facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




خطوات للتخلص من العُقد في شعرك


01-11-2020 10:36 PM

عمون - سواء كان شعركِ طويلاً أو قصيراً ، مجعداً أو مفروداً ، طبيعياً أو مملساً كيميائياً ، لا بد أنك عانيتِ من الشعر المتشابك المليء بالعقد مرات عديدة. قد تستغربين عندما نخبركِ أن هذه العقد قد تحصل حتى إن كان شعركِ أملس ومفروداً. ولكن اطمئني فالمشكلة ليست في نوع شعركِ، جميع أنواع الشعر عرضة للتشابك والعُقد. ولكن قد تساعدكِ معرفة العوامل التي تؤدي إلى حصول هذه العقد في التخفيف من حدوثها.

دعينا إذاً نلقِ نظرة على أهم أسباب تشابك الشعر، بالإضافة إلى ما تريدين معرفته حقاً وهو كيفية التخلص من تلك العقد المزعجة بدون أن يتكسر شعركِ وكيف تستطيعين تجنبها.

ما الذي يسبب العقد في شعركِ؟
تحدث العقدة عندما تلتف خصلتان من الشعر حول بعضهما البعض و تتشابكان. بمجرد أن تلتصق خصلتان معاً ، يمكن أن تصبح العقدة أكبر ويصعب إزالتها.

كل يوم تفقدين خصلاً من شعرك كجزءٍ من دورة حياة الشعر الصحي. إذا كان شعرك ناعماً ومستقيماً، فسيكون من الأسهل أن تسقط هذه الخصلات من فروة رأسك. لكن الشعر المعالج والمصبوغ والتالف والمجعد عادة ما يكون غير ناعم. وذلك لأن الطبقة الخارجية التي تلف الشعرة المتعبة أو المجعدة في الغالب لا تكون مسطحة. لذلك بدلاً من سقوطها، تلتف هذه الخصلات حول خصل شعر أخرى عندما تخرج من فروة رأسك مما يتسبب في تكوين عقد.

كما أن هناك طريقة أخرى يمكن أن تتشكل بها العقد وهي فرك شعركِ على أسطح معينة، مثل المناشف أو الملاءات أو أغطية الوسائد. إنها أحد الأسباب التي قد تجعلكِ تستيقظين ولديكِ الكثير من العقد في شعرك.

أنواع الشعر الأكثر عرضة للتشابك
على الرغم من أن الشعر المتشابك يمكن أن يحدث لأي منا، إلا أن الأنواع التالية من الشعر تميل إلى أن تكون أكثر عرضة للعُقد:

الشعر التالف من الحرارة أو التالف من أشعة الشمس أو التالف من التبييض.

الشعر المعرض للتكسر.

شعر أطول من طول الكتف.

شعر مجعد بشكل طبيعي.

شعر جاف.

الشعر الذي يتعرض بانتظام لأدوات التصفيف الساخنة.

الشعر المعالج بشكل متكرر بالمنتجات التي تحتوي على الكحول، مثل مثبتات الشعر أو الموس أو الجل.

ما الذي يمكنكِ فعله للتخلص من عقد الشعر؟
قد تعتقدين أن الطريقة المُثلى هي استخدام فرشاة الشعر أو المشط والبدء بفك تلك الخصل المتشابكة في شعرك. ولكن هذا غالباً سيؤدي لتكسر شعرك، لذلك لمنع حدوث التكسر، من الأفضل التفكير بتقنية أفضل لإزالة العقد بعناية أكبر.

قد يكون مفتاح التخلص من العقد هو استخدام بخاخ لفك تشابك الشعر يناسب نوع شعركِ. يمكن استخدام معظم بخاخات فك تشابك الشعر على الشعر الرطب أو الجاف، ولن تضطري لشطفها بالماء بعد ذلك.

خطوات التخلص من العقد
1. ابدئي برشاش لفك التشابك مصمم لنوع شعركِ. تهدف منتجات رذاذ فك تشابك الشعر إلى تليين خصلات شعركِ مما يسهل فصل الشعر المتشابك.

يمكن استخدام معظم بخاخات فك تشابك الشعر على الشعر الرطب أو الجاف. لكن احذري استخدامها إن كان شعرك مبللاً بالكامل بالماء، سيؤدي ذلك إلى انزلاق المنتج من شعرك مع الماء.

2. افصلي شعرك إلى أربعة أقسام على الأقل: قسمين في الأعلى واثنين في الأسفل. قد تحتاجين إلى المزيد من الأقسام إذا كان شعرك مجعداً أو سميكاً . استخدمي مشبك شعر لتثبيت كل قسم في مكانه.

اعملي على كل جزء بمفرده في كل مرة، اسحبي الشعر بعيداً عن فروة رأسك وشدّيهِ برفق.

ثم قومي برش رذاذ فك التشابك على هذا الجزء من الشعر واتركيه يتغلغل في شعرك للحظة.

3.بعد ذلك، استخدمي فرشاة أو مشطاً لإخراج العقدة. ابدئي من جذر الشعرة ومشّطي ببطء حتى أطراف الشعر. كرري العملية عدة مرات إذا لزم الأمر.

بمجرد تمشيط كل أجزاء شعرك أزيلي مشابك الشعر واستخدمي فرشاة أو مشطاً واسع الأسنان لتمشيط شعرك مرة أخرى بأكمله.

ما لم ينص المنتج على خلاف ذلك ليست هناك حاجة لغسل شعرك بالماء. فقط اتركي شعرك يجف ثم صفِّفيه كالمعتاد.

ما الذي يمكنكِ فعله لمنع العقد؟
النوم على وسادة من الساتان: عندما تحركين رأسك على وسادة، قد تتسببين في تشابك شعرك وتكوين العقد فيه. قد يساعد غطاء الوسادة الساتان في الحفاظ على نعومة شعرك أثناء النوم. أو يمكنك تجربة النوم بعمامة من الساتان مصممة خصيصاً للشعر أو غطاء رأس مُربوط حول شعرك.

تجديل شعرك قبل النوم: يعد تصفيف شعرك على شكل ضفائر أثناء النوم طريقة سهلة لمنع التشابك من التشكل. جدِّليه جديلة واحدة كبيرة أو مجموعة جدائل صغيرة، كلتا الطريقتين لها نفس القدر من الفعالية. كما يعد تجديل شعرك وهو مبلل وتركه يجف بهذه الطريقة، طريقة أخرى لمنع تشابك شعرك. قد تكون فكرة جيدة أيضاً إن أبقيتِ شعرك مضفراً عند التمرين، أو في الجو الرطب حين تعلمين أن شعرك سوف يتجعد ويتشابك كثيراً.

تجنبي فرك شعرك بمنشفة: عند فرك الشعر المبلل بمنشفة من القماش لإزالة الرطوبة، يمكن أن يتسبب ذلك في تكسر الشعر وتضرر فروة الرأس التي لا تزال طرية ومساماتها مفتوحة مما يزيد من فرص تشابك الشعر.

بدلاً من ذلك، لفي منشفة من الألياف الدقيقة- Microfiber- أو قميصاً قطنياً حول رأسك لامتصاص الرطوبة برفق أو اتركي شعرك يجف في الهواء.

قصي أطراف شعركِ بشكل دوري: يمكن أن يساعد قص شعركِ كل 8 إلى 10 أسابيع في التخلص من تقصف الأطراف. عندما تزيلين الشعر التالف، قد تسهلين على شعرك التساقط بسهولة وعدم التشبث بباقي الشعر وتشكيل العقد.

استخدمي المنتجات المناسبة لنوع شعركِ: تذكري دائماً أن شعركِ مميز مثلك، واستخدام النوع المناسب من المنتجات لشعركِ يمكن أن يحدث فرقاً عندما تحاولين تجنب العقد.

للشعر الجاف والتالف

إذا كان شعركِ يميل إلى أن يكون جافاً أو تالفاً بالحرارة أو عرضة للتطاير، تجنبي المنتجات التي تحتوي على الكحول لأنها يمكن أن تجفف شعرك. التزمي باستخدام الزيوت والأمصال والبلسم الذي يُترك على الشعر ولا يحتاج للغسيل عند تصفيف شعركِ.

للشعر العادي

إذا كان شعرك عادياً، فقد ترغبين في استخدام كريم لتمشيط الشعر مصمم خصيصاً لمنح شعرك لمعاناً دون أي تشابك.

وفقاً للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، من الأفضل تمشيط الشعر الملفلف أو المجعد قليلاً عندما يكون رطباً.

للشعر الناعم المفرود

إذا كان شعرك ناعماً ومستقيماً تجنبي استخدام بخاخات الشعر التي تحتوي على كمية عالية من السيليكون. هذا المكون يمكن أن يجعل شعركِ لزجاً وأكثر عرضة للتشابك.

الخلاصة:
يمكن أن تعاني من الشعر المتشابك والمعقد أياً كان نوع شعرك. ولكن قد يكون أكثر شيوعاً إذا كان شعركِ تالفاً أو مجعداً بشكل طبيعي أو أطول من طول الكتف أو جافاً.

هناك العديد من الاستراتيجيات التي يمكنكِ تجربتها لمنع أو الحد من تشكل العقد. ويعتبر استخدام المنتجات المناسبة لشعرك مفيداً أيضاً.

إذا بدا أن شعرك يتساقط أكثر من المعتاد أو يتقصف بسهولة، فتأكدي من الرجوع إلى طبيبك واستشارته. يمكن أن تكون صحة شعرك أو ضعفه مؤشراً لوضعك الصحي العام.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :