facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أساليب الإدارة الاستراتيجية


05-06-2023 10:33 PM

عمون - الإدارة الاستراتيجية هي عملية تحديد الأهداف ووضع الخطط واتخاذ القرارات الرئيسية لتحقيق رؤية ورسالة المؤسسة أو المنظمة على المدى الطويل وتتضمن أساليب الإدارة الاستراتيجية مجموعة من الأدوات والممارسات التي تساعد في تطوير وتنفيذ الاستراتيجيات بطريقة فعالة. وفيما يلي بعض الأساليب الشائعة في إدارة الاستراتيجية:

1. تحليل SWOT: يُستخدم لتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف والفرص والتهديدات التي تواجه المؤسسة، وذلك لتحديد الاستراتيجيات الملائمة.

2. تحليل PESTEL: يُستخدم لتحليل العوامل السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية والبيئية والقانونية التي تؤثر على المؤسسة، وذلك لفهم البيئة الخارجية.

3. تحليل المنافسة: يتضمن تحليل منافسي المؤسسة ومعرفة نقاط القوة ونقاط الضعف للمنافسين، وذلك لتحديد موقع التنافس واتخاذ قرارات استراتيجية تنافسية.

4. وضع الأهداف: يتعلق بتحديد الأهداف الاستراتيجية الواضحة والمحددة زمنيًا وقياسيًا وقابلة للقياس، وتحديد الخطوات اللازمة لتحقيق تلك الأهداف.

5. تخطيط الموارد: يتضمن تحديد وتخطيط الموارد المالية والبشرية والتكنولوجية اللازمة لتنفيذ الاستراتيجيات المحددة.

6. تقييم الأداء: يتعلق برصد وتقييم أداء المؤسسة وتحليل البيانات والمؤشرات الرئيسية لقياس التقدم نحو تحقيق الأهداف الاستراتيجية.

7. إدارة التغيير: يشمل تطبيق تغييرات وتحسينات استراتيجية في المؤسسة وإدارة تأثيراتها على الموظفين والعمليات والثقافة التنظيمية.

هذه مجرد بعض الأساليب المشتركة في إدارة الاستراتيجية، ويمكن تخصيص الأساليب المستخدمة وفقًا لاحتياجات وظروف كل مؤسسة أو منظمة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :