facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الوطن أغلى من كل رجاله ..


14-11-2010 04:49 AM

الى متى سنبقى نعاني من الإعاقة في أي شئ نفعله رسميا ، وأكثر إعاقة مشوهة للواقع اليوم هي الإعاقة السياسية ، فبعد انتخابات الثلاثاء التي أريد لها أن ترد على الإرهاب الخارجي ، تعرضنا لتفجيرات شعبية في كل مناطق المملكة وبرزت التشوهات الإجتماعية بكل سوءتها نتيجة عدم إدراك بعض مسئولي الدولة والشخصيات الشعبية لخطورة التلاعب بإرادة الشعب الذي يميز بين الأشياء والأسماء ، فأثناء الإقتراع تمت عمليات البلطجة ومنع الناس من التصويت واستخدام بطاقات شخصية مزيفة في بعض المناطق وبعد إغلاق الصناديق بدأت حرب الشوارع ونيران الأخوة الأعداء ولم تنته حتى كتابة هذا النعي .

كنا حتى مساء الثلاثاء نخشى من الممارسات الرسمية السابقة التي عودتنا عليها الطبقة الوسطى من طباخي الدولة الذين تسلقوها بالواسطة أو بالنجاح التلقائي ، ثم تباكوا علينا ، فلا أغنتهم المناصب عنا ، ولا كفتنا المصائب تآمرهم علينا ، وبدل أن ننشغل بالخروقات المتوقعة ، تفاجأنا بالحجم الهائل من العدائية النائمة في صدور فئات وشرائح عديدة من أبناء الشعب الأردني وخاصة عشائر المدن ، الذين لوثتهم بهرجة الحضارة الزائفة ، وأوغلت صدورهم الإجراءات الرسمية المتتالية التي مايزت بين سعد وسعيد على الرغم من أن الإثنين عبدين لسيد واحد ، وأي حديث عن أفضلية أحدهما على الآخر هو حديث قاصر الفهم والنظر ، فثارت غوغائية حديثي الديمقراطية الذين يظنون أن مقعد النيابة هو إرث لهم أو كنز سيغنيهم ، وأن النائب ومقعده هما الوطن ، ونسوا أن الوطن أغلى من كل رجاله ، وأن روح مواطن بريء هي أغلى من الوطن وما عليه ، وأن سمعة الأردن مسكوكة لا تباع في سوق الذمم الرخيصة والولاءات المشروطة .


نعلم أن أي حديث عن العملية الإنتخابية اليوم هو حديث مفلس ، فقد قدمت النصائح قبل الإنتخابات والتحذيرات من مغبة اللعب بالنار ، ولكن في تقييم العملية برمتها يبرز نظام الدوائر الفرعية كعامل ظالم ومحرك للضغائن ، وكاشف للخصوم ، ومع هذا فإن الشياطين التي سرحت قبيل الغروب وبعده ، جلبت معها فضائح متتالية وتجاوزات فجة ، فكيف يسمح لإستخدام بطاقات هوية شخصية مزيفة تحملها مخلوقات غريبة ليس عليها سوى صورتها فقط ولكن بعدد من الأسماء والأرقام الوطنية ، ثم يخرج في النهاية بعض من المرشحين بغالبية عدد الأصوات رغم أن لا قواعد لهم في الدائرة التي ترشحوا عنها ، وللعلم فقد أصبح هؤلاء اليوم في ذمة الدولة وانكشف حسبهم والجميع يتحدث عنهم ، وعن تقيؤ الزمان الذي جاء بهم من حيث ندري و لا ندري .

في المحصلة ، فإن الدولة الأردنية باتت متأكدة تماما من معرفة من هو لها وللبلد وأهله ، ومن هو ليس مع الأردن أصلا ، ولهذا على الحكومات أن تعيد النظر في استراتيجاتها تماما ، وأن لا تبقى تطارح الأشباح غرامها ، أو تجري وراء خداع سراب الذين رفعوا أصابعه الوسطى بوجهها ، وعليها نقل إهتمامها وأعمالها من العاصمة عمان التي افتضح أمرها وأمر ما جرى فيها ، الى المحافظات الجنوبية والشمالية والبادية ، و ان تنافق لأبناءها بعد طول نفاق ورجاء للطبقة السياسية المزدوجة الولاء في عمان ، والتي حق لها اليوم أن تشمت بعدد من الشرفاء الذين ترشحوا وأنفقوا أموالهم لأنهم وثقوا بالدولة ، ثم جاء من لايستحق فقطف ثمار زرع زرعه الصادقون مع ناخبيهم ومع دولتهم فهم أبرياء سيتحولون الى كفرة بالدولة التي يتحدث باسمها متكبرون و جهلة يظنون أنفسهم الأوصياء على الوطن

طيلة شهر مضى وبعض النكرات يساومون الناس ويوسوسون للفقراء لشراء ذممهم ، ثم قاموا وشياطينهم بشراء" شرف" العديد من الناس الذين لم يكونوا مهتمين أصلا للإنتخابات فتركز شراء الرؤوس في دوائر عمان وقلة من المحافظات في كرنفال أشبه ما يكون بـ "ستربتيز" سياسي ديمقراطي مريض ، وهذا كله تتحمل تبعاته وزارة الداخلية وبعض الأطراف ، التي جعلت الأمور تتدهور الى هذا الحد والى أعمال شغب يحرض عليها متضررون ويقوم بها فئة ضلت عن طريق الصواب والرشاد ، وأعتقد أن تكشف الأمور سيتبعه الإطاحة برؤوس كبيرة لم تتقن فن التلاعب ، وغلبّت مصالح بعض الأشخاص على المصلحة العليا للوطن ، قبل أن يخرجوا علينا بقانون آخر يتضمن تخصيص " كوتا " حكومية .

في المجمل وعلى الرغم من سقوط بعض أهل المصالح والإجندات ، وخروج وجوه جديدة علينا ، وعدم رصد حسّي لأي تجاوزات رسمية حتى السابعة من مساء الثلاثاء فإنني أخشى أنه لم يفز أحد رغم النجاح الذي تغنى به عدد من المرشحين ، فالخروقات تمت من البعض ، وشراء الضمائر بالمال القذر حصل وأوصل قلة من تجار المناصب الى مجلس نواب كان الأولى أن يبقى قلعة الحرية والديمقراطية والرقابة والتشريع ،ومناكفة الدولة والخروج عنها وقع بطريقة لا تسرّ أحد فينا ، واعمال الشغب والتدمير والقتل والإيذاء والترويع وقطع الطريق حصلت ، وبرزت سوءة قانون الإنتخاب ، وشاع الإحساس بعدم الشعور بجدوى الديمقراطية في ظل تخلف سواد المجتمع الأغلب الذي عاد الى مضافة العشيرة وترك ساحة الوطن ، والسطو على ولاية رئيس الحكومة جرى بطريقة أو بأخرى .

لذلك لم يفز أحد ، ولن يفوز إلا إذا عدنا الى مربع الصدق والنزاهة والعدالة وحسن اختيار الأشخاص ، والاستراتيجية المقبلة ستثبت بنسختها الأخيرة إن كانت الدولة أخذت مطعومها ضد الأمراض المتتالية أم أن الروح هي المريضة وليس هناك من طبيب يداوي سقمها ، عندها سيعرف كل رجل أي طريق سيسلك ، حينها سيقولون كما قالت البدو " اللحى من اللحى نظاف " ، وليترجم لكم وزير الداخلية إن أسعفته لهجته البدوية وفهم لغتنا .
كل عام وأنتم والوطن بخير .
Royal430@hotmail.com





  • 1 م.عامر 14-11-2010 | 05:08 AM

    في المقال هجوم كبير على المجتمع، نعم كان هناك عنف، و لكن العنف بعد مباراة كرة قدم في بعض الدول "المتطورة" أكبر من ما شهدنا، الإعلام بدوره ركّز على الإحتجاجات أكثر من الإحتفالات.
    بالرغم من معارضتي الشديدة لقانون الصوت الواحد الذي يفرّق ولا يجمع، إلّا أنني أتمنى عدم المبالغة في وصف السلبيات التي شابت العملية الإنتخابية.
    الحديث عن شراء الشرف و شراء الرؤوس و ستريبتيز فيه إهانة كبيرة لمجتمعنا و أتمنى حذف المقال حالاً فهو لا يليق حتى بالذوق الأردني.
    للتذكير: حصلت حالات عنف و إحتجاجات أكبر من كثير في مرّا سابقة، و لكنّ قافلة الوطن استمرّت بالمسير ، و أذكركم بأحداث عيرا و يرقا التي شهدت عدداً كبيراً مؤسفاً من القتلى، لذلك أرجو من موقعكم الكريم عدم التهويل و الإبتعاد عن السلبية في النقل و عدم السماح بنشر مقالات تصفنا بالستريبتيز و بائي الشرف أو تصف بعضنا دون أدنى حسّ بالمسؤولية و كأنني أسمع مذيع الإتجاه المعاكس الحاقد على الأردن كأنني أسمع صوته بين هذه الكُليمات الصغيرة في هذا المقال العفن

  • 2 م.عامر 14-11-2010 | 05:10 AM

    في المقال هجوم كبير على المجتمع، نعم كان هناك عنف، و لكن العنف بعد مباراة كرة قدم في بعض الدول "المتطورة" أكبر من ما شهدنا، الإعلام بدوره ركّز على الإحتجاجات أكثر من الإحتفالات.
    بالرغم من معارضتي الشديدة لقانون الصوت الواحد الذي يفرّق ولا يجمع، إلّا أنني أتمنى عدم المبالغة في وصف السلبيات التي شابت العملية الإنتخابية.
    الحديث عن شراء الشرف و شراء الرؤوس و ستريبتيز فيه إهانة كبيرة لمجتمعنا و أتمنى حذف المقال حالاً فهو لا يليق حتى بالذوق الأردني.
    للتذكير: حصلت حالات عنف و إحتجاجات أكبر من كثير في مرّات سابقة، و لكنّ قافلة الوطن استمرّت بالمسير ، و أذكركم بأحداث عيرا و يرقا التي شهدت عدداً كبيراً مؤسفاً من القتلى، لذلك أرجو من موقعكم الكريم عدم التهويل و الإبتعاد عن السلبية في النقل و عدم السماح بنشر مقالات تصفنا بالستريبتيز و بائعي الشرف أو تصف بعضنا دون أدنى حسّ بالمسؤولية و كأنني أسمع مذيع الإتجاه المعاكس الحاقد على الأردن كأنني أسمع صوته بين هذه الكُليمات الصغيرة في هذا المقال العفن

  • 3 Most boring man alive 14-11-2010 | 05:41 AM

    What a bad article. You are such a boring man. As always negative man. I wish I could type in Arabic as I don’t have it in my computer. Dear Sir stop this dirty writing.

  • 4 14-11-2010 | 05:47 AM

    وزير الداخلية ..

  • 5 بدوي ابن فلاحة 14-11-2010 | 05:51 AM

    الوطن يصنعه شعب حر لايعرف النفاق

  • 6 خصاونه 14-11-2010 | 05:55 AM

    كلام من قلب الحقيقه وقانون اعمى البصائر وليس فيه اي طعم للديمقراطيه ولا للخيار الشعبي, وهل لاحدان يقنعنا بديمقراطية الدوائر الفرعيه ونتائجها؟؟؟احسنت ياابن الفايزوابن تراب الاردن الغالي

  • 7 الرواجفه - كندا 14-11-2010 | 06:06 AM

    "الروح هي المريضة وليس هناك من طبيب يداوي سقمها" كل التحيات للاديب الكاتب

  • 8 جواد الربابعه - جده 14-11-2010 | 06:11 AM

    الأخ العزيز فايز الفايز

    ربما نكون من أردن آخر عندما تخاطبنا بلغه ليست لغتنا ولهجه ليست لهجتنا

    انت تخاطب أردن من الفضاء الخارجي ................
    ............................................................................
    المحرر : شكرا أخي جواد ، وقبل ان تتهجم على البعض
    كان الأولى ان ترصد من داخل الحدث حتى تعلم مالذي
    يجري ، فالمقالة تريد للأردن أن يبقى أفضل لا ينتكس

  • 9 وصفي 14-11-2010 | 06:15 AM

    لا خير في مواطن يتسول في بلاده

  • 10 السوسنه السوداء 14-11-2010 | 06:37 AM

    لتستمر .... وليأخذ الشعب حقه ......، المقال اكثر من رائع والذي يحدث اكثر خطوره مما في المقال ..

  • 11 خلدون العبادي 14-11-2010 | 06:52 AM

    بالفعل هناك اشخاص كثيرون باعو " الشرف " والشرف هو القيمة الاخلاقية بمجملها عند الانسان ومن يفهم ان الشرف هو العرض فهو مخطىء :: في الغرب لا يقسمون بل يقولون اعطيك كلمة شرف وهذا عندهم اغلى من القسم
    المعارك التي قام بها كثير من الناس في جميع انحاء المملكة يجعلنا جميعا نلطم على ما وصلنا له فكيف يتدخل 500 شخص في مشاجرة جماعية تمتد 3 ايام في الصويفية ووادي السير وكيف يقطع طريق جرش عمان وتكسر سيارات الناس المارين من هناك

    وكيف عرضت الجزيرة اربع هويات لصورة واحده وارقام وطنية واسماء مختلفة ومثلها كثير ضبطت في الدائرة الاولى والثانية بعمان

    انا اتفق مع الكاتب الكبير انه لم يفز احد لان الفوز له طعم عندما يعترف الجميع بان من فاز فاز بجداره ومن خسر خسر حقيقة دون سفك الدماء واحراق الغابات ونكسير الممتلكات العامة
    والى تعليق رقم واحد م عامر انت أكيد من جماعة السحيجة انصار الحاقدين الذين يفرحون عندما يرون الوطن وهو مجروح ومستباح ويقولون في مباراة يحصل اكثر لانهم يريدون لاخلاقنا ان تتدهور
    نعم ان تجار الاصوات باعو الشرف الانساني والضمير حتى جاء من هو جاهل ليركبنا في مجلس النواب

  • 12 د. ابو همام 14-11-2010 | 07:49 AM

    الله يسعد اوقاتك يا استاذ فايز
    لم يفز أحد ، ولن يفوز احد ما دامت الحكومة تتعامل معنا بعقلية الاربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي, فبربكم ماذا سيعمل نائب مليونير وهو لا يقرأ ولا يكتب(امي),

  • 13 صخري حر 14-11-2010 | 07:51 AM

    وأن روح مواطن بريء هي أغلى من الوطن وما عليه ، وأن سمعة الأردن مسكوكة لا تباع في سوق الذمم الرخيصة والولاءات المشروطة .
    عافاك الله وسلم قلمك ولسانك وكل عام وانت والوطن الذي تدافع عنه بالف خير .

  • 14 مراقب خارجي 14-11-2010 | 07:55 AM

    لقد أحدثت نتائج الانتخابات التي جاءت قبل عيد الأضحى المبارك أثرا كبيرا بين افراد الأسرة والعشيرة تعادل الصدمة التي احدثتها نتائج التفجيرات المؤلمة في المجتمع الإردني، فسيكون هذا العيد هو عيد القطيعة في المجتمع الأردني نتيجة للدوائر الوهمية حيث اصبح نائب الوطن يفوز بما لا يزيد عن 2000 صوت وهذا العدد من الأصوات يقل كثيرا عن مجموع الأصوات التي فاز بها رؤساء البلديات الصغيرة التي تتشكل مهنا الدائرة الفرعية والوهمية. فهل يعقل ذلك؟

  • 15 محمد العريمي 14-11-2010 | 08:53 AM

    مقال مليء بالمغالطات والنظرة السوداء وقلب الامور

  • 16 هاني العوران 14-11-2010 | 08:58 AM

    يا الله ما اجمل الاوصاف. كلام رائع وان كنت لا اتفق مع مجمله. ولكن تعودنا في الدول العربية ان ما فات فات. ولا عودة عن اي خطاء مع ان الاعتراف بالذنب فضيلة. ان اول واجب على النواب القيام به هو تعديل نظام الانتخابات وعليهم ان يحاربوا للحصول على مرادهم حتى يعيدوا للوطن الفته والتفافه. ان الظروف المحيطة بالوطن والصعبة والدقيقة تفرض على النواب ان يكونوا نواب امة لا نواب دولة نواب العالم العربي كله. ان يقوموا بزيارة الدول الشقيقة لاصلاح ما افسدته السياسة والسياسيين. نعم ولا غرابة في ذلك فقد قام اعضاء مجلس النواب قديما وقبل الديموقراطية ومفهومها بزيارة الدول العربية في كل مناسباتها خيرها وشرها.
    ثم ان محاربة الفساد والمفسدين والضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه العبث بالوطن ومقدراته حتى وان كان زميلا لهم نائبا او غيره من المسؤولين. عليهم ان يرتقوا بالتفكير ليعلموا ان درا المفاسد اولى من جلب المنافع وان الاردن والاردنيون كلهم اهل وقرابة فلا محابات على المصلحة العامة للوطن. والكلام كثير كثير

  • 17 اردني 14-11-2010 | 09:10 AM

    على حكومة الرفاعي ان تستقيل فورا

  • 18 Just add water 14-11-2010 | 09:11 AM

    كلامك في صميم الواقع. يا استاذ فايز ان مفهوم الدوله قد لا يكون موجود في قواميس العديد من الذين يتشدقون بالديمقراطيه. يعني ماذا تتوقع من مؤازرين من امثال نائب كانت تستخدم سياراتهم الحكوميه للنقل ............. هل هذا يعبأ بحال الوطن و ابناءه؟ طبعا سيغضب اذا فشل في الانتخابات و سيغضب المؤازين الذين .... المال . ولهذا على الدوله ان ترسخ مفاهيم المواطنه بشكل او باخر حتى لا يتاجر بما سيسكب دموع الدم على فقدانه.

  • 19 ابو صالح 14-11-2010 | 09:19 AM

    يعني مما يفهم من المقاله أن نسبة التصويت التي وصلت الى 52% معضمها من الناس (غيرالمهتمين بالانتخابات ) يعني بياعين اصوات و الله كلام في منطق و يحتمل الصواب . بس السؤال المهم ليش هيك قاعد يصير ببلدنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    .................................................................
    المحرر : لا أخي ليس هذا ما يفهم من مقال وصف الوضع
    الفئة التي باعت أصواتها هي من غير المهتمين بالانتخابات
    ولا دخل للنسبة فيهم

  • 20 الى تعليق رقم 1 14-11-2010 | 09:22 AM

    اصبت 100 ب100 يكفينا جلدا للذات يااستاذ فايز

  • 21 د.عايش النوايسه 14-11-2010 | 09:24 AM

    عبرت فأبدعت عن ما في نفس كل أردني حر شريف

  • 22 الى تعليق 3 14-11-2010 | 09:35 AM

    عزيزي استخدم هذا الموقع للكتابة بالعربي

  • 23 عنوان مستفز 14-11-2010 | 09:47 AM

    قال الجسين بن طلال رحمه الله : الانسان اغلى مانملك

  • 24 خالد القيسي 14-11-2010 | 09:48 AM

    استاذ فايز .

    كنت من المعجبين سابقا بطرحك.
    اجدك الان وقد افلست وجف نبعك وعدت الى دائرتك الاولى تدور بمدارها مكررا نفسك لا جديد بل قديم مجدد.أرى أن تعود للتزود بعلم وثقافة اوسع لمرحلة قادمة فانت لديك الموهبة والابداع ,فأوسع بناءها وأعلي مقامها واياك الترنح.

  • 25 النوايسه 14-11-2010 | 10:22 AM

    ((وشاع الإحساس بعدم الشعور بجدوى الديمقراطية في ظل تخلف سواد المجتمع الأغلب الذي عاد الى مضافة العشيرة وترك ساحة الوطن )) نعم سيدي ففي قراءة سريعة وبعد هذا العمر لما سمي دولة المؤسسات والقانون فقد عدنا الى مضافة العشيرة مجردين من كل ما تعلمناه عن الوطن فلا فرق بين اكاديمي مهما بلغ تحصيلة العلمي وبين الراعي فالكل تحت شعار ((ابشر بالفزعه )) وما انا الا من غزية ان غزت غزوت . شاهدنا ابناء العشيرة الواحدة يحملون السلاح بوجه ابناء عمومتهم وشاهدنا المال السياسي باقذر صوره .... هل الخلل في القانون ام في ممارسة السلطة ... استنسخنا جيل من الاردنين يصلح لبيع كل شي مقابل لا شيء... ويتغنى معالي الوزير (( وزير الاحكام )) بأن نسبة التصويت كانت مرتفعه ...

  • 26 انا 14-11-2010 | 10:22 AM

    اعجبتني كثيراعبارة السطو على ولاية رئيس الحكومة بصورة او باخرى بس بدي اعرف وين ولمين كاين تاركها

  • 27 الانسان اغلى مانملك يابن الفايز 14-11-2010 | 10:23 AM

    ابي و اباك هم من صتع الوطن وحرسا حدوده وزرعا حقوله ولن يسمح هزاع ووصفي وحابس ان يكون الوطن اغلى من رجاله

  • 28 Ellissar -Japan 14-11-2010 | 10:27 AM

    for Mr. Most boring man
    you said your opinion about this article no need to write " Dirty writing" hope your comment will be deleted

  • 29 طلال الخطاطبه 14-11-2010 | 10:34 AM

    يعجبني جدا التوازن في مقالاتاك الخيرة يا أخ فايز.
    نعم قلت ما قلت ولكن هذا الفقرة حملت التوازن التام. فرغم أنك حمّلت الدولة بعض الذنب الا أن هذه الفقرة من مقالك وضحت كل شيىء
    ""في المجمل وعلى الرغم من سقوط بعض أهل المصالح والإجندات ، وخروج وجوه جديدة علينا ، وعدم رصد حسّي لأي تجاوزات رسمية حتى السابعة من مساء الثلاثاء فإنني أخشى أنه لم يفز أحد رغم النجاح الذي تغنى به عدد من المرشحين ، فالخروقات تمت من البعض ، وشراء الضمائر بالمال القذر حصل وأوصل قلة من تجار المناصب الى مجلس نواب كان الأولى أن يبقى قلعة الحرية والديمقراطية والرقابة والتشريع ،ومناكفة الدولة والخروج عنها وقع بطريقة لا تسرّ أحد فينا ، واعمال الشغب والتدمير والقتل والإيذاء والترويع وقطع الطريق حصلت ، وبرزت سوءة قانون الإنتخاب ، وشاع الإحساس بعدم الشعور بجدوى الديمقراطية في ظل تخلف سواد المجتمع الأغلب الذي عاد الى مضافة العشيرة وترك ساحة الوطن ، والسطو على ولاية رئيس الحكومة جرى بطريقة أو بأخرى .""

    الدولة جرمت البيع ولكنها لا تستطيع أن تصرف شرطيا لكل مواطن ليراقب هل باع ذمته أم لا.
    لا يجب على الدولة أن تنجح كل المرشحين حتى لا يثور مرشح راسب ويوقم بالأيعاز لجماعته بأن يعثوا فسادا بالوطن.

    استذ فايز أنظر الى المواقع الالكترونية واقرأ ما يكتب سي او صاد من الناس لترى من يقلب الناس على بعض.

    متى سنفهم كما قلت حضرتك أن الوطن هو اغلى من الجميع وفوق الجميع؟

  • 30 محمد 14-11-2010 | 10:38 AM

    نعم هذا صحيح فهناك من المرشحيين وصل الى قبة البرلمان عن طريق البلطجه من خلال منع اناخبين الوصول الى مراكز الاقتراع بحيث حجب اصوات ابناء المجتمع الاردني

  • 31 100 % صحيح 14-11-2010 | 10:42 AM

    يسلم فمك وقلمك عين الحقيقة والصواب

  • 32 إيهاب إلى رقم 5 14-11-2010 | 10:42 AM

    و الشعوب العربية لا تصنع أوطاناً لأنها شعوب ليست حرة و لأنها شعوب تعشق النفاق.

  • 33 إيهاب إلى رقم 5 14-11-2010 | 10:42 AM

    و الشعوب العربية لا تصنع أوطاناً لأنها شعوب ليست حرة و لأنها شعوب تعشق النفاق.

  • 34 A little Lesson to comment 3 14-11-2010 | 10:53 AM

    First of all, when you want to disagree with someone's point of view there are many polite phrases that you can begin with, and there some of them in the 10th Grade English language book.

    - When you criticise an article you need to say why it's bad ,clearfying your own point of view but when you attack agressively the author himself:
    ""You are such a boring man. As always negative man"".
    it is not an instructive criticisim, Sir.

  • 35 A little Lesson to comment 3 14-11-2010 | 10:53 AM

    First of all, when you want to disagree with someone's point of view there are many polite phrases that you can begin with, and there some of them in the 10th Grade English language book.

    - When you criticise an article you need to say why it's bad ,clearfying your own point of view but when you attack agressively the author himself:
    ""You are such a boring man. As always negative man"".
    it is not an instructive criticisim, Sir.

  • 36 دكتور سامر معايطه 14-11-2010 | 10:58 AM

    ارجو من الكاتب ان يكون اكثر وضوحا
    فانت في جميع مقالاتك مبهم ولا تصرح بالحقائق فتضع المواطن في حيرة من امرة

    مع الشكر الجزيل للفايز على الحس الوطني النبيل

  • 37 14-11-2010 | 11:08 AM

    نرجو اغلاق ..........والعيش ببيوت شعر والاعتماد على مشتقات المراعي في العيش لانه الوضع بالاردن لا يطاق ، تزوير انتخابات ،، شلليه وزعران يتحكمون بالقوانين ، بيع الضمير الاردني من قبل الرؤوس الكبيره على الفاضي ، توزيع وطنيات وهم تلقوها في المدارس ولكن البعض منهم وخاصة ابناء العشائر البسيطه تشربوها مع حليب الام ،، هل يعقل بأن يتحكم ب 6 مليون شخص 300 واحد لا ذمه ولا ضمير لديهم كلهم من اصحاب النفوذ ومن اصحاب رؤووس الاموال ولا يؤثر عليهم شي سواء ازمه ماليه اقتصاد زيادة اجارالمستأجرين او غلاء المعيشة او البطاله لانهم مؤمنين مستقبل اولادهم لمدة 150 سنة من مناصب ومن اموال ومن دراسة وغيرها ولكن الشعب الغلبان يطبق عليه القانون الذي وضعه البعض نحن لانريد نواب ولا وزراء ولا اي منصب عالي اذا تم توفير مصروفات مجالسنا نحنا بخير وليطبق قانون من اين لك هذا وقانون كلنا سواء تحت القانون .

  • 38 14-11-2010 | 11:13 AM

    يا رجل والله ما انا عارف لمين بتكتب لانه للاسف الناس تقرأ من هون وتطنش من هون كانهم لم يقرأو او كانهم لم يفقهوا شيئا للاسف

  • 39 اردني مسلم 14-11-2010 | 11:22 AM

    امن الاردن جزء مهم من امن الامة العربية

  • 40 وطني الاردن 14-11-2010 | 11:33 AM

    يسلللللللللللللللللم لسانك

  • 41 بدوي 14-11-2010 | 11:33 AM

    تعيش يا فايز ويسلم ثمك وليخسأ الخاسؤون وهذه ما ديمقراطيه هذه بلطجة المال والنفوذ والمسؤول عنها امام الله والتاريخ والوطن وزير الداخلية

  • 42 اربداوي من مرو 14-11-2010 | 11:50 AM

    يا زلمة جاي تنظر علينا ؟ روح نظر على حالك , شو صار بصفقة امنية ؟ ومين اللي مشاها ؟ وانت كيف نجحت اصلا ؟ ومين اللي نجحك ؟ تذكر انه يوجد يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم . حمى الله الاردن وحفظ القيادة والاردن اولا اولا اولا

  • 43 أهكذا نحب الوطن؟ 14-11-2010 | 11:52 AM

    لطالما أعجبتني مقالاتك وأفكارك ووطنيتك التي كانت تظهر جلية في معظم كتاباتك, وتترجم غيرتك على الوطن وأبنائه, وأما اليوم, فقد رأينا شيئا مختلفا لا يكاد يشبهك.. شعب ووطن في صورة سوداوية, وصف لا يليق بآبائنا وابنائنا وبناتنا.. بائعو شرف وسماسرة (ستريبتيز).. وهكذا انصرف التعميم ليلتصق بكل الأردنيين الشرفاء, القابضين على أرغفة خبزهم ودينهم وشرفهم كالقابض على جمرة..
    سيدي الفاضل.. لطالما كان الرجوع عن الخطأ فضيلة, ويذكر لنا التاريخ العديد من النشامى (أمثالك) الذين تجاوزت انفعالاتهم حدود التعبير وأخطأوا بغير قصد, فانعكست معاني الكلام واختلط سوء الفهم, ثم عادوا وصححوا واستمروا في نهجهم الكريم الذي لا تشوبه شائبة ولا يجانبه الصواب, فكن كريما متلطفا بنفسك وبنا, واعلم أنه ما من عربي أردني أصيل يبيع شرفه في أسواق النخاسة والنجاسة, وأن الانفعال كما يأتي بسرعة يذهب بسرعة كسحابة صيف إن أمطرت غسلت ما حولنا من غبار, وإن لم تمطر فقد أفدنا من ضلالها, ولك أن تترجم أيها الأصيل مقولة الأردنيين (إذا ما انحرت ما بتصفى).. وكل عام وأنت بخير

  • 44 م.محمد 14-11-2010 | 12:06 PM

    انا مع م.عامر في كل ما قال ، ان هذا المقال لا يخدم الا الحاقدين والذين لا يدخرون معلومة للحط من انجازاتنا في بلدنا العزيز مهما حصل في الانتخابات لا يبرر مثل ها المقال نهائيا، لمصحلة من اذا ، اعتقد انك قدمت خدمة لحسن بني ....وصائب مراد في العرب تايمز ولمذيع الجزيرة ......للتطاول على الاردن فقط.
    فالى منبرنا النظيف الى بلدنا العزيز عمون لا يعني ان اي مقال يتطاول على الحكومة يعني مهنية وحرية صحفية بالعكس نحن نحب عمون لانها منبر للحقيقة والحرية وللواقع.

  • 45 فاضي اشغال 14-11-2010 | 12:17 PM

    انا مش فاهم , يعني معظم التعليقات بتقول ان قانون الصوت الواحد هو السبب, يا سيدي انا بتفق ان القانون الصوت الواحد لم يلبي طموحات بعض الناخبين والمرشحين , ولكن هل هذا يبرر العنف , يعني بتتحدثو كانو العنف مبرر لانو القانون مش عاجبنا ,
    انا باعتقادي هذه تسمى غوغائية لان هناك طرق اكثر رقيا للتعبير عن الاحتجاج , والعنف غير مبرر ابدا مهما كانت الاسباب , فمن يحاول التذرع بقانون الصوت الواحد كمبرر للعنف , هو يخلط الاوراق , وليكن معلوما للجميع ان العنف غير مقبول ابدا مهما كانت الاسباب ,

  • 46 ابن البادية الجنوبية (احفاد الثورة العربية الكبرى) 14-11-2010 | 12:21 PM

    " اللحى من اللحى نظاف "

    نهاية موفقة لهذه المقالة المعبرة عن حالنا قبل الانتخابات وبعد الانتخابات....حتى نصل الديمقراطية التي نتمنى ... والعدالة الاجتماعية التي نحلم...ونخرج من حالت الضياع العائم على بحر الفساد والمحسوبية والواسطة والوراثة الحكومية والانتماءالعرقي الجهوي النكرة والذي لا نرى من خلاله الا تثبيت لسلوك متنائر يصعب لملمته الا في صناديق الاقتراع المصممه لحفنه تعودت واتقنت فنون النجاح المتراكم على عيش الفقراء والمحتاجين والوسطاء المتاجرين بالبشر

    دعونا نعيش بسلام بعيدا عن العنف والعنيفين بعيدا عن سلطة الوراثة والوارثين ودعونا لعلنا نشعر بالعدالة الاجتماعية يوما وبالفرص المتكافئة وان اردن الرجال هي حلمنا مثلما علمونا الاباء والاجداد
    لا تقتلوا فينا عزتنا التي تعلمناها من اهل الهيه والهبه وجحافل فرسان الثورة العربية ولا تحرمونا من وهج حبنا الذي تعلمناه دروسا اردنية من جلول وام العمد واللبن والحميمة وبسطة والجفر والدفيانة وزملة العفن والزميلة والثغرة والصفاوي وصنفحه والسماكية وادر ودير علا والمزار جنوبية وشمالية وقفقفا والشجرة وحوشا بيتى راس وذات راس وجحفية والمنشية وبيرين

    حبنا لقرانا وبوادينا نظيف لا يمكن ان يشترى او يباع بكل اموال الدنيا

    ابدعت والله يا فايز ودعك مما قد لا يجيدون لهجتك الاردنية على لسان اهل الصافي او في الشونة شمالها وجنوبها اوفي دير ابي سعيد او حكما او كفرنجة لهجة اردنية صافية نقية مثل اهلها يا فائز وفقك الله

  • 47 14-11-2010 | 12:22 PM

    اللي ما عنده قدره بالعربي لا يقرى هيك مقال لأنه ما رح يقدر يفهمه

  • 48 بنت الـــــــــــــرواحنه 14-11-2010 | 12:33 PM

    انا كتير بعجبني كلامك الجريء كنت استنا بفارغ الصبر يا استاذ فايز ردة فعلك ورايك باللي صار بعد الانتخابات اتاكد انك عم تحكي جواهر وتعبر عاللي بداخلناواالله يقويك وكل عام وانت بالف خير وبتمنالك دوام الصحه والعافيه

  • 49 ونتراهن 14-11-2010 | 12:37 PM

    وزير الداخلية .......................................

  • 50 نزار 14-11-2010 | 12:39 PM

    كلامك غير مقنع ، وغير مبرر ، وفيه الكثير من العدائيه لفئات وشرائح واسعة من المجتمع الاردني . العدائية النائمة موجوده فقط في مخيلة واذهان من يريدون ان يحفزوها باقلامهم وسطورهم فقط .
    الناس ايها الكاتب لم تعد تتمترس بالسلطة الابوية ، اللتي تفرض سطوتها على ما يمكن ان يقال وما هو صحيح او غير صحيح .
    وما صدر في هذه الانشاء التي -وكاني بحاقد موغل في الكره لتراب هذا الوطن وأهله - فاضت بالكثير من المفردات النافره والغير محببه لنا كأردنيين .
    ان تقاطع الانتخابات وتعبر عن مقاطعتك بشكل حر ومسؤول فذلك قناعة احترمها واقدرها. ولكن ان تجبر الناس على لبس ما يريدون ، فذلك لا مسوغ له بتاتاً .
    ولك الله يا وطن .

  • 51 رمثاوي 14-11-2010 | 12:41 PM

    ان اؤكد لك استاذ فايز ان الشرفاء كثر في هذا الوطن ؟؟؟؟ وانا استغرب لماذا انصرف اصحاب الصالونات السياسية عن الاقتراع واين في المطبخ السياسي وصناع القرار عمان

  • 52 محمد عبد القادر 14-11-2010 | 12:44 PM

    وطن غالي ومحترم ، ودولة تحترم نفسها لا تقبل ان يخرج مجلس نواب فيه شك واحد بالالف
    ما كنا نظنه اشاعات قبل الانتخابات ظهر حقيقة جلية في انجاح بعض الاسماء الذين تم ترتيبهم للدوائر الوهمية وهذا خلل في النظام التشريعي ونتيجته وخيمة
    اكثر من باع اصواته هم من الذين كانو سيقاطعون فلما جاءت الدنانير اختارو الدنانير لان السياسات الحكومية المتتالية والتي طبقها وزراء هم اليوم نواب هي التي اوصلت الشعب للفقر الذي جعلهم يبيعون ضمائرهم او كما قال الكاتب شرفهم
    اللعب بالنار كانت نتيجته هذه الاحداث الاليمة التي لا تزال قوات الامن تجابهها
    فتحية لجهاز الامن العام وتحية للكاتب الذي أوجع كثيرين من المستفيدين فجعلهم ينتقدون الكاتب باسماء مختلفة وهم مصدر واحد

  • 53 مراقب 14-11-2010 | 12:55 PM

    صح لسانك يا خال

    الوطن ثم الوطن ثم الوطن

  • 54 أحمد الرفايعة 14-11-2010 | 12:56 PM

    أشكر الأستاذ فايز على مقالاته الرائعة ، وأحب أن أضيف النقاط التالية :
    أولا : أن الحكومة هي التي كرَّست تفتيت المجتمع من خلال الإصرار على قانون الصوت الواحد ، وأضافت إليه الدوائر الوهمية التي جعلتها تحكم سيطرتها على مدخلات ومخرجات العملية الانتخابية قبل أن تبدأ ، وإذا كانت الحكومات السابقة واللاحقة قد فصَّلت هذا القانون بقصد تحجيم الإسلاميين فإنها لم تلتـفت للآثار الجانبية له على تركيبة المجتمع الأردني ونسيجه الاجتماعي ، إذ اختفت الهوية الأردنية ، وبرزت الهويات القبلية والعشائرية .
    ثانيا : لقد كان لتزوير انتخابات 2007م من قبل أطراف متنفذة في الحكومة أثر واضح في الانتخابات الأخيرة ، إذ لم يعد الناس يثقون في الحكومة وإجراءاتها ، والدليل على ذلك أن من يقود حملة التشكيك في النتائج هم ليسوا من الإسلاميين هذه المرة بل من شخصيات عرفت تاريخيا بقربها من صانع القرار ، وطالما حسبت على الحكومات المتعاقبة .
    ثالثا : لم تقرأ الحكومة التغيرات المجتمعية خلال السنتين الماضيتين وما رافقها من عنف كبير وارتفاع لمستوى الجريمة ، ولم يخطر ببالها - وهي تركز معظم جهدها لرفع نسبة المشاركة في الانتخابات للتقليل من قيمة مقاطعة الإسلاميين – أن بعض الممارسات التي رافقت العملية كالمال السياسي سيتسبب بإيصال نواب للمجلس وظلم لآخرين .
    رابعا : السؤال المطروح أمام وزير التنمية السياسية : ما هي التنمية التي حصلت في وزارته ؟ فالقانون تراجع والمجتمع تفتت والأحزاب غابت والمستقلون سيطروا على المجلس وأصحاب المال السياسي رجعوا للمجلس الجديد .

  • 55 أهكذا نحب الوطن؟ 14-11-2010 | 01:27 PM

    أين تعليقي يا عمون؟

    بالمناسبة هذه المرة الخامسة خلال يومين التي لا يتم فيها نشر تعليقاتي علما بأنها لا تحمل إساءة لأحد وأنشرها بأسماء رمزية مختلفة.. هل تجاوزتم حدود الحيادية في نشر التعليقات؟؟
    ...............................................
    تعليقاتك نشرت كما هي أخي
    فقط تابع قبل ان تتهمنا يا عزيزي

  • 56 الأردن أولاً 14-11-2010 | 01:30 PM

    أقتبس من مقالة الأستاذ فايز الآتي: "...وأوغلت صدورهم الإجراءات الرسمية المتتالية التي مايزت بين سعد وسعيد على الرغم من أن الإثنين عبدين لسيد واحد،..." وأذكر بأجمل تعبير سمعته في هذا السياق وهو: "إن العبيد لا يصنعون أوطاناً".
    كما لا أتفق مع ما ذهب اليه الأخوة بتعليقاتهم السلبية، ويعطيك العافية ياأستاذ فايز.

  • 57 ابن الخال 14-11-2010 | 03:05 PM

    ان النفوس هي المريضة """

  • 58 جوني الاسمر 14-11-2010 | 03:06 PM

    الأردن أغلى من كل رجاله
    عنوان جميل جدا واتوقع من المواطن الاردني الواعي جدا ان يفهم فحوى المقال من خلال قراءه هذا العنوان فقط

  • 59 وطن 14-11-2010 | 03:16 PM

    جل ما نخشاه هو أن ما يجري ليس الا عملا ممنهجا يهدف لتفكيك أواصر البلد برمته ومن تحت ارجل رجالاته.

  • 60 ماريو الطوال 14-11-2010 | 03:52 PM

    "اللحى من اللحى نظاف".
    أشكرك من قلبي على مقالك الصريح والجريء والمثير للجدل في ذات الوقت. لقد أزالت الانتخابات الأخيرة ونتائجها وما تبعها وربما يتبعها من أحداث مؤسفة هنا وهناك ورقة التوت التي غطت عورة السلوك المجتمعي الزائف الذي كان يتسربل عباءة الوطنية والعشائرية عن غير حق. ولقد أصبحت الحاجة أكثر الحاحا للتمسك بما هو أصيل ممتد وراسخ الجذور في وجه من قد يضاف إلى قوائم الأرقام الوطنية بعد هنيهة من الزمن. ويا حبذا لو يستفيق المستغرقون في أوهام الماضي ليساهموا في بناء حاضر الوطن فيحموه من مخاطر الذوبان أو التذويب.
    لك كل الحب والاحترام.

  • 61 عبيدات وبس 14-11-2010 | 04:26 PM

    هذه الصوره من عبدون مكان الجسر المعلق

  • 62 حسان سلطان المجالي 14-11-2010 | 04:49 PM

    صديقي وابن عمي : نعم ،الوطن هو الاغلى ، ونحن مهما تنوعت اشخاص وشخوص من يعتقدوا انهم رموزه فلن نكون الا ابنائه وابناء نظامه السياسي فقط ،،،ومعادلتنا هذه لا تستند الى مزاودات وشعارات واهازيج فارغة لا تعرف الا الهز والرقص على انغام هذا او ذاك وليست صوراً لعنصرية بغيضة نرفضها خلقاً وديناً،، بل هي مباديء تنطلق من اقوال وافعال ،ابجدياتها (المنية ولا الدنية)و (تخسى يا كوبان) و(بلادنا وان جارت علينا عزيزة ) وصولا الى يقيننا أن( الهاشمي ظلنا والروح فدوى له) ،، وهي لمن لا يعرف اقوال تليها الافعال فوراً ،نوجهها
    ونزاود بها الى وعلى من اختار لنفسه ان يسلك طريق المهانة ،وامتهن لهاالنذالة والخسة بحق الوطن واهله بأساليب وطرق دنيئة،، وإذا نسي هولاء أو تناسوا ، فالأيام شواهد ، وأحفاد الرجال الرجال لا زالوا على العهد ، وسيكونوا لهم بالمرصاد ، ممهلين لهم لا مهملين ، و ينتظرون بفارغ الصبر لحظة رميهم في مزابل الواقع والتاريخ كما رمي غيرهم يوما ما ليس ببعيد ,,,
    وليعلم القاصي والداني أننا سنبقى قابضين على جمر الوفاء والولاء والانتماء لهذا الحمى العربي الهاشمي ،، ودوام الحال من المحال .
    سلمت استاذنا الكبير فايز ابن الفائزين ،وحمى الله الوطن وأهله وقيادته من كل مكروه

  • 63 14-11-2010 | 05:14 PM

    الاخوة قراء عمون والكاتب المبدع فايز الفايز= المقال فيه قوة وفيه عمق واشارات وتلميحات ويحتاج الى قراءة بعمق وتدبر فارجو ان تفعلوا ذلك قبل كتابة التعليق مع الشكر

  • 64 al fayez 14-11-2010 | 06:48 PM

    سلام للصحفي الجريء والنبيل
    برأيي ان هذه الانتخابات اعطت للاردن حقها او بلامكان القول رجع كل شي لاصحابها الاصليين .
    ممكن التفكير حين ننظر للاسماء على كشف النواب القادمين هم من ابناء الوطن بغض النظر فلان نجح او رسب,هذه الفرصه التي تكلمت عنها سيد فايز الفايز وهنالك العديد من اناصروك على الحل الامور كثيره جدا وهدفها الاساسي هي مصلحة الاردن وشعبه.
    لكن لسؤال الذي يحير الكثير سيد فايز ماهي الاسباب ولماذا وما النتيجه منها هل سوف ينجحون للتصدي للامور بالطريقه الصحيحه ومعالجتها
    هذا اكبر تحدي سوف يواجه الاردنيين او بمعنى (ان تكون او لاتكون)
    حفظ الله الملك والشعب الاردني والوطن من كل المؤامرات والمصائد.

  • 65 د. عبدالله عقروق / فلوريدا 14-11-2010 | 06:58 PM

    عودت نفسي الا أقرأ تعاليق المعلقين والمعلقات الا اذا كان يحمل اسمهم الكامل ، وليس اسمهم الحركي بعرف . {ضمة على حرف العين، وكسره على الياء}الأحزاب ..ووجدت من يؤيد ومن يعترض ..وهذا اسلوب جديد لمقالاتك يا اخي الأنسان الحر غير الملوث .فقد تعودت في السابق أن أرى الأغلبية الساحقه من المعلقين يشعرون، وأنا أولهم ، بأنك تتكلم بالسنتهم ..أنا أحد الأشخاص الذين يؤمنون بكتاباتك ، واتجاهاتك ، ووضوحك التام سأعتبر ما جاء بمقالك هو صيحة غضب وليس اتجاه مفروض عليك لا سمح الله ..العاقل الان هو من يعترف بكل الأخطاء ، ويسجلها ضد الدولة ومجلس النواب ، ويضعها خلفه ، ويسأل نفسه كبف يمكن أن اتعامل مع هذا البرلمان والحكومة المفروضان علي ................ لننقذ البلاد من الأضمحلال

  • 66 14-11-2010 | 07:48 PM

    well done, but do you dare to piont your finger?

  • 67 سمير ابو عبيد 14-11-2010 | 08:27 PM

    سلمت وسلم قلمك يا كبير بقلبك وقلمك الحر النزيه الوطن فالوطن فالوطن والى الامام ايها المبدع يا صوتنا الحر

  • 68 عربي 14-11-2010 | 10:11 PM

    الى تعليق رقم 3 ، بالاضافة الى الردود السابقة اود القول لك ان هناك على مكان التعليق لوحة افتراضية تمكنك من الكتابة باللغة العربية ان اردت ولكن يبدوا ان ردك المتعجل وغير الموضوعي هو السبب!!!!

  • 69 وطني ولو جار عزيز 14-11-2010 | 10:59 PM

    الاستاذ فايز لقد تابعتك على قناة سفن ستارز واعتقد انك اصبت قلب الحقيقة عندما ذكرت اننا في السنة التسعون لوجودالدولةولازلنا نبحث كيف نطبق القوانين.أعتفد انة هنالك فرق بين النقض الموضوعي لعمل الحكومة والاستقواءوالخروج عن القوانين.

  • 70 جواد الجزازي 14-11-2010 | 11:14 PM

    تحية الى الاستاد فايز خالد الفايز وانت دوما تشحص الوضع بحس وطني كبير وانت تكبر كل يوم بحبك الى الوطن

  • 71 استاذ جامعي 14-11-2010 | 11:59 PM

    الى م.عامر:
    المقال اكثر من رائع ولكن يجب التمعن في القراءه

  • 72 15-11-2010 | 12:05 AM

    (طيلة شهر مضى وبعض النكرات يساومون الناس ويوسوسون للفقراء لشراء ذممهم ، ثم قاموا وشياطينهم بشراء" شرف" العديد من الناس الذين لم يكونوا مهتمين أصلا للإنتخابات فتركز شراء الرؤوس في دوائر عمان وقلة من المحافظات في كرنفال أشبه ما يكون بـ "ستربتيز" سياسي ديمقراطي مريض ، وهذا كله تتحمل تبعاته وزارة الداخلية وبعض الأطراف ، التي جعلت الأمور تتدهور الى هذا الحد والى أعمال شغب يحرض عليها متضررون ويقوم بها فئة ضلت عن طريق الصواب والرشاد ، وأعتقد أن تكشف الأمور سيتبعه الإطاحة برؤوس كبيرة لم تتقن فن التلاعب ، وغلبّت مصالح بعض الأشخاص على المصلحة العليا للوطن ، قبل أن يخرجوا علينا بقانون آخر يتضمن تخصيص " كوتا " حكومية . )غير صحيح

  • 73 محمد المسعود 15-11-2010 | 12:39 AM

    أخي فايز,,
    لا تعتب على من لم يقرأ السياسة يوما ففتحت له المواقع الالكترونية المجال ليتحدث في أمر لم يتربى عليه ( ولا ألوم المواقع الالكترونية لانها مفتوحة للجميع ) .
    كيف نفسر دخول اشخاص لا عمق سياسي او اجتماعي او ثقافي لمعترك الانتخابات وليس لهم هوية من اي نوع سوى هوية الاحوال الشخصية والرقم الوطني الذي اضيف اليها بحكم الواقع ولا تتعدى دائرة معارفهم عائلتهم الصغيرة المفتتة اصلا فيدخلوا أقسى الدوائر وهم ليسوا منها او حتى من قاطنيها لا سابقا ولا لاحقا فيجنون منها الاف الاصوات والحمد لله انهم لم يصلوا للنيابة ولكن كانوا قريبين جدا وبشكل خيالي !!

  • 74 منذر العلاونة .وعالمكشوف 15-11-2010 | 01:53 AM

    اود ان اقول لك وبمناسبة عيد الاضحى .مع انه اصبح عيد (ذبح ونحر الدجاج هذا اذا وجد ناهيك عن الذبحات الصدريه والجلطات اليوميه لناسنا واحبابنا واصدقائنا وجيراننا ..اقول لك كل دقيقه وانت تنعم بالصحة والعافيه .بعيدا عن الهم والغم(والوطن غالي وغالي الا انهم (.جعلوا من الدجاحه عندالشعب الاردني اغلى ثمنا من الانسان .وهذااسبابه (قلة الفهم وقلة البصيره .واعذرني عن عدم التعليق على المقاله (كوننا (انفرينا )وفقعت المراره .ولوثت اجسامنا وعقولنا .وهم لا يبصرون بعد.مع عيد الاضحى..والله سبحانه يبدل الحال باحسن حال

  • 75 ابن البادية الجنوبية (احفاد الثورة العربية الكبرى) 15-11-2010 | 11:43 AM

    لرقم 3 المحترم
    عيب هذا الكلام اما ان يكون الرد موضوعي ويبن نقاط الضعف والهفوات او عدم الرد افضل هداك الله

  • 76 رعد تركي 15-11-2010 | 02:56 PM

    كل عام والوطن ومن يعشق ترابه بالف خير, أستاذ فايز كل الشكر والتقدير وكل سنه وانت سالم.

  • 77 The new jordanians 15-11-2010 | 03:19 PM

    الاخ فايز الفايز!
    كل عام وانت والاهل والاشراف الاردنيون في كل مكان في هذا الوطن بالف خير وصحة وعافية وليحفظ اللة الوطن شامخ عاليا بهمة رجالة واهلة.

  • 78 محمد بدر الفايز(ابو موسى) 15-11-2010 | 04:43 PM

    مشكور ابن العم على هذا المقال الجميل
    يا خليف ظاهر

  • 79 إربداوي 15-11-2010 | 05:53 PM

    اردناها الانتخابات حره ونزيهه ولكنها للاسف لم تكن نزيهه والقاصي والداني يشهد بذلك

  • 80 عبدالله الشرعة 15-11-2010 | 07:41 PM

    صديقي العزيز فايز كل عام وانت بالف خير انت واسرة عمون والزملاء كافة وصح لسانك على العبارات الحلوة التي تنم عن حبك للوطن الغالي

  • 81 عوده الله عبد الله 15-11-2010 | 07:57 PM

    عوده الله بن عبد الله

    في كل التعليقات نرى السجع واستعمال الشعر العربي الدارج مثل "لقد اسمعت" والنثر الريفي او البدوي " صح لسانك" و المقولات مثل "فايز الفايز" تتدرد كثيرا ، كلام جميل :

    لكن في الواقع ، من اراد فعلا ان يغير الحال فليعمل ، ليغير ، ليبدع :
    الحال الذي تعيشه نحن مسؤولين عنه ، ما جاء من فراغ ~ في الواقع نحن من صنعه _ لو كان كل شخص يعمل ليغير الحال بدل من الجلوس على جنب الطريق ، لكنا في حال أحسن من هذا ـ
    " الكل شريك في التغيير " كما في مقدمه برنامج خواطر

  • 82 رماثنة: شو بتقترح يعني؟ 15-11-2010 | 10:08 PM

    والله اللي بسمعك بفكرك مراد علم دار . انت مش عامل اشي، وانا مش عامل اشي، وهضاك بركض ورا مصلحته، وهضيك بتركض تا تطعمي اولادها ... الخ. شو بدنا نساوي؟

  • 83 الى من يشكون مقص الرقيب ويحملونه بكلتا يديهم 16-11-2010 | 01:06 AM

    عزيزنا الفايز
    لماذا يتم تجاهل حقيقة واضحة جداَ وهي تجنب اعادة اكبر عدد من نواب المجلس المنحل السابق الى المجلس الجديد لتفادي الاحراج فيما لو تم ذلك وانتفى المبرر لحل المجلس ...ومن هنا تم اختراع اردني جديد يسجل في كتاب جينيتس بما بات يسمى بالدوائر الفرعية. فهل من المعقول ان يفوز احدهم حاصل على اصوات اقل من آخر حصل على عدد اكبر من الاصوات في نفس المنطقة؟
    اليس هذا بسبب كاف لاثارة المشاعر والمشاكل؟

  • 84 أبو عبادة 16-11-2010 | 01:19 AM

    الشمس ما بتغطى بغربال.
    الطبيب الماهر عندما يريد أن يعالج جرحا ينظفه جيدا قد يؤلم المريض وقد يصيح أحيانا، أما إذا ضمض الجرح وهو ملوث من المؤكد أن المضاعفات ستكون سئة وقد تؤدي بحياة المريض بعد حين قد يطول أو يقصر.
    إن كشف الحقائق والتجاوزات ليس صورة سوداوية وليس هجوما على الوطن بل هو بداية علاج المشكلة.
    إن كان ولا بد وكانت الطبقة الوسطى من طباخي الدولة كما قال الكاتب المبدع هم أعلم الناس بالناس وأكثر مفهما منها وأن الشعب لا يستطبع اختيار الأصلح فليضعوا أسس جديدة لتعين النواب غير القتراع توصل أهل الخبرة والدراية وهم من المخلصين لأرصدتهم ومصالحهم وليس للوطن وإن كانوا يزاودون علينا فأرجوا أن يفعلوا ويريحوا الناس من كثير العناء والتوفير على الوطن والمواطنين الكثير من الاموال، إن من أكثر ما يزعج رجال الإقتصاد في بلدي الحبيب أن كثير من ألأموال تنفق على أصلاح المركبات بسبب حوادث السير المؤسفة، وتذكر أرقام مخيفة تنفق على الإصلاح والوطن بحاجة لها ، فلماذا لا يكون الوطن والمسؤلين حريصين على توفير الالاف بل الملايين التي تنفق في الدعاية الإنتخابية.
    أما أن نصف أن الشغب الذي يحدث عقب المباريات في الدول الغربية يكون أكثر مما حدث عندنا فهذه كلمة مردودة على قائلها . نرى في الدول المتقدمة أن الخاسر في الإنتخابات يعترف بخسارته ويستقيل من منصبه معتبرا نفسه المسؤل الأول عن الخسارة أما عندنا فالأمر مختلف.
    والسلام على وطني الحبيب ورجاله وأطبائه الماهرون وعلى الغيارى من أبنائه

  • 85 مواطن عادي 16-11-2010 | 02:43 AM

    1-رغم اتفاقي مع جزء كبير من المقالة الا انني اختلف مع العنوان فالوطن مكون من رجاله ونسائه ولا وجود للوطن بدون ناس والا كان عبارة عن صحراء ليس له معنى
    .2- في جواب المحرر الى رقم 8 جواد واضح ان المحرر منحاز الى المقالة .

  • 86 الدهامشه 16-11-2010 | 02:57 AM

    اخي فايز ابدعت قد اسمعت لو ناديت حيا لكن لا حياة لمن تنادي حفظ الله الاردن وابناء الاردن المخلصين

  • 87 طلب الجالودي 16-11-2010 | 03:25 AM

    اخي الفايز ..اعجبني حديثك عن ...سعد و سعيد...واقول معك ...لماذا ؟؟؟؟.....تحياتي لك و كل عام وانتم بخير ....

  • 88 ناصح 16-11-2010 | 04:09 AM

    تحية الى الأخ حسام المجالي واعجبني تعليقك وتعليقاتك المستمرة وبعد
    وبغض النظر عن الجدل الدائر في اروقة المجالس حول نزاهة وعدم نزاهة الانتخابات الاخيره المطلوب ان نراقب اداء المجلس ونتمنى على اعضاء المجلس ان يضعوا مخافة الله امام اعينهم وانها لمسؤولية عظيمه امام الخالق عز وجل وخصوصا انه في تخوف من طبيعة القرارات التي ستتخذ والتي بدأت ملامحا تتكشف من خلال تصريحات بعض زعامات المجلس

  • 89 AHMAD AL HARASIS 16-11-2010 | 05:06 AM

    أبرياء سيتحولون الى كفرة بالدولة التي يتحدث باسمها متكبرون و جهلة يظنون أنفسهم الأوصياء على الوطن

    ARE YOU SEE FAYEZ ????? THIS IS ........! WHAT WE SAID

    PEACE TO JORDAN

  • 90 د حسام العتوم عمان 16-11-2010 | 09:21 AM

    أن الاوان ان نعلن عن قائمة الفائزين بجائزة البرلمان السادس عشر من دون تزوير و شكرا

  • 91 د. أحمد الهزايمة 16-11-2010 | 05:29 PM

    العنوان خطأ........الوطن بدون رجال ليس وطن ؟؟؟؟؟ يا سعادة الكاتب ..مع كل الشكر ____ والصح الوطن بغلى برجالة ؟؟؟؟ والوطن شامخ عاليا بهمة رجالة واهلة.

  • 92 د.احمد الطراونه 17-11-2010 | 02:17 AM

    عزيزي ابن الفايز
    لو ساقتك قدماك وشاهدت العرس غير الديمقراطي في الدائره الثالثة في محافظة الكرك لبكيت على الاردن وعلى رجالاته. الان حق لنا القول عظم الله اجركم

  • 93 Jordan 1 17-11-2010 | 08:35 AM

    We tired from your articles. All dark. Any light in your life.

  • 94 قوات اردنية على الحدود 17-11-2010 | 08:38 AM

    وتمخضت عن اتفاق لنشر قوات الجيش الاردني على الحدود مع الضفة الغربية اضافة لدور امني اردني في الضفة للتقليل من مخاوف اسرائيل الامنية من الدولة الفلسطينية المنتظرة.

  • 95 منتفعي صندوق المعونة الوطنية 17-11-2010 | 08:41 AM

    لم يحتفل العديد من منتفعي صندوق المعونة الوطنية اول يوم بعيد الأضحى المبارك كبقية الأردنيين حيث مازال غالبيتهم ينتظرون منذ ساعات الصباح الباكر حتى كتابة الخبر ( السابعة مساءاً ) على أبواب مديريات التنمية الاجتماعية في عدد من محافظات المملكة بغية الحصول على حصتهم من أضاحي العيد .

  • 96 ابن الاردن 17-11-2010 | 09:44 PM

    صح اللسانك اخي فايز وكل عام وانت والاهل بالف خير
    الي تعليق 42 يا اخي تحقق من الاسماء بعدين علق ولا زي المثل غايب فيله

  • 97 فاطمة من الاردن الهاشمية الابية 17-11-2010 | 11:10 PM

    وين تعليقي يا عمون يا خسارة حتى التعليقات ما سلمت من انتقاءاتكم بما انكم انتقائيين فارجو ان يتم توجيههنا بشكل مباشر ايش الللي لازم نكتبهفي خانة التعليقات

  • 98 خلف الشرعة-اردني قبل معالي الخازووووووووووق 18-11-2010 | 01:34 AM

    السيد الفايز:

    دعني اختلف معك فالوطن ليس اغلى من كل رجاله.....ولو كان هالحكي صحيح ما كان الوطن ومقدراته بيعت من قبل ناس جبناء لايمكن ان تصفهم بالرجوله--بل هم ذكور في شهادة الميلاد.....لو كان الوطن اغلى ماكان سرقة نصابي العالم ومقطوعية من ارباب بارات امريكا واوروبا...

  • 99 د.عبداللطيف الرعود 18-11-2010 | 01:38 AM

    اسرة عمون،الكاتب المحترم،متصفحي الموقع كل عام وانتم بخير-
    المقال لا يحتاج إلى عناء للفهم او التحليل لأنه واضح وضوح الشمس،لكن ما يحتاجه هو بيان ما وصلت اليه العلاقه بين المواطنه والوطن وبين القوى التي هيمنت وسطت على منجزاته وموارده ،ويمكن تلخيص هذه الحاله إلى الاّتي:

    الوطن بين حالة إختطاف تتراوح بين الاختطاف الجزئي والكلي"تماما كحالة السفينه او الطائره المختطفه والمختطفون هم افراد الطاقم او متعاونيين معهم من المسافرين.
    وكذلك الوطن ايضا في حالة إنحراف "تماما كالقطار الذي يخرج عن مساره"وفي هذه الحاله تتحطم عربات القطار وذلك حسب قوة اندفاع القطار في لحظة الانحراف.
    والتزوير لا يقل أهميه عن الاختطاف والانحراف،والتزوير ليس ببطاقة الهويه التي مثبت عليها الرقم الوطني لتستخدم في ايصال اعضاء سلطه تشريعيه زورا وبهتاناولكنها تزور مؤسسات عامه ومنظمات مجتمع مدني وتطال الأصول والفروع كشجرة أجتثت من فوق الارض مالها من قرار،ليصبح التزوير كألإعتداء على اصول الملكيه او الإعتداء على حقوق الوكالات التجاريه وتزوير علاماتها التجاريه،
    والإستلاب مشهد اّخر تابع لما ذكر الذي يسلب المواطن حقوقه بشعارات تدعم بقوانين مفصله على قياس المستلبون والذين أصبحوا يتمترسون وراء عصابات وشلل شكلت ظاهره بارزه في الانتخابات البلديه الاخيره وإنتخابات مجلس النواب السادس عشر،
    أما الإستلاب الرسمي فهو واضح للعيان خاصه بين الافراد ممن يصل الى الصف الاول ليصل على مزايا تفوق المزايا التي يحصل عليها نظائرهم من الدول المتقدمه الصناعيه بل يزيد على ذلك بمناصب الترضيه بعد التقاعد وبرواتب خياليه لو وزعت على الشباب العاطلون عن العمل لسدت حاجتهم ولخففت من التكاليف الياهضه التي يدفعها الواطن ،نعم ايها الكاتب أصبح هناك سعد وسخص اّخرغير سعيد لأن سعد قابيل قتل وخطف وسلب أخيه الذي حوله لأخ غير سعيد،واصبحج التوريث سمه سعد يورث بنوه تركه منهوبه والغير سعيد يتورث البؤس والجوع والحرمان والديون والسخره والعبوديه،وشعار سعد نزيهه وشريفه وهما زوجات سعد التي لم يفاجأ بهما انهما عاقرات لا ينجبن،لأن الزواج باطل وغير شرعي والمال الذي إستخدم في العرس مال حرام سرق من جيوب الفقراء والمحتاجين ..والذين من مطالبهم إقصاء حالة الاختطاف وايقاف حالة الانحراف وايقاف حالة السلب والنهب
    وتخليص الوطن من عصابات البلطجه والمتمترسون خلفهم ممن أفرزتهم عمليات الانتخاب المزوره{وتثبيت الرقم الوطني الغير قابل للتزوير على الهويه الشخصيه}هوية العقد الاجتماعي التي لا يجوز القفز او إلغاء أيا من بنوده،والعمل بالمسؤوليه التي أقرتها الشريعه الاسلاميه التي لا تظلم احدا ايا كان ويتساوى فيها المواطنون كأسنان المشط بصفتنا طبعا مسلمون!!.

  • 100 وزير ......... الداخلية .. 18-11-2010 | 08:28 AM

    فيصل الفايز
    عامر الفايز
    نايف الفايز
    فايز الفايز

  • 101 الدكتور ثابت المومني 18-11-2010 | 12:02 PM

    احي فايز...حقيقة انا من اشد المعجبين بما تكتب...حيث ان كتاباتك نم عن وعي وادارك وجرأة في القول وها ما يثلج صدري ولكن...

    الا ترى باننا نكتب ونطبل ونزمر .... والمركب سائر الى الغرق؟
    الا ترى ان هذه الحكومة تحديدا لا تقيم وزنا لكل ما نكتب لانها ترى في نفسها تملك القوة والدعم ما يكفي لاستمرارها ليس ثقة فيها وحسن عمل بل انني اشبهها بطالب في مدرسة او جامعة او اي مكان ينجح لانه ابن فلان او فلان.
    اخي فايز... انا لا احبطك ولكن هذا هو واقع الامر واما قولك بان الوطن اغلى من كل رجالة فهذاالكلام لا يعمل به الا امثالي وامثالك من ابناء الوطن المسحوقين تجنازير ظلم المتنفذين في السلطة.

    اخي فايز... ارجو منك ان لاتفتح مواضيع تثير حنق الاردنيين على ما هم به جراء تصرفات حكوماتنا وازلامها..ليس هذه الحكومة فقد..بل كل الحكومات المتعاقبة التي تبني مجدها بتوزير وتسييد ازلامها لتنفيذ مآربها والتي ليس بالضرور ان تكون لصالح الوطن بقدر ما هي لصالح هوامير وغسلة اموال الوطن ودمتم.

  • 102 ابو بدر 18-11-2010 | 02:41 PM

    إقتباس "حديثي الديمقراطية الذين يظنون أن مقعد النيابة هو إرث لهم أو كنز سيغنيهم "
    كذلك دعك من الحديث عن وزي الداخلية لان وزارة الداخلية ليس إرث لأحد يا فايز الفايز ولو كان وزير الداخلية الفايز كما في انتخابات 2007 لسكت ولم تتحدث يا فايز واذا اسعفتك لغتك العاميه اقول لك "كل من لشكله يشكشكله"
    ...............................................................
    المحرر : المقالة تحمل كل مسئول مسئولية ماحدث
    دون النظر الى الاسماء شكت أم استشكلت ؟

  • 103 محمد المجالي 18-11-2010 | 08:28 PM

    الاخ فايز مقالتك عبرت عما يجول بخواطرنا واصدقك القول ان الرشى والني قدمت للكثير من الناخبين قبل الانتخابات في الكرك تفوق التصورات

  • 104 بلال الخزاعله 19-11-2010 | 11:31 PM

    نعم الوطن اغلى من الارواح ولكن الوطن بحاجه لرجال اوفياء ووطنيون يحموه بكل ما اوتو من قوه ونحن لها انشاء الله


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :