مرشح إجماع العشيرة ؟حازم مبيضين
03-10-2010 10:45 PM
ابتداءً نود التأكيد على أننا لسنا ضد العشائرية بوجهها الايجابي النبيل, وأننا نعتز بالانتماء إلى عشائرنا, لكن مع ذلك نتوقف عند ما تحمله بعض الاعلانات المتعجلة, عن إجماع عشيرة ما على تأييد ترشح أحد أفرادها للانتخابات النيابية, والقول إن كل أفراد تلك العشيرة, سيساقون كالقطيع إلى مراكز الاقتراع لمنح أصواتهم لمرشح الاجماع المشار إليه, علماً بأن بعض الراغبين في الترشح يجتمعون مع عدد من أبناء عشائرهم, ويسارعون بعدها إلى الاعلان عن كونهم مرشحي الاجماع, وبما يشبه محاولة الاحراج, لاعتقادهم أن الخروج على ذلك الاجماع سيشق صف الناس, ويخلق مشكلات وعداوات مستقبلية, وعلماً بان الكثيرين من أبناء العشائر يفاجئون بانهم أجمعوا على المرشح الفلاني, دون أن يكونوا على معرفة به, ولا بسيرته الشخصية والعملية, ولا ببرنامجه الانتخابي إن كان له برنامج.
|
طرح جريء وكلام في الصميم،
وما هذا المقال إلا تاكيد على دور العشائر في فرز نواب وطن قادرين على حمل هم ابناء العشائر
الاخ الكريم حازم.
لك كل الشكر والاحترام والتقدير على هذا المقال الاكثر من رائع. واتمنى على العقلاء كما اشرت ان يبادروا على اختيار الافضل والانسب لا ان يفرض على ابناء العشيرة والوطن غير المؤهلين لتسلم مراكز قيادية في المجتمع
لقد احسنت ايها الغساني هذا هو واقعنا وعلينا ان نعمل على التغير باساليب حضاريه وعملية
الخال حازم
كما عودتنا دائما مقال يثلج الصدر ويضع النقاط على الحروف ..جرأة وموضوعية في طرح صورة الاجماع العشائري الممفروض خلسةً او المتدراك تداركا متأخرا تذرعا بالخوف من انقسام العشيرة.
آن للعشيرة ان تميز بين الاجماع بمضمونه الحقيقي وبين التزامات شخصية وادبية بين عدد من افرادها يختبئء على استحياء تحت غطاء الاجماع بعيدا عن الحقائق.
عموما الخير كل الخير في عشائرنا التي لا زالت قادرة وواعية على ان تفرز الاكفأ والاقدر وفي لملمة ما تبعثر من اعتباراتها.
اشكرك يا اخ حازم على هذا المقال الرائع, واود ان اضبف ان العاقل او الناجح من يضع الامور مواضعها, ومن زاد حبه لنفسه زاد كرة الناس له.
ان المجاملة والملاطفة من غير مشاعر صادقةكما هو الحال في تعامل بعض افراد عشائرنا قد تنقلب إلى مداهنة ونفاق والصدق ليس أمراً صعباً, فليكن الصدق هو عنوان تعاملنا ولنصبغ عقولنا ونفوسنا فيه, وان نقييم انفسنا ابتداءا قبل ان نسمح للاخرين بتقيمنا.
انها كلمة حق يراد بها باطل
كلام جميل ورائع في تشخيص بعض من الواقع والذي نعاني منه نحن كناخبين حيث نرى ان مصلحتنا هي مصلحة الوطن وكما قال جلالة الملك المفدى بأن علينا ان نختار الافضل للاردن فنحن لن نلتزم الا بمصلحة الوطن والتي تعلو فوق جميع المصالح
استاذ حازم المبيضين
تشخيصكم جريئ و دقيق و يستحق الشكر و الثناء فعلى الشريحة المثقفة و الواعية من ابناء العشائر ان تجاهر برفض هذه الظاهره السلبية و من حقها و كافة ابناء العشيرة بأن يكون المرشح للبرلمان على درجه عاليه من الوعي و الثقافه و العلم و السلوك بما يتلائم و متطلبات الموقع النيابي من قضايا الوطن السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية فعلى عاتق هذه الشريحة تقع مسؤولية الفعل المعاكس بكل الظواهر السلبية و التي ان استمرت ستكون عائقا امام تقدم الوطن و مصلحة المواطن
ابدعت ابا قصي ولك الاحترام وشكرا لسعة صدرك.
استاذ حازم المبيضين
تشخيصكم جريئ و دقيق و يستحق الشكر و الثناء فعلى الشريحة المثقفة و الواعية من ابناء العشائر ان تجاهر برفض هذه الظاهره السلبية و من حقها و كافة ابناء العشيرة بأن يكون المرشح للبرلمان على درجه عاليه من الوعي و الثقافه و العلم و السلوك بما يتلائم و متطلبات الموقع النيابي من قضايا الوطن السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية فعلى عاتق هذه الشريحة تقع مسؤولية الفعل المعاكس بكل الظواهر السلبية و التي ان استمرت ستكون عائقا امام تقدم الوطن و مصلحة المواطن
استاذ حازم المبيضين
تشخيصكم جريئ و دقيق و يستحق الشكر و الثناء فعلى الشريحة المثقفة و الواعية من ابناء العشائر ان تجاهر برفض هذه الظاهره السلبية و من حقها و كافة ابناء العشيرة بأن يكون المرشح للبرلمان على درجه عاليه من الوعي و الثقافه و العلم و السلوك بما يتلائم و متطلبات الموقع النيابي من قضايا الوطن السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية فعلى عاتق هذه الشريحة تقع مسؤولية الفعل المعاكس بكل الظواهر السلبية و التي ان استمرت ستكون عائقا امام تقدم الوطن و مصلحة المواطن
استاذ حازم المبيضين
تشخيصكم جريئ و دقيق و يستحق الشكر و الثناء فعلى الشريحة المثقفة و الواعية من ابناء العشائر ان تجاهر برفض هذه الظاهره السلبية و من حقها و كافة ابناء العشيرة بأن يكون المرشح للبرلمان على درجه عاليه من الوعي و الثقافه و العلم و السلوك بما يتلائم و متطلبات الموقع النيابي من قضايا الوطن السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية فعلى عاتق هذه الشريحة تقع مسؤولية الفعل المعاكس بكل الظواهر السلبية و التي ان استمرت ستكون عائقا امام تقدم الوطن و مصلحة المواطن
ما عيك زود ...
نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا
يا ريت يا استاذنا الفاضل انت من يقف وراء العشيرة للنهوض بها وليس العمل على تكسير جناح الطير الذي به نحلق وتقولون بان الطائر لا يطير
وكل انسان فجناحه هو عشيرته واهله.وانتم من وضعتم الفخذ هذا او ذاك ولو كان هذا الموضوع يمس حضرتكم او اي شخص تعرفه او قريب لك لكان هذا الامر محبب وتصفقون له ياريت تتنحوا جانباً لكي قافله العشيرة تسير بيسر وسلام .....؟
اولا صباح الخير الى الاخ حازم المبيضين و كل الشكر على هذا المقال الذي اتى على وجع والم الكثير من العشائر فقد تكلمت عن ما في قلوبنا حيث ان المرشح يجتمع مع اقاربه ومن ثم يخرج على انه مرشح اجماع العشيره بالرغم انه و بدون مبالغه 95% من افراد العشيره لا يعرفون هذا المرشح الذي هو مرشح اجماع عنهم و البقيه هم الذين يعرفون هذا المرشح بماضيه الاسود و الابيض في الحياه العمليه و العلميه و الاجتماعيه ....... الخ وبعد هذا الاجماع المزمع عقده يعتقد انه يضع العشيرة تحت الامر الواقع
الى الاستاذ حازم ، مفهوم ماذا تقصد ، ورسالتك واضحة ، لكن يا صديقي أين كنت وصديقك المهندس محمد صاحب التعليق رقم واحد ، ما أود قوله أن العشيرة أفرزت مرشحها بطريقة ديمقراطية ، وعبر سلسلة من الاجراءات وسهر ليالي وتعب الحريصين على سمعة العشيرة ،أين كنتم عندما تداعى أبناء العشيرة للإجتماع ولماذا الكتابة عن عشيرتكم عبر الصحف الألكترونية ، ومخاطبة أبناء العمومة من خلال هذا المنبر ، الأجدر بك أن تحضر الإجتماع - أنت ومن يدعي بحمل هم العشيرة - وتناقشوا ابناء عمومتكم ، وتطرحوا رأيكم ، وتبرزوا مرشحكم عبر مؤسسة العشيرة ومن خلال اجتماعها الرسمي والمعلن عنه في الصحف اليومية، مع خالص محبتنا لكم ...
كلامك غريب ..................
شكلك غايب فيلة ؟
تحية احترام وتقدير لاستاذنا الفاضل حازم المبيضين
حقيقة انكم وضعتم يدكم على قلب الجرح مباشرة في حالة متكررة ومتواصلة تشكل مأساة لكل من المرشح الذي ينعت قهرا وقسرا مرشح اجماع حيث لا يعرف هذا المرشح من هم الذين اجمعوا عليه ولماذا نال اجماعهم فلا هو صاحب رؤيا ولا هو صاحب فكر ولا هو صاحب برنامج ولا هو صاحب رسالة ولا هو يتواصل اصلا مع من يقول انهم اجمعوا عليه حتى لو التقى بالبعض منهم فقد لا يعرفهم فيصبح هو ذاته ضحية الوهم ويتخيل انه وصل وتربع تحت قبة البرلمان قبل ان تاتيه ساعة الحقيقة المؤلمة وهؤلاء الذين باسمهم يتردد انهم اجمعوا لا يعرفو كيف ومتى ولماذا ومن هو مرشحهم فلا عرفوه ولا سمعوا به ولا عرفو له صوت او برنامج او مشاركة لا في افراحهم ولا في اتراحهم ولا في همومهم اليومية والازلية فقط وهم في غفلة من امرهم فاذا هم مطلبون ان يساقوا وينعقون بما لا يدرون فيرددون اسما ليس من اسمائهم ويهتفون لشخصا بالكاد عرفوا اسمه والبعض يجهد نفسه في تذكر اسمه وكانه من عالم ثاني بلا تاريخ في العمل الاجتماعي او السياسي او الثقافي واحيانا ليس لديه اي تحصيل علمي يضعه في سيرته الذاتية غير المال والبهرجة وشراء الذمم الرخيصةاللهم الطف بنا وحسن احوالنا واخيرا المطلوب ليس مرشح عشيرة او حي او شارع المطلوب مرشح للوطن منفتح على الوطن كل الوطن ومنفتح ليس فقط على عشيرته الصغيرة انما عشيرته تكون كل عشائر الوطن والله الموفق لخير الوطن وابناء الوطن
كل الدعم لمرشح اجماع العشيرة الدكتور عيسى المبيضين
الى تعليق رقم 3 عيسى ليس دكتور يا دكتور و مبروك عليك عيسى
كل الدعم والتايد والموازرة لمرشح اجماع العشيرة الدكتور عيسى المبيضين
كل الاحترام للكاتب ابو شيالات لكن لماذا لم تحضر الاجتماع العام للعشيرة ايها الحريص على المصلحة العامة ولماذا صوتك لايزال موجودا في الدائرة الخامسة ---عمان ومنذ متى لم تزر الاهل والعشيرة ايها الابن البار----سقطت الاقنعة وظهر حقيقية القول---فالف لالالالالالا ..
وكل التوفيق لمرشح اجماع عشيرة المبيضين الدكتور عيسى عثمان المبيضين المتخصص في الامور المالية والمحاسبية....... من باب الموضوعية والحيادية ارجو النشر يا عمون
كل الاحترام للكاتب
عندما اكتب اسمي ولست خجل من اسمي
امامايملكه الاستاذ عيس عثمان المبيضين من ارث ثقافي وارث اجتماعي وديني وسياسي فهو كفوء بكل المعاير وهو شاب طموح مكافح خرج من فعل ذراعه لم يكن في يوم من الايام صنيعه احد وهو حاصل علي اعلي الشهادات العلميه والاهم شهادة ابناء العشيرة وابناء المحافظه بشكل عام *فلا داعي لكي نحبط من هم علي قدر من الطموح والابداع كافينا تفرق وتشرذم والانبطاح لغيرنا وكافينا ان نلهث خلف اسماء قد استهلكت
فعيس عثمان رجل فاضل نشئ في بيت يتمتع باخلاق دينه وحاصل علي درجه علميه ومن جامعات اردنيه معترف بها ولم يحتاج الي منه اوعطف من الاخرين فهو صنعه نفسه
فلا تنصب نفسك علينا وانت يا استاذ لاتعبر عن رئينا فنحن فئه كبيرة سوف نكون مع المناضل الشاب عيس لانه ابن الكرك .والاردن .فكل الدعم المعنوي والمادي لهذا الشاب الطموح الذي نريد .واريد ان اسئل اين كنت ياعم من اجتماعات العشيرة ماذا قدمت للعشيرة كي تقيم من هو الافضل ومن هو عكس ذلك فكلي رجاء ان تتقاعدو عن التنضير وعليكم ان تجلسو مع الاستاذ عيس كي تقيمة ومن بعدذلك نضر كما شئت
استاذ عيس ان لنا ونحن معك ولو كنت لوحدك فسر علي بركه الله
كنت دائما مع الله حافظا لدينك ووطنك وملكك وغيورا علي اسم العشيرة والكرك لك مني ومن جميع احرار المبيضين خصوصا والكرك عموما الدعم واجماع العشيرة كان بدايه النجاح وان كان هناك من هم ضد فهم المنضرين الباحثين عن الزعامه ولو بغير حق
لو تكلمت واطلت لن اعطيك حقك مما عرفته عنك من صفات حميدة فسر فعين الله ترعاك وتحماك
المبدع دائماً حازم مبيضين،
كتبت فأبدعت .
كل التقدير والاحترام.
اين تعلقي يا عمون يا احرار الرائ ويامن تقولون حريه سقفها السماء
ليش ياعمون مابتنشرو التعليقات او في نوع من المحاباه
يا عمون يا احرار الرائ ويامن تقولون حريه سقفها السماء
ارجو الاجابه لماذا لم يتم نشر تعليقي هل لانه معارض ام لانه لايوافق راي الكاتب
لكن كل الدعم للاستاذ عيس المبيضين
ولكن كلمه الكاتب حق يرادبه باطل
لك الدعم المادي والمعنوي
ارجو نشر ما كتبته سابقا
مقال رائع ..كل التقدير والاحترام
كلنا نعرف الكتابة ومن لا يعرف فيعرف التحدث ومن لا يعرف فيعرف التفكير ... ومن فقدهم جميعا فَقد فقَد اشياءً كثيرة ... واقول لك لقد ابدعت التعبير وأخطأت الإصابة!!!
وإن كانت صحيحة فهذا خطأ كبير بحق عشيرتك وليس لشخصه وانما لذات العشيرة الاصيلة
أين تعليقي يا عمون..................
نحن نعرف الحقيقة لا سوانا
نحن نعرف الحقيقة لا سوانا
ياريت بالاول تعرف تكتب ياصاحب التعليق رقم 3 ولما الله يعطف عليك ويخليك تعرف تركب كلمتين على بعض تعال ونزل تعليق على مقال الكاتب المبدع حازم المبيضين،
""ياريت تتنحوا جانباً لكي قافله العشيرة تسير بيسر وسلام .....؟""
كيق ركبت معاك هاي الجملة مابعرف!!
لكي قافلة العشيرة تسير. والله هزلت.
سلمت
الى التعليق رقم 3
والله انت محق في انه يجب ان تحلق العشيرة باجنحتها ،ولكن اي اجنحة ..ان لم تكن مهذبة ومعتنى بها فانها لن تحلق الا فوق ..
شو الحقيقة ومين العدينات؟
ياريت تخبرونا، قبل ماتنتخب ونتورط.
ان شاء الله خير
الى المحرر بداية انا لم ارسل التعليق 22
واقول للجبان الذي انتحل اسمي ليتهجم على الكاتب انني لااخجل من قول الحقيقة وما كنت يوما متزلفا للاخرين ولا خادعا لابناء عشيرتي وقدعرضت رايي بكل صراحة للجميع واترفع عن مثل هكذا مهاترات ونحن ابناء عمومه نعرف بعضنا جيدا
كل الدعم الى ابن العشيره الشاب الطموح المتعلم المثقف الدكتور عيسى عثمان المبيضين انت مرشح العشيره ومرشح الوطن والوطن بده رجال امثالك يا دكتور عيسى
اتقوا الله في العشيرة
كل الدعم والتأييد لمرشح الإجماع عيسى مبيضين
وانت الرجل المناسب في المكان المناسب واختيارنا لك من خلال انتماءك للعشيرة
بسم الله ولا حول ولا قوة الا بالله
الاخوه والاحبه ابناء العشيره اتقوا الله في عشيرتكم وفي ابناءكم واحفادكم واعلمو ان ما تفعلونه ببعضكم لا يخدم الا من يكرهكم ولا يريد لكم الخير
واعلمو ايضا" انكم عشيرة مستهدفه لانكم تملكون طاقات تفتقر لها من حولكم من العشائر
واذا كان بيننا ومن ابناء جلدتنا من يخدم اجندات تريد النيل من اجتماعنا ليخدم اجماعات منافسه لنا مقابل منصب رخيص او عرض حقير فلا تخدمو اهدافهم الحقيره بهذه الملاسنات وقولو لهم اننا نعرفكم ونعرف ما هي اهدافكم ولكن مهما يكون ثمن بيعكم لاهلكم فان ذلك ثمن بخس
واقول لمن يعمل على بيع اهله اتق الله لان التاريخ لن يسامحك وكذلك اهلك وانك مكشوف لدينا وسيتم كشفك للجميع في الوقت المناسب
كل الدعم والتأييد لمرشح الاجماع عيسى عثمان المبيضين سر الى الامام ولا تهتم
المشكله انه الموضوع واضح فمن يحاول التخريب ويعمل على التحريض فهو مكشوف ومعروف لدينا واقول حسبي الله ونعم الوكيل لان الهدف هو التخريب وهذا واضح .
الاستاذاحمد عمر المبيضين
يسلم ثمك ابن عمي يشهدالله انك كفيت ووفيت
لقد تعرض الكاتب في مقاله هذا الى حالة عامة تواجهها العديد من العشائر ولم يتعرض لعشيرة بعينها .
لقد تعرض الكاتب في مقاله هذا الى حالة عامة تواجهها العديد من العشائر ولم يتعرض لعشيرة بعينها .
ولكن كما يقول المثل (يلي على راسه بطحه بيحسس عليها)
انا بايد ما جاء في كلام الكاتب المحترم وبقترح نسميها انتخابات عشائرية وليس نيابية
لا حولا ولا قوه الا بالله لاحولا ولا قوه الا بالله . اتقو الله يا احبابي واهلي فلنكن يدا واحده ويكفيكم ماتكلمتم به ولا يصح الا الصحيح فهي مرحله لا بد ان نتخطاها بحلوها ومرها وتركو الذين ينضرون عليكم وكونو عصبه قويه يهابكم الاخرون وانضرو الى المستقبل القادم . فنبذوهم ولا تاخذو برائيهم .كونو مع مرشحكم الذي اختارته العشيره ممثله باللجنه الموقره واعملو على الوقوف معه مهما كانت النتائج .والله من وراء القصد اخوكم ابن العشيره الغيور عليها المحارب للدفاع عنها.
السيد المحرر ارجو التكرم بنشر تعليقي
مع الاحترام
" بعض الراغبين في الترشح يجتمعون مع عدد من أبناء عشائرهم, ويسارعون بعدها إلى الاعلان عن كونهم مرشحي الاجماع, وبما يشبه محاولة الاحراج, لاعتقادهم أن الخروج على ذلك الاجماع سيشق صف الناس, ويخلق مشكلات وعداوات مستقبلية..
محزن أن يتنافس بعض أبناء العشائر على إجماع عشائرهم الذي لن يكون..".
استأذن الخال ابو قصي في ان اقتبس بعضا مما كتب في مقالته،لأضيف التالي:
1. مثلما يعلم مؤيدي "مرشح الاجماع"السبب الذي دفعهم لمؤازرته بالمقابل لمعارضيه اسبابا واضحة دفعتهم لمعارضته / معارضة فكرة الترشح وهي اسباب تم توضيح ما امكن توضيحه منها ويعلمهاالدكتور_بإذن الله،وعليه ليس هناك اجندات خاصة ايها الاخ الفاضل احمد عمر طالب.
وليكن مفهوما ان المعارضة لا يجب ان تؤول دائما بأنها لحساب الغير واظن ان خلفيتك القانونية تستوعب هذا الامر بدقة.اذن دعونا نستوعب فكرة اساسية ان هناك رأي و رأي اخر لنتحاور بكل احترام وصدق لعلنا نصل الى عين الصواب لا ان نخَوُن بعضنا البعض لمجرد اختلاف الرأي فذاك مستوى يترفع عنه العقلاء و اخشى ان نصل اليه.
2.اما قصةالاجماع فذات ابواب وفصول؛ وباختصار اطرح الاتي لعلكم تشاركوني الرأي في بعض ما ارى:
*فكرة الاجماع عموما هي فكرة مثالية صعبة المنال بجميع المقاييس و الازمان و المجتمعات بل هي شبه مستحيلة ولو بين الاخوة،ولكننا من باب التحبب بها و رغبتنا بتحقيقها وسعينا اليها نسقطها على اي توافق فنقول اجماع ونعلم جيدا انها عبارة جزافية .وذلك ليس بمأخذ لا علينا ولا على فكرة الاجماع طالما اننا نتفوه بها بحسن نية اوعلى اساس ما سيكون.على ان نظل مدركين دائما بأن الاجماع حقيقة هو اتفاق 100% ويلي ذلك الاغلبية بشقيها النسبية"الثلثين على الاقل"والمطلقة"اكثر من النصف بواحد" .
*اذا اتفقنا على ان الاجماع بمعناه الحقيقي اي 100% مستحيل،فهل حصل مرشحنا الفاضل على اي من الاغلبيتين!!!متى تم ذلك !وكيف! ومن الذي تولى ذلك! و اين ما يثبت ذلك ،هذا الاستفسارات من حق كل شخص ان لم يكن مؤيدا فمعارضاً ان يحصل على اجوبة عليها دون مراوغة ، خاصة واننا نمتد بإصولنا وجذورنا الى من وعى و عمل بالقانون والقضاء بل و نسب الينا اسم العشيرة من جد كان يبيض الوجه لما عرف عنه من عدل في قضائه،ومن ثم فحقنا في معرفة الاجوبة بدقة ودون تمويه لا تنازل عنه.
*ولعل قائل يصيح ..اللجنة ..اللجنة اجتمعت و اوصت ثم اجمعت ..واقول بثقة كيف شكلت اللجان وما نظامها وما مهمتها و هل التزمت بها ام تجاوزتهـــا واستنهضت لنفسها صلاحيات و كانها صاحبة القول و الفعل لتضع العشيرة في هذا المأزق!حقيقة لعل ما يسري بدمائي مما ورثته من اجدادي يرفض ان اتصور كيف توصي اللجنة بعرض نقطة ما على العشيرة وهي نفسها تتجاوز توصيتها و تستبق الامور و تجتهد وتفترض ان الاجماع قد تم.. ثم تنتظر منا ان نصفق لها و نبارك !!ذلك امر لا يقبل بهاي شخص فما بالك بعشيرة معظم افرادها قانونيين .
*واخيرا اقول ان الانتخابات هي تجربة ديمقراطية يجب ان نخوضها بشرف وان نشعر بمتعتها لا ان نسقط اخطاء البعض على من عارض زاعمين انه يمزق العشيرة فالعشيرة نجمعها على الحق اولا ثم نحلق بها نحو القمم لنبني بذلك الوطن الذي نريد، والخوف من الانقسام يجب ان يسبقه الخوف من ان تجتمع العشيرة اجتماعا ركيكا شكليا وهي منخورة من الداخل.واعتذر عن الاطالة
اين تعليقي يا محرررررررررررر
مشان الله وين التعليقات
الاخ باسل مع كل الاحترام والتقدير لسعة صدركم ولهذا المنبر الذي اتاح لنا استكمال عرض ارائنا عشائريا،اقدر لك ان تستبدل التعليق رقم53 بالتعليق المنقحه التالي .
كما ارجو تذكيركم بضرورة تعديل لوغو العلم الاردني بقسم الرياضة.مع الشكر
بعض الراغبين في الترشح يجتمعون مع عدد من أبناء عشائرهم, ويسارعون بعدها إلى الاعلان عن كونهم مرشحي الاجماع, وبما يشبه محاولة الاحراج, لاعتقادهم أن الخروج على ذلك الاجماع سيشق صف الناس, ويخلق مشكلات وعداوات مستقبلية..
محزنٌ أن يتنافس بعض أبناء العشائر على إجماع عشائرهم الذي لن يكون.."
استأذن الخال ابو قصي في ان اقتبس اعلاه بعضا مما كتب في مقالته واتوقف عنده لأضيف التالي:
1 . مثلما لمؤيدي "مرشح الاجماع" من اسباب دفعتهم لمؤازرته فإنَ لمعارضيه ومعارضي فكرة الترشح بمعطياتها الحالية اسبابا اخرى واضحة وواضحة جداً دفعتهم ايضا للاتجاه المقابل.
وهي اسباب تم بيان ما امكن بيانه منها في حين اقتضت الحكمة عدم الافصاح عما بقي منها وليست بالخفية وقد أُثيرت علناً في اجتماعي العشيرة .
ومن ثم فلا يصح اطلاق القول وارساله بأن من لم يكن مع "الاجماع" فهو ضد العشيرة او ان هناك اجندات خاصة او بيع العشيرة لمنافسيها ايها الاخ الفاضل احمد عمر طالب ،ولنحرص جميعا بأن ننأى بأنفسنا ونترفع عن الافتراء او المزايدة وان نتحرى الدقة فيما نقول.
وليكن مفهوما ان المعارضة او اختلاف الرأي لا يجب ان تؤول دائما بأنها لحساب الغير ، ولعلنا احياناً يجب ان نخاف من انفسنا اكثر مما نخاف من الغير ...واظن ان خلفيتك القانونية تستوعب هذا الامر بدقة. وان كنا نسعى وراء هدم انفسنا فلنا ذلك بسهولة ويكفينا بضع كلمات و تأولات وتقولات من هنا و هناك ،اما ان كنا نسعى نحو التقارب واقول التقارب فقط فذلك ليس بصعب بشرط ان نخلص النوايا ونحترم الرأي المخالف ونحاول قدر المستطاع ان نستوعبه بعقولنا لا ان نكتفي به ضيفا عابرا يطرق اذاننا ولا يتجاوزها.
اذن دعونا نستوعب فكرة اساسية ازلية ونتفق عليها ابتداءً وهي ان هناك رأي ورأي اخر. ومعلوم ان اختلاف الرأي ظاهرة صحية خلاقه تحثنا على الابداع والتفكير، ولنتحاور بكل احترام وصدق لعلنا نصل الى عين الصواب ،ولا داعٍ لأن نخَّون بعضنا البعض لمجرد اختلاف الرأي فذاك مستوى يترفع عنه العقلاء واخشى ان نصل اليه وننسى الدرس في خضم اختلاف الرأي.
فإن امكن لنا ان نتجاوز هذا الامرعندئذ ننتقل الى موضوع الاجماع بثقله وإلا فكل ما قد يقال سوف يفسر ببساطة بأنه انشقاق .
2 . اما قصة الاجماع فذاتُ ابوابٍ وفصول؛ وباختصار اطرح الاتي لعلكم تشاركوني الرأي في بعض ما ارى:
فكرة الاجماع عموما هي فكرة مثالية صعبة المنال بجميع المقاييس والازمان والمجتمعات بل هي شبه مستحيلة ولو بين اثنين فما بالك بعشيرة.
وحتى لو اجمع اثنين على امر ما فقد يختلفون على جزئية منه ، ولكننا في العالم العربي من باب التحبب بها ورغبتنا بتحقيقها وسعينا اليها نتجرأ عليها و نسقطها على اي توافق فنقول اجماع ،ونحن نعلم جيدا انها عبارة اطلقت جزافا.وذلك ليس بمأخذ لا علينا ولا على فكرة الاجماع طالما اننا نتفوه بها بحسن نية .على ان المقام يفرض نفسه احيانا ويكون لا بد من احترام المعنى الحقيقي للكلمة وان تحاط هذه الكلمة بهالة وتسترد قدسيتها التي تأبى ان تبيح لأي كان بأن يتطاول على ما تتضمنه هذه الكلمة، قدسيةً ندرك من خلالها بأن الاجماع الحقيقي هو اتفاق 100% بين الجميع ، وهو ما لا يمكن الرقي اليه في اي مجموعة تجاوزت الفردين ومهما بلغت مثاليتها فكيف للبعض ان يزهو بها ويتجرأ بها لينسبهاالى عشيرة بأكملها.
وان كان لا بد من الاصرار على عبارة الاجماع لزم ان يحدد ذلك الاجماع وان يتم توصيفه بدقة سواء من حيث العدد الذي اجمع على امر ما ... هل هو اجماع عشرة ...عشرين او مائة شخص وما مضمونه.والا فالوصف زائف لا محالة.
ان التوافق والتقارب الذي نسعى اليه هو بحقيقة الامر لا يتجاوز مفهوم الاغلبية بشقيها النسبية " الثلثين على الاقل وهي النسبة المألوفة في الانظمة السياسية " او المطلقة " اكثر من النصف بواحد".
واذا اتفقنا ان الاجماع بمعناه الحقيقي اي "100% بين الجميع وعلى جميع التفاصيل " هو امر مستحيل، فكيف ينسب الاجماع للمرشحين؟ بالتأكيد في الامر إما سوء فهم إو سوء ادارة للاجتماعات واللجان العشائرية وضعف في البنية القانونية والسياسية ، وافضل ان استبعد سوء النية .
وهنا تشتعل الاسئلة متى تم ذلك الاجماع ؟؟ وكيف تم؟؟ ومن الذي تولى ذلك ؟؟و اين ما يثبت ذلك ولمصلحة من ؟؟ وغيرها الكثير من الاسئلة وكل واحد منها كفيل على حد زعم البعض بأن يفسخ عشيرة ،فتبدأ حملة المزايدة المعدة سلفا ضد من يتجرأ بهذه الاسئلة بالوعيد والتهديد بطي السجل واخفاءه لا لشئ إلا لصالح العشيرة والخوف من الانقسام ذلك الوسواس الذي زرعه البعض إما لجهل او لغاية في عقول افراد عشائرهم وكمموا به الافواه وكفنوا به العقول.
تلك اسئلة من حق كل شخص نسب اليه انه اجمع على شخص او امر ما ان يحصل على اجوبة عليها مؤيدا كان ام معارضاً ، خاصة واننا نمتد بإصولنا وجذورنا الى اجداد تعمقوا بوعي وثاقب فكر بالقانون والقضاء بل ونسب الينا اسم العشيرة من جد كان يبيض الوجه لما عرف عنه من عدل في قضائه بين عشائر الكرك كما في احد الروايات ،وهو حق يقتضي الاجابة عنه بدقةٍ واحترامٍ لعقول الاخرين ودون تمويه ولا تنازل عن هذا المطلب.
ولعل قائلُ يصيح -وعذرا لكلمة يصيح فقد اضحت وسيلة لابداء الرأي بقوة والبعض يستمد الثقة منها-ويقول :"اللجنة اللجنة اجتمعت واوصت ثم اجمعت ..واقول بثقة كيف شكلت اللجان ، اين نظامها المعتمد ومن اعتمده ، ما مهمتها وهل اتمتها ؟ هل التزمت بها ام تجاوزتهـــا واستنهضت لنفسها صلاحيات لم تقرر لها وكانها صاحبة القول والفعل لتضع العشيرة في هذا المأزق! حقيقة ما يسري بدمائي مما ورثته بفخر عن اجدادي يرفض مجرد ان اتصور كيف توصي اللجنة بعرض نقطة ما على العشيرة وهي نفسها تتجاوز توصيتها وتستبق الامور وتجتهد وتفترض ان الاجماع لتحوّل التوصية بعرض الامر على العشيرة تحولها الى اجماع يعلن عنه وكأنه قد تم وببساطة متناهية ولتنتظر منا القبول والمباركة وكاننا لا حول لنا ولا قوة وكأننا لا نملك من الفهم او الرأي او الجرأة شيئاً.
3.واخيرا اقول ان الانتخابات هي تجربة ديمقراطية يجب ان نخوضها بشرف وان نشعر بمتعتها لا ان نعتبرها عبئا عشائريا يجب التخلص منه وحسمه كيفما كان وبأقصر الطرق . ولن نقبل ان تُسقط اخطاء البعض على من عارض وخالف الرأي وتكال له الاتهامات بانه يمزق العشيرة ؛فهذه العبارات الرنانة تضيع بالهواء عبثا ان لم تكن حقيقية ولن نخجل ان اختلفنا طالما الهدف هو اخراج الزبد والغاية نبيلة يعلمها القاصي والداني وان كانوا يتحفظون عليها استحياء ،،ولن نخجل من ان نعلن وعلى الملأ اخطائنا ونتداركها فذلك افضل من التكتم عليها لتقتلنا بالتدريج. والعشيرة نجمعها على الحق اولا ثم نحلق بها نحو القمم لنبني بذلك الوطن الذي نريد... العشيرة نجمعها على الحق اولا ثم نحلق بها نحو القمم لنبني بذلك الوطن الذي نريد .وآن لنا ان نخلع ثوب الخوف من الانقسام الذي يبعدنا عن الحوار والتفاهم والتواصل بجرأة ومنطق والانفتاح على الاخرين ،وان كنا واثقين من قدراتنا فلماذا نلغِي الحوار البناء الذي بالتأكيد سوف يثري مسيرتنا، ولماذا نكتفِ بالسهل المزيف خوفا من الاتفاق الحقيقي وان صعب ببدايته ؟ الا تستحق هذا الوطن منا ان نبذل له من اعيننا وانفسنا ما نخرج به بنتيجة تثلج الصدور وتبيض الوجوه . مهلاً يا من تنادون بحجب الرأي وتكميمه خوفا من الانقسام؛ان ذلك الخوف على صورة العشيرة يجب ان يسبقه الخوف على العشيرة ونوعيتها وسعيُ للمحافظة على تلك النوعية وقبل هذا وذ اك خوفُ من الله بالاختيار وخوفُ على الوطن الذي علق امانة الاختيار في اعناقنا . ولعل آلمي من التجربة الانتخابية السابقة والمجلس السابق وخوفي من القادم هو ما يحثني على ان اتشارك الرأي معكم.
ارجو التوفيق والنجاح للدكتور عيسى المبيضين الله بنصرك
ارجو التوفيق والنجاح للدكتور عيسى المبيضين الله ينصرك
كل الدعم والتاييد للخال عيسى المبيضين
كل الدعم والتاييد للخال عيسى المبيضين
كفى ويجب ايقاف هذا الشكل من الحوارالذى تجاوز حدودارث العشيرة الناصع البياض ورجالاتهاالراحلين اللذين كانت قلوبهم نقيه وضمائرهم حيه وعزائمهم قوىه وان اختلفوا بالراى والاجتهاد ماخرجت من افواههم كلمه نابيه ولايوما تصرفوا بدنيه
ابناء وبنات العمومه من المنطق ان نختلف بالرؤيه و
الاجتهاد والتحليل ولكن من المستغرب ان يتم استدراجنا لهذا المستوى من الحوار ان ابن العم الذى نعتز ونفتخر بة الاستاذ حازم المبيضين هو ذلك الكركى الاصيل كان ومازال وسيبقى علماورمزا لحريه التعبير عن الراى انه الكاتب والاديب والمثقف اردنى حازم فى انتمائه لعشيرته حازم فى انتمائه للكرك حازم في انتمائه وولائه للوطن بكل مكوناته وحازم فى ايمانه بقضايا امته والانسانيه جمعاء
فهو تناول فى مقالته قضيه عامه يعانى منها الوطن باسره لم ىتناول اهله ولا عشيرته ولا اى من افرادها لاسمح الله فنحن جزء من مكونات هذا الوطن ولسنا غريبين ولا منفصلين عنه اكد على الاعتزاز بالعشيره وقيمها النبيله واشار بالعموم الى احدى الضواهر السلبيه السائده
فنحن والحمد لله عشيرة لا يستهان بوضعها عددا وقوة تاثير وفعل ورجالاتها على مستوى الوطن كانوا من اللذين لهم السبق فى تحصيل العلم والمعرفه ورجالاتنا وابنائنا وبناتنا مشهود لهم ومميزون فى مختلف المواقع والمستويات بكفائتهم ونزاهتهم وحسن اخلاقهم ونبل سسلوكهم ولنا الحق ان نفخر ونعتز بان حمله شهاده الدكتوراة من ابنائناوبناتناقد تجاوز الخمسين بينما حمله شهاده البكالوريوس قد تجاوزت اعدادهم السبعمايه وخمسون ومايقارب من الخمسمائه شاب وفتاه من ابنائنا وبناتنا حاليا على مقاعدهم الجامعيه وفى مختلف جامعات الوطن فهذه عشيرتنا قادره وبثقه مطلقه ان تتجاوز هذه المحنه العابره بوعى وحنكه رجالاتهاوشبابها ونسائها وفتياتها لا يعقل ان يستمر هذا الوضع الشاذ ولا يمكن ان ترتضوا بان يبقى الحوار بهذا المستوى لنعترف بان هنالك ازمه ويجب ان تدار من قبل فريق من العقلاء الحريصين على وحده الصف وتماسك وزيادةمحبه وائتلاف وتعاون ابناء وبنات العشيرة وهى والله دعوة صادقة قد تكون بدايه موفقه لاعادة بناءالثقه مجددا وترميم الخلل الذى اصاب بناء التكوين الاجتماعى لعشائر الغساسنه حازم في
وقدوة للشباب المثقف والواعي المنتمي لاهله وعشيرته ووطنه وملتزم بقضايا امتة لقد ضحى بازهى سنوات عمره فقط لكونه موءمن وعاشق
الاخوه و الاخوات ارجو ان ترحمونا من التعليقات الطويله والممله...فلا يجوز ابدا ان يكون التعليق على أي مقال بمقال...و شكرا
اخواني اخواتي ابناء وبنات عشيرتي الحبيبه ارجو
منكم ياابناء عمومتي عدم الطعن باي شخص من ابناء
العشيره كائنن من كان هاي انتخابات والي كاتبه
ربنا بصير ان مكتوب النا ننجح بننجح بكون مكتوب
النا من ربنا ما بدنا زعل ولا تحسس هاي امانه
يا ابناء العمومه
اتمنى عليكم نشر تعليقي على مقالة الأستاذ/حازم مبيضين مع كل التقدير لهذا المنبر الحر .
ارجو نشر تعليق الاستاذ
ارجو نشر تعليق الاستاذ
كل الدعم والتايد لمرشح اجماع المبيضين عيسى عثمان المبيضين وبالتوفيق ان شاء الله
فاذا اتتك مذمة ...
هذا المقال جميل بالمعاني الجزلةوالقوافي الحسنه ذو رسالة واضخه للذين يسارعون بركوب سنام العشيرة دون النظر للمخاطرة الحقيقية التي ستقع سواء على وزن العشيرة او على من ارتكب هذا الفعل . فعلى الجميع منا معرقةاين موضع قدمنا قبل لخوض بالوحل وعلى الذي يخاطر بوزن العشيرة تحمل المسائلة من العشيرة بالمستقبل عمااقرف واذنب بحقها!!! شبابنا لا تندفعون وراء العاطفة والحماس بلا داعي
الى الكنترول المحترم ارجو تعديل اسم تعليق 69 والصحيح هو عدنان المبيضين
الاسم : * | |
البريد الالكتروني : | |
التعليق : * |
بقي لك 500 حرف
|
رمز التحقق : |
تحديث الرمز
أكتب الرمز :
|
برمجة واستضافة