facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




طرق فعالة للتخلص من تشقق القدمين


16-02-2022 10:55 AM

عمون -يبدأ تشقق القدمين بظهور جلد جاف وسميك،تتكوّن تشققات القدمين نتيجة ضغط وزن الجسم على الطبقة الدهنية الموجودة في الكعب، التي تعمل كوسادة لتوفير الراحة، مما يؤدي إلى تمدد هذه الطبقة جانبياً، ومع تطور الحالة قد يزداد عمق التشققات، مما يؤدي إلى الشعور بألم وحدوث نزيف، ومن المضاعفات المحتملة لتشقق القدمين زيادة فرصة الإصابة بالتهاب النسيج الخلوي والتقرحات خاصة لدى مرضى السكري، ومن الجدير بالذكر أنّ الألم الناتج عن التشققات في القدمين يقل بالتزام الراحة، ويزداد مع الوقوف أو المشي بسبب زيادة ضغط الجسم على القدمين وفي كثير من الأحيان لا يشكل تشقق القدمين مشكلة حقيقية للأشخاص سوى المظهر غير المرغوب به للقدمين، وتشير الإحصائيات في عام 2012 إلى أنّ 20٪ من البالغين المقيمين في الولايات المتحدة الأمريكية يعانون من تشقق القدمين، كما أنّ النساء أكثر عرضة للإصابة بتشقق القدمين مقارنة بالرجال.

مع دخول الصيف تتفاقم مشكلة تشقق القدمين إما بسبب جفاف الجلد الناجم عن قلة السوائل في الجسم أو بسبب ارتدائنا لأحذية مفتوحة في معظم الوقت وبالتالي تكون الأقدام أكثر عرضة للتشقق وذلك بخلاف ما نفعله في فصل الشتاء خاصة أننا نرتدي الجوارب أغلب الوقت سواء خارج المنزل أو داخله بسبب برودة الجو.

أسباب تشقق القدمين :
- الوقوف لساعات طويلة.
-المشي بقدمين حافيتين أو لبس الأحذية المفتوحة من الخلف.
-الاستحمام لفترة طويلة بالماء الساخن.
-استخدام الصابون الذي يُجرد الجلد من الزيوت الطبيعية. ارتداء أحذية غير مناسبة لحجم القدم.
-جفاف الجلد الناتج عن انخفاض درجات الحرارة أو انخفاض الرطوبة.
-التقدم في العمر.
- الحمل.
-مرض القدم الرياضي .
-العدوى الفطرية.
- نقص بعض الفيتامينات.
- السمنة.
- الإصابة بأمراض تؤدي إلى تشقق القدمين مثل: مرض السكري.

أفضل الطرق التي ستساعدكم على التخلص من تشقق القدمين:
قناع الملح والجلسرين وماء الورد
يحتوي ماء الورد على مضادات الأكسدة التي تمنع تلف الخلايا، كما أن له خصائص مضادة للالتهابات قد تساعد في تخفيف جفاف وتهيج الجلد، أما الجلسرين فهو مرطب فعال يساعد جلدك على الاحتفاظ بمستويات رطوبته الطبيعية، ولتحضير هذا القناع ستحتاجين إلى ماء دافئ وبداخله ستضعين ملعقة كبيرة من الملح وملعقة صغيرة من الجلسرين وثلاثة ملاعق صغيرة من ماء الورد والحجر الخفاف، كل ماعليكِ القيام به هو نقع قدميك في هذا الخليط لمدة 15-20 دقيقة، ثم قومي بعدها بفرك كعبيكِ وجوانب القدم بالحجر الخفاف.

استخدام عسل النحل
من المعروف أن عسل النحل له خصائص مضادة للميكروبات والبكتيريا، كما أنه يساعد على سرعة التئام الجروح وتنظيفها وترطيب البشرة، ولتحضير هذه الوصفة سوف تحتاجين إلى نصف دلو من الماء الدافئ وثلاثة ملاعق من العسل، بعدها انقعي قدميكِ في لمدة 15-20 دقيقة في خليط الماء والعسل ثم اغسلي قدميك بالماء الفاتر.

استعمال الفازلين
يساعد الفازلين على استعادة الرطوبة للكعوب الجافة والمتشققة كما يقلل من فقدان الماء من الجلد وبالتالي فهو يحافظ على جلدك ناعم وطري، وللحصول على أفضل النتائج ضعي الفازلين على قدميك بعد غسلها جيدًا قبل النوم واتركيه حتى الصباح، كرري الاستعمال حتى تحصلي على نتيجة مرضية.

قناع الأرز المطحون مع العسل وخل التفاح
يساعد الأرز المطحون في تقشير البشرة وتنقيتها كما يجعلها ناعمة كالحرير ولتحضير هذا القناع سوف تحتاجين إلى؛ ثلاثة ملاعق كبيرة من الأرز المطحون وملعقة من العسل وأربع قطرات من خل التفاح، بعد ذلك كل ما عليكِ القيام به هو خلط الأرز المطحون مع العسل وخل التفاح لعمل عجينة سميكة ثم وضعها على قدميكِ لمدة 10 دقائق بعد ذلك افركي العجين بلطف من أجل إزالة خلايا الجلد الميتة واغسلي قدميكِ في النهاية بالماء الفاتر.

قناع الشوفان وزيت الزيتون
يحتوي دقيق الشوفان على خصائص مضادة للالتهابات ومرطبة تساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة. لتحضير هذا القناع ستحتاجين إلى ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان وست قطرات من زيت الزيتون؛ اخلطي دقيق الشوفان مع زيت الزيتون لعمل عجينة سميكة، وضعي العجينة على قدميكِ خاصة فوق الكعب، اتركيها لمدة نصف ساعة ثم اشطفي قدميكِ بالماء البارد.

زيت الزيتون
زيت الزيتون له خصائص مغذية كثيرة تجعل جلدكفي حالة من النعومة والنضارة الدائمة، كل ما عليكِ القيام به هو وضع قطرات من زيت الزيتون قبل الخلود للنوم بمساعدة كرة قطنية وقومي بالتدليك لمدة ربع ساعة، وللحصول على أفضل النتائج ارتدي زوجًا من الجوارب القطنية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :