facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




دراسة: سلوك "غريب" يستخدمه النحل عند تعرض خليته لتهديد !


30-10-2021 09:06 AM

عمون - كشفت دراسة علمية حديثة عن سلوك "غريب" يستخدمه النحل عند تعرض خليته لتهديد من الطفيليات.

ويطبق النحل مبدأ التباعد الاجتماعي عندما تتعرض للإصابة بطفيليات مثل السوس، وذلك لتقليل خطر انتشار العدوى، بحسبما ذكرت الدراسة التي شارك فيها باحثون في السلوك من جامعة كاليفورنيا.

وبحسب الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة Science Advances، فإن التفاعل والتواصل بين الجزء الخارجي للخلية والقسم الداخلي منها، يتراجع في حال ظهور عدوى، الأمر الذي يحمي النحل الأكثر أهمية مثل الملكة والصغار.

وأشار الباحثون إلى حدوث تبدّل في مواقع النحل داخل الخلية ردا على الإصابة بعدوى، إذ تتحرك النحلات الأكبر سنا نحو الأطراف، بينما تنتقل الملكة والنحلات الحاضنات للمركز.

ونقلت صحيفة "إندبندنت" البريطانية عن المؤلفة الرئيسية للدراسة الدكتورة ميشلينا بوسيددو، من جامعة "ساساري" في إيطاليا قولها: "إن الزيادة الملحوظة في التباعد الاجتماعي بين مجموعتي النحل داخل نفس المستعمرة الموبوءة بالطفيليات يمثل جانبا مثيرا للدهشة لكيفية تطور النحل لمكافحة مسببات الأمراض والطفيليات".

وأضافت: "إن قدرة النحل على تكييف بنيتهم الاجتماعية وتقليل الاتصال بين الأفراد استجابة لتهديد مرض ما، يساعدهم في تقليص مخاطر الإصابة بالأمراض المعدية عند الحاجة".

"سكاي نيوز عربية"





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :