01:40 AM

عمون - عملية تشريع القوانين في الأردن تتبع عدة مراحل، وفقاً للإجراءات المحددة في الدستور الأردني وقوانين العمل البرلماني إليكم مراحل تشريع القوانين في الأردن:

1. تقديم المشروع: يتم تقديم مشروع القانون في مجلس النواب (البرلمان)، ويمكن أن يكون المشروع مقدمًا من قبل الحكومة أو من النواب الفرديين.

2. دراسة المشروع: يتم إحالة المشروع إلى اللجان النيابية المختصة لدراسته بتفصيل واستعراض مضمونه وتداوله. قد تطلب اللجان طلبات استدعاء شهود أو خبراء للمشاركة في مناقشة المشروع.

3. إعداد التقارير: بناءً على دراسة المشروع في اللجان، يتم إعداد تقارير من قبل اللجان تتضمن توصياتها بشأن المشروع، وتقدم للجلسة العامة للبرلمان.

4. مناقشة القانون: يتم مناقشة المشروع في الجلسة العامة للبرلمان، حيث يتم طرح المشروع للنقاش والتصويت عليه. يمكن أن يطرح النواب تعديلات أو تعديلات بديلة على المشروع.

5. التصويت: بعد مناقشة المشروع والتعديلات المقترحة، يتم التصويت على المشروع في الجلسة العامة للبرلمان. يحتاج المشروع إلى أغلبية بسيطة للموافقة عليه.

6. المصادقة: إذا تم التصويت بالموافقة على المشروع في البرلمان، يتم إرساله إلى رئيس الدولة (الملك) للمصادقة عليه وتحويله إلى قانون نافذ.

7. النشر الرسمي: بعد المصادقة على المشروع من قبل رئيس الدولة، يتم نشر القانون في الجريدة الرسمية للدولة، حيث يصبح نافذاً بعد فترة محددة من التاريخ الرسمي للنشر.

يجب الإشارة إلى أن هذه المراحل قد تخضع لتعديلات أو تعديلات إجرائية في أي وقت وفقًا للقوانين واللوائح النافذة في الأردن.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :