facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




الفرق بين القائد و المدير


03-06-2023 01:29 PM

عمون - القائد والمدير هما دوران يلعبان دورًا مهمًا في الإدارة والقيادة، وعلى الرغم من أنهما قد يشتركان في بعض الصفات والمهارات، إلا أن هناك اختلافات أساسية بينهما إليك بعض الفروقات الرئيسية:

1. رؤية المستقبل: القائد يركز على وضع رؤية للمستقبل وتحديد الاتجاهات والأهداف الاستراتيجية للمؤسسة أو الفريق. يعمل القائد على إلهام الآخرين وتحفيزهم لتحقيق هذه الرؤية بينما يركز المدير على تنفيذ الرؤية وتحقيق الأهداف المحددة، من خلال التنظيم وتوجيه الموارد وإدارة العمليات اليومية.

2. التوجيه والتنظيم: يقوم القائد بتحديد الاتجاه وتعيين الأهداف وإلهام الفريق للعمل نحو تحقيقها. يستخدم القائد مهاراته في الاتصال والإلهام لتحفيز الآخرين وتحقيق النتائج المرجوة. أما المدير، فيقوم بتحديد المهام وتوزيعها على الفريق، وتنظيم العمليات والموارد لضمان تنفيذها بكفاءة وفعالية.

3. التأثير والعلاقات: يحاول القائد بناء علاقات ثقة مع أعضاء الفريق وتطوير قدراتهم وتمكينهم. يسعى القائد إلى أن يكون نموذجًا يحتذى به ومصدر إلهام للآخرين. أما المدير، فغالبًا ما يركز على إدارة العلاقات الوظيفية وتحقيق الأهداف المحددة. يهتم المدير بتنفيذ السياسات والإجراءات ومتابعة أداء الفريق.

4. التكيف والابتكار: يتحلى القائد بالقدرة على التكيف مع التغيرات والابتكار، ويشجع الفريق على التفكير الإبداعي واستكشاف الفرص الجديدة أما المدير، فعادة ما يركز على ضمان الالتزام بالإجراءات وتحقيق الكفاءة في العمليات الحالية.

على الرغم من هذه الفروق، يمكن للقائد والمدير أن يكونا متكاملين في نجاح المؤسسة أو الفريق ففهم الرؤية وتحقيق الأهداف يتطلب التوازن بين القدرات القيادية والمهارات الإدارية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :