facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




حياة العرب الاجتماعية في العصر الجاهلي


03-06-2023 02:15 PM

عمون - في العصر الجاهلي قبل ظهور الإسلام، كانت الحياة الاجتماعية للعرب تتسم بالعديد من الخصائص والتقاليد إليك نظرة عامة على بعض جوانب الحياة الاجتماعية في تلك الفترة:

1. العشائر والقبائل: كانت العشائر والقبائل هي الهيكل الاجتماعي الرئيسي في المجتمع العربي الجاهلي. كانت العشيرة تشكل وحدة اجتماعية قوية، حيث كانت تتمتع بالولاء والانتماء والحماية المتبادلة بين أفرادها.

2. العدوانية والانتقام: كانت العصبية والانتقام جزءًا مهمًا من الثقافة الاجتماعية في تلك الفترة. كانت النزاعات القبلية والثأر تتسم بالشيم والشرف، وكان الانتقام يعتبر واجبًا لحفظ الشرف واستعادة الكرامة.

3. الحياة القبلية: كانت الحياة القبلية تتميز بالحرية والتجوال والرعي كانت الرحلات والقصص الشعرية والغناء تلعب دورًا مهمًا في الترفيه والتواصل الاجتماعي.

4. الزواج والعائلة: كانت الممارسات الزواجية تختلف بين القبائل، ولكن الزواج كان يعتبر مؤسسة هامة للتحالفات وتعزيز العلاقات بين العشائر. كانت العائلة هي وحدة الحياة الاجتماعية الأساسية.

5. الاعتقادات الدينية والشرك: كانت العرب الجاهلية تعتقد بالأصنام والشرك وكانت لديها معتقدات وطقوس دينية متعددة. كانت الزيارات للكعبة في مكة تعتبر مناسبات دينية هامة.

6. الشعر والأدب: كان الشعر والأدب يحت occupy a prominent place in the pre-Islamic Arabian society الشعراء كانوا يعتبرون من الرموز الاجتماعية والثقافية، وكانت المسابقات الشعرية تجرى لتبادل القصائد والتفاخر بالشجاعة والفخر.

هذه بعض الجوانب العامة للحياة الاجتماعية في العصر الجاهلي يجب الإشارة إلى أن هذه المعلومات مأخوذة من الشهادات التاريخية والأدب الجاهلي، وقد يكون هناك اختلافات وتفاصيل أخرى تعتمد على القبائل والمناطق الفردية في شبه الجزيرة العربية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :