facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




أهمية ضريبة القيمة المضافة


04-06-2023 11:07 AM

عمون - ضريبة القيمة المضافة (VAT) هي ضريبة تفرض على السلع والخدمات في معظم البلدان حول العالم تُفرض هذه الضريبة بنسبة مئوية على القيمة المضافة للمنتج أو الخدمة، وتتحملها الشركات والأفراد عند شراء السلع أو الخدمات.

تحظى ضريبة القيمة المضافة بأهمية كبيرة في الاقتصاد لعدة أسباب:

1. توفير الإيرادات للحكومة: تعد ضريبة القيمة المضافة مصدرًا هامًا للإيرادات الحكومية. يتم استخدام هذه الإيرادات لتمويل الخدمات العامة والمشاريع الحكومية مثل الصحة والتعليم والبنية التحتية والأمن وغيرها.

2. تحقيق العدالة الضريبية: يساهم نظام ضريبة القيمة المضافة في تحقيق العدالة الضريبية عندما يتم تحصيل الضريبة على نسبة مئوية من القيمة المضافة للمنتج أو الخدمة بالتالي، فإن الأفراد والشركات يدفعون ضريبة حسب مقدار الاستهلاك الذي يقومون به، وبالتالي توزيع العبء الضريبي بشكل أكثر عدالة.

3. تعزيز الشفافية ومكافحة التهرب الضريبي: نظام ضريبة القيمة المضافة يعمل على تعزيز الشفافية في عمليات الشراء والبيع والتجارة، حيث يتم توثيق وتسجيل العمليات المالية وتوضيح المبالغ المدفوعة كضريبة. وبالتالي، يقلل هذا من فرص التهرب الضريبي ويعزز الامتثال الضريبي.

4. تعزيز الاستدامة المالية: يعتبر نظام ضريبة القيمة المضافة آلية فعالة لتعزيز الاستدامة

المالية للحكومة وتنظيم النشاط الاقتصادي إذ يسهم في توفير مصادر إيرادات مستدامة ومستقرة للحكومة، ويساهم في تنظيم وتنمية القطاع الاقتصادي.

ومن المهم أن يتم تنفيذ ضريبة القيمة المضافة بشكل صحيح وفعال، مع إجراءات رقابية وإدارية مناسبة، لضمان تحقيق الأهداف الاقتصادية والضريبية المرجوة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :