facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




نظام البلديات في الأردن


03-06-2023 09:30 PM

عمون - نظام البلديات في الأردن يعتمد على قانون البلديات رقم (12) لسنة 2015 وتعديلاته. وفقًا لهذا القانون، تُعتبر البلدية وحدة إدارية محلية تتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري.

يتكون النظام البلدي في الأردن من البلديات القروية والبلديات الأقضية والبلديات الكبرى. وفقًا للقانون، تُنشأ البلديات القروية في المناطق الريفية وتتولى إدارة شؤون المنطقة القروية، في حين تتم إدارة البلديات الأقضية للمناطق ذات الكثافة السكانية المتوسطة أما البلديات الكبرى فتتولى إدارة الأمور البلدية في المدن الكبرى.

يتم انتخاب أعضاء المجالس البلدية من قبل المواطنين المقيمين في البلدية، حيث تجري انتخابات لاختيار المجالس البلدية لفترة زمنية محددة تعتبر المجالس البلدية المنتخبة هي الهيئة التشريعية والتنفيذية للبلدية، وهي المسؤولة عن اتخاذ القرارات وإدارة الشؤون البلدية المحلية.

تتولى البلديات العديد من الوظائف والمهام التي تشمل إدارة الشؤون البلدية المحلية، مثل تقديم الخدمات العامة للمواطنين مثل النظافة والإنارة والصرف الصحي، وتطوير البنية التحتية وتنمية المجتمع المحلي، وتنظيم الأسواق والمناطق التجارية، وتوفير الرعاية الاجتماعية والصحية المحلية، والتخطيط العمراني والتنمية الحضرية، وتنظيم البناء والتشييد، والحفاظ على التراث والثقافة المحلية.

يهدف نظام البلديات في الأردن إلى تمكين المجتمع المحلي وتشجيع المشاركة المجتمعية في صنع القرارات المحلية وتطوير المناطق الحضرية والريفية في البلاد.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :