facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




قانون الجمعيات التعاونية في الأردن


04-06-2023 07:47 AM

عمون - قانون الجمعيات التعاونية في الأردن ينظم تأسيس وإدارة الجمعيات التعاونية في المملكة الأردنية الهاشمية وقد تم إصدار قانون الجمعيات التعاونية رقم (14) لسنة 2018.

وفيما يلي بعض النقاط الرئيسية المتعلقة بقانون الجمعيات التعاونية في الأردن:

1. تعريف الجمعية التعاونية: الجمعية التعاونية هي جمعية مستقلة وغير ربحية يشترك في تأسيسها ويديرها أعضاؤها بنظام تعاوني وفقاً لأهدافها الاجتماعية والاقتصادية.

2. تأسيس الجمعية التعاونية: يجب على الجمعيات التعاونية أن تحصل على ترخيص من السلطة المختصة لتأسيسها وتسجيلها وبدء نشاطها.

3. هيئة إدارة الجمعية: تتكون الجمعية التعاونية من هيئة إدارية تتولى إدارة شؤون الجمعية واتخاذ القرارات اللازمة. يجب أن يتم انتخاب أعضاء الهيئة الإدارية وفقًا للإجراءات المحددة في القانون.

4. التمويل: يمكن للجمعيات التعاونية تأمين التمويل من مصادر مختلفة، بما في ذلك رأس المال المشترك للأعضاء والمنح والقروض المصرفية والمساهمات الأخرى.

5. حقوق الأعضاء: يحظى أعضاء الجمعية بحقوق وامتيازات محددة، بما في ذلك حق المشاركة في اتخاذ القرارات وتقديم اقتراحات وترشيحات والتصويت في الجمعيات العمومية.

6. الأنشطة التعاونية: يمكن للجمعيات التعاونية تنفيذ مجموعة واسعة من الأنشطة التعاونية، مثل التجارة والزراعة والتعليم والتوظيف والتوعية الاجتماعية والعمل الخيري.

يرجى ملاحظة أن المعلومات المقدمة هنا هي ملخص عام لقانون الجمعيات التعاونية في الأردن، وقد يتم تعديل القانون أو تحديثه بمرور الوقت لذلك، يُنصح بالاطلاع على النص القانوني الرسمي أو الاستشارة مع محامٍ مختص للحصول على معلومات أكثر دقة وتفصيلية حول القانون وتطبيقاته الحالية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :