facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ضربات مزدوجة في أسبوع أردني


30-05-2010 06:56 AM

... والازدواجية لا تعني بالضرورة الثنائية ، بل أحيانا تعني الانفصام ، ولهذا فلكل منا ازدواجيته في بعض الأحايين تبعا لردود الأفعال ، ولكن يضطر شخص ما الى التساؤل ما الذي يدفع أشخاص بعينهم الى الاختباء وراء ردود فعل الشارع ، لتبرير أخطائهم ، ويزداد التساؤل حيرة إن كان هؤلاء الأشخاص هم أعضاء نادي الرؤوساء وهم الذين يجب عليهم في المفهوم العام أن يكونوا أكثر واقعية وأكثر حصافة ، وأكثر دقة فيما يقولون وفيما يفعلون ، في المقابل فإن النقابات مثلا أو بعضها تحديدا نجد لها العذر في الاختباء وراء شعارات القومية التي تخلى عنها الأقوم بن أبي الأقوم في العالم العربي ، حتى تخفي عيوبها ، فما هي الحكاية .

شخصية محترمة مثل رئيس مجلس أعيان الأردن طاهر المصري ، يخرج في ذكرى يوم وطني مهيب ليلقي كلمة الأصل فيها أنها مدروسة جيدا لأنها مكتوبة مسبقا ومنقحة ، ويلقيها رجل بوزن المصري بصفتيه الشخصية والوظيفية ، في دار رئاسة وزراء الأردن ، و بين يدي جلالة الملك ، كان الأولى أن لا تتضمن عبارات ولا جمل تحتمل التأويل على أكثر من قول ورأي ، فهناك فهم واحد أنها لم تكن ضمن سرد تاريخي ، فالمناسبة ليست حصة تاريخ في غرفة صف مدرسي ، ولكن الأستاذ المصري أكد لـ"عمون " أن مقاصد كلمته لم تكن في محل تأويل غير بريء كما وظفتها الصحافة الإسرائيلية ، لهذا سنقبل بتبريرات المصري ولكننا نطالبه أن يكون أكثر دقة في مقبلات الليالي ، فكلام كبار رجال الدولة يوزن بميزان هواء .

في المقابل خرج علينا عبدالرؤوف الروابدة عضو مجلس الأعيان الأردني أيضا ، والرئيس الأسبق ، ليجب على سؤال : هل الانتخابات السابقة تم التزوير فيها ، فأجاب : جرى التزوير في تلك الانتخابات جهارا نهارا ، كلام جميل واعتراف أجمل ، ولكنه الزمن البشع ، فيسأل سائل ، ولماذا يقبل رجل بوزن الروابدة المحترم أن يبقى في مجلس نواب تأكد أن التزوير فيه جرى نهارا وتم جهارا ، هذا إن كان التزوير دون علمه وعلم الرفاق في مجلس الوفاق والاتفاق السابق ، هل بعد هذا يطلب منا " ربّع الحكم والسياسة " أن نثق في كلامهم ، وفي قراراتهم !؟

كان الأجدى لو أن رؤساء الوزارات وفيهم الخير والبركة ، لو أنهم شكلّوا مجلس حكماء يضبطون إيقاع الاوركسترا التي فقدت "المايسترو " بل وأضاعت صفحات النوتة الموسيقية ، فأصبحت الموسيقى نشازا ، والإيقاع مضطربا ، والجمهور ملولا مملا ، فكيف حكمنا هؤلاء وكيف قرروا يوما ما ، وأمطرونا بأنظمة وقوانين رقصتنا " ع الوحدة ونص " ، حتى تحولنا إما الى راقصة أو طبّال أو " جامع نئطة " .. أعتذر إن أخطأت في الأوصاف ، فليس لي خبرة طويلة في الليل وآخره ، ولا تزال معاملة الملهى الليلي الخاص بي في طور الإجراء .

ماذا بقي من ورق أصفر لم نتصفحه ؟ نقابة المحامين ، ما شاء الله ، هل فعلا لم تكن تحمل اسم "الأردنيين " هذا اكتشاف عسر ، يدل على بلاهتنا ، ثم ماذا ، عندما طالبت مجموعة من الهيئة العامة للنقابة بإضافة الأردنيين الى مسمى نقابة المحامين ، نهضت عروبة من قبرها ، وقامت قيامة القومية ، وطعنت الأردنية بشرفها ، فأصبح إطلاق وصف الأردنية عنصرية عند البعض ، إذا ماذا نسمي هذا سوى انحطاط وطني ، في ظل صمت رسمي وشعبي غير بريء ، خاصة أن نقيب المحامين سحب اقتراح الإضافة خوفا من الانقسام ، وأي انقسام أكثر من هذا يا هذا ؟

يجب ان نعلم جميعا أننا في وطن له أسم وله تاريخ غير مزورين في ذاكرة أهله ، إن زورت الكتب والأوراق ، ولهذا فيجب أن يقول أحد ما لهؤلاء ، إننا عندما نحب وطننا ونعشق هواه ونبجل أهله لا يعني بأي حال من الأحوال أننا نكره أي بلد عربي آخر أو أهله ، بالعكس فمن يحب لا يعرف الكراهية ، ولكن أصحاب الغايات والتأويلات وخلفاء عبدالله بن الملجم يجب أن يلجموا قبل أن يجروا علينا " الأشعث " وفتنته لا أيقظها الله ، فلا يخرج علينا أحد ليطرح نفسه رمزا لموالاة ولا لمعارضة وهو يبحث في جيوبنا عن عود ثقاب ليحرقنا به ،، ولأذكر الجميع أن القدس لا تزال محتلة رغم أنوفنا جميعا ، وغزة محاصرة رغم أنوفنا ، وإسرائيل هي عدونا الذي سيلتهم ما بقي من لحومنا إن بقينا نتناهش ويهمزنا أصحاب الغايات والمآرب من أصحاب عقيدة التقية السياسية .

Royal430@hotmail.com





  • 1 مراقب 30-05-2010 | 07:23 AM

    مبدع !!!

  • 2 سليم المعاني 30-05-2010 | 09:06 AM

    أخي أستاذ فايز : كلام جميل لا تنقصه الصراحة ... بارك الله بك .

  • 3 أيمن الرفايعة 30-05-2010 | 10:14 AM

    يارجل والله انك بتفش الغل الله يحيمك

  • 4 ميساء الرواشد 30-05-2010 | 10:53 AM

    كل مقال اقرأه لك يجعلني أزهو فخرا بوجود كاتب جرئ مغوار يتلمس وجع الأردن والأردنيين والله يا فايز كأنك تقرأ داخل قلوبنا و ما بين بنات أفكارنا فليدم قلمك الصادق الحر جسرا لهموم الشعب المسكين

  • 5 AHMAD HAWAMDEH 30-05-2010 | 11:09 AM

    مااروعك . الله يعطيك العافية ويقويك

  • 6 د.المهايرة 30-05-2010 | 11:25 AM

    شكرا ابن الفايز على هذه المقالة
    اعتقد آن الاوان ان يعلن اصحاب الاجندات الخارجية اما ان يكون ولائهم مطلقا لهذا البلد الحبيب او ان يغادروا . اما بالنسبة لنقابة المحامين فرد الرئيس غير مقبول على الاطلاق فأي انقسام سينشأ عن اضافة كلمة الاردنيين الى اسم النقابة يشكل الاردنيين حسب القانون جل اعضاؤها ان لم يكن كلهم والاولى من الاخوة اصحاب الاقتراح مقاضاة النقيب والمعارضون لهذا الاقتراح
    عاش الاردن حرا ابيا عاش الملك

  • 7 ابو فيصل 30-05-2010 | 11:34 AM

    هذا زمان الشقلبه

  • 8 مواطن 30-05-2010 | 11:37 AM

    انت ابدعت يا فايز الفايز. نعم اي منطق لدى اولئك الذين يحاربون ذكر اسم الوطن الذي يتفيأوون ظلاله ولا يعتزون ويفاخرون باسمه؟؟؟؟؟؟؟؟ فيا وطني لله درك ما اجملك ويا منكرون النعمة لله دركم ما اق...؟؟؟؟؟؟.

  • 9 اردني اسكن عمان 30-05-2010 | 11:38 AM

    جائتني ابنتي قبل ايام و هي طفلة تدرس في احدى مدارس عمان و عمان هي عاصمة الأردن ..أنها و أثناء حملها لسوار يحمل علم المملكة الاردنية الهاشمية ..طلبت منها المعلمة خلعه من يديها و ذلك لان ذلك العلم قد يثير النعرات و العنصرية ..
    و سألتني ابنتي هل فعلا ..علم الاردن في وطني الآردن هو اثارة للعنصرية ؟؟

  • 10 سليمان فرحان المجالي 30-05-2010 | 11:38 AM

    جيد ان نعلم جميعا أننا في وطن له أسم وله تاريخ غير مزورين في ذاكرة أهله ، إن زورت الكتب والأوراق ، ولهذا فيجب أن يقول أحد ما لهؤلاء ، إننا عندما نحب وطننا ونعشق هواه ونبجل أهله لا يعني بأي حال من الأحوال أننا نكره أي بلد عربي آخر أو أهله ، بالعكس فمن يحب لا يعرف الكراهية ، ولكن أصحاب الغايات والتأويلات وخلفاء عبدالله بن الملجم يجب أن يلجموا قبل أن يجروا علينا " الأشعث " وفتنته لا أيقظها الله ، فلا يخرج علينا أحد ليطرح نفسه رمزا لموالاة ولا لمعارضة وهو يبحث في جيوبنا عن عود ثقاب ليحرقنا به ،، ولأذكر الجميع أن القدس لا تزال محتلة رغم أنوفنا جميعا ، وغزة محاصرة رغم أنوفنا ، وإسرائيل هي عدونا الذي سيلتهم ما بقي من لحومنا إن بقينا نتناهش ويهمزنا أصحاب الغايات والمآرب من أصحاب عقيدة التقية السياسية . سلمت يا صاحب القلم الشريف كل الدعم لك ونحن من القراء الدائمين لكتابتك النيرة المنيرة في اليل الحالك الاردن بحاجه لا امثالك هذا البلد امانه في عنقك يا ابن الفايز

  • 11 حسان سلطان المجالي 30-05-2010 | 11:39 AM

    صديقي فايز : مهما بررنا ومهما حاولنا ان نكون موضوعيين ومتلطفين في أختيار المصطلحات والمعاني ، فأن ابناء هذا الوطن جميعهم باتوا على معرفة ودراية أنها هجمة على هويته الوطنية الأردنية وعلى تنظيمه الأجتماعي (العشائري) ، حتى أنها تمتد بشراستها التي اصبحت معلنة دون الاهتمام لأي ردة فعل الى تغيير كل انماط حياته ، ابتداءا من لهجته التي يتهم فيها انها غليظة ولا تواكب العصر ، مروراً بأتهامه ان له كشرة مخيفة تنفر السياح وترعب اطفال المستقبل ، ثم الى اتهامه بالعنجهيةالمتمثلة في حبه الشديد واهتمامه بالألقاب الأجتماعية مثل(بيك وباشا وما شابهها)وصولاً الى اعتباره العائق في كل ميادين التطور والأنفتاح ، ؟؟؟
    يا ابن عمي : ليس فقط هذا الذي اعتبرته الكبير في مقالتك أو ذاك هم الذين يقعون في الاخطاء , اننا جميعاً اليوم نقع فيها ونمارسها أما مشاركيين في المؤامرات ضد الوطن وأهله وهو الامر الذي بات واضحاً ومعلوماً ولا تستطيع كل قوى الأرض الكلامية والبلاغية ان تخفيها ، أو من خلال صمتنا السلبي المؤثر ايجاباً عند زمرة المتأمرين و هذه هي الطامة الكبرى ، لأننا اذا ما فتحنا افواهنا محذرين (وهذا اضعف الايمان ) تعالت علينا ابواق المشككين بأنسانيتنا وليس فقط بوطنيتنا ، وكأنه يوم الثأر لحادثة أدبنا فيها المعتدي يوماً ما ؟؟؟؟ .
    نعم والف نعم نحن اردنييون وننتمي لوطن صنعنا مجده واستقلالة ومكانته عند العالم كله ، نعشقه ونعشق ترابه وننتمي لأهله الطيبين الصابرين القابضين على جمر محبته والأنتماء والولاء المطلق اليه وهو عندنا ليس ماقبل ذلك أو ما بعده ، فهو الأول والأوحد ولا نزاود على وحدانيته الا بوحدانية الله الخالق عز وجل ، والأيام شواهد واحذروا الحليم إذا غضب .

  • 12 حسان سلطان المجالي 30-05-2010 | 11:40 AM

    صديقي فايز : مهما بررنا ومهما حاولنا ان نكون موضوعيين ومتلطفين في أختيار المصطلحات والمعاني ، فأن ابناء هذا الوطن جميعهم باتوا على معرفة ودراية أنها هجمة على هويته الوطنية الأردنية وعلى تنظيمه الأجتماعي (العشائري) ، حتى أنها تمتد بشراستها التي اصبحت معلنة دون الاهتمام لأي ردة فعل الى تغيير كل انماط حياته ، ابتداءا من لهجته التي يتهم فيها انها غليظة ولا تواكب العصر ، مروراً بأتهامه ان له كشرة مخيفة تنفر السياح وترعب اطفال المستقبل ، ثم الى اتهامه بالعنجهيةالمتمثلة في حبه الشديد واهتمامه بالألقاب الأجتماعية مثل(بيك وباشا وما شابهها)وصولاً الى اعتباره العائق في كل ميادين التطور والأنفتاح ، ؟؟؟
    يا ابن عمي : ليس فقط هذا الذي اعتبرته الكبير في مقالتك أو ذاك هم الذين يقعون في الاخطاء , اننا جميعاً اليوم نقع فيها ونمارسها أما مشاركيين في المؤامرات ضد الوطن وأهله وهو الامر الذي بات واضحاً ومعلوماً ولا تستطيع كل قوى الأرض الكلامية والبلاغية ان تخفيها ، أو من خلال صمتنا السلبي المؤثر ايجاباً عند زمرة المتأمرين و هذه هي الطامة الكبرى ، لأننا اذا ما فتحنا افواهنا محذرين (وهذا اضعف الايمان ) تعالت علينا ابواق المشككين بأنسانيتنا وليس فقط بوطنيتنا ، وكأنه يوم الثأر لحادثة أدبنا فيها المعتدي يوماً ما ؟؟؟؟ .
    نعم والف نعم نحن اردنييون وننتمي لوطن صنعنا مجده واستقلالة ومكانته عند العالم كله ، نعشقه ونعشق ترابه وننتمي لأهله الطيبين الصابرين القابضين على جمر محبته والأنتماء والولاء المطلق اليه وهو عندنا ليس ماقبل ذلك أو ما بعده ، فهو الأول والأوحد ولا نزاود على وحدانيته الا بوحدانية الله الخالق عز وجل ، والأيام شواهد واحذروا الحليم إذا غضب .

  • 13 د. 30-05-2010 | 11:47 AM

    صباحو

  • 14 30-05-2010 | 11:52 AM

    الاردن هو الاردن والنقابات اردنية(المحامين،والاطباء والمهندسين والصيادلة وكل نقابة ستولد في المستقبل وكذلك الاحزاب اردنية ليس لها اية ولاءات خارجية)هذا هو الولاء الوطني وهذا هو العشق الاردني -وهذالا يعني بأي حال من الأحوال أننا نكره أي بلد عربي آخر أو أهله ، بالعكس فمن يحب لا يعرف الكراهية- واناابوهزيم الاردني الاردني الاردني00000000000000 000000000000000000الاردني

  • 15 شايش النعيمي 30-05-2010 | 11:57 AM

    صباح الوطن الجميل يا استاذ فايز الفايز دائما ... أدعوك لحضور مسرحية { الرسالة } يوم 4/6 الجمعة الساعة السابعة والنصف مساء على المسرح الدائري / المركز الثقافي الملكي ... أتمنى لك التوفيق والنجاح دائما

  • 16 هاني العوران 30-05-2010 | 12:11 PM

    لقد اقسم كل من استلم منصب في هذه الدولة ان لا يترك مجالا ان يفوته شيء في حلبه حتى اخر رمق. اذا كان هذا ديدن ابناء الدولة نفسها ممن يحملون العالم اجمع منية وجميلة انهم اردنيون ويتحالفون مع الشيطان في سبيل الاردن فماذا نقول لغيرهم؟

  • 17 جميل 30-05-2010 | 12:16 PM

    والله على راسي ابو الفايز ... " لقد اسمعت لو ناديت حيا... ولكن لا حياة لمن تنادي "

  • 18 صلاح سند السمور 30-05-2010 | 12:23 PM

    الى الاخ العزيز فايز
    هو فيه احد يقراء ورق فيه دبيكة

  • 19 صحافة 30-05-2010 | 12:23 PM

    صار الصحفي الي بده يسوي لحاله سمعه يتطاول على كبار القوم

  • 20 سلطان الخليف/رئيس نادي خريجي ابناء البادية الوسطى للجامعات 30-05-2010 | 12:23 PM

    الازدواجية سيدي هي فن هذا العصر ولكن لا تطرب له الاسماع الا اذا كانت تنطلق من حناجر ذات وزن اسطوري في المجتمع، بل ونؤيد ونصفق ونؤكد ولو بحركات رؤوسنا أمامهم، أما لو تكلم صاحب حق نعلمه جميعاً ونعي قضيته لا نطلقت السنتنا بالرد والتنظير.
    ان القضية الفلسطينية هي هم كل اسلامي عربي ما زال يحمل الهوية القومية العربية التي أصبح البعض ينعتها وينعت صاحبها بالتخلف والرجعية، ولن تحل القضية فقط بجهود اخواننا ممن يعيشون غرب الضفة ويرزحون تحت الاحتلال ويأكلون ويشربون ويلاته كل يوم، بكل سيكون تحريرها بأيادي عربية مسلمة تجتمع على الوحدة والخير، واذا رجع الأمر لمن هم يقتاتون على القضية والشعب والله لفضلوا الاحتلال على الحرية حتى تبقى جيوبهم منتفخه، فصدقت حين قلت "ولأذكر الجميع أن القدس لا تزال محتلة رغم أنوفنا جميعا ، وغزة محاصرة رغم أنوفنا ، وإسرائيل هي عدونا"

  • 21 خالد 30-05-2010 | 12:24 PM

    ألاخ فايز المحترم:-
    أعتقد لا يستطيع أي شخص أن يضيف أي شيء على هذه الكلمات الرائعة ( أحسن القول هو حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم ) .

  • 22 ماهرالسرحان 30-05-2010 | 12:25 PM

    صباحك فُل
    يا أخ فايز يحق للشاعر ما لا يحق لغيره وله التأويل ولنا التعبير (طبعا بالتصفيق)وأيضاً له التعديل وأيضاً لنا (التصفيق).

  • 23 عواد ملهي 30-05-2010 | 12:28 PM

    (ولأذكر الجميع أن القدس لا تزال محتلة رغم أنوفنا جميعا ، وغزة محاصرة رغم أنوفنا ، وإسرائيل هي عدونا الذي سيلتهم ما بقي من لحومنا إن بقينا نتناهش ويهمزنا أصحاب الغايات والمآرب من أصحاب عقيدة التقية السياسية)
    000000000000سلمت يافايز

  • 24 مغترب 30-05-2010 | 12:34 PM

    يسلم لسانك وقلمك يا اصيل

  • 25 جمال المصري 30-05-2010 | 12:45 PM

    معذرة يا صديقي : بالرغم من اني اعشق مقالاتاك ولكني اشم رائحة العنصرية في هذا المقال

  • 26 samer 30-05-2010 | 12:48 PM

    انت فاهم الامور يا فايز وكل الناس عارفه ونقابة محامي المريخ ا لخ

  • 27 أبو شركس 30-05-2010 | 12:49 PM

    فعلا يا ابن العم ان امثالك قلال وانت ابهى صوره للاردني الحر .

  • 28 جمال الدويري 30-05-2010 | 12:58 PM

    عزيزي ابن الفايز,
    بعد التحية,
    أوافقك على ما ذهبت اليه في مقالتك القيمة والرصينه كما تعودنا منك دائما, وانت الأردني المفعم بعشق الوطن والشديد الوله بالتوائاته وهضابه التي لا يقترب من جمالها إلا قد حسناء ساحرة ورقة ريم أهيف تذهب بالألباب.
    الأردن الوطن يا عزيزي هو عشقنا الأكبر وحبنا الذي يسكننا قبل أن نسكنه. والذي نرفض أن يصبح ذكرى مثل كل قصص الرومانسية التي نقرأ عنها ونسمع.
    ولكن...السنا ملزمين هنا وفي ظل ما يحدث وما قد يحدث لا قدر الله, أن نتساءل وبقوة عما يحدث للوطن وبه.
    ـ أرقام وطنية أردنية يرفض أصحابها خارج الحدود وداخلها وصفهم أو تسميتهم بجنسيتها.وبعضهم يزعمون أنهم زعماء حركة تحرر وطنية تطالب بدولة مستقلة ذات سيادة وعاصمتها القدس الشريف. باعوا العدو مواد بناء الجدار العنصري العازل واشتروا لهم فلسطين جديدة في المفرق وما حولها منتظرين طفرة جديدة للأسعار, لبيعونها هي الأخرى.
    ـ رجال دولة ممن وصلوا لما لم يصله غيرهم, يطالبون بحقوق منقوصة ويمنحون العدو الإسرائيلي مادة دسمة لمهاجمة الكيان الأردني في ذكرى استقلاله.
    ـ نقابات مهنية وطنية تتنكر حتى لاسم الوطن ولا تغادر فرصة أو وسيلة للهجوم عليه وتشويه سمعته عند العرب والعجم. تمتهن سياسة الهدم وتهمل شؤون بناء المهنة.
    ـ أحزاب وشبه أحزاب وحركات وجمعيات ومؤسسات مجتمع مدني تسترزق باسم الوطن وتتمول كليا أو جزئيا من الخارج وترتهن تبعا لذلك لمن يمولها, وآخر همومها واهتماماتها هو هم الوطن واهتماماته.
    ـ وزراء أردنيون ( يبهدلون ) مواطنيهم ويردحون لهم ردح العوالم ويحبسونهم, ووزيرهم الأول سمير الثاني يقول أنه لن يعدل حكومته تحت الضغظ والإملاءات.
    ـ أم حلاوة وعزة, نكرة يقابلون بايدن ويستعدونه على الوطن, وآخر يستقوى بالإعلام الإسرائلي ويصف الأردن بنظام الفصل العنصري.
    ـ أردنيون يغادرون بالجملة الى الجوار, يطبلون ويزمرون لغير الأردن بل ويصفقون عندما يغمز خطيب مفوه ركب حصان القومية والثورجية والتحرير الإعلامي, من قناة الوطن.
    ـ دورات تدريبية داخل الوطن, يدفع ردها دافع الضرائب الأردني, يسطو مدربوها على تاريخ الوطن ويهاجمون شموخه دون محاسبة أو ردع.
    ـ معارك الوطن المجيده وأيامه الغر, يزور اقزام وأشباه زلم تاريخها وفحواها, بلا خشية من سؤال أو لوم.
    ـ إعلام وطني به من الهجوم على الوطن أكثر من الإنتصار له وتعرية ظالميه والمفترين عليه.
    ـ شهيد وقعت السماء صك شهادته ومنحه رب الأرض والسماء نياشين البطولة الوطنية ونوط الشجاعة الحقة, دافع عن فلسطين قبل أن يداري اربد, يغبط حقه باللقب ويجرد شارعه من اسم شهيد بل واسمه بالمطلق ليسمى زورا وبهتانا باسم الجاردنز.
    ـ نشامى الوطن وشرفاء الأمة وخيرة رموزها يهاجمون بضم الياء, جهارا نهارا ويوصفون بأبشع الصفات ويقال لهم في عقر دارهم ( شلة الستين ) وكأنهم أتوا أمرا فريا, فقط لأنهم حاولوا وضع الأمور في نصابها وتصدوا للدفاع المعنوي عن الوطن في بيان العسكر.
    ـ تعدم الأردن ببدوها وحضرها من يدير اقتصاد العقبة حتى يخلف ألمقاول أبا الغيدا أبا صقر.
    ـ والسلطات الثلاث وما أدراك ما السلطات الثلاث. عفوا, آسف, أرجو المعذرة, لم أقصد والله لم أقصد مهاجمة الوحدة الوطنية أو المس بها, وحاشا الله أن أصل حتى قريبا من الخطوط الحمر. وسأبقى الهندي الأحمر ما حييت ولكن والحمد لله هندي أحمر أردني.
    ـ هل أتابع؟ أم عندكم البقية ومسك الختام.
    سوف أكتفي بهذا القدر لأنني أعاني في هذه اللحظة من دوار شديد لا أعرف له سببا عضويا, وغثيان رهيب قد يودي بما تبقى من صبر الجمال لدي.
    جمال الدويري

  • 29 ابن شهيد 30-05-2010 | 12:59 PM

    نقابة المحامين الاردنين؟ يا سيدي هذا تجنبا للاحراج لاحقا من تغير اسمها من نقابة المحامين الاردنين الى نقابة المحامين بعد انشاء الوطن البديل. لانه كل شي بأسم الاردن راح يتعدل .... والعوض بسلامتكو. على فكرة نقابة المهندسين تحمل اسم نقابة المهندسين الاردنين فهل اصبح او امسى منتسبوا نقابة المهندسين عنصريون؟ ونقابة المهندسيون الاردنيون توزع عليكم وعلى امثالكم الوطنية يا محامو ....الرجاء من عمون النشر ويكفي قهر.

  • 30 الزعبي 30-05-2010 | 01:29 PM

    شكرا لك يا أبو الفايز

  • 31 الزعبي 30-05-2010 | 01:29 PM

    شكرا لك يا أبو الفايز

  • 32 كركية أردنية 30-05-2010 | 01:39 PM

    صح لسانك

  • 33 ايمن الشريده 30-05-2010 | 01:54 PM

    كل الاحترام والتقدير

  • 34 عماد 30-05-2010 | 01:58 PM

    ياسيدي .... البوصله عند الأردنيين خربانه هالأيام و بدل ماتكون ابرتها موجهه للأحتلال توجهت بقدرة قادر و بتسارع ملحوظ الى داخل الأردن و بدأ السجال العقيم بمن هو الأردني؟؟!!! و أين ولد هو و أبوه و (يقف المشككين هنا لأننا جميعآ نشترك بالجد) نحن نصتاد هفوة هذا و كلمة ذاك و زلة آخر .. أرى بالشارع و الاعلام احتقان غير مبرر ينفخ في ناره المسؤولون و أصحاب النفوذ المنقوصه واعتمادهم على مقولة (فرق تسد) ... الأردنيين بكافة منابتهم يدآ بيد بنو الأردن الحديث و كل مانراه أمامنا هو مشاركه من الأردنيين جميعآ مغتربين و عسكريين و موظفوا الحكومه و القطاع الخاص ... يجب الحفاظ على لحمة الأردن و الأردنيين جميعآ ... الأردن للأردنيين و فلسطين للفلسطينيين عاجلآ أم آجلآ سيعود الفلسطيني الى فلسطين ولكن يجب عدم المشاركه بالضغط السلبي عليهم و على الساسه الأردنيين مواكبة الأحداث أولآ بأول و يجب أن نكون مشاركين بصناعة القرارات التي تهم المنطقه بأسرها لا أن ننتظر القرارات و نقوم بالاعتراض بعد أن يفض المولد

  • 35 محمد مقدادي 30-05-2010 | 02:54 PM

    الاخ الاردني العزيز -في زمن الذلة- فايز الفايز, تحية طيبة وبعد: كتاباتك تعبير حقيقي عن ما يجول بعقولنا وقلوبنا, لكن المطلوب خطة تحرك لانقاذ ما يمكن انقاذه ووضع الجميع امام مسؤؤلياتهم لحماية الاردن وايصال الصوت الى اعلى الهرم من باب النصيحة الصادقة كصدق الاردن. وانا معكم حتى النهاية

  • 36 أبو إسمير خيال الصفرا 30-05-2010 | 03:14 PM

    على كل حال وصلت لكل الأردنيين الرسالة المشفرة ,........... , وهذا الحكي بنعرفة بدون تصريحات , لكن كانت كلمتة صدمة بالتصريح في أعز مناسبة عند الأردنيين , وجائت لطمة للإستقلال ,وكأنك( يا أبو زيد ما غزيت ) ارجو النشر كما تطالبون بحرية الصحافة يا سلطة رابعة

  • 37 عيسى 30-05-2010 | 03:27 PM

    نعم انها الفتنة النائمة لعن الله من ايقضها. نحن اردنيون ومن يخجل من هذه الكلمة فليس له مكان بيننا وستبدي الايام اشياء كثيرة .
    ومن قال بان الاردني ليس عروبيا او قوميا او مسلما ؟ فهؤلاء لهم مارب لايبغون من ورائها سوى اثارة الفتنه.

  • 38 اسلام العمري الكويت 30-05-2010 | 03:41 PM

    يسلم لسانك يا ابن الفايز .

  • 39 رعد أبوحمور 30-05-2010 | 04:03 PM

    هذا هو بيت القصيد ففلسطين ليست للفلسطينيين وحدهم فكل عربي مسلم له فيها وسيحاسب عليها وعلى اخوة لنا محاصرين ليس ذنبهم الا ان قالوا لا للطواغيت وهذا لا يتعارض مع العشائرية او الانتماء للوطن

  • 40 رامي - اردني في زمن الشيزوفرينيا 30-05-2010 | 04:31 PM

    لنبدا اولا بتعريف الشيزوفرينيا حسب ويكيبيديا
    الشيزوفرينيا أو الفصام هو ذهان وظيفى كان بيتسمى زمان " الجنون المبكر ". عدد المصابين فيها بيمثلوا نص عدد المرضى العقليين. بيعانى المصاب فيها من تفكك الوظايف النفسيه و الانعزال عن العالم الخارجى و الانطواء و سيطرة التخيلات و الأوهام عليه و التفكير الاجترارى. الشيزوفرينيا انواع ، زى الشيزوفرينيا البسيطه ، و الشيزوفرينيا التخشيبيه ، و الشيزوفرينيا الذهانيه ، والشيزوفرينيا المراهقه. العلما و الباحثين مش متفقين عن سببها عضوى و لا نفسى. بتتعالج بالادويه و الصدمات.
    ---------انتهى الاقتباس----------------
    1- انا من المؤمنين لابعد الحدود بنظرية التاريخ (رغم ان مجالي الهندسة ليس له علاقة مباشرة بالتاريخ ) لا يمكن واكرر لا يمكن ان تفهم سياق ما يجري بمعزل عما جرى ولا يمكن ان تتنبا بما سيحدث بدون مقارنة التكرارات ( التاريخ له دورة وتكرارات ) .
    2- سيقول لك العرب العاربة والمستعربة هذه اسماء سميتموها انتم وسايكس بيكو!!! فماذا لو لم تحط رحال اجدادي في الاردن؟!!! نقول له ماذا لو لم ينهار سد مأرب ؟؟ ماذا لو صمدت بيزنطة ؟ ماذا لو بقي الغساسنة؟ الم يعش في ارضنا انباط ؟ هل اختفت جرش واثارها ؟!! الم يكن هنالك حلف المدن العشرة (الديكابولوس)كم عمر كنائس الاردن بالتقويم الانجليزي فكيف تحولت بلادي في زمن كتبة التاريخ لما سموه (buffer zone) ؟!!!

    3- ما ذنب جدي السادس والسابع والثامن اذا كان يدفع (ويركو الاملاك والاعشار والضريبة المقطوهة والمعارف ...الخ ولمن لم يفهم هذه الاسماء فهي الضرائب العثمانية التي كان يدفعها اجدادي) لانه كان يعيش على هذه الارض الطاهرة قبل سايكس بيكو وقبل والقومجيين الاحرار وقبل اليسار واليمين والليبراليون وقبل ان نعتنق الديمقراطية وننسى الشورى فما ذنبهم؟؟؟ انشطبهم من التاريخ ونقول انه كانوا نسيا منسيا ولم يكونوا موجودين حتى نعيد تشكيل مجتمع مبني على النموذج والمكس الاثني القومجي متعدد المحاور كالهايدرا !!!

    4- لا يوجد نقطة اربعة ولا خمسة ولا ستة بصراحة صابني احباط وملل واكتئاب ولم يعد لي رغبة بالكتابة واخيرا الله يعطيك العافية كفيت ووفيت يا شيخ فايز

  • 41 محمد المجالي 30-05-2010 | 04:43 PM

    يسلم لسانك يا ابن الفايز .

  • 42 صادق 30-05-2010 | 04:44 PM

    من انت لتطعن بوطنية طاهر المصري؟؟؟؟...من ؟؟؟؟
    ماذا فعلت انت للاردن؟؟؟؟
    هل انت فعلا اهل لتقييم كلام طاهر المصري
    يا عمي روح وشي غاد مانت لاقيلك سولافة تحكي فيها....ويا عمون انشري واتحداك ان تنشري

  • 43 احمد الحراسيس 30-05-2010 | 04:46 PM

    اخي فايز عودة محمودة ان شاء الله .
    مبدع كعادتك ... وتنطق بما يخاف كلنا ان نفكر فيه حتى في احلامنا .
    حفظك الله ورعاك .

  • 44 احمد الحراسيس 30-05-2010 | 04:47 PM

    اخي فايز عودة محمودة ان شاء الله .
    مبدع كعادتك ... وتنطق بما يخاف كلنا ان نفكر فيه حتى في احلامنا .

    حفظك الله ورعاك .

  • 45 اردني بحب صديق اخي و سميح المصري 30-05-2010 | 04:55 PM

    هناك مثل شعبي معروف يقول " وكل غريب للغريب نسيبوا "

    ومن هنا اقول : ان المصري على حق ودائما وابدا و واليهود على باطل!!!!!!!!!!!!!!!.

    هناك سباق مستميت على حجز مقاعد امامية في السفبنة !!!!!!!!!

    ارجو النشر يا عمون ,,,,,, بس هاي المرة

  • 46 عصام 30-05-2010 | 05:03 PM

    مااروعك . الله يعطيك العافية ويقويك
    أزهو فخرا بوجود كاتب جرئ مغوار يتلمس وجع الأردن والأردنيين والله يا فايز كأنك تقرأ داخل قلوبنا و ما بين بنات أفكارنا فليدم قلمك الصادق الحر جسرا لهموم الشعب المسكين
    يسلم لسانك يا ابن الفايز .

  • 47 منذر العلاونة .وعالمكشوف 30-05-2010 | 05:04 PM

    اخي الفايز لا استطيع الرد هنا الا من خلال المثل الذي يقول ( السبله المحشوه في القمح والثمر .دائما مايله وموطيه راسها مثلنا ..والسبله ؟الفارغه ...دائما رغم انها فاضيه ؟ وعقلها خربان ..الا انها مرفوعة الراس ومنعنشه وهي فارغه ؟فالبعض الذي اوصلنا الى ما وصلنا اليه ...من هنا يحضرني كلام البخيت عندما قال العشائر مستهدفه في الاردن للاساءة لها ..والسوال من متى تبهدلت العشيره واصبحت لعنه عند البعض لو لم تكن عقول الولده .غائبه .ومحنيه .. ؟ الذين بذروا الارض خبثا .واستغلال المال السايب لعدم وجود حارس امين يفهم ويستوعب الخطر القادم عليه اولا واخرا ..!

  • 48 زياد 30-05-2010 | 05:49 PM

    والله يا اخي فايز كل العالم مابخلينا نثق بكلام الربع الربع لهم كلام ابان وكلام مغاير له بعد الخروج منها واحنا لازم نصدقهم في الحالتين

  • 49 ايتان 30-05-2010 | 06:00 PM

    ازمة هوية لاغير

  • 50 عاشق الاردن وترابه 30-05-2010 | 06:09 PM

    تحية كبيرة للاخ فايز الفايز مع كل الاحترام والتقدير

    هذا الوطن العزيز الاردن اردن الهاشميين الشرفاء الأحرار وسيبقى الى ابد الابدين اردن الاردنيين نفديه بالمهج والارواح وستبقى رايته خفاقة بالسماء العالي وهذه الراية الخفاقة تزهوا بالنجمه البيضاء هي عنوان كل اردني يعشق هذا الوطن الغالي

    عاش الاردن قلعة منيعه وواحة أمن واستقرار في ظل سيد البلاد حامي الحمى سيدنا المفدى ابا الحسين العظيم

  • 51 الدكتور غسان ابراهيم الشمري 30-05-2010 | 06:16 PM

    أخي الاستاذ الفايز أعزك الله
    ينقصنا شيئ من الانتماء للوطن والمواطن ولكافة رموزه، وأعتقد انكم دراية كبيرة بذلك فلا غرابة في تصريحات عشوائية لا بل هوائية، إن الوطنية الحقة ياعزيزي تفترض أن تقود إلى مواطنة كاملة، وهذه الأخيرة يفترض أن تنمي الوطنية. ولكن مع الأسف كيف يمكن لنا أن ندرك الشعور الداخلي لمثل هؤلاء.لذا علينا أن نتشبع بفيم المواطنة، وترسيخها، وممارستها،وكل ذلك يتم عن طريق تعميق العاطفة الوطنية،والاحتكاك ومعايشة المواقف والاتجاهات الإيجابية. وأين هي اليوم؟.
    تحية لكم أخي الكريم والله المستعان

  • 52 الى رقم (9) اردني ساكن بعمان 30-05-2010 | 06:50 PM

    أتمنى من حضرتك يا اخي ان ترفع دعوة قضائية بحق هذه المعلمة. لأنها اساءت للأردن وللأردنيين، وأساءت لبراءة الطفولة وقيم حب الوطن. الى متى سنبقى ساكتين؟ على الاقل يجب ان تتبهدل هذه المعلمة والمدرسة التي تعمل بها.

  • 53 الدكتور نصر البطاينه 30-05-2010 | 07:42 PM

    لقد اثارني في احد الردود ان معلمة مدرسه تمنع طالبه من لبس سوار يحمل العلم الاردني,انها قمة البقاحه والوقاحه من هذه المعلمه وهل يجب ان نرفع علم بوليفيا ام علم بلاد الواق الواق,من المفروض عدم رفع اي علم غير العلم الاردني على اي بقعه في الوطن,النقابات المهنيه .... سياسيه اخجل من استخدام اللفظ ,لا اعرف هل انتماءاتها لمنظمات غير اردنيه ام انه للجبايه يجب ان نفهم ونحن المقصرون في هذا ,النقابات يجب ان تدرك ان فك الارتباط بات ضروريا مع النقابات المهنيه في فلسطين حفاظا على استمرارية نضال الشعب الفلسطيني ومن يدعي القوميه والعروبه عليه ان يعلن للملأ لماذا هم انفسهم من يتداورون على مجالس النقابات,الحكومات مقصره في السماح بكل تلك التجاوزات التي تتعدى على الوطن الاردني بحجة دعم الصمود والمخفي اعظم..شكرا

  • 54 تحت العبائه 30-05-2010 | 07:46 PM

    مش هامهم مادام فيه عباية تغطيهم

  • 55 الاشعث خير من الذل المستورد 30-05-2010 | 07:58 PM

    هاتي وصفي التل ثانية فينا ..

  • 56 الى ابن الأردن البار 30-05-2010 | 08:03 PM

    نؤيد كل كلمة كتبتها ولكن لي شكوى على عمون وهي كيف تنشر على صفحاتها وهي الأكثر انتشارا في الداخل والخارج، أقول كيف تنشر رد لم...... ترد على مشاركات القراء على موقف نقابة المحامين وتحقرنا في بلدنا وتقول (عيب اصحوا واشتغلوا شعب حافي جوعان كحيان وبقلك لسه هالكلام الفارغ بدل ما يتعب ويتطور )، فكيف ترضى عمون أن نتهم بأننا شعب جائع وحافي، لن أرد عليها بأننا لم نشتري عمان الغربية لأننا نكرم الضيف ونكرم بمناسباتنا ورغم رواتبنا المحدودة، فإننا نارنا مشتعله ونؤدي واجباتنا، ولكن العتب على عمون كيف لم تحدد عنوان هذه ال... وتنقله ل.... (إذا كان هذا الشأن يعنيهم)؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 57 لو فيهم خير.. 30-05-2010 | 08:08 PM

    يعني شو متوقع من هيك أشكال؟

  • 58 عبد الكريم الهقيـــــــــــــــش 30-05-2010 | 08:32 PM

    اخي فايز اسعد الله مسائك وصباحك واطال الله عمرك وعمر قلمك .
    اما بعد : فكل ماتكتب في عمون الحبيبة هو مايكتبة الاردنيون كل يوم وان اختلفت الصيغ والعبارات ولكن المعنى والمغزى واحد .
    الفارق بيننا بسيط وهو على النحو التالي :هو اننا نكتب نحن بالحبر السري وانت تكتب بالحبر الصيني , ونكتب بشيفرة لا يفك شيفرتها الا الشخص منا نفسه وانت تكتب بالمفتوح ( بالمشرمح ) على رأي اخوانا السوريين.
    انت تكتب ونحن نعلق , فمنا من يشد على يدك لا قلمك لكي لا ينفطع وقلة يغضبون واما نحن نكتب ولا نسمح حتى لانفسنا بالتعليق.
    عزيزي الاستاذ فايز .... الاخوة القراء الافاضل
    اكتشفت انني اخطأت في قولي ان الفرق بيننا بسيط , حقيقة ليس بسيطا كما تصورتة فالفارق بيننا وبينك يا ابن العم هو هو سبب كل ماطرحت وما ستطرح من مواضيع مستقبلا(محورها الوطن والمواطنة الحقة ).

  • 59 اباتشي 30-05-2010 | 08:48 PM

    يا فايز : ما اطيبنا عندما قبلنا تبرير دولة المصري المحترم بان الصحافة الإسرائيلية تدس السم في العسل وتناسينا إننا سمعنا كلمات دولتة . وما اطيبنا عندما رضينا ورددنا بان دولة الرفاعي يقيم حفل الاستقبال دون الإشارة انه رئيس الوزراء . وما اطيبنا عندما رضينا وارتضينا واكتفينا بكلمات الدولتين المصري والرفاعي ....
    من شاهد حفل الاستقلال والكلمات التي قيلت وطريقة الاحتفال ولا اقصد فقط احتفال رئاسة الوزراء يشك إن الأنباط هم من نحت البتراء ويطعن بالتاريخ بان الرومان من اقام أعمدة جرش ؟؟
    وبعد ذلك نلوم من يعترض على تسمية نقابة المحاميين المقامة في الأردن بنقابة المحامين الأردنيين ؟؟
    ما اطيب قلوبنا يافايز ليس اليوم فقط ولكن من زمن طويل .

  • 60 تميمي 30-05-2010 | 09:03 PM

    بدك عرس وترقص فيه يا فايز
    يا راجل صاير ما عندك سالفة
    بتولعها وبعدين بتقول غزة
    علي الضمان انك بطفش العالم من عمون

  • 61 زيد 30-05-2010 | 09:07 PM

    اولاً : نعرف ما قدم الهاشميين من تضحيات لفلسطين والقدس خصوصاً ونعرف ما قدم الاردنيين الاصل من تضحيات اتحاه فلسطين واعتقد انهم قدموا تضجيات اكثر من اصحاب الشان ....
    ثانياً : اعتقد من واجب رئيس الحكومة الاردنية ان يتدخل في مثل هذه القضايا واجبار النقابة المحترمة اضافة الاردنية الى اسمها لان الاردن ليس عار وانما الاردن يرفع الراس ولو لم اكن اردني لتمنيت ان اكون واعتقد الواجب على رئيس الحكومة ايقاف النقابات عند حدها من حيث نشاطها السياسي فالنقابات وجدت لحماية منتسبيها مهنياً فاذا ترك الحبل لهم فسوف يتجاوزو حدودهم فانني منها اطلب من الجهات المعنية قطع لسان كل من يتعدى على كيان الاردن
    ثالثاً: كل من ليس عنده انتماء للوطن الاردني فالحدود بتوسع رعية اجمال والي مش عارف الطريق بندله .
    ارجو النشر

  • 62 خلف السكارنة 30-05-2010 | 09:19 PM

    الهجمة الشرسة على الهوية الاردنية والعشائرية الاردنية بحاجة الى دعاة من ابناء الشعب الاردني للوحدة والتمسك بقيمنا واصولنا الراسخة ونبذ الفرقة من بيننا والالتفاف حول القيادة الهاشمية والدفاع عن الهوية والقيادة وهذا الجهاد الاكبر وننتظر احدى الحسنيين اما الشهادة او النصر ........سلام ايها المجاهد المرابط بالكلمة والفعل

  • 63 حباشــــــــنه 30-05-2010 | 09:45 PM

    أتصور ان عباراتك ممزوجه باللهجه الأردنيه هل انت عنصري ؟
    ستتهم يوما ما بالعنصريه لكونك أردني
    أنا أقبل التهمه على نفسي لأنني أعتز وأفتخر بكركيتي الأردنيه...!

  • 64 Nawras 30-05-2010 | 09:47 PM

    الى صاحب التعليق رقم 28:جمال الدويري
    بداية اريد ان اشكر الاستاذ فايز الفايز الذي تعودتا ان نقرأ له كل ما هو عقلاني وموضوعي,اما انت يا اخ جمال فبعض ما كتبت, حق يراد به باطل,فأنا اجزم ان بداخلك كثير من ... ... المتشبع بالاقليميه البغيضه.انت تدافع عن بيان الستين الذي كان نقطة البدايه ,والشراره التي اشعلت نار الفتنه لكن حسنته الوحيده انه اظهر الناس على حقيقتهم فمن كان في جوفه حصوه فقد بقها(بتشديد القاف) وها انت قد فعلت
    ارجو النشر يا عمون لاظهار الرأي والرأي الاخر

  • 65 لقطة 30-05-2010 | 09:54 PM

    هيك ... بدها هيك ...

  • 66 ابو سيفين/العقبه 30-05-2010 | 10:31 PM

    الاستاذ فايز ادامه الله, الى الاردنيين الاردنيين ,لقد بدأت خطة صهيون تاتي اكلها وبوقت قصير لم يتوقعوه وينفذ بايدي اردنيه وفلسطينيه وبسذاجه,اننا ننجر الى الهاويه,لقد استغلت فكرة الاردنيين من شتى الاصول والمنابت وحرفت عن مسارها لتخدم الصهيونيه ,اين نكران الذات الذي ان اوانه من كل من الاردنيين والفلسطينيين ,لقد تم تقزيم الموقف الاردني اما الى اضافة اسم او بحث عن وظيفه او طابو دنم ارض,كما قزمت قضية فلسطين من القضيه الفلسطينيه الى قضية معابر تفتح ام لا او انفاق .كل الردود تنم عن عدم ثقه بالنفس او عدم الثقه بالموقف,لااشك بأن الضغط على الاردن بدا بمحاربة العشائريه والتي بني عليها بنيان الدوله والانتماء لها,فكان الاولى بالرد بمأسسة العشائريه وليس المساهمه باندثارها بايدي رعاع اردنيين استلموا مقاليد لا يجب ان يكونوا فيها فهؤلاء ذكرت بعضا منهم حاربوا واستطاعوا ان يحيدوا مراكز قوى عشائريه مثقفه تراجعت نظرا لضيق ذات اليد عندها ركب الخيل شر فرسان, وسلامه تسلمك وتسلم كل الاردنين من شتى الاصول والمنابت

  • 67 د.ابراهيم الشرايده.بريطانيا 30-05-2010 | 11:28 PM

    الى الكاتب الكبير حقا الفايز. تعجبني كثيرا مقالاتك. ولكن لي ملحوظه ارجوا ان تلاحظها ويلاحظها الكثيرون. الوطنيه والانتماء ليست شعارات ترفع واقوال يجاهر بها.ليس الوطني الذي يسهر الليل يدبك بمناسبة الاستقلال ويتأخر عن عمله وواجبه تجاه الله و نفسه والناس والوطن.الانتماء والمواطنه ممارسات وافعال لا اقوال. فاخلاصك في عملك انتماء.وحرصك على النظافه انتماء.والمحافظه على الممتلكات العامه وممتلكات الاخرين انتماء. صدقني ان مالايقل عن نصف الشعب البريطاني لا يعرفون اسم وزير خارجيتهم ولا يعرفون معظم المناسبات الوطنيه التي يعطلون فيها.ولا يرددون النشيد الملكي صباح مساء ولا يحلفون وينادون بحياة الملكه. ولكنهم ملتزمون بواجباتهم والتزاماتهم واعمالهم ويحافضون على النظافه ويحترمون الاخرين ولا يخالفون قانون السير ولا يتجاوزون السرعه عندما تغيب الكاميرات.نحن في الاردن لسنا بحاجه الى المزيد من شعارات الوطنيه والانتماءوخطب الهواء.ولكننا بحاجه الى تحضر.وشكرا لعمون

  • 68 رعد أبوحمور 30-05-2010 | 11:53 PM

    انا أمنيتي أعرف ليش هالتأخير الكبير الله أكبر من صباحية ربنا أرسلت تعليق وحتى مساءا لا يظهر.

  • 69 د. الزعبي 31-05-2010 | 12:03 AM

    إلى 25- أي عنصرية يا أخ جمال المصري تشم رائحتها والفايز يذكرنا "أن القدس لا تزال محتلة رغم أنوفنا جميعا، وغزة محاصرة رغم أنوفنا، وإسرائيل هي عدونا الذي سيلتهم ما بقي من لحومنا إن بقينا نتناهش ويهمزنا أصحاب الغايات والمآرب من أصحاب عقيدة التقية السياسية".
    نعم، الفايز وكثيرون غيره يعبرون عن مشاعر الحراثين والبدو في هذا الوطن رضي من رضي وغضب من غضب. أتقوا الله فقولوا خيراً أو أصمتوا، وهو الأفضل على ما يبدو. أن صراع الاردنيين اليوم هو مع اسرائيل، ولكم الخيار أن تكونوا معنا أو معهم، وإن غداً لناظره قريب.

  • 70 المحامي خلدون الخصاونه 31-05-2010 | 12:16 AM

    الى الكاتب المبدع فايز الفايز
    والى جميع القراء المحترمين
    لقد طالعتنا بعض الصحف الالكترونية ومنها عمون بالخبر الذي تحدثت عنه في اخر مقالك حول نقابة المحامين واجتماع الهيئة العامة الا ان المعلومات قد تم تناقلها بصورة غير صحيحة او على الاقل هكذا وصلت الى من ذكرت ، وتوضيحا لما حصل ابدي ما يلي :
    اولاً : ان التعديل الذي اثار حفيظة البعض كان معد مسبقا من قبل اعضاء مجلس نقابة المحامين والنقيب ولم يتم مشروع التعديل بناء على مطلب من الهيئة العامة (على الرغم من مشروعيته )
    ثانيأ : لم ينطوي التعديل على اي خلفيات سياسية او حزبيه او دعوة الى عنصرية او تعصب وانما كان تحت عنوان انه من الطبيعي اضافة كلمة ( الاردنيين ) وهذه الكلمة تمثل الواقع والقانون ووجدان الهيئة العامة ,وكان من الطبيعي ان يتم التعديل دون اي مشاكل
    ثالثا : الا ان اعتلاء احد المحامين المنصه لابداء رايه حول التعديل هو الذي اثار حفيظة الموجودين عندما اتهم التعديل بالعنصرية ( اي باضافة كلمة الاردنيين )
    رابعاً : ان مشروع التعديل على هذه المادة لم يتم سحبه كما اشيع وانما تم اخضاعه للتصويت (وكان ممارسة الحق باستخدام كلمة الاردن بحاجة الى تصويت ) وكان نتيجة تصويت الهيئة العامة بمن حضروا هي عدم التعديل فقرر النقيب عندها سحب ذلك التعديل

  • 71 غيث الحمايدة 31-05-2010 | 12:37 AM

    اعتقد بان هناك مؤامرة تحاك ضد الوطن وهويته بتواطؤ ... وقد يخرج علينا جماعة ما قريبا يطالبون بتغيير اسم الاردن لمسمى ما

  • 72 محمد الفايز 31-05-2010 | 12:45 AM

    يا ابن العم انت تكتب ما يجول في الصدور والاستاذ حسان سلطان المجالي يترجم لنا ما بين السطور .. فبارك الله بكما
    ** ملاحظه الى تعليق رقم 25.. اذا شام ريحه عنصريه استخدم ديودرانت

  • 73 فنان 31-05-2010 | 12:49 AM

    تحياتنا واطيب امنياتنا للجميع من شتى المنابت والاصول بما فيهم العماله الوافده من نقابة الفنانين الاردنيين

  • 74 al-shawabkeh 31-05-2010 | 01:14 AM

    thanks alot and thank you and thank i am dont say any think just thank fayz

  • 75 احمد الصخري 31-05-2010 | 02:26 AM

    الى صاحب الرد رقم 19

    الاخ فايز مهو بحاجة لعمل سمعه على حساب الآخرين الكل يعرف ابن الفايز وسمعته اشهر من نار على علم لكن الكلام ما اعجبك عندما كان موجه لاسيادك

  • 76 Dr.Al-raqad 31-05-2010 | 02:37 AM

    تصحيح
    اعتقد انك قصدت عبدالرحمن بن ملجم قاتل سيدنا علي بن ابي طالب وليس عبد الله بن ملجم!!!

  • 77 تحية 31-05-2010 | 02:46 AM

    مقال رائع ، بل الاروع .
    ما احلى المواقف الصلبة

  • 78 كركي الى تعليق 19 31-05-2010 | 03:53 AM

    بالله عليك من هم علية القوم .... هؤلاء اللي جلبوا الدمار للبلد وباعوا ترابه برخص المصاري ...... اتقي الله واعرف شو بصير حواليك ولا تكون ....بتتهبل لانها مش لابقه الك

  • 79 31-05-2010 | 04:31 AM

    نعم

  • 80 الرواجفه - كندا 31-05-2010 | 08:55 AM

    كل التحيات استاد فايز ،،، والله اني لأشعر بالامل والتفاؤل والطمأمنينه على هذا الوطن الحبيب طالما ان هناك فايز الفايز...
    اما بالنسبه لرقم 42 الذي سمى نفسه صادق (وهو خلاف ذلك) اقول له تأدب في حديثك فأين الثرى من الثريا...

  • 81 د. عبدالله عقروق \فلوريدا 31-05-2010 | 09:11 AM

    لا ادري لماذا خطرت على بالي هذه النكته بهذا الوقت بالذات .وأريد أن اشارك بها القراء ..اجتمع يوما خوري ، وشيخ ، وحاخام مرة في مكان ما ..فسأل الصحفي الخوري عما يريد أن يحصل للمسلمين ..فأجاب الخوري أن يموت من الأسلام بقدر ما يسلقون بيضا في العيد الكبير..ثم التفت الصحفي نحو الشيخ ، وسأله ماذا يريد أن يحصل للمسيحين .فأجاب الشيخ أن يموت من المسيحين بقدر مل يذبحون خرافا في عيد الأضحى ..والتفت الصحفي نحو الحاخام ، ووجده رافعا كفيه نحو السماء وهو يردد يا رب اسمع من الطرفين ...هذه الملاسنةبين فلسطيني اردني مفروضة علينا ينفذها كبار رجال الدولة ..................................
    من الخارج لتلهي الشعب عن قضياهم الأساسية ، ولتخلق نعرة قبيحة بين الشعب الواحدة ربما تؤدي الى حرب أهلية أن ما تداركها ا÷ل الخير والفضيلة في أردننا الحبيب وأنا اعتبر كل من يثير هذه القضية ويغذيها من رجال الدولة الكبار فهم خونهم ، ويجب رجمهم ..العتيقة

  • 82 سامر 31-05-2010 | 10:02 AM

    اخ فايز هل انتبهت الى العلم الاردني الذي وزعته جريدة .... بمناسبة الاستقلاال ال64 اقسم اننا اصبحنا في نهايت الخطر واليس اوله طالما وصل الامر الى العلم

  • 83 حراث ابن بدوية 31-05-2010 | 11:51 AM

    حنا نستاهل الضربات من يوم خلقولانا العدوات بين البدو والفلاحين وكله بس مشان التوطين وشلون فكرت يصير تجنيس وتوطين بدون ماتخلق عدو من نفس العرق والدين

  • 84 ابن طريف 31-05-2010 | 12:45 PM

    يجب ان نعلم جميعا أننا في وطن له أسم وله تاريخ غير مزورين في ذاكرة أهله ، إن زورت الكتب والأوراق ، ولهذا فيجب أن يقول أحد ما لهؤلاء ، إننا عندما نحب وطننا ونعشق هواه ونبجل أهله لا يعني بأي حال من الأحوال أننا نكره أي بلد عربي آخر أو أهله ، بالعكس فمن يحب لا يعرف الكراهية ، ولكن أصحاب الغايات والتأويلات وخلفاء عبدالله بن الملجم يجب أن يلجموا قبل أن يجروا علينا " الأشعث " وفتنته لا أيقظها الله ، فلا يخرج علينا أحد ليطرح نفسه رمزا لموالاة ولا لمعارضة وهو يبحث في جيوبنا عن عود ثقاب ليحرقنا به ،، ولأذكر الجميع أن القدس لا تزال محتلة رغم أنوفنا جميعا ، وغزة محاصرة رغم أنوفنا ، وإسرائيل هي عدونا الذي سيلتهم ما بقي من لحومنا إن بقينا نتناهش ويهمزنا أصحاب الغايات والمآرب من أصحاب عقيدة التقية السياسية .

  • 85 جهاد ابو رمان 31-05-2010 | 12:58 PM

    كل الشكر اخي فايز .لقد لامست جرح المواطن .وما يشكو منة .كلام الرجال فوق الكراسي .يتبدل عندما
    يصبحون تحت الكراسي .ولاء البعض ومهما طال الزمن يعود الى المربع الاول .والحنيين لا بد ان يطفوا على
    السطح .
    اما نقابة المحامين والسكوت الحكومي عليها فهو غريب
    على وزارة الداخلية .وكل الاردنيين بين مستهجن ورافض
    لذلك وكلنا نعرف حمية وقوة شخصية الوزير وكم هو مدافع عن حمى الاردن وعن اسمة ولة تاريخ عريق في ذلك .

  • 86 خليل النعيمي 31-05-2010 | 01:46 PM

    يا اخ فايز الفايز العمل هذا مسيس .... لطمس الهوية الاردنية............................

  • 87 ارجو النشر يا عمون من باب الراي الاخر!! 31-05-2010 | 02:38 PM

    تذكر أن نهر الأردن مقدسٌ، وأن حدود الأردن تمتد لتشمل الضفة الغربية للنهر ، وصار الأردنيون هم من سكنوا غرب النهر وشرقه ...!!!! عجيب هذا القول ألا تتفقون معي؟
    قبل أن أقول أي كلمة ، أود أن ألعن وعلى الملأ كلاً من سايكس ودولته العجوز وبيكو وفرنسا عدوة الشرق، كما أقول لعنة الله على تلك الاتفاقية وما جرته علينا من تجزأة للوطن والهوية.
    بدون أدنى شك ، الوحدة العربية ومن ضمن ذلك وحدتنا مع أهلنا في فلسطين كلها وليست الضفة الغربية فقط أولوية نريدها اليوم قبل غد ، ونريدها وحدة غير مشوهة ، لتتكافأ الفرص بين الأهل ، وليكون ابن عجلون من سكان القدس وابن القدس يرحل إلى عجلون دون بطاقة خضراء أو صفراء أو ملونة.
    وحينما نتحدث عن نهر الأردن \"المقدس\" نعرف أنه ليس بعمق يقضي بالتجزأة ولا بعرض يثبت الانفصال ، فالأمة واحدة ، والهدف واحد والألم هو نفس الألم نتجرعه فلسطينيون وأردنيون وعرب من المحيط إلى الخليج.
    لكن، أن يستغل \"ابن منظمة التحرير\" سابقاً ورأس المؤسسة التشريعية الأردنية لاحقاً مناسبة استقلال الأردن ليذكر حدود الأردن بضفتي النهر ، فهذا خطاب لا ينبغي له لأسباب كثيرة أورد منها:
    أولاً : طاهر المصري ليس بالمكانة التي تجعله يحدد للأردن حدوده ليلغي الوجود الفلسطيني هوية وشعباً وقضية.
    ثانياً: الوحدة العربية لها أسبابها ومحفزاتها ، وإلغاء الهوية الفلسطينية لا يخدم تلك الوحدة مطلقاً، بل هو بيع صريح للهوية وتنازل عنها لجهات يعلمها القاصي والداني ويعلمها دولة طاهر المصري نفسه.
    ثالثاً: جاء قرار فك الارتباط القانوني ولنضع مليون خط تحت الارتباط القانوني، وهذا يعني أن فك الارتباط القانوني من شأنه أن يبقي على هوية الشعب الفلسطيني وبالتالي عدم التنازل عن حقه في وطنه وعودته، جاء هذا القرار من أعلى مصادر صنع القرار ومن الرجل الذ رأى أن هذه الخطوة هي الأنسب لمنع سيناريو إسرائيل المتعلق بترحيل الفلسطينيين، وإقامة كيان لهم على أرض الأردن أو غير الأردن. وبكل وضوح وصراحة ، هنا نجد تطاولاً على القصر وإرباكاً للخطاب الرسمي الأردني الذي هو من حق الملك ، والسلطة التنفيذية ، لكنه ليس من حق شخص واحد لا يمثل إلا نفسه في السلطة التشريعية.
    رابعاً: الخطاب ليس قومياً ولا هو وطني بحدود المواطنة، ولمن أحسنوا الظن نقول: الخطاب ليس سوى بنداً في أجندة خفية لتحريك عجلة الوطن البديل ، وكانت الطعنة الكبرى أنه قيل في يوم استقلال الأردن ، فكان طعنة للأردنيين في استقلالهم وللفلسطينيين بالتنازل عن هويتهم ، فهل نستطيع بعد ذلك اتخاذ العذر لدولة طاهر المصري؟ لا أظن ذلك ،، ، والخطاب القومي يشمل وطننا من المحيط إلى الخليج وليس الأردن وفلسطين فقط.
    خامساً: هل يقر طاهر المصري بحق إسرائيل في احتلال منطقة الثماني وأربعين \"48\"؟ وهل يستطيع دولته أن يعطي صك غفران لخطايا إسرائيل التي مسحت أكثر من أربعمئة (400) قرية فلسطينية عن الوجود وقتلت عشرات الآلاف من الفلسطينيين في مذابح جماعية وغيرت ملامح المدن العربية في يافا وحيفا وعكا ؟ وهل يقبل أن يكون مفاعل ديمونة النووي مصدر خطر على المنطقة بأسرها بينما شقيقته سورية تئن تحت وطأة التهديد والعراق قد أنهكته الحرب ، ومنابع النفط محتلة ومستغلة بكاملها \"وبلا ما نضحك على بعض ونقول تحت سيادتنا\" ؟
    يا للعجب يتحدث بمنطق القوميين العرب ، غير أنه اختزل القومية والوحدة العربية في حدود الأردن التي ضمت الضفة الغربية حسب تصريحاته!!
    لو طالب المصري بحقوق اللاجئين بالعودة لصفقت له \"ولكنت حبيته بين عيونه\" ، ولو طالب المصري بتحقيق العدل والمساواة لابناء المخيمات في الوطن العربي ، لكنت أول من يبايعه قومياً عربياً وحقوقياً فلسطينياً ، ولو أراد دولة طاهر المصري محاصصة وفق أصولها \"لمرقناها\" له ، لكنه حقيقة وفي خطابه .......واختزل مفهوم القومية العربية.

    ..................... غرس إسفيناً في قلب الوفاق الأردني الفلسطيني الشعبي ، وجاء ليكرس الانقسام ويصب البنزين على النار، ثم ماذا ... أعتذر لكم يا سادة ، ...............

    فلسطين والأردن والعراق وسورية وجميع الوطن جزء من معادلة النهج القومي، والحديث عن وحدة مجزوءة هي حالة تشويه لا نرتضيها ... فليتوقف المهاترون عن لغط القول فالوطن فوق الجميع ومن يرد به سوءاً سيجد من يرد إليه صوابه دون خوف أو وجل .. فهذا أردننا، لا تقبل المزايدة عليه من أي طرف ، وفلسطين عربية إسلامية لا نقبل التنازل عنها أو حتى عن شبر فيها ...
    العودة حق والحق لا تلغيه الخطابات ولا يموت ويسقط بتقادم الزمن ، ففلسطين ليست قضية أمام محكمة قاضيها جائر مداهن ، إنما هي قضية تاريخية ، والتاريخ لا يسقط الحقوق حتى وإن طال الزمن ... لأنها حقوق ، فمن كان يؤمن بقوميتنا وإسلامنا وقضيتنا فليقل ما فيه خيرها أو ......

  • 88 محمد مقدادي 31-05-2010 | 02:53 PM

    الى تعليق رقم 42 والذي عرف نفسه ب صادق:
    فايز الفايز هو اردني اصيل متجذر في الاردن قبل ان يصبح الاردن دولة تعطي امثالك و...............ومطالبته بوزن الخطاب والتعليقات في هذا الظرف الحساس هي قمة الانتماء الذي لا يمكن ان يجد طريقا الى قلبك او قلوب امثالك.ان كنت معجبا جدا بوطنية المصري فانصحه ان يتفوه بكلام لا يحتمل التاويل في موضوع التوطين كي يكون وطنيا!!!. ولكن كيف له ان يفعل ذلك وقد استمرأ المنصب والجاه في بلد صنع منه رجل دولة!!!!
    ارجو النشر يا عمون ففايزاليوم هو نحن ونحن هو وعلى الاقل نحن نكتب باسمائنا الصريحة وعاش الاردن شامخا رغم انف المشككين.

  • 89 جبلي 31-05-2010 | 03:09 PM

    يسلم اثمك يا ابن الفايز لانك تسوالف صح وتعليق رقم 25 ليش شامم ريحة عنصريه؟؟؟ لانه لازم نقابة المحامين تاتضيف الاردنيين صارت عنصريه؟ ولا الاردن ممنوع يبرز هويته حتى بالاردن.والله عيب انه الدوائر والمؤسسات الاردنيه تبرز هويتها لويش؟ منشان العنصريه والله انها قمة الاستهبال يعني بتسولفوا كأنكوا بتسولفوا عن مطعم صيني او ايطالي او مطعم مكسيكي

  • 90 شاهين ابو الفتوح 31-05-2010 | 03:17 PM

    اثني بشده على تعليق السيد اباتشي (للعلم الاباتشي نوع طيارة اميركية الصنع) واقول كان الله في عونكم ايها الهنود الحمر

  • 91 احمد ابورمان المحامي 31-05-2010 | 03:30 PM

    كل التحيات للكاتب الرائع فايز الفايز صوت الحق الضمير الاردني اما بالنسبه لموضوع نقابة المحامين لا تعليق

  • 92 بنت الجبل 31-05-2010 | 03:42 PM

    الى تعليق (25) ... الظاهر انك بحاجة الى مراجعة للدكتور حتى يعالج قضية الشم عندك ، تتوهم روائح كريهة

  • 93 دايم الشوق 31-05-2010 | 04:25 PM

    الاردن غدا درب حضرم , .........
    وين وين وين .............والله يا فايز ما نقول إلا الله يستر من اللي جاي....

  • 94 اردني حتى النخاع 31-05-2010 | 05:21 PM

    بداية اشهد الله على ما اقول 000 جاء بي القدر من احد القرى الاردنية الى العاصمة عمان وكوني كنت مبهوراً بالمدارس الخاصة .وان التعليم فيها لايعلوه تعليم0000 نقلت ابني الى احد هذه المدارس في الصف الرابع الاساسي 0لكن الفصل الدراسي الاول مضى عليه النصف اي ان الدراسة قد اخذت شوطاً 000 يقول ابني دخلت على الصف المحدد رابع(د) فقابلني احد الطلبة من الصف المحدد وسألني السؤال التالي انت طالب جديد قلت نعم قال انت اردني قلت اردني قال الطالب .(فيه اردني زيك فى اخر الصف) .قال ابني لم افهم يا ابي ما معني اردني هل هناك غير الاردنيون في الاردن... والله لن اعود لهذه المدرسة 000 لانني رأيت وسمعت كلام لم اسمعه في حياتي .... اترك للاخ فايز ... تفسير ما حدث0

  • 95 جبلي 31-05-2010 | 05:26 PM

    شو يا عمون كمان ممنوع تعلياتنا تنزل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 96 جبلي 31-05-2010 | 05:46 PM

    يا اخوان نقدم لكم المطرب توت توت توت ........ ما بدي اقول الاردني عشان ما اكون عنصري

  • 97 31-05-2010 | 05:53 PM

    5/30/2010 9:58:04 AM
    عزيزي ابن الفايز, بعد التحية, أوافقك على ما ذهبت اليه في مقالتك القيمة والرصينه كما تعودنا منك دائما, وانت الأردني المفعم بعشق الوطن والشديد الوله بالتوائاته وهضابه التي لا يقترب من جمالها إلا قد حسناء ساحرة ورقة ريم أهيف تذهب بالألباب. الأردن الوطن يا عزيزي هو عشقنا الأكبر وحبنا الذي يسكننا قبل أن نسكنه. والذي نرفض أن يصبح ذكرى مثل كل قصص الرومانسية التي نقرأ عنها ونسمع. ولكن...>>>>>>>>>>>>

  • 98 نصيحة 31-05-2010 | 08:32 PM

    اسألكم بالله ان تتقوا الله جميعا...قولوا لا اله الا الله

  • 99 المحامي يحيى القضاة 31-05-2010 | 09:54 PM

    العنوان جميل والأجمل منه ما كتب تحته كل الاحترام والتقدير لك أيها الفايز على مقالاتك الرائعة وأتمنى أن تكتب بقلمك الناجز عن الصحفي الناجح

  • 100 جازي الجازي 31-05-2010 | 10:51 PM

    اخي فايز
    اتابع كتاباتك والامك وشجونك واحزانك، فكلها لنا كما هي لك.
    سؤالي لك ما فائدة ان نكرر ما نعرف ؟ ولمن تكتب بالظبط؟
    المواطن يعرف كل ذلك لانها معاناته اليومية، والدولة تعرف ذلك، وليس لها من عمل غير رفع العقيرة بالصراخ خشية على وحدة وطنية السراب حقيقة اكثر منها، والاخر الذي يتمادى في صلفه.
    والحل ماذا ؟
    اتمنى ان تتجه بالكتابة الى الجهة التي تتحمل مسؤولية القائم والذي سيقوم عما قليل، رهاننا على الوعي فشل وسيفشل، ورهاننا على الاخلاق سقط .... منذ ان ازدحمت الطرق امام حديث الرسول الاكرم الذي دعا بالرحمة لمن عرف قدر نفسه.
    والله ان لم نصارح بعضنا بالحقائق الان فاننا سنفيق يوما على الطوفان ، هل تعرف ان البعض لا يقيم اي اعتبار لجرائم اسرائيل ويسلم لها بما تقوم ليقيم رجولته بيننا، رجولة مخصية لها صوت بلا فم.

  • 101 ابو عقلة 31-05-2010 | 11:08 PM

    البعض يتهم الكاتب ومؤيده بالعنصرية، اقولها لهم بصراحة ما العيب بالعنصرية في حب الوطن؟ ثم ما الضير من العنصرية في الولاء للقيادة الهاشمية؟ ثم ما يثير البعض في العنصرية لتراب الأردن؟ اليست هذه العنصرية يجب أن تكون لدى كل من يحمل الجواز الأردني ويطلق على نفسه أردني؟ هذه أسئلة ربما ينظر إليها البعض بأنها عنصرية ولكن ما دمت ادين للأردن بالحب والعطاء فأنا عنصري للأردن؟ اعتقد نحن الآن بأمس الحاجة لإعادة انعاش شعار الأردن أولاً ثم أولاً ثم أولاً حتى الممات

  • 102 جمال الدويري 01-06-2010 | 12:26 AM

    الى نورس 64 مع احترامي
    بعد التحية,
    لا أريد الدخول في سجال شخصي معك يا عزيزي NAWRAS , لا لأنني لا سمح الله لا أهتم لرأيك, انما لأنني أرى من حق الوطن علينا أن نتكلم عنه وله وليس عن أنفسنا, وخاصة في هذه المرحلة بالذات. ومن واجبنا نحوه أن نرتقي فوق الشخصنة الأنانية.
    ولكن ما دعاني للتلميح هناالى ما جاء في تعليقك على ما كتبت, هو اتهامك لي دون معرفة شخصي, الحقد والعنصرية. سامحك الله وهدانا وإياك الى سديد الرأي والدرب.
    ولو عرفت أن نصف ديني يا نورس افندي, ( يافاوية ) الأصل لما جردت علي سيف العنصرية وسلاح الخط الأحمر والوحدة الوطنية المصلت على رقاب من يجرءون على التصريح بحبهم للوطن الأردني.
    وما الك علي يمين يا نورس, إن في قلبي حبا ومودة واحتراما للإنسانية والإنسان بشكل عام ودون تحديد هويات وأرقام وطنية لم يعتمر به قلب الأم تريزا التي أفنت عمرها في حب البشرية وخدمتها ولا اتسع له قلب المهاتما غاندي نفسه.
    وتحية لصاحب التعليق 97 لاقتباسة الكريم
    مع حبي واحترامي

    جمال الدويري

  • 103 الى اردني حتى النخاع 01-06-2010 | 02:00 AM

    لا تشكيلي لا ابكيلك يا سيدي انا اهلي كانوا يشتغلوا بالخليج ((انا من اربد)) وتحويشة العمر عمروا بعمان وطبربور بالتحديد ما علينا لما انقطعت رزقتهم من الخليج ورجعوا على الاردن ابوي اجا بده يسجل اختي الصغيرة بمدرسة حكومية قريبة من البيت المهم راح على المديرة اول سنة حكتله ما عندي مجال !!! (خلنا نوخذها بحسن نية ) فسجلها بمدرسة بعيدة 12 كم وكل يوم ابوي بصحى يوصل البنات ويرجع يجيبهن (رايح راجع عالخط) ثاني سنة برضو رفضت المديرة ونفس الحجة مع انه بالحارة الجيران حكوا انها سجلت بنات بالمدرسة وقبلتهم !!!! والسنة الثالثة قربت واظن نفس الحجة راح تكون!!!
    ملاحظة :حاول والدي ب4 مدارس يسجل اختى ما وافقوا والمدرسة الوحيدة اللي وافقت بعيدة 12 كم عنا للصدفة المديرة من اربد (ابصر كيف بالغلط اجت على عمان ) ويمكن لو ما كانت موجودة كان والدي اضطر يسجلها بمدرسة خاصة وجاي تحكولنا


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :