facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مخرج سنغالي بطل "الأقصر للسينما الافريقية" .. وتكريم خاص لحسين فهمي


06-10-2021 08:18 PM

عمون - أعلن سيد فؤاد، رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، أن دورة المهرجان الـ11 المقبلة ستحمل اسم المخرج السنغالي الراحل جبريل مامبيتي.

مامبيتي الذي توفي عام 1998 هو مخرج وممثل وشاعر وموسيقي، قدم أفلاماً سينمائية طويلة وقصيرة حملت هموم القارة الأفريقية وحصلت على تقدير دولي كبير نظراً لسعيه لتحقيق الهوية الأفريقية.

وقال فؤاد، في بيان، الأربعاء، إن مامبيتي تميّز بأسلوب سردي وطابع تجريبي خاص، لافتاً إلى أنه سيتم إصدار كتاب باللغتين الفرنسية والعربية عن مامبيتي للناقد والكاتب الصحفي السنغالي نجيب ساجنا.

بدورها، قالت المخرجة عزة الحسيني، مدير المهرجان، إن اللجنة العليا للمهرجان قررت بالإجماع منح النجم المصري الكبير حسين فهمي تكريم "إنجاز العمر" لما قدّمه من عطاء وأعمال متنوعة في رحلته الطويلة بالسينما المصرية، والتي بدأت بعد انتهائه من دراسته بالمعهد العالي للسينما قسم تمثيل عام 1963، وكذلك دراسته الإخراج السينمائي بالولايات المتحدة الأمريكية بجامعة كاليفورنيا.

وحسب الحسيني، قدّم حسين فهمي ما يزيد على 125 فيلماً، وعمل مع كبار المخرجين في مصر وحققت أفلامه نجاحاً جماهيرياً وتجارياً كبيراً وحصل من خلالها على الكثير من الجوائز والتكريمات داخلياً وخارجياً.

وترأس حسين فهمي مجلس إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لفترة.

وذكرت الحسيني أن المهرجان سيصدر كتاباً عن النجم حسين فهمي ومشواره يكتبه الناقد السينمائي أحمد شوقي.

مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية سيقام في الفترة من الرابع حتى العاشر من مارس/آذار المقبل، واختار مجلس إدارته دولة أوغندا لتكون ضيف شرف الدورة الحادية عشر.

(وكالات)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :