راتب الزوجة ؟رنا شاور
19-05-2010 05:14 AM
الزوج صاحب الدراسات العليا والمكانة المرموقة يرفض أن يزود منزله بالسولار للتدفئة ويتقصد الزوج إغفال أو إهمال حاجة أطفاله الأربعة للدفء والماء الساخن لأربعة أشهر باردة من تشرين أول إلى كانون ثاني. يحدث هذا لأن الزوجة أصرت هذه المرة على الاحتفاظ براتبها لنفسها بعد أن تأكد للزوج أن أم أطفاله تريحه بحيث ترفع عنه عبئا ماليا ً كبيرا ً من السولار إلى جرة الغاز وكماليات الأبناء وهدايا المناسبات الاجتماعية.. الخ، دون أن تناقشه، لكن احساسها بالغبن أخيرا ً وتيقنها من اعتياد زوجها على استنزاف راتبها وطمعه دفعها لاتخاذ هذا الموقف الحازم. |
مقال في الصميم مع كل الاحترام للمرأة العاملة .
كل الشكر للاخت الكريمة رنا على هذا المقال الذي يجسد واقعا موجودا في مجتمعاتنا ولكني بحكم تخصصي أريد أن أوضح بعض ما لم يذكر في المقال من تفصيلات متعلقة بالمسألة حتى تكتمل الصورة.
* الرجل هو المكلف شرعا بالانفاق على زوجته وعياله ضمن استطاعته وقدرته ( لا يكلف الله نفسا الا وسعها) ( لينفق ذو سعة من سعته )وبذلك فهو غير ملزم بأن يوفر التدفئة المنزلية المركزية بالذات وانما مطالب بتوفير جنس الدفء لعائلته حسب قدرته المالية سواء الصوبات أو أي نوع آخر.
*الأصل أن الزوجة لا تعمل الا برضى زوجها والاصل أن راتب الزوجة لها ولكن مع ظروف الحياة الصعبة والمعقدة هذه الايام من الافضل أن يتفق الزوجان على مبلغ معين تساعد فيه المرأة زوجها وتحتفظ بالباقي لها ولا يجوز أن يأخذه منها الا عن طيب خاطر.
*لا يوجد زوجة تحترم نفسها وزوجها وأولادها وتبخل عليهم بشئ اذا كانوا بحاجة له ، خصوصا أن خروج المرأة من بيت زوجها للعمل من غير حاجة مالية هو على حساب البيت والاولاد والزوج فتعوض عن ذلك بمساهمتها بجزء من مالها.
* لا يجوز للرجل أن يلزم زوجته بالعمل الا بموافقتها ولا يجوز لها أن تعمل الا بموافقته أو باتفاق مسبق بينهما على ذلك ، ولا يجوز للزوج أن يتعسف في استخدام حق القوامة ليذل المرأة ويتسلط على مالها وتعبها فالله تعالى لا يرضى الظلم ويعاقب عليه عقابا شديد ( اني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما ).
فبهذه الضوابط تكتمل الصورة والله أعلم وأفضل شيء في الحياة أن يتم كل شيء بالتراضي والتوافق.
صحيح ان الرجل في الشرع الاسلامي هو المسؤول ماديا عن الاسرة ولكن الصحيح ايضا انه لايجوز للمراة ان تملأ البلاد بالبطالة باسم المساواة والتحرر الاقتصادي فترى الاف الشباب والرجال بدون عمل بسبب عمل المراة ثم تفطن المراة بعد ذلك الى ان لها شرعا قال ان المراة غبر مكلفة باعالة نفسها!!اين المساواة والتشدق بها؟!كبف تقبل المراة ان تكون عالة على الرجل وهي التي تملأ الدنيا صراخا باسم التحرر من سلطة الرجل ؟! اين التمكين اين بكين كل ذلك ذهب ادراج الرياح 000ان الاسلام لم يقل للمراة حقوق فقط ان المراة عليها واجبات كبيرة مقابل اعفائها من الكد والكدح000 حتى تتكامل الجهود
قال تعالى وقرن في بيوتكن
اخت رنا مقالك اكثر من رائع والاهم من هذا وذاك بأنه يمس صميم حياتنا ونتمنى من الازواج الاعزاء ان يبادورنا الشعور اكثر بالمسؤوليه والضغوطات التي تعيشها المراة العاملة في مكان عملها وبيتها وبين اطفالها
حق المرأة مقدس
كرامة المرأة مقدسة
شعور المرأة مقدس
حرية المرأة مقدسة
كلام المرأة مقدس
راتب المرأة مقدس
والله جننتونا...احنا كاينين آلات بس
وحبذا لو ذكرتي راتب الابنة اللي موقف بختها عليه شكرا يارنا دائما مقالاتك واقع حياتنا
Oh,god,,this is so true! I really appreciate writing about this issue!
Thanks Rana
لكن بنت الناس الأصيلة تحمل عن زوجها بقدر ما تستطيع
جميل
الزواج هو افض نموذج للشراكة الابدية، وقضية المال اذا دخل بين الزوجين فنقول وداعاً للسعادة . وقضية مين يصرف ومين يدفع اعتقد انها قضية جدلية , المراة التي تخرج من بيتها لتعمل اكيد راح يكون على حساب البيت ومصلحة الاولاد والزوج ، والزوج ايضاً لازم ما ينظر لزوجته على انها مصدر دخل له. المطلوب بس التفاهم بالحسنى و الابتعاد عن الضغط المتبادل
ان قلة الدين والجهل حتى عند من تبوا اعلى درجات التحصيل العلمي لهي اكبر دليل على ان تعليم الشريعة اولوية من اهم الاولويات على الاطلاق وخصوصا لوزارة التربية والتعليم ووزارة الاوقاف. فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم خيركم من تعلم القران وعلمه. نسال الله الهداية لامتنا
تسلمي يا اخت رنا على اختيارك هذا الجانب من المعاناة للمراة العاملة لانه فعلا يوجد جوانب اخرى بعضها ظاهر وبعضها مخفي يكمن في تصرفات الزوج الذي قد يشعر بالغيرة من تامين الزوجة لبعض حاجات الابناء او من تامين حاجاتها دون الحاجة للطلب منه . واحساس الرجل بان المراة تاخذ جزء من سلطاته كونه المتحكم بامور العائلة كلها واقول تحكم لانه يحب السيطرة لمفهومها الحرفي وليس التعاون والتشارك معا واعتقد ان غالبية النساء العاملات يشعرن بالبهجة والسعادة عندما تشارك وتامن حاجات بيتها وكم تكون سعيدة وهي تنفق معظم راتبها وقد تستلف عليه ايضا فقط لمجرد احساسها بسعادة اسرتها بما تقدمه لها فهل يقدر الرجل هذا ؟؟ بالغالب يتجه تفكيره واحساسه نحو الغيرة ونحو حب السيطرة عليها اكثر واكثر حتى يشعرها بانه ما زال سي سيد.
طبعا الزوجة هي الاحق والست اللي بتصرف كرم اخلاق منها ومن طيبة اصلها..اما الرجل اللي بقبل انو الست تصرف وما بقدر فهو غير محترم والافضل انو الست تغير استراتيجيتها معه تماما..
احنا ما بننكر انو الوضع المادي صعب واغلب السيدات العاملات بشاركوا بمصروف البيت وطبعا في رجال بتقدر لانهم بفهموا وبحترموا العلاقة بينهم وبين زوجاتهم لكن الرجل الللي ما بقدر لازم الست تكون حريصة معه اللي بحلل لنفسه تعب غيره بحلل لنفسه شغلات كتير تانية.
انا عارف انك بتكتبي عن قصة حقيقية بس كمان في قصص كثيرة عن امهات عاملات راتبهم لا يتجاوز المئتان و خمسون دينارا و بدها مواصلات و لبس و خدامة للبيت يتجاوز تكلفتهم ضعف راتبها وتصر على شغلها حتى تحقق ذاتها و بالنهاية الزوج مظلوم لانه يتحمل اكثر من شغل زوجتة اعباء مادية و قرف الخادمات و مش قادر يكسر بخاطر زوجتة و يمنعها عن الشغل.
خروج الزوجة من البيت للعمل اوجب عليها مساعدة الزوج في نفقات المعيشة.
الرجال قوامون على النساء لم تعد موجودة ٍ الا اذا احتاجتها المراة لتبرير عدم مساعدتها للرجل .
كلام جميل بس لو اتبعنا الدين ما في شغل للمرأة الا في بيتهاواذا البنت بتوافق تتزوج وتنادي النساء بالمساواة ليش كل شي على الرجل بظل الشب 15 سنة يحرث ويكمع فلوس عشان ابو البنت يطلب مهر وعفش وذهب وهي على المسترح وبدهن مساواة وما بدها تدفع مع زوجها خليها في اهلها مخلل احس بعدين الموظفات مين صار يدور عليهن اصلا للزواج مش اللي اصلا راتبه ما بكفي يفتح بيت ولو كل بنت بتطبق شرع الله بأن الرجال قوامون على النساء والنسوان نازلات عن جنب وطرف بلبس مغري وشهادات وتعليم عشان توخذ مكانا لرجل في الوظيفة ولسه رح نشوف نساء يعملن في البناء والبلاط وعاملات نظافة انشالله وتصير تدفع في المهر والتجهيز اذا بدهم مساواة يا اما يصير كتب الكتاب شرط فيه النص بالنص عشان ما حدا من النسوان تزعل بعدين وتقول راتبي يا همللالي
من وجهة نظري فان الزوجة الام وظيفتها في البيت فقط .. تربية الابناء وتنشئتهم أسمى وأرفع من كل الوظائف مهما كانت الحالة المادية ..
اين تعليقي يا عمون
أخت رنا
طول عمر ستاتنا بيطالبوا بالحرية والمساواة،
السيدة الأمريكية بعد الزواج تضع راتبها ع راتب زوجها في حساب واحد لنفقة البيت
ليش هذا الموضوع الوحيد اللي ما بدكو تقلدوا الأمريكيات فيه
الحياة الزوجية تفاهم دون النظر الى تفاصيل النفقات هذا مني وذلك منك فالزوج من حقه ايضا ان يجعل الزوجة تجلس في البيت معززة مكرمة وتقوم على راحة زوجها وهذا دورها الأساسي وكذلك راحة ابناءها وتوفير اجور الحظانات والأكل الجاهز واجرة الخادمة والمواصلات وبالنهاية تكون الخسارة اكثر من المكسب وبعدها تقول الزوجة اريد راتبي ان حدود الشرع واضحة والحياة الزوجية يجب ان تبنى على التفاهم وتوزيع الأدوار والمسؤوليات بعدالة فالجميع معني.
نعم الزوج ملزم بكل شيء اذا كانت الزوجة في البيت ، اما اذا كانت موظفة فيجب عليها المساهمة في المصروف او انها تقعد في البيت لان وظيفتها على حساب امور كثيرة في البيت .
عذرا ........ لان المرأة و الرجل اصبحوا متساوين تقريباَ بالحقوق و الواجبات، الا زلت تريدين العيش في زمن سي السيد عزيزتي الكاتبة؟ اذن فلتجلس النساء في البيوت للخدمة (عذراَ لكل النساء) و ليتحكم الرجل بها مقابل صرفه عليها.
الي بتحكي اشي مش صحيح ولا مزبوط //الرجال قوامون على النساء بالانفاق عليهن ..
بس شو تسوي مع وحده بتشتغل وكل راتبها رايح على اللبس والعطور والمكياج //وبدك كمان ينفق عليها
هذا مش معقول والله //تقعد بالبيت احسن
النساء بدهن كل اشي
صحيح ان الرجل في شرعنا الاسلامي هو المعيل ولكن الصحيح ايضا انه ليس من حق المراة ان تملأ بلادنا بطالة باسم المساواة وبعد ان تاخذ كل حقوقها على حساب الاف الشباب والرجال العاطلين عن العمل تتذكر ان لهاشرعا قال ان المراة غير مكلفة بالاعالة فاذا كنت تطالبن الرجل فقط باعالة الاسرة فالتتجه كل الجهود الى حل مشكلة البطالة بين الرجال والشباب فهي المشكلة الحقيقية وليس تمكين المراة وتنفيذ توصيات المؤتمرات الدولية ولتفهم المراة واجباتها بدل الصياح والصراخ والتشدق بشعارات ثبت ان المراة نفسها لاتريدها انني ارى حال المراة في شكواها هذه كما امضى عمره يقاتل ويناضل حتى اذا انتصر رفض النصر وكان القتال هو الهدف00000
الرجال بطمع براتب مرته كان وزير أو غفير وأنا تركت شغلي وأخدتها من قصيرها من ورا هالقصة بالعكس كنت بساهم وأنا مقتنعة بس صار هو يصرف مصاريه مابعرف وين ويركن علي لا والله الرجال مابنعطى عين
الحياة الزوجية تفاهم وود والمرأة الاصيلة تساعد زوجهاوقت الضيق.
والله يارنا انكن منتن عارفات شو بدكن اياه
جيزه+مصاري+وحراث+حقوق+مساواه+HUMAN RIGHTS+
لاحول ولا قوه الا بالله
عفيه عليك رقم 17 00 هرجك مفهوم ومرتب
من أسوأ الاشياء أن تطلب كل شيء ولا تفكر بتقديم اي شيء
أنا أتحدث من وقع تجربتي الخاصة، أنا كنت عاملة في القطاع الخاص من الساعة 8:00 إلى 18:00 براتب 300 دينار، وزوجي دخلة متواصع فكنت أضطر من نفسي بدون ما يطلب مني أدفع كل راتبي بالبيت، والنتيجة تعب برا وجوا بدون ما أقدر أشتري لحالي (حذاء) جديد !!
قررت ألتزم البيت وزوجي رغم وضعنا ما ادخل بقراري، وتكيفنا على الموجود ومشيت الحياة بدل كل يوم جاج بكفي مرة في الأسبوع، وبالعكس طلعلي مصروف أكثر من لما كنت عاملة.
الشاهد إنه المرأة لازم توازن أمورها وما تعمل إلا إلي برضيها وبريحها، مهما كان زووجها وأبناءها مناح بالآخر ما إلها إلا حالها!
والله يا ست رنا شكلك شايفة تجربة وعممتي بناء عليها
اولا لا يحق لكي او لا شخص اخر اعتبار الرجل تاجرا بزوجته وتعبها
ثانيا نحن الرجال وما اقوله لا يفهمه الا الرجال نتمنى ان تبقى زوجاتنا بالبيت معززه مكرمة على ان تخرج للعمل ولكن الظروف تحكم
ثالثا الزوجة اللتي تعمل لا يمكن ان توفي الزوج والاطفال حقهم 100 % ... اذا فمن الطبيعي ان تدفع ثمن الخروج من البيت والتقصير مع الزوج والاطفال على شكل مساهمة مادية مع شريك حياتها
اما من تريد العمل والادخار دون المساهمة فهي اللتي تحتاج منكي ان تكتبي عنها المقال
كفانا جلدا بأنفسنا وبالعادات والتقاليد والاختباء تحت مضلة المرأة المستعبدة
المرأة بالاردن تجاوزة الرجل باشواط بالنسبة للحقوق وياريت مين ينصفنا ... ولكي مني الاحترام والتقدير
كما ان المراة اخذت الحق في العمل بخاطرها بالمقابل فقد وجبت عليها مسؤولية الانفاق على البيت فخروج الزوجة للعمل هو على حساب البيت
You are great man
في بداية قرائتي للمقال تولدت لدي عبارات كنت سابدأ تعليقي بها ... ولكن عندما انتهيت من القراءه احسست ان الكاتبه العزيزه اجانت بنفسها عن الاكثر التساؤلات... اغلب التعليقات رائعه وتدل على تفهم الجميع لهذه الحلقه التي تؤرق اغلب الازواج.. لابد من وجود التفاهم المشترك ,,, وبنظري ان دخل الزوجه (ولا اقول راتبها حيث ان الزوجه العامله يكون راتبها على حساب راحة زوجها واطفالها وتربيتهم تربيه الام لا الخادمهاو الجاره)هو لها ولا علاقة لها باي مستلزمات للمنزل , واعتقد جازما ان اي زوجه لا تنفق من دخلها في المنزل ومع زوجها لم تكن سعيده بحياه زوجيه هانئه
الاخت رنا .... نعم الرجال قوامون على النساء وهذا يعني ان المراة لا تعمل وتجلس في بيتها تنتظر الرجل ان يعيلها وان ارادت العمل فهذا ينفي مباشرة صفة القوامة عن الرجال.. فلكل منا وظيفته بالحياة فالمراة وظيفتها تربية اولادها ووووو والرجل عليه تامين حياة مقبولة لاهله فان زاحمت المراة الرجل على مكانتها فعليها القبول بجزء من الواجبات المطلوبة منه.
عمتم مساء فالحياة لن تستقيم الا بالعودة الى القانون الالاهي .... " الاسلام".
شوفي يا بنتي.. ما بجوز تتحدثي عما تربيتي عليه مرة، ثم تعودي للحديث عن التطور في المجتمع.. لانك حينها ستصبحين كمن يخلط ميه بزيت.
اسمعي مني و سيبك من التنظير، لانو الو اسس يبدو انك غير ملمة بها.. إما ان تتحدثي من منطلق ما تربينا عليه او من منطلق "المساواة الجندرية" ..أما الثنتين مع بعض فهذا خلط و لا يجوز علميا!!!!.
يا سيديتي المصون، ما تربنيا عليه هو ان الرجل يعمل و المرأة تجلس في البيت، و هذا على كل حال ما كان حاصلا في عهد الرسول لاكثر من سبب.
الان تغير الحال ، المرأة و لجان المرأة تقول ان المرأة مثل الرجل، تماما، حتى ان لجنة المرأة في الاردن تقدم لنا نموذجا سيدة اردنية تعمل على كابسات نفايات، و تقول لنا يجب ان ندعمها و انها نموذج منير للمرأة الاردنية. منيح ما عنا مشسكلة الي ما بيجي معك روح معه.
حسنا، انتن تردن ان تتعلمن حتى ما بعد الدكتوراه، و تردن ان تعملن حتى السادسة مساء، و عمل البيت ليس من واجباتكن، و انتن تردن ان نخرج نحن الرجال من ربقة القرن الاول قبل الميلاد و نلاحظ التطور الذي يحمله العالم على مفهوم المرأة، حسنا نحن نريد ان نسير كما يسير العالم. و العالم المتقدم هو معيارنا، و لقاءات بكين و مؤتمر القاهرة للسكان، كله على راسنا. و عليه فيجب على المرأة ان تمارس نفس دور الرجل، فلتعمل و لتنفق على البيت مثل الرجل، و ان قصرت فسيصيبها ما يصيب الرجل من البهدلة و النكد و التنغيص، عدل ؟ عدل طبعا. لان الاسرة في المفاهيم الحديثة عبارة عن شراكة و ليس لاحد من الطرفين الرجل و المرأة جميلة على التاني.
اما تحكيلي عن التربية، فتعالي هون، نحن تربينا على ان المرأة تجلس في البيت فهو جنتها و دورها هو تربية النشأ، و الرجل يحرث في الخارج لتأمين لقمة خبز و حياة كريمة، حينها ان جاءك الرجل و قال، انفقي من ورثة والدك، فلك ان تدبجي مقال تجعلين منا نحن الرجال مجرمي هذا الزمان.
لذا عليك تحديد موقفك، ما المعيار القيمي الذي تستندين عليه، إما المساواة الكاملة، او النظرة الشرقية العربية الاسلامية للمرأة التي تعتبرها مربية نشأ و ست بيت في المقام الاول ... اختاري و اعرفي شو بدك، قبل ما تقوليلنا شو بسير و شو ما بسير ... يا محرر اذا ما بتنشر رح انجلط، ارجوك ارجوك اجروك ارجوك اجروك
(المسؤوليات المادية يفترض أن يحملها الرجل لوحده والمرأة تربت وفق هذا المنظور)
هذا كلام لا مجال للشك فية ولكن من المنطق ان تكون المرأه على دراية تامة بمقدرة زوجها المادية وعليه تبني رأيها اذا كان بالفعل مستغل لها ام لا
الاخت رنا... أتفق معك في بعض النقاط، لكن ليس بالضروره أن يكون عمل المرأه لهدف مادي بحت كما تعلمين ...
وما بالك يا سيدتي
بالزوجه التي تخرج من بيتها من اجل العمل على حساب بيتها واولادها وزوجها ..ثم تطالب بمصروف لها..
اظن انه يجب على النساء العاملات ان يجلسن في بيتوتهن
الاسم : * | |
البريد الالكتروني : | |
التعليق : * |
بقي لك 500 حرف
|
رمز التحقق : |
تحديث الرمز
أكتب الرمز :
|
برمجة واستضافة