facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




حيلة نفسية بسيطة للتخلص من العادات السيئة


13-09-2020 09:32 AM

عمون-نحن نسعى باستمرار للتركيز على بناء عادات جيدة مثل ممارسة الرياضة في الوقت المحدد ، وتناول الطعام الصحي. ونعلم جيداً أنها مهمة لصحتنا ورفاهيتنا ونحاول جاهدين دمج هذه العادات الجيدة في حياتنا. لكن الحقيقة تُقال ، هناك شيء ما حول العادات السيئة يجعلنا لا شعوريًا نكررها مرارًا وتكرارًا.

سواء كان ذلك تدخين سيجارة أو تناول حلوى مليئة بالسعرات الحرارية ، فإننا جميعًا نبذل جهدًا يوميًا لوقف الرغبة والتخلي عن عاداتنا السيئة والفشل الذريع في تحقيق الهدف. لمساعدتك في التغلب على هذه المشكلة ، هناك خدعة روجها الطبيب النفسي الشهير جودسون بروير - والتي يمكن أن تساعدك على التخلص من عاداتك السيئة.

كيف نطور العادات السيئة؟
كشف الدكتور بروير في إحدى محادثاته في TED كيف يمكنك استخدام الذهن والفضول للتخلي عن عاداتك السيئة وإفساح المجال لبعض العادات الجديدة. وقال إن السبب الذي يجعل معظمنا يجدون صعوبة في الانتباه لما يحدث في الوقت الحاضر هو بسبب عملية التعلم القائمة على المكافأة ، والتي تسمى التعزيز الإيجابي والسلبي.

أكد "لقد اتضح أننا نحارب واحدة من أكثر عمليات التعلم المحفوظة تطوريًا والمعروفة حاليًا في العلوم ، وهي عملية تم حفظها مرة في أبسط الأنظمة العصبية المعروفة للإنسان".

بالنسبة لأي نشاط، يدرك دماغنا على أنه "محفز ، سلوك ، مكافأة". سرعان ما نطور مشغلات متعددة لأداء نفس النشاط. نكررها مرارًا وتكرارًا وتصبح عادة.

الحل

وفقًا للطبيب ، يجب أن نستخدم نفس عملية التحفيز والسلوك والمكافأة لمصلحتنا والتخلص من العادات السيئة. "ماذا لو بدلاً من ذلك شعرنا بالفضول حقًا بشأن ما يحدث في تجربتنا اللحظية؟"

وأوضح أنه في أحدى التجارب بدلاً من طلب الإقلاع عن التدخين، طلبوا من مجموعة من النساء أن يدخن ولكن أن يكن فضوليات حول التدخين كفعل وما سيحدث في اجسادهن عندما يفعلن ذلك. بعد ذلك، ردت النساء: "التدخين اليقظ: رائحته مثل الجبن النتن، وطعمه مثل المواد الكيميائية."

وأوضح الدكتور بروير رد فعل النساء في التجربة وقال إن هذا حدث لأنها انتقلت من المعرفة إلى الحكمة. أجاب: "لقد انتقلت من معرفة في عقلها أن التدخين مضر بها إلى معرفة ذلك في عظامها ، وانكسرت تعويذة التدخين. بدأت تشعر بخيبة أمل من سلوكها".

ما هي اليقظة؟
اليقظة الذهنية تدور حول فهم نتيجة سلوكياتنا ونتائج تكرارها مرارًا وتكرارًا. عندما ندرك هذا ، نشعر بخيبة أمل على المستوى العميق ونترك العادات السيئة بشكل طبيعي. قد تستغرق ممارسة اليقظة بعض الوقت ، ولكن بمرور الوقت ستتمكن من إتقان المهارة والتخلي بسهولة عن العادات السيئة وتطوير عادات جديدة.
(البوابة)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :