facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




كيفية دوران الأرض حول نفسها وحول الشمس


31-05-2023 11:47 AM

عمون - الأرض تدور حول نفسها وحول الشمس بناءً على مبدأ الجاذبية والقوى المتلاحقة إليك شرحًا بسيطًا لعملية دوران الأرض:

1. دوران الأرض حول نفسها (الدوران اليومي):
يُعرف هذا النوع من الدوران بالدوران اليومي أو الدوران الأرضي. ويستغرق الأرض لإكمال دورة واحدة حول نفسها حوالي 24 ساعة، وهذا ما يسمى باليوم الواحد. تتسبب قوة الجاذبية المركزية وحركة الكتلة الأرضية في دوران الأرض حول محورها الخاص، وهذا هو ما يسمى بالمحور الأرضي.

2. دوران الأرض حول الشمس (الدوران السنوي):
بالإضافة إلى الدوران اليومي، تدور الأرض أيضًا حول الشمس في مسار مداري. يستغرق الأرض حوالي 365 يومًا لإكمال دورة واحدة حول الشمس، وهذا هو ما يسمى بالسنة الشمسية. تؤثر قوة الجاذبية بين الأرض والشمس في مسار دوران الأرض حولها. تكمل الأرض دورة كاملة حول الشمس في مسار إهليلجي بشكل مائل، وهو ما يسمى بالمدار الأرضي.

دوران الأرض حول نفسها وحول الشمس يؤدي إلى تناسب الفصول وتغير طول الأيام والليالي. عندما تكون الأرض معرضة لأشعة الشمس بشكل مباشر في نصفها العلوي، يحدث فصل الصيف في تلك المنطقة، بينما تكون النصف السفلي معرضًا لأشعة الشمس بشكل أقل وتكون الأيام أقصر، وهذا يؤدي إلى فصل الشتاء في تلك المنطقة. وعندما تكون الأرض في وضعية وسطية، يحدث فصلي الربيع والخريف.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :