facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أنماط الإدارة التربوية


06-06-2023 06:29 PM

عمون - هناك عدة أنماط للإدارة التربوية التي يمكن أن يتبعها المديرون في المؤسسات التعليمية وفيما يلي بعض الأنماط الشائعة للإدارة التربوية:

1. الإدارة الرئيسية (Authoritarian Management): يتميز هذا النمط بالقرارات المركزية والأوامر الصارمة التي يصدرها المدير بشكل حصري. يتم التركيز على السلطة والتحكم، ويمكن أن يكون مناسبًا في بعض الحالات التي تتطلب قرارات سريعة وتوجيه صارم.

2. الإدارة التوجيهية (Directive Management): يقوم المديرون بهذا النمط بتوجيه الموظفين وتحديد الأهداف والمهام بوضوح يتم توفير التوجيه والتوضيح للموظفين، ويمكن أن يكون مناسبًا في حالات العمل الروتيني والواضح.

3. الإدارة التشاركية (Participative Management): يتميز هذا النمط بإشراك الموظفين في عملية صنع القرار. يتم تشجيع الرأي والمشاركة وتوفير بيئة تعاونية. يمكن أن يكون مناسبًا في تعزيز الروح التعاونية والمشاركة في المؤسسة التعليمية.

4. الإدارة التحفيزية (Motivational Management): يتم تعزيز الدافعية وتحفيز الموظفين للتحقيق من خلال تقديم التحفيز والتقدير. يركز هذا النمط على تطوير مهارات الموظفين وتعزيز رضاهم ومشاركتهم.

5. الإدارة التحويلية (Transformational Management): يسعى هذا النمط إلى تحقيق التغيير والتحول في المؤسسة التعليمية. يتم توجيه الاهتمام نحو رؤية مشتركة وتحفيز الفرق لتحقيق أهداف طموحة يركز على الإلهام والتوجيه الشخصي والتطوير المستمر.

تذكر أنه ليس هناك نمط إدارة واحد يناسب جميع المدراء أو السياقات التربوية قد يكون لدى كل مدير نمط إدارة مختلف يستخدمه بناءً على الحالة والمتطلبات المحددة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :