facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




شرح مبسّط لعادم السيارة


19-07-2020 07:18 PM

عمون - عندما تنظر الى خلفية أي سيارة، ستلاحظ أنبوب (أو أكثر) في أسفل مصدّها؛ هذه الأنابيب تدعى مخارج العادم، وهي جزء من نظام كبير (أو قطعة كبيرة) يمتدّ من مقدمة السيارة وحتى خلفيتها، ويدعى "نظام العادم".

ما هو نظام العادم؟
ببساطة، العادم أو نظام العادم هو النظام الذي يسمح للسيارة بالتخلص من الغازات الناتجة عن احتراق الوقود في المحرك، ولذلك هو متصل مباشرةً في المحرك، فتنتقل الغازات من المحرك الى العادم، لتخرج من بعدها من الأنابيب المتواجدة في الجزء الخلفي من السيارة.

قطع نظام العادم
يشمل نظام العادم 3 قطع رئيسية متصلة عبر أنابيب، وهي:

مشعب العادم: هي القطعة الموصولة مباشرة بالمحرك، وهي أول قطعة تستقبل الغازات الناتجة عن احتراق الوقود.

المحول الحفاز (الكتلايزر): وهو جهاز يتحكم في نسبة الملوثات في انبعاثات العادم، حيث يقلل من الغازات السامة والملوثات عن طريق تفاعل كيميائي بداخله، وهو ثاني قطعة تدخل اليها الغازات.

كاتم الصوت: هي قطعة تعمل على تقليل الضجة الناتجة عن نظام العادم، ولولاها، لكانت أصوات السيارات مرتفعة جداً؛ هي آخر قطعة تمرّ فيها الغازات قبل خروجها من الأنابيب الخلفية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :