facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




آدم سميث (فيلسوف وعالم اقتصاد)


04-06-2023 11:58 AM

عمون - آدم سميث (Adam Smith) هو فيلسوف وعالم اقتصاد اسكتلندي، وُلد في عام 1723 وتوفي في عام 1790 يُعتبر سميث أحد أبرز الأعلام في مجال الاقتصاد والفلسفة السياسية، وكان له تأثير كبير على التفكير الاقتصادي والسياسي في العصر الحديث.

أعمال آدم سميث الرئيسية هي "نظرية المشاعر الأخلاقية" (The Theory of Moral Sentiments) التي نُشرت في عام 1759، و"رحلة الأمم" (The Wealth of Nations) التي نُشرت في عام 1776 وتُعتبر "رحلة الأمم" أحد أهم الكتب في تاريخ الاقتصاد السياسي وهي تعرف باسم "الكتاب الأزرق" في العالم الاقتصادي.

في "رحلة الأمم"، قدم سميث نظرية الاقتصاد الكلاسيكية ونظرية النظام الاقتصادي الأسواق الحرة أشار إلى أهمية التجارة والتبادل الحر لتحقيق الازدهار الاقتصادي، وأكد على دور السوق في تنظيم الاقتصاد وتحقيق الفائدة العامة.

بالإضافة إلى أفكاره الاقتصادية، اهتم سميث أيضًا بمجالات أخرى مثل الفلسفة الأخلاقية والنظرية السياسية في "نظرية المشاعر الأخلاقية"، استكشف سميث مفهوم الأخلاق وتأثيرها على السلوك الإنساني والتفاعلات الاجتماعية.

بفضل أفكاره العميقة والمؤثرة، يُعتبر آدم سميث واحدًا من أبرز الفلاسفة وعلماء الاقتصاد في التاريخ، ومساهماته الفكرية لا تزال موضع دراسة ونقاش في العديد من المجالات الاقتصادية والفلسفية حتى يومنا هذا.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :