الزواج الثاني بإذن الزوجة الأولى!حلمي الأسمر
30-04-2010 05:48 AM
من القضايا اللافتة في تعديلات قانون الأحوال الشخصية ، ما يتعلق بالزواج الثاني ، حيث أوجب المشروع على القاضي قبل إجراء العقد التحقق من قدرة الزوج المالية على المهر والنفقة ، وهو إجراء تنظيمي يستند إلى سلطة ولي الأمر التقديرية في تنظيم المباح رعاية للمصلحة ، ومنعا لوقوع الضرر ، إعمالا للقاعدة الفقهية التي نصت على أنه يدفع الضرر بقدر الإمكان ، كما أوجبت التعديلات إفهام المخطوبة بأن خاطبها متزوج بأخرى ، منعاً لوقوع الضرر ، وأوجبت إعلام الزوجة الأولى بعقد الزواج بعد إجرائه (وليس قبل إجراء العقد،) كي لا يكون عدم علمها بالزواج سببا في ضياع الحقوق.
|
سمعت بهذا التعديل .....ولكن هل طبق ...واين كان عندما اظلم ويتزوج زوجي باخرى ...وانا لا اعلم وبقى يطلب منى المال لانه متضايق وووو ...واكتشف بانني كنت اصرف من حر مالي على بيتى واولادي وعلى بيت زوجي الثاني....هذا هو العدل ومخافه الله
ما الاسلام الا حسن الخلق , ومن الادب وحسن الخلق ان تعلم الزوجة الاولى برغبة الزوج بزواج ثاني لتقرر هي بذلك القبول بالامر او ترفضه فتطلب الطلاق ...
التعديل يتماشى مع الاسلام والحمدلله ولكن الكاتب استشهد برواية موضوعة يستشهد بها النواصب ومن يكره ال البيت عليهم السلام. ليس صحيحا ان عليا اراد ان يتزوج من ابنة ابي جهل, علي ربيب الرسول وهو من قال عنه الرسول "علي مني وانا منه", فهو الاقرب لاخلاق الرسول وطباعه. والاحرى بالكاتب ان يحكم عقله فيما ينقله من الروايات قبل الاستشهاد بها بشكل اصم كهذا.
بعد الواقعة أي لا يؤخذ الإذن بل يجب الاعلام............. ((وأوجبت إعلام الزوجة الأولى بعقد الزواج بعد إجرائه (وليس قبل إجراء العقد،)) ............. شو مال
أعتقد أنه من باب حسن السلوك كما أسلفت في مقالك.. وقدوه بآل البيت الأطهار.. أن يبلغ الزوج زوجه نيته الزواج من أخرى.. ففي هذا عدل.
بعد عشرة عمر وثلاث اولاد وشغل برة البيت وجوا البيت وبدفع قسط البيت وقسط سيارته تزوج واحدة بدون ما أعرف ولما أهلي سألوا علن الفلوس، قال : تحويشة من شغلي ما حدا إله فيه. والسبب أنه بدة حدا يحكي معه وبدة مرأة يحس بانوثتها .. معه حق شكلي متعب وما عندي وقت بعد 15 استعباد وشغل 19 ساعة باليوم هادا شي طبيعي. لو ما خبا الفلوس وساعد بالبيت كان يمكن أقدر أروح على صالون ولا أقعد أشرب قهوة معه. أنا مش فاهمة كيف .....
لو كان طلب إذن لكان فبل العقد و لكنه إعلام بعد العقد و ذلك لضمان الحقوق وهو استدراك لتحقيق المصلحة ومن المضرة
في الحقيقة يجب التفريق ما بين شرط إعلام الزوجة الأولى وأخذ موافقتها، ثانيا الشرع واضح وصريح ولا يتضمن إبلاغ او موافقة الزوجة الاولى في حال شروع الزوج باحراءات الزواج من ثاينة، ولكن يجب كذلك الالتفات الى أعداد الفتيات الغير متزوجات وارتفاع أعمارهن واثر ذلك على المجتمع ، واخيرا هذا شرع رباني لا يمكن ان نعطله لأن زوجاتنا لا تقبل به ولكي نعلم جيمعا بأ هناك حكمة ربانية بتشريع التعدد خوفا على هذه المجتمعات حفظها من كل سوء.
المهم يا عم حلمي شو في خاطر الضيف ؟؟؟
هل هناك نار بدون دخان ؟؟
شايفها دخنت والله
انا زوجة منذ 10 سنوات لم ارزق باطفال لاسباب غير معروفه فهل من العدل ان يتزوج باخرى ويرفض طلاقي واعطائي حقوقي اليس من المعقول ان يرزقني الله باطفال من اخر
يجب ان يكون الزواج بموافقة الزوجه وفي حال عدم موافقتها لها الحق بالبقاء او الطلاق مع كامل حقوقها
الله كريم والخير اللي بثني
التعدد في الزواج شرع رباني لا يجوز لأي انسان ان يقوم بتعطيلة وهو افضل من نظام العشيقات والموجود في العالم الغربي عموما لأنتشار الزنا لديهم فتجد ان الرجل يمارس الر\يلة مع مجموعة من النساء بدون اي خوف ولا ضمير لا مانع من اعلام الزوجة السابقة واللاحقة لكن موافقتة الأولى لا يجب ان تكون بأي حال من الأحوال شرطا
خافوا الله يا مسؤولين
رمضان مبارك و كل عام وانتم بخير
ما الاسلام الا حسن الخلق , ومن الادب وحسن الخلق ان تعلم الزوجة الاولى برغبة الزوج بزواج ثاني لتقرر هي بذلك القبول بالامر او ترفضه فتطلب الطلاق
ارجو منكم الجواب و شكرا
انا زوجة منذ 20 سنةلم ارزق باطفال لاسباب غير معروفه فتزوج زوجي عليا فاخبرين عندما عقد عليهاومن اجل يثبت حسن نيتة نحوي ان يراضيني بما اريدطلبت منة شروط ان يعطيني مهر مثل الزوجة الجديدة وان يشتري لي غرف نوم وان يؤمني لباقي حياتي معة من الصرفة الشهرية بمبلغ ستون الف وكذللك اعطائى قطعة ارض فقد اعطاني مهر وغرفة نوم واعطاني ورقة التزام على نفسة بالمصروف الشهري الذي حددتة لم يبقى سوى قطعة الارض فم الحكم في ذالك من الجانب الشرعي وهل تدخل في العدل بين الزوجات مع العلم انة لم يدخل عليها ولازالت في بيت ابيهاهل يعطيها بالمثل
الاسم : * | |
البريد الالكتروني : | |
التعليق : * |
بقي لك 500 حرف
|
رمز التحقق : |
تحديث الرمز
أكتب الرمز :
|
برمجة واستضافة