facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"فوهن" تغيّر درجات الحرارة بأكبر جزيرة في العالم


22-12-2021 06:13 PM

عمون - شهدت جرينلاند في الأيام الأخيرة حرارة أعلى من المتوسطات الموسمية بما بين 20 و30 درجة.

تجاوزت درجة الحرارة الصفر في أجزاء كثيرة من المنطقة القطبية الشاسعة، بحسب ما أفاد معهد الأرصاد الجوية الدنماركي، الأربعاء.

وبلغت الحرارة في العاصمة نوك 13 درجة مئوية في 20 كانون الأول بينما يبلغ المتوسط عادة 5.3 درجة تحت الصفر، في حين سجّلت في كاناك (شمالاً) حرارة بلغت 8.3 درجة مئوية في حين أن معدّلها المعتاد 20,1 درجة تحت الصفر.

وقالت عالمة المناخ في المعهد، كارولين دروست جنسن، في رسالة بالبريد الإلكتروني، إن "أحد الأسباب في درجات الحرارة العالية هذه هو ظاهرة فوهن الجوية"، وهي رياح حارة شائعة في كل أنحاء أكبر جزيرة في العالم.

لكنها أوضحت أن "من غير المعتاد أن يحدث ذلك على مساحة كبيرة كهذه وفي وقت واحد مدى فترة طويلة من الزمن"، إذ سجلت هذه الدرجات المرتفعة على معظم الساحل الغربي وجزء من الساحل الشرقي.

إلا أن درجات حرارة مماثلة سبق أن سجلت، وأوضحت الخبيرة نفسها أن الأرقام القياسية المطلقة وتلك الخاصة بالأعوام الثلاثين الماضية خلال شهر كانون الأول لم تحطم.

ويشهد القطب الشمالي احتراراً مناخياً أسرع ثلاث مرات من أي مكان آخر في العالم.

وسجلت خلال الصيف الماضي موجة زادت فيها الحرارة عن عشر درجات فوق المعايير الموسمية وتسببت في ذوبان "هائل" للغطاء الجليدي في جرينلاند.

وتسبب ذلك بخسارة ثمانية مليارات طن من الجليد يوميا، أي ضعف متوسط المعدل خلال فترة الصيف.

في 14 آب، سجلت إشارة أخرى مقلقة، إذ هطلت الأمطار أيضاً على قمة أعلى نقطة في جرينلاند (3216 متراً)، وهو ما لم يسبق له مثيل.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :