facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الفرق بين الحقوق الاجتماعية والحقوق الاقتصادية


04-06-2023 03:53 PM

عمون - الحقوق الاجتماعية والحقوق الاقتصادية هما جزءان من فئات حقوق الإنسان المتعلقة بحماية وتعزيز الحياة الكريمة للأفراد وتحقيق التنمية الشاملة وعلى الرغم من أنهما قد يتداخلان في بعض الجوانب، إلا أن لكل منهما ميزاته وتركيزه الخاص.

الحقوق الاجتماعية:
تشمل الحقوق الاجتماعية مجموعة من الحقوق التي تهدف إلى ضمان حياة كريمة وكرامة للأفراد وتحسين الظروف الاجتماعية للجميع وتشمل بعض الحقوق الاجتماعية المهمة:

1. حق التعليم: حق كل فرد في الحصول على تعليم ذي جودة ومتاح للجميع بغض النظر عن الجنس أو العرق أو الدين أو الطبقة الاجتماعية.

2. حق الرعاية الصحية: حق الفرد في الحصول على رعاية صحية جيدة والوصول إلى الخدمات الصحية الأساسية والأدوية.

3. حق السكن: حق الفرد في الحصول على سكن مناسب وآمن وصحي.

4. حق العمل والحماية الاجتماعية: حق الفرد في الحصول على فرصة العمل اللائق والعادل وحماية اجتماعية تضمن الحماية من البطالة والتأمين الاجتماعي والحق في العمل الآمن والكريم.

الحقوق الاقتصادية:
تهدف الحقوق الاقتصادية إلى تحقيق المساواة الاقتصادية والعدالة في توزيع الموارد الاقتصادية. وتشمل بعض الحقوق الاقتصادية المهمة:

1. حق العمل والتوظيف: حق الفرد في الحصول على فرصة العمل اللائق والإنصاف في التوظيف دون تمييز.

2. حق الحماية الاقتصادية: حق الفرد في الحماية من الفقر والاحتياج والحصول على مستوى معيشي مناسب وتوفير الحد الأدنى من الدخل والرعاية الاجتماعية.

3. حق التنمية الاقتصادية: حق الفرد والجماعة في المشاركة في النمو الاقتصادي والاستفادة من فوائده، وتحقيق التنمية المستدامة والعدالة الاقتصادية.

تجدر الإشارة إلى أن الحقوق الاجتماعية والحقوق الاقتصادية يجب أن تكون محققة ومحمية ومضمونة من قبل الدول والسلطات المختصة لضمان العدالة والتقدم الاجتماعي والاقتصادي للجميع.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :