facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ما هي النيماتودا؟


29-05-2023 12:09 PM

عمون - النيماتودا (Nematoda)، المعروفة أيضًا بالديدان الخيطية، هي مجموعة واسعة من الديدان اللافقارية ذات الجسم الأسطواني الخيطي. تنتمي النيماتودا إلى الفرع الحقيقي الثاني من المملكة الحيوانية وتشمل أكثر من 25,000 نوع معروف وربما يكون هناك المزيد من الأنواع التي لم يتم اكتشافها بعد.

تتواجد النيماتودا في مختلف البيئات بما في ذلك التربة والماء العذب والماء المالح والنباتات والحيوانات تتراوح أحجام النيماتودا من الأنواع الدقيقة التي يصل طولها إلى عدة مليمترات إلى الأنواع الأكبر التي يصل طولها إلى عدة أمتار.

تعتبر النيماتودا حلقيات غير مفصلة، مما يعني أن لديها جسمًا طوليًا يكون عادة مغطى بطبقة خارجية سميكة تسمى قشرة (القشرة النيماتودية) يتحرك النيماتودا عن طريق انقباضات العضلات عبر الجسم.

تتغذى النيماتودا على مجموعة متنوعة من المواد العضوية، بما في ذلك البكتيريا والفطريات والطحالب والنباتات والحيوانات. يتفاوت دور النيماتودا في البيئة، حيث توجد بعض الأنواع التي تسبب أضرارًا بالنباتات والحيوانات وتعتبر آفات، في حين يعتبر بعض الأنواع أحد العناكب المفيدة في التربة.

علاوة على ذلك، تلعب النيماتودا أيضًا دورًا في العلوم البيولوجية والطبية، حيث يستخدم بعض أنواعها في البحوث المختبرية ودراسة التطور الجيني وتأثيرها على الحياة البشرية والحيوانية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :