facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مراحل الثورة الفرنسية


02-06-2023 01:51 AM

عمون - الثورة الفرنسية هي سلسلة من الأحداث السياسية والاجتماعية التي وقعت في فرنسا بين عامي 1789 و1799 وقد شهدت الثورة تغيرات جذرية في النظام السياسي والاجتماعي والاقتصادي في فرنسا، وكان لها تأثيرات كبيرة على مستوى العالم.

تتكون مراحل الثورة الفرنسية من التالي:

1. الدولة القديمة (Ancien Régime): هذه المرحلة تمثل النظام السياسي والاجتماعي في فرنسا قبل الثورة، حيث كان الملك يمتلك سلطة مطلقة والمجتمع مقسم إلى طبقات اجتماعية متفاوتة.

2. الثورة الفرنسية الكبرى (The French Revolution): بدأت في عام 1789 بثورة الشعب الفرنسي على النظام القديم، وتمثلت في اندلاع الثورة وسقوط النظام الملكي، وتأسيس الجمهورية الفرنسية وإعلان حقوق الإنسان والمواطن.

3. الحكم الجديد: بعد سقوط النظام الملكي، تم تشكيل حكومة جديدة تتمثل في الجمهورية، حيث تم تبني دستور جديد وإعادة تنظيم السلطات السياسية والإدارية.

4. حقبة الإرهاب: في هذه المرحلة، انتقلت الثورة إلى فترة عنف واضطهاد شهدتها فرنسا، حيث تم إعدام العديد من الأشخاص الذين اعتبروا عدوانيين للثورة.

5. النظام القنصلي: تم تأسيسه بعد انقلاب الثورة الفرنسية ووصول نابليون بونابرت إلى السلطة عام 1799، وتحوّلت الجمهورية إلى نظام قنصلي يحكمه قناصل.

6. الإمبراطورية الفرنسية: بعد تأسيس النظام القنصلي، أعلن نابليون بونابرت نفسه إمبراطور فرنسا في عام 1804، وسيطر على معظم أوروبا وفرض سيطرته على المناطق الأخرى.

تلك هي المراحل الرئيسية للثورة الفرنسية، وكل مرحلة تميزت بتغيرات سياسية واجتماعية واقتصادية هائلة في فرنسا وأوروبا.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :