facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




اكتشاف كوكب خارجي عملاق بحجم المشتري


01-10-2020 11:51 PM

عمون - اكتشف فريق دولي من علماء الفلك كوكباً خارجياً بحجم كوكب المشتري تقريباً، ضمن مشروع يسمى (NGTS)، وتم الإبلاغ عن هذا الاكتشاف في ورقة نشرت في 22 سبتمبر/أيلول على موقع arXiv.org.

و"NGTS" هو مسح ضوئي واسع المجال يركز بشكل أساسي على البحث عن الكواكب الخارجية (خارج حزام الكويكبات) بحجم نبتون والأصغر، التي تمر بنجوم لامعة.

ويستخدم المشروع مجموعة من التلسكوبات الصغيرة الآلية بالكامل في مرصد "بارانال" في تشيلي، والتي تعمل بأطوال موجية بصرية حمراء، وتستخدم طريقة القياس الضوئي العابر للعثور على عوالم خارجية جديدة، والتي تقيس بدقة تعتيم النجم لاكتشاف وجود كوكب يعبر أمامه.

ولاحظ أحد تلسكوبات مشروع "NGTS" أن نجم NGTS-12 في نصف الكرة الجنوبي يقدر بنحو 1473 سنة ضوئية، وتم تحديد إشارة عبور في منحنى الضوء لهذا النجم، وأكدت الملاحظات الطيفية اللاحقة طبيعته الكوكبية.

ويقول إدوارد براينت من جامعة "وارويك" بالمملكة المتحدة، في تقرير نشرته الأربعاء شبكة "ساينس إكس نيتورك"، إن الكوكب المكتشف حديثا يدور حول نجمه كل 7.53 يوم، مما يجعله أطول كوكب تم اكتشافه على الإطلاق بواسطة مسح "NGTS" الرئيسي.

كما تبين أيضا أن الفترة المدارية للكوكب أطول من فترات 95% من الكواكب الخارجية الأخرى التي تم اكتشافها بواسطة المشروع.

ويبلغ نصف قطر الكوكب حوالي 1.05 نصف قطر كوكب المشتري وكتلة حوالي 0.21 من كتلة المشتري، وتشير جاذبية السطح والكثافة المنخفضة نسبيا للكوكب إلى أن لديه غلافا جويا غازيا ممتدا.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :