facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




البوتوكس للتعرق .. كل ما تحتاج لمعرفته


12-03-2022 11:50 AM

عمون - لطالما سمعنا عن استخدام البوتكس للتخلص من التجاعيد والخطوط الدقيقة، لكن في الآونة الأخيرة ظهر له استخدام جديد بغرض علاج التعرق الزائد الذي لا يمكن السيطرة عليه باستخدام مزيلات العرق، فما هي حقيقة حقن البوتكس للتعرق؟

البوتوكس للتعرق
وقد يكون البوتوكس الحل الأمثل بالنسبة لك إذا فشل التعرق في التحسن مع مضادات التعرق الموصوفة، حيث تمت الموافقة على البوتوكس من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للأشخاص الذين يتعرقون بشكل مفرط من إبطهم، ويمكن أيضًا استخدامه لتقليل التعرق في مناطق أخرى، مثل اليدين والقدمين والوجه.


إيجابيات وسلبيات البوتوكس للتعرق
الإيجابيات:

أقل تأثيرًا من العلاج الجراحي
القليل الألم عند حقنه في الإبط
آمن بشكل عام
وفي الحقيقة، يمكن أن يكون علاجًا فعالًا، حيث وجدت إحدى الدراسات انخفاضًا بنسبة 90 بالمائة في إنتاج العرق بعد أسبوعين من عملية البوتوكس للتعرق.

السلبيات:
باهظ الثمن، حيث تبلغ تكلفة البوتوكس لكل من الإبط الداخلي حوالي 1000 دولار
يعتبر مؤلمًا إذا تم حقنه في راحة اليد أو باطن القدمين
هناك حاجة إلى حقن المتابعة كل 7 إلى 16 شهرًا تقريبًا
الألم والآثار الجانبية الأخرى ممكنة، لكنها خفيفة بشكل عام
فقط معتمد من إدارة الغذاء والدواء لعلاج الإبط

كيف تعمل حقن البوتوكس للتعرق ؟
تمنع حقن البوتوكس إطلاق الناقل العصبي أستيل كولين، الذي يرتبط بغددك العرقية للإشارة إلى إطلاق العرق، وعادة، يقوم جهازك العصبي بتنشيط الغدد العرقية عند ارتفاع درجة حرارة جسمك، حيث أن هذه هي الطريقة التي يبرد بها جسمك نفسه تلقائيًا، ومع ذلك، في الأشخاص المصابين بفرط التعرق، تكون الأعصاب التي تشير إلى الغدد العرقية مفرطة النشاط.

وعندما تتلقى حقن البوتوكس مباشرة في منطقة جسمك التي عادة ما تتعرق، فإن أعصابك المفرطة النشاط مشلولة بشكل أساسي، عندما لا تستطيع أعصابك الإشارة إلى الغدد العرقية، فأنت لا تتعرق، ومع ذلك، يمنع البوتوكس التعرق فقط في المنطقة المحددة التي يتم حقنه فيها.

أين يستخدم البوتوكس على الجسم لعلاج التعرق ؟
حاليًا، تمت الموافقة على البوتوكس فقط لعلاج التعرق تحت الإبط، حيث وجدت دراسة نتائج مختلفة، ولكن هناك أدلة كثيرة على أن البوتوكس يمكن أن يقلل من إنتاج عرق الإبط بأكثر من 50 في المائة لمدة 6 أشهر على الأقل.

بالنسبة لتعرق الوجه، وجد قدر محدود جدًا من الأبحاث أن البوتوكس قد يساعد في علاج تعرق الوجه، ووجدت الدراسات أن البوتوكس يمكن أن يقلل من تعرق الوجه لمدة 5 إلى 6 أشهر مع الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا مثل شلل عضلات الجبهة.

بالنسبة لباطن القدم، قد يساعد البوتوكس في التحكم في التعرق على باطن القدمين، ولكن تم إجراء القليل من الدراسات، وفي دراسة صغيرة أجريت عام 2018، كان 73 بالمائة من مجموعة الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 17 عامًا راضين عن نتائجهم.

ما هي إجراءات حقن البوتوكس للتعرق ؟
من المحتمل أن يستمر موعدك حوالي 45 دقيقة ولكن الحقن ستستغرق 20 إلى 30 دقيقة فقط، وتعمل حقن البوتوكس بشكل أفضل عندما يعطيها مختص متمرس، حيث لا تستغرق الحقن وقتًا طويلاً ويمكن إكمالها أثناء زيارة العيادة، وسيقوم المحترف بتمييز بشرتك بالحبر وحقن دواء البوتوكس أسفل سطح الجلد مباشرة باستخدام إبرة دقيقة، وستتلقى 15 إلى 20 حقنة تشكل نمطًا شبكيًا حول المنطقة المحددة، وقد تمنحك بعض العيادات أكثر قليلاً، وقد يمنحك المختص شيئًا لمنع الألم، مثل الجليد أو التخدير، ويمكنك العودة إلى العمل والحياة الطبيعية بمجرد الانتهاء من حقن البوتوكس، ولكن من المحتمل أن يطلب منك الطبيب تحديد موعد للمتابعة

ماذا تتوقع بعد علاج البوتوكس للتعرق ؟
يجب أن تكون قادرًا على العودة إلى المنزل مباشرة بعد العملية، وبشكل عام، هناك حاجة إلى القليل من الرعاية اللاحقة، حيث قد تشعر بالرقة حول المنطقة المعالجة لليوم التالي أو نحو ذلك.

أ]ضًا من المحتمل أن يرغب طبيبك في المتابعة بعد حوالي أسبوعين من موعدك بمجرد أن يدخل البوتوكس حيز التنفيذ الكامل، وقد تحتاج إلى إجراء إضافي لعلاج أي أماكن أخرى.

وغالبًا ما يوصي الأطباء بتجنب مزيل العرق أو المنتجات التي تحتوي على عطر تحت ذراعيك لمدة 12 إلى 24 ساعة لتجنب التهيج، وقد يساعد أيضًا تجنب التمارين الرياضية المكثفة والحمامات الساخنة لمدة يوم أو يومين.

ما هي المخاطر والآثار الجانبية بعد إجراء البوتوكس للتعرق ؟
تم إجراء العديد من الدراسات لتقييم سلامة البوتوكس للتعرق تحت الإبط، حيث أن معظم الناس يتحملون ذلك جيدًا، ولكن تشمل الآثار الجانبية المحتملة ما يلي:

ألم أو كدمات في موقع الحقن
تهيج الجلد
نزيف
الصداع
جفاف العين أو تمزقها (لحقن الوجه)
جفن متدلي (لحقن الوجه)
أعراض الإنفلونزا
شلل الوجه (لحقن الوجه)
وفي الواقع، إن الآثار الجانبية الخطيرة لحقن البوتوكس نادرة للغاية، حيث تحدث آثار جانبية خطيرة عندما يؤثر البوتوكس على جسمك بالكامل، ولكن يمكن أن يحدث هذا بعد ساعات أو أيام أو أسابيع من الحقن، وتشمل الآثار الجانبية النادرة والخطيرة ضعف العضلات في الجسم بأكمله، صعوبة في الرؤية، صعوبة في التنفس، وفقدان التحكم في المثانة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :