facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الفيزيائيون يصنعون "جليدا فائقا" قد يتواجد في العوالم الغريبة !


31-10-2021 09:59 AM

عمون - قد لا يكون إطلاق قطرة ماء بأحد أقوى أجهزة الليزر في العالم طريقة واضحة لصنع مكعب ثلج. لكنها طريقة واحدة، على الأقل إذا كنت تريد نوع الجليد الذي قد تجده في أعماق الكواكب العملاقة.

وعرف العلماء عن الأشكال الغريبة للجليد منذ عقود، لكنهم تمكنوا مؤخرا فقط من إنشاء بعض الأنواع الأكثر تطرفا في المختبر.

وأظهرت دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة شيكاغو ومعهد Carnegie بواشنطن في الولايات المتحدة مؤخرا، قطرة ماء في قبضة ماسية، ما أدى إلى زيادة الضغط وطهيها باستخدام الليزر لمعرفة كيف تتجمد إلى حالة "فائقة التأين''.

ومن الناحية النظرية، فإن الجليد الفائق التأين هو ترتيب جزيئات الماء كشبكة من ذرات الأكسجين محاطة بمجموعة من الهيدروجين، الذي لا يبقى ساكنا. إنه جليد من الناحية التقنية، ولكنه مثل السائل والصلب في واحد. إنه أيضا نوع الجليد الذي لا يتشكل في درجات حرارة منخفضة، ولكن عند ضغوط شديدة.

وبينما تتنبأ النماذج ببعض الظروف التي يجب أن تظهر فيها هذه المرحلة من الماء، فإنها غامضة بعض الشيء عندما يتعلق الأمر بدرجات الحرارة الدقيقة.

ويكمن في قلب المشكلة سؤال حول شيء يسمى النقطة الثلاثية - مزيج من الضغط ودرجة الحرارة حيث تكون المادة على وشك الذوبان والتجمد.

ولجعل الأمر أكثر تعقيدا، يمكن أن يختلف نوع الماء ذو ​​الهيكل الصلب الذي يمكن أن يستقر فيه أيضا. ويأتي الجليد في أشكال عديدة، اعتمادا على ترتيبات وحركات العناصر المكونة له.

ويمكن أن تساعد التجارب في تحديد مسار التغييرات المميزة بين الحالة السائلة والحالة فائقة التأين، ولكن حتى الآن كان الحصول على مجموعة موثوقة من النتائج يمثل تحديا حقيقيا، حيث تتعارض الملاحظات وفقا لطرق مختلفة بمئات الدرجات.

"RT"





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :