facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




إلى أي مدى ستحتر الأرض؟


25-08-2020 02:10 PM

عمون - نعلم أن مناخ الأرض يرتفع حرارة مع ارتفاع تركيز غازات الدفيئة، مثل ثاني أكسيد الكربون، في الغلاف الجوي. ومنذ الخمسينيات من القرن الماضي، تُظهر بيانات درجة حرارة وكالة ناسا ارتفاع درجة حرارة الأرض بمقدار 0.8 درجة مئوية حتى العقد الأخير.

ومن شبه المؤكد أيضا أن البشرية هي التي تتسبب في هذا الاحترار الأخير، لكن ماذا عن الاحترار في المستقبل؟ وكيف يتوقع علماء المناخ المستقبل؟

تم نشر دراسة جديدة تعطي الكثير من اليقين بشأن مدى الاحترار في المستقبل الذي قد نتوقعه، وقاد هذه الدراسة عالم المناخ ستيفن شيروود من جامعة نيو ساوث ويلز (University of New South Wales) في أستراليا، إلى جانب العديد من علماء المناخ الدوليين الآخرين.

المجاهيل الكبرى
لا يزال حجم الاحترار المستقبلي غير مؤكد لعدة أسباب؛ أكبرها مجهول، وهو مقدار التلوث الكربوني الذي ستبعثه البشرية خلال العقود القادمة. هذا مبني على أنظمة سياسية واقتصادية -بالكاد نستطيع التكهن بها خلال الأشهر القادمة- ناهيك عن العقود القادمة.

لذلك طور العلماء نماذج معقدة لنظام الأرض للتنبؤ بالمستقبل، باستخدام مجموعة متنوعة من سيناريوهات تلوث الكربون المستقبلية، بدءا من خيار "حرق جميع احتياطيات الفحم" إلى خيار "إغلاق جميع محطات الطاقة التي تعمل بالفحم غدا".

ولكن هناك عنصرا آخر مهما لعدم اليقين، وهو مدى حساسية مناخ الأرض لثاني أكسيد الكربون. ويسمي العلماء ذلك "توازن حساسية المناخ"؛ إنه يمثل ارتفاع درجة الحرارة لمضاعفة مستدامة لتركيزات ثاني أكسيد الكربون.

لطالما تم تقدير حساسية التوازن للمناخ في نطاق محتمل يتراوح بين 1.5 و4.5 درجات مئوية. هذا يعني أنه عندما يصل ثاني أكسيد الكربون في غلافنا الجوي إلى 560 جزءا في المليون، فإن الأرض ستدفأ في مكان ما بين 1.5 و4.5 درجات مئوية، وهو أمر غير مؤكد منذ فترة طويلة.

نحن في منتصف الطريق
البحث الجديد هو التحقيق الأكثر اكتمالا حتى الآن لجميع الأدلة المتاحة، ووجد أن النطاق الأكثر احتمالا هو 2.6 و3.9 درجات مئوية. يقول شيروود إن "درجة حرارة التوازن" ستستغرق مئات السنين:

"يستغرق الأمر وقتا طويلا للتكيف تماما مع التغير في معدل الطاقة القادمة، ربما مئات السنين. ومع ذلك، فإن معظم الاحترار يحدث في غضون عقد من التغيير. والاحترار الفعلي خلال القرن القادم مرتبط ارتباطا وثيقا بمدى الاحتباس الحراري".

إلى أي مدى نحن اليوم متجهون نحو مضاعفة تركيزات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي؟ نحن في منتصف الطريق تقريبا. كان التركيز ~ 280 جزءا في المليون قبل التصنيع (1880 م) وهو اليوم ~ 413 جزء في المليون.

واستنادًا إلى التركيز المتزايد ببطء من دون الكثير من العمل السياسي من قبل العالم، فإن هذا يعني أن التركيز سيتضاعف ليصبح 560 جزءا في المليون بحلول عام 2070؛ لذا تشير الدراسة الجديدة إلى أننا من المحتمل أن نكون محبوسين بالفعل في مكان ما بين 1.3 و2.0 درجة مئوية في الاحترار على المدى الطويل.

السيناريو الأكثر تفاؤلا
يتضمن سيناريو التلوث الأكثر تفاؤلا في المستقبل قيام العالم بقطع جذري في استخدام الفحم والنفط والغاز حتى عام 2050. لكن حتى القيام بذلك يعني أنه من المستحيل تقريبا إيقاف ارتفاع درجة حرارة العالم عن 1.5 درجة مئوية، كما يقول شيروود:

"السيناريو الأكثر تفاؤلا في المستقبل يمنحنا فرصة 83% للبقاء أقل من درجتين مئويتين، ولكن فرصة 33% فقط للبقاء أقل من 1.5 درجة مئوية، لذا فإن البقاء دون 1.5 درجة مئوية سيكون صعبا للغاية، لأن هذا السيناريو سيتطلب تدابير متطرفة إلى حد ما".

السيناريو الأكثر تفاؤلا لا يحدث في الواقع، لذا فإن النافذة تغلق بسرعة أيضا على الحد من الاحترار إلى درجتين مئوية نظرا لاتجاهات الانبعاثات الحالية، كما يقول شيروود:

"سيناريو قريب مما كنا نتوقعه بموجب السياسات العالمية الحالية يمنحنا فرصة أقل من 10% للبقاء أقل من درجتين مئويتين، لذلك نحتاج بشكل أساسي إلى تكثيف جهودنا والتزاماتنا بشكل كبير للحصول على فرصة لائقة لتحقيق هدف درجتين مئوية".

السيناريو الأكثر احتمالية -استنادا إلى الدراسة الجديدة- وسيناريو التلوث المستقبلي الأكثر احتمالا هو بين 2 و3 درجات مئوية بحلول عام 2100.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :