facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




علماء هواة يعثرون على كوكب في حجم زحل


02-08-2020 09:14 PM

عمون - دائما ما كانت الكواكب الخارجية محط اهتمام العلماء بشكل مكثف في الأونة الأخيرة، ومنذ عام 1995 تم اكتشاف أكثر من 4 آلاف كوكب، والآن يمكن إضافة واحد آخر أطلق عليه "Gliese 3470".

وعلى عكس الكواكب الأخرى التي اكتشفها الفلكيون المتخصصون عبر تلسكوب كيبلر الفضائي، فإن هذا الكوكب الجديد له أهمية خاصة لأن من عثر عليه ينتمي إلى علماء الفلك الهواه.

وعلماء الفلك الهواة يعرفون بأنهم جزء من مشروع صيد الكواكب الخارجية، وهي مجموعة تصف نفسها بأنها "أول برنامج دولي ينسقه علماء الفلك الهواة للبحث عن الكواكب الخارجية الصالحة للسكن".

ويقول تقرير نشره موقع "الكون اليوم"، إن المجموعة تضم "أكثر من 30 مرصدًا للهواة والمحترفين في أكثر من 10 دول عبر 5 قارات"، ويجرى البتنسيق بين جميع هذه المراصد من خلال ملاحظة نفس النجم في نفس الوقت لفترات طويلة من الزمن.

وفي حالة الكوكب الجديد، الذي يطلق عليه "Gliese 3470"، جاءت معظم بيانات المراقبة من عالم فلك من الهواة يدعى "فيليب سكوت"، الذي بنى مرصدًا في الفناء الخلفي لمنزله، ودون ملاحظاته باستخدام تلسكوبه الشخصي 12.5 بوصة بين شهري كانون الأول 2019 وأيار 2020.

وتم تحليل البيانات التي تم جمعها خلال تلك الفترة باستخدام تقنية تعرف باسم "قياس الضوء العابر"، والتي تراقب التغييرات في سطوع النجم، وتم ملاحظة ثلاث عمليات عبور للكوكب المحتمل، بما يشير إلى أن له فترة مدارية تبلغ 66 يومًا.

وبالنظر إلى حجم "Gliese 3470"، فإنه أقرب إلى حجم زحل، وسيحتاج الكوكب بالفعل إلى مزيد من المتابعة للتأكد، وذلك خلال فترته المدارية أو من وجوده بشكل عام، كما هو شائع في اكتشافات الكواكب الخارجية.

ونشرت مجموعة مشروع صيد الكواكب الخارجية النتائج التي توصلوا إليها، وشجعوا علماء الفلك الآخرين على مراقبة "Gliese 3470 " لتأكيد كوكبهم الجديد.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :