facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مفهوم الدراسات الاستراتيجية


28-05-2023 03:02 PM

عمون - الدراسات الاستراتيجية هي فرع من العلوم الاجتماعية يهتم بدراسة العمليات والقرارات التي تتعلق بوضع الأهداف وتحقيقها في إطار منظمة ما، سواء كانت منظمة عسكرية، حكومية، أو تجارية. تعتمد الدراسات الاستراتيجية على تحليل الظروف والمحددات الداخلية والخارجية التي تؤثر على المنظمة، وصياغة استراتيجيات تتيح للمنظمة تحقيق أهدافها والتأقلم مع التحولات المحيطة.

تهدف الدراسات الاستراتيجية إلى تحليل وتقييم القوى والعوامل المؤثرة في النجاح أو الفشل المحتمل لمنظمة ما، وتحديد الاستراتيجيات والسياسات الأكثر فاعلية في تحقيق الأهداف المرجوة. تشمل هذه الدراسات تحليل البيئة الداخلية والخارجية للمنظمة، وتقييم الموارد المتاحة، ودراسة التوجهات والاتجاهات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية.

تتضمن الدراسات الاستراتيجية أيضًا تحليل الأهداف والمصالح والقيم التي تتبناها المنظمة، وتحديد الأساليب والإجراءات اللازمة لتحقيق تلك الأهداف. يتم استخدام الأدوات والمفاهيم المتنوعة في الدراسات الاستراتيجية مثل تحليل SWOT (نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات)، وتحليل بورتر للقوى التنافسية، وتحليل PESTEL للعوامل البيئية، وغيرها من الأدوات الاستراتيجية.

بشكل عام، تهدف الدراسات الاستراتيجية إلى تعزيز القدرة التنافسية والاستدامة للمنظمة من خلال تحليل البيئة وتطوير استراتيجيات فعالة تمكنها من تحقيق أهدافها ومواجهة التحديات القائمة والمستقبلية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :