facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الإنذارات في قانون العمل الأردني


04-01-2023 09:20 AM

عمون - ذكرت المادة (28) من قانون العمل الأردني جميع الحالات التي تمكن صاحب العمل من الاستغناء عن خدمات الموظفين بالفصل دون إشعار مسبق بذلك وهي:

إذا قام العامل بانتحال شخصية أخرى أو قدم أوراق لا تعود له بقصد التزوير.

إذا لم يُتِم الواجبات المنوطة إليه بعقد العمل.

إذا قام العامل بارتكاب خطأ نتج عنه ضرر كبير جدا بالشركة أو المؤسسة التي يعمل بها، وقد اشترط قانون العمل هنا تبليغ وزارة العمل بالضرر الواقع خلال ٥ أيام من معرفته.

إذا لم يلتزم العامل بالقوانين الداخلية للمؤسسة أو الشركة التي يعمل بها، وهنا يجدر الإشارة إنه يجب على صاحب العمل توجيه تنبيه كتابي للعامل مرتان قبل إعطائه الإنذار النهائي.

إذا تجاوز العامل المدة المسموح بها للغياب عن العمل، وهي إما ١٠ أيام متتالية أو ٢٠ يوما متقطعة، دون إثبات سبب مشروع للغياب، وفي حالة الفصل هذه؛ يجب على صاحب العمل توجيه إنذار خطي للعامل وإرساله إلى عنوانه عن طريق البريد بالإضافة إلى إرسال نسخة لأي جريدة محلية يومية لنشرها.

إذا حُكِمَ العامل قضائياً بأي قضية تمس الشرف والأخلاق العامة وتم إثبات ذلك بالدليل القاطع.
إذا تناول العامل مادة مؤثرة على العقل مثل الكحول والمخدرات أو قام بأي تصرف مخل بالأدب العام أثناء القيام بالعمل.
إذا قام العامل بضرب أو سب أو تحقير أي من صاحب العمل، مديره، رئيسه أو زميله في العمل.

إذا قام العامل بإفشاء سر من أسرار المؤسسة أو الشركة التي يعمل بها، حيث أن إفشاء أسرار العمل قد يسبب أضرارا كبيرة للعمل وصاحبه، ويستطيع صاحب العمل رفع دعوة قضائية على الموظف الذي أفشى سر العمل حتى لو لم يتم تنبيه، وذلك لأن عقوبة إفشاء السر ذكرت بشكل صريح في قانون العمل الأردني.

تعريف الإنذار
هو عبارة عن تنبيه ورقي او شفوي يوجه من صاحب العمل الى الشخص العامل في حال لم يلتزم بالقوانين الداخلية للمؤسسة او للشركة التي يعمل بها، ويجب على صاحب العمل توضيح العواقب المستقبلية لعدم الإلتزام بالقوانين مسبقاً.

أشكال الإنذارات
وبالعرف العام تتدرج الإنذارات المعطاة للعامل بالشكل التالي:

إنذار شفوي
ينبه العامل شفويا اذا ارتكب خطأً بسيطاً اثناء عمله، ويجب على صاحب العمل تدوين ملاحظة بالإنذار الشفوي، كي يتمكن من متابعة العامل فيما بعد، وهذا التنبيه يُمَكِن العامل من تصحيح أخطائه دون إجراء اي عقوبة بحقة.

إنذار أولي كتابي
في حال ارتكب العامل خطأً اخر أو استمر بالخطأ الأول يجب ان يتم تبيههُ ورقياً بإنذار أولي مع عقوبة بسيطة تتوافق مع الخطأ الذي ارتكبه.

إنذار نهائي كتابي
أما اذا ارتكب خطأ آخر او استمر بأخطائه السابقة فيتم توجيه إنذار كتابي نهائي للعامل مع التهديد بالفصل في حال الاستمرار بذلك.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :