facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ما حاجة الوطن والدولة لـ "مسؤولين" يهتمون بكل شيء عدا انجاز أعمالهم


04-02-2010 01:01 PM

الكمال لله وحده، فالكمال ليس من صفات البشر ... لا يعتبر إنجاز الناس لأعمالهم بالشكل الصحيح والمطلوب ، أوجهودهم للحد من الأخطاء والتقصير ضربا من ضروب الكمال.


على ما يبدو لا يأخذ كثير من الناس أعمالهم على محمل الجد، فهم يعتقدون أن انجاز عمل ما بالشكل اللائق هو مجرد "خيار" أو هو صنف من صنوف "الكماليات"، لذلك تجدهم يقومون بأعمالهم لمجرد أنه أمر عليهم القيام به والإنتهاء منه. تكون النتيجة محبطة في معظم الأحيان، وغالبا ما تكون مبنية على قاعدة "معلش، بسيطة" أو"مشيها"، سواء تعلق الأمر بعامل يدوي أم فني يفترض أنه ماهر، أو موظف عام أو محاسب أو وزير أو حتى رئيس وزراء.


غالبا ما يتم إستدعاء عمال الصيانة مرارا وتكرارا لإتمام أعمال بدأؤوها ولم يكملوها، إما لفشل أو نقص في الإنجاز، أو لأنهم تسببوا بمشكلة جديدة خلال محاولتهم إصلاح ما استدعوا أصلا لإصلاحه. مشكلة أخرى قد تواجه كثيرين عند مراجعة دائرة حكومية من أجل ختم وتوقيع، فبعد أيام من تجهيز الوثائق الضرورية للمعاملة، والانتظار في الطابور، يفاجأ المراجع بأنه "يجهل القصة كاملة" لأن أحد الموظفين قرر لسبب أو لآخر ألا يخبر ذلك المراجع المسكين عن كل ما هو مطلوب منه بشكل وافٍ ، فيعود أدراجه بخفي حنين.

خذ مثلا الحكومات الجديدة. عادة ما يرحب بإيجابية بتعيين رؤساء الوزراء، وتعكس استطلاعات الرأي انطباعات وآراء مميزة مقارنة بأخرى ضعيفة عن وزرائهم. وعندما تتضح وتتسع هذه الفجوة بين الرئيس ووزرائه وتخضع للنقاش، تكون الإجابة جاهزة بأنه "لا يوجد هناك مشكلة"، فهناك دائما خيار التعديل الوزاري، الذي يتيح لرئيس الوزراء التخلص من الوزراء غير الأكفاء والذين لا يحظون بشعبية مرتفعة.


قد يكون هذا صحيحاً ، لكن أليس من الأفضل إتقان العمل من البداية وتجنب الكثير مما يجب تلافيه من المرة الأولى، ومن ذلك توفير أموال دافعي الضرائب وإنقاذهم من أعباء التكاليف الباهظة لرواتب تقاعد المسئولين السابقين ذوي الدرجات العليا؟


ما حاجة الوطن والدولة لـ "مسئولين" يهتمون بكل شيء عدا انجاز أعمالهم، أو الأذكياء منهم اللذين يفتقرون إلى أدنى متطلبات القدرة على التعامل مع الناس، أو أولئك ممن يعتمدون الواسطة والمحسوبية للحصول على اي منصب، فقط من أجل تسهيل قضاء مصالحهم الشخصية؟ ألن تكون الحكومة أفضل حالاً بدون هؤلاء جميعا؟


آن أوان وضع الأمور في نصابها، والبدء بالقيام بأعمالنا بالشكل الصحيح والمطلوب ومن المرة الأولى، كي نتجنب "أخطاء وخطايا" قد تعيدنا أميالاً للوراء، ناهيك عن خسارة الكثير من الجهد والمال والوقت وفوق كل ذلك "المصداقية".





  • 1 جحا 04-02-2010 | 01:12 PM

    المشكله في عمال الصيانه في الحقيقه وهذا هو السبب فلو التزم عامل الصيانه لالتزم الوزير نفسه مهو هيك يا اخت رندا؟بسيطه مشيها

  • 2 حسان سلطان المجالي 04-02-2010 | 01:25 PM

    استاذتي الكريمة : في بعض الحالات يتم دعوة عدد من العمال الى ورشة عمل لأصلاح خط مياه معطل على سبيل المثال ، فيكون المشهد كالأتي : الية كبيرة تقف في منتصف الشارع وبطبيعة الحال الشارع مغلق أو نصف مغلق ، معدات على الأرض ، عشرة عمال يقفون على شكل دائرة وجميعهم ينظرون الى عامل واحد يحفر في الأرض .
    هذا المشهد يمكنك ان تشاهديه في الكثير من الدوائر الحكومية ايضاً ،احد الاقسام فيه عشرة موظفين معظمهم مغادر أو مريض أو في زيارة لمكتب أخر وموظف واحد قادر على القيام بجميع الأعباء المطلوبة من القسم لأنها في الأصل لا تحتاج الاً لموظفين أثنين .
    أنا أعتقد وقد يخالفني الكثيرون أن الحكومة الأردنية تدفع معظم الرواتب كزكاة . ولكن أيضاً في الزكاة هناك شروط يجب ان تتوفر فيمن يستحقونها .؟؟؟
    شكراً للأستاذة المبدعة رندا حبيب

  • 3 ثروت العمرو 04-02-2010 | 01:28 PM

    احسنت يا كاتبتنا العزيزة فنحن الان احوج يكثير مما مضى الى تحقيق هذا الشئ , وان يصل الانسان الذي يريد ان يخدم الوطن, فلس من اجل س او ص نرشح شخص لمنصب معين ، فيجب ان يصل الذي يحمل الكفاءة في العمل والقدرة على العمل الجاد دون النظر الى مكسب مادي .

    نحن معكي في كل ماتطرقتي به ولكي كل الدعم من ابناء وطنك الغالي .

  • 4 ثروت العمرو 04-02-2010 | 01:31 PM

    احسنت يا كاتبتنا العزيزة فنحن الان احوج يكثير مما مضى الى تحقيق هذا الشئ , وان يصل الانسان الذي يريد ان يخدم الوطن, فلس من اجل س او ص نرشح شخص لمنصب معين ، فيجب ان يصل الذي يحمل الكفاءة في العمل والقدرة على العمل الجاد دون النظر الى مكسب مادي .

    نحن معكي في كل ماتطرقتي به ولكي كل الدعم من ابناء وطنك الغالي .

  • 5 04-02-2010 | 01:32 PM

    صدقيني يا رندا لو ان المستوى المعيشي للمواطن جيد لتراه يقوم بأعماله بشكل ممتاز ولكن الاحباط على مر السنين الذي تلقاه المواطن من الحكومات المتعاقبة جعلته يسأم عيشته ويتمنى الموت عاجلا للقاء ربه الذي لا يضيع حق عنده

  • 6 04-02-2010 | 01:41 PM

    ارجو ان اسجل اعتراضي على كلمة دافعي الضرائب في التقرير فلم يعد في الاردن ما يسمى بدافعي الضرائب بل اصبح هنالك ما يسمى بالعبيد الجدد او عمال السخرة الجدد او السبايا الجدد فهذه التسميات ادق واصح اما دافعي الضرائب فقد توحي بان هذه الفئة قد تمتلك قرارها وتقرر في يوم من الايام الامتناع عن دفع الضرائب؟؟؟؟

  • 7 مواطن يرى ولايتحث 04-02-2010 | 01:44 PM

    على العكس تماما من يقوم بعملة باخلاص وينجز يغادر موقعة بسرعة انة مجتمع الكراهية

  • 8 عصام 04-02-2010 | 01:45 PM

    كثير من الناس اصبح يستغلون الدين للتغطية على اعمالهم
    الفاشلة ومنهم من يترك عمله او يتوقف عن اداء عمله بحجة دون الاكتراث الى ان العمل مهم ويجب انجازه

  • 9 04-02-2010 | 02:03 PM

    I think you will be in the next government, because that is all you need to do in Jordan enthusiasm once in your life and they will think you are very good therefore you get a good job

  • 10 رائد القلاب 04-02-2010 | 02:06 PM

    اعتقدان كلمة (أن الاوان)متأخرة جدا جدا لان المفروض ان الامور في نصابها منذ نشأة المملكة و شكرا

  • 11 ثروت العمرو 04-02-2010 | 02:23 PM

    احسنت يا كاتبتنا العزيزة فنحن الان احوج يكثير مما مضى الى تحقيق هذا الشئ , وان يصل الانسان الذي يريد ان يخدم الوطن, فلس من اجل س او ص نرشح شخص لمنصب معين ، فيجب ان يصل الذي يحمل الكفاءة في العمل والقدرة على العمل الجاد دون النظر الى مكسب مادي .

    نحن معكي في كل ماتطرقتي به ولكي كل الدعم من ابناء وطنك الغالي .

  • 12 ابنت الوطن 04-02-2010 | 02:25 PM

    احسنت يا كاتبتنا العزيزة فنحن الان احوج يكثير مما مضى الى تحقيق هذا الشئ , وان يصل الانسان الذي يريد ان يخدم الوطن, فلس من اجل س او ص نرشح شخص لمنصب معين ، فيجب ان يصل الذي يحمل الكفاءة في العمل والقدرة على العمل الجاد دون النظر الى مكسب مادي .

    نحن معكي في كل ماتطرقتي به ولكي كل الدعم من ابناء وطنك الغالي .

  • 13 محمد احمد شبيلات 04-02-2010 | 02:25 PM

    الملاحظ من مقالات الاخت رندا الاخيرة انها تنظر من جهات معينة فيا اخت رندا الشعب الاردني مثقف وواعي ولاكن مستوى الاهتمام الحكومي من الناحية الاقتصادية ومن تعينات ومن رفع اسعار غير صحيح ومن عدم شفافية في مكافحة الفساد والاختباء خلف عباءة جلالة القائد الاعلى ...احنا صراحة ملينا ويا ريت من الاعلاميين جميعا متابعة عمل الحكومة ومحاسبة المقصرين ( وما اكثرهم )وبلاش من سولافة رفع القضايا على بعضهم وهذا الاشي يخلق بيئة للمفسدين لانو الشعب عالرياضة والاكل والاعلاميين بالمحاكم والرفاعي والحكومة بترفع الاسعار وبنزل الدعم وهل تتوقعيين في ظل مسبق الرغبة الصادقة بالعمل ...

  • 14 محمد العابد 04-02-2010 | 02:27 PM

    لا أعتقد بأن ثمة علاقه ما بين المستوى المعيشي وأتقان العمل ، فأتقان كل لعمله مهما صغر أو كبر هي الوطنيه الحقيقيه التي طالما تكلم عنها جلالة الملك ، فالوطنيه ليست شعار يرفع أو موقف أو أغنيه ، وأنما العمل بأتقان هو عين الوطنيه وهذا لا ينحصر في دوله بحد ذاتها كالأردن وأنما هو معيار كل دول العالم .

    مشكلتنا الأساسيه وكما ذكرت الأستذه رندا تكمن في ؛ معلش ، مشيها ، وعندما تلح على من يريدك أن تمشيها يتهمونك بالأنسان الجدي الممل اللحوح ، وعندما تطلب جوابا واضحا يكيلون الأتهامات حتى يوصلوك لنتجة؛ حط رأسك بين الروس و.... الخ .

    هذه ثقافه ويجب التصدي لها ومحاربتها منذ الطفوله ، كما هو الحال بالنسبه لثقافة الكذب ( الكذب ملح الرجال ) ، وأذا ما تخلصنا من الكذب أولا سيكون من السهل أتقان العمل الموكل ألينا لأنه وبأختصار لا مجال للكذب .

  • 15 عزيز 04-02-2010 | 02:30 PM

    "من أمن العقوبه أساء التصرف" ويقاس على ذلك من أمن المحاسبه لم ينجز الأعمال المطلوبه منه سواء بحكم عمله أو وظيفته.سؤال يطرح نفسه هل نحن كأفراد وجماعات رسميه أو غير ذلك نحترم المال العام؟؟ وهل سيبقى المنصب الوزاري محصن من المسؤوليه فلا يحاسب صاحبه على أعمال وزارته؟؟

  • 16 غطيني يا صفية 04-02-2010 | 02:35 PM

    الله يرحم سعد زغلول

  • 17 ابو العبد 04-02-2010 | 02:39 PM

    الظاهر يااخت رندا انك والكاتب فايز الفايز تنفخون في قربه مخزوقه

  • 18 ابو العبد 04-02-2010 | 02:39 PM

    الظاهر يااخت رندا انك والكاتب فايز الفايز تنفخون في قربه مخزوقه

  • 19 أردني 04-02-2010 | 02:50 PM

    نريد التغير ونريد وجوه جديده بشكل كامل وليس إبن فلان وإبن فلان وأتمنى أن يكونوا من عامة الشعب الفقير ويكونون أردنيين من الاصل والفصل وحكوماتنا السابقة والجديده كلها واسطه ومحسوبيه وكلهم كبار في السن حتى أنهم لا يعرفون إستخدام الكمبيوتر وهذا ما يسمى الفشل الحكومي .

  • 20 يوسف محمد 04-02-2010 | 02:58 PM

    ممكن تبعثولي اميل الكاتبه الكبيره

  • 21 محمد احمد شبيلات 04-02-2010 | 03:02 PM

    اين تعليقي؟
    المحرر: تحت النقاش

  • 22 المحامي مهند بني هاني 04-02-2010 | 03:05 PM

    ان الله يحب اذا عمل احدكم عملا ان يتقنه
    عزيزتي رندا حبيب ،،،
    تطرحين المواضيع بشكل رائع ، ودائما تصيبين الحقيقة
    احدى وزراء التربية في احدى الدول المتحضرة لا يحضرني اسمها الان واثناء ذهابه الى الوزراة شاهد بالطريق باص احدى المدارس وبه طلاب وطالبات وان احدى الطالبات كانت قد اخرجت يدها من احدى نوافذ الباص فاذا بمعاليه يخاطب سائقه قائلا اعدني الى منزلي وعند وصوله المنزل كتب استقالته وارسله لرئيس وزرائه
    وعند سؤاله عن السبب اجاب انه لو كان يقوم بعمله بشكل صحيح لما اخرجت الطالبه يدها من نافذة الباص حيث اعتبر نفسه مسؤولا عن تصرف تلك الطالبة
    تحية رائعة للسيدة رندا حبيب

  • 23 suleiman al nawaiseh 04-02-2010 | 03:09 PM

    excellente and great . they need that touch.

  • 24 04-02-2010 | 03:21 PM

    حتى الي مستواهم المعيشي فوق المتوسط لا يقومو بأعمالهم بشكل جيد لكن ليس جميعهم

  • 25 صحفي 04-02-2010 | 03:23 PM

    اتمنى على رندا الكتابة باستمرار

  • 26 ابو صلاح 04-02-2010 | 03:25 PM

    ما حاجة الوطن للرفاهية المسؤولين من وزراء ومدراء ونوام واعيان ( اصحاب الامراض النفسيه والعوقدمنتمى الكرسي والجيوب) ما حاجة الوطن للنزاهة والامانة والاخلاص من الضعيف فقط صح لسانك يا رندا

  • 27 بارك الله فيكي 04-02-2010 | 03:28 PM

    بارك الله فيك اخت رندا, فكلاماتك درر لا تقدر بثمن, لكنها لمن كان له قلب او الق السمع وهو شهيد.
    وأزيد على كلامك أن السعادة الحقيقية هي في الاتقان, فمهما كان عمل الانسان او رتبته, سواء وزير او خبير او اي موظف عادي حتى عامل النظافة, فسعادته الحقيقية هي في اتقان العمل, فمن اتقن عمله شعر بالرضا عن النفس والذي يؤدي به الى الطمأنينة النفسية وهما اهم مظاهر السعادة الدنيوية.
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ان الله يحب اذا عمل احدكم عملاً ان يتقنه"
    صدق رسول الله, وسلمتي اختي
    وعاش الوطن مرفوع الهامة بهمة ابنائه المخلصين والمتقنين
    والسلام
    مروان

  • 28 أبو فرح 04-02-2010 | 03:28 PM

    إلى رقم (1)
    يعني إذا مستواه المعيشي مش منيح أو مهمل هيك ، هادا كيف لو صار وزير ولا مقتدر؟
    أنا بعرف إنه اللي خايف على راتبه أو وظيفته بشتغل منيح.

  • 29 المقابله 04-02-2010 | 03:30 PM

    غياب وزارة التموين وتعويم الاسعار وعدم رفع الرواتب اصبحت على المواطن تهلكه وتفكير بصعوبة الحياة

  • 30 المواطن حمدان 04-02-2010 | 03:38 PM

    لو يعلم المسؤول اي كان بانة سوف يحاسب ما يقترفة بحق الوطن والمواطن اثنا الوظيفة وبعدهاسيفكر قليلا000000حالنا كاحال تعليلة حصادين باليومية

  • 31 فيصل الطراونه 04-02-2010 | 03:42 PM

    الاخت رندا حبيب .. صدقيني انه بعض المسئولين ياتوا الى المنصب ولا يتعرفوا على مشاكل العاملين لديهم .. فكيف اذا سيهتموا بمشاكل وقضايا الناس والمراجعين ومتلقي الخدمه .. اود ان اشير ان كلمة ( مسئول ) اي انه مسئول امام رب العالمين وامام الناس .. حمى الله الاردن قيادة ووطنا وشعبا .

  • 32 عادل 04-02-2010 | 03:43 PM

    اغلب الذين يصلون الى موقع المسؤليه محميين اداريا من عم او خال او شله الكولسه التي اوصلتهم الى هذا الموقع بالعربي الفصيع ضياع المواطن العربي و سؤ احواله المسؤول و لا اقتصر على بلدنا فالعالم العربي كله في مسار واحد اما شبعان او جوعان والله يرحم الجميع من بلاوي قادمه تغيير او تدمر
    لم ينشر لي ايه مشاركه ؟؟؟؟؟

  • 33 محمود 04-02-2010 | 03:56 PM

    الوطن .. ماله ثمن

  • 34 عاتكة 04-02-2010 | 04:02 PM

    فشل الحكومات والذي يظهر بالعجز المالي والبالغ اكثر من مليار ويظهر بالعجز في الانتاج على الواقع بحيث ان المواطن لا يرى سوى إنجازات سيدناأطال الله في عمره ولا يجد اثرا لإنجاز الحكومات سوى التطاول الدائم على جيب المواطن واخذ ما فيها عى شكل رسوم وضرائب كموجات متتالية تسونامي تجرف كل ما مع المواطن والمواطن نفسه

  • 35 من الحرس القديم 04-02-2010 | 04:05 PM

    مع إحترامي للمعلق رقم (1) بس صدقيني يا ستي إنه رحمة الله عليه - المغفور له الملك حسين - يوما ما قال:
    نحنا عندنا مشكلة "أنصاف الحلول" - الكل بيقبل بأنصناف الحلول - فالواحد ساكت لأنه بيخذ نصف حقه فقط من غيره ومن بلده لأنه هو بدوره ما يقدم إلا نصف واجبه نحو غيره أو بلده. والمشكله أنه من وين بيجوا المسؤولين؟ من المريخ... مَهُم من ولاد البلد (ما عدا آخر العنقود!!)

  • 36 الطفيلي 04-02-2010 | 04:10 PM

    والله يا ست رندا اذا انقطع خط التلفون بالدار وما اعطيت الفني اللي فيه النصيب برجع بعد يومين وبيقطع الخط حتى يتم الرضوخ والدفع, واذا دفعت بيرجع بعد اسبوع وبيقطع الخط مشان يقبض مره ثانيه وهكذا وقيسي يا ست رندا من فني التلفونات حتى تشكيل الحكومات. خربانه. والله محييك يا ست رندا على هذا الطرح الواقعي والصحيح.

  • 37 04-02-2010 | 04:29 PM

    ماحاجة المسؤلين بالشعب

  • 38 أردني حزين على بلده 04-02-2010 | 04:40 PM

    نعم ياسيتي كلامك صحيح هو فعلا درهم وقايه خير من قنطار علاج ولكن الموضوع له جوانب أخرى وهي عدم وجود إنتماء عند البعض لالوظيفته ولا حتى إلى البلد الذي يأكل من خيراته فهو ناقم وحاقد على كل شيء ؟؟؟ وهي معادلة صعبه نعيشها في هذا الوطن. فمثلا لو تم توجيه سؤال إلى (س) من الناس ؟؟ لأجابك ياعمي روح شوف لك شغله هاي البلد لأصحابها . ولو وجهت نفس السؤال على (ص) من الناس لأجابك روح شوف لك شغله أنا قاعد بحرث وبدرس الى بطرس وبالتالي لا هؤلاءولاأؤلائك راضيين عما هم فيه . مسكينه ها البلد ماإلها حظ من أحد .الله يرحم من وصفها البقرة الحلوب .

  • 39 04-02-2010 | 04:47 PM

    الاردن ..... ومن ستين سنة

  • 40 بلال الطوالبة 04-02-2010 | 04:49 PM

    الكاتبة العزيزة اني اسعد كثيرا عندما اقراء في طيات الصحف او حتى في زوايا الصحف الالكترونية واجد كاتبا يثير قضية قد ينظر البعض اليها بانها امر اعتيادي ولكنها بحقيقة الامرتمسنا نحن الشب سواء بطريقة مباشرة او غير مباشرة وتترك فينا اثر لا يسهل علينا ان نتناسها ونهب بنظام ( فزعة) فتاخذنا حمية قد تكون غوغائية بعض الشيء وذلك رد فعل لامر او قضية استهان الشعب بها فاهملوها وبعد حين ظاقو من كاس مرارة ....

    الكاتبة العزيزة لقد طرحتي سؤالا وانا اكرره بصياغتي التي ارجو ان القى اجوبة عليهاااااااا
    اقول لكي ولكل اردني نعم وما حاجتنا الى اعلام مشوب يقوده مجموعة من الانتهازيين ليقلبو فية الحقائق او ليسيئو لاحد الشرفاء او لتقضية مصالح شخصية ؟ وما حاجتنا الى مجلس النواب اذا سيسيطر علية من هم اوفر مالا بطرق غير مشروعة وذلك بشراء ذمم ناس بحاجة الى لقمة العيش ؟وما حاجتنا الى الجامعات ومخرجاتها اذا حفظ لابن الوزير مكانة وابن المتنفذ مكانة ولابن الراعي مكانة ولابن الجندي مكانة؟ وما حاجتنا الى مكافحة الفساد ونجد الكثير من الفاسدين قد تقلدوها؟وما حاجتنا الى الصحة ووزارتها وقد بتنا نسمع العجب العجاب عن مستشفياتنا وكوادرها الطبية ؟ وما حاجتنا الى العمل وقد بتنا اتكاليين مثل الخراف ناكل ما يقدم لنا لا ما تنتجه ايادينا ؟ وما حاجتنا الى التفكير وقد سيرنا بافكار لا تناسب عاداتنا او ثقافتنا او موروثينا الشعبي ؟وما حاجتنا الى مؤسسات حقوق الانسان ومؤسسات المجتمع المحلي وقد اصابنا الانحلال ؟ وما حاجتنا صلة الارحام وقد مكن القانون الموقر وتحت منظومة الحريات بمنح الولد العاق على حبس ابية وعلى البنت الشموص ان تنهر امها وتسجنها ؟ وما حاجتنا الى الارض وقد فرطنا بها مقابل دريهمات لا تسمن ولا تغني ؟
    الكاتبة العزيزة هذة بعض التساؤلات ولدي الكثير من التساؤلات هي تجول بكل خاطر اردني ....... اشكرك على سعة صدرك

  • 41 مهاوش الفواز 04-02-2010 | 04:49 PM

    أستاذه رندا لك كل التحيه والاحترام على هذا المقال المبدع الذي يعكس واقع الحال في مجتمعنا, واستوقفني قولك الحكيم عن التعديل الوزاري الذي يتيح للرئيس " التخلص من الوزراء غير الاكفاء", فالمصيبه ان الوزير الذي يترك منصبه لعدم كفائته يترك عاده خلفه الكثير من المشاكل والاخطاء اللتي تحتاج الى مزيد من الجهد والمال لتصحيحها, وبالفعل وعلى رأيك السديد لماذا لا يتم الاختيار الصحيح منذ البدايه لنتمكن من الاعمار والبناء والنهوض بالوطن بدلا من مضيعه الوقت في تصحيح وترقيع الاخطاء. وسلمت يداك.

  • 42 كركي مزاري 04-02-2010 | 05:06 PM

    المشكلة كما ارى ومن انا كي يحق لي ان ارى ان المسؤ ل يأتي لموقع عمله وفي ذهنه الا يغضب المسؤل الذي فوقه مما يجعله يصور الامر على مايرام

  • 43 صالح خلف الرقاد /المدير العام للحلول التقنيه للامن والحمايه 04-02-2010 | 05:11 PM

    ادعو الله سبحانه وتعالى ان يوفق دولة الرئيس الحالي هو وفريقه الوزاري وان يتقو الله في اعمالهم وافعالهم لما فيه مصلحة الاردن والشعب الاردني وان يكون الفريق الوزاري علي قدرالمسؤليه والامانه وان لا يطعمو اولادهم المال الحرام لانه راح يبين بيهم او في اولادهم وشكراٌ

  • 44 صالح خلف الرقاد /المدير العام للحلول التقنيه للامن والحمايه 04-02-2010 | 05:11 PM

    ادعو الله سبحانه وتعالى ان يوفق دولة الرئيس الحالي هو وفريقه الوزاري وان يتقو الله في اعمالهم وافعالهم لما فيه مصلحة الاردن والشعب الاردني وان يكون الفريق الوزاري علي قدرالمسؤليه والامانه وان لا يطعمو اولادهم المال الحرام لانه راح يبين بيهم او في اولادهم وشكراٌ

  • 45 الطفيلي مره ثانيه 04-02-2010 | 05:27 PM

    عادتي يا ست رندا اني بقرء مقالك مرتين وثلاث وكل مره بكتشف إشي جديد وصح لسانك والله عندنا بعض الوزراء ما بيعرفوا من الوزاره غير التكبر والعنجهيه وما اليهم غير هيك علاقه باي اشي. وسلامه تسلمكوا.

  • 46 د.المفرفر 04-02-2010 | 05:37 PM

    "ان الأوان" .......
    نعم انه وقت التغيير ... نعم ان تصحو نتأخرا خير من أن لا تصحو...
    شكرا للكاتبة المبدعة وأكثر الله من أمثالك وشكرا لعمون على هذا الطرح البناء.

  • 47 جميل 04-02-2010 | 05:42 PM

    نعم نعم نعم

  • 48 عبد الحميد المجالي 04-02-2010 | 05:53 PM

    الى المغترب رقم 24:
    انت قاعد بتصتف وبتتهم وبتصدر اوامر للقراء. اتعلم اولا كيف تقراء وكيف تعلق وارجوك ثم ارحوك خليك مغترب وبعيد عنا احسن اليك والنا.
    وكل التحيه والاحترام للكاتبه الكبيره على هذا المقال الذي اصاب كبد الحقيقه.

  • 49 لمياء 04-02-2010 | 06:01 PM

    الى 24 المغترب: اي بس بلاش كثرة حكي ولو تخلي لكلامك طعمه بيكون افضل, واذا بتعيرنا سكوتك بيكون افضل للجميع.

  • 50 ابو سليمان القطيشات 04-02-2010 | 06:07 PM

    الى المغترب 24, دخلك انت وين مغترب في المريخ؟

  • 51 المرشد التربوي اسماعيل الخوالده 04-02-2010 | 06:08 PM

    كيف كاتبتنا العظيمه رندا ست رندا نحن يحاجه الى تعيين الاصلح والاصلح حتى ننجز ونحقق النجاح المطلوب زي قبل يومين يصرح عين ان التعيين في الحكومه انه عمل فردي وليس مدروس وهو قبل ما يصير عين تاريخه حافل بتعينات الفرديه وبحب اؤيد الاستاذ اخمد حسن الزعبي نحن بحاجه لجدو في الرياضه وجدو في الفساد وجدو في الاقتصاد كل الشكر ست رندا

  • 52 متقاعد اردني مضلوم 04-02-2010 | 06:09 PM

    التعديل الوزاري الاخير وليس التشكيل ماالذي غير وكما يقول المثل صام وافطر على بصله
    اين هي الكفاءات والتى لها قاعده شعبيه اين هم الوزراء الذين لهم حضورهم
    اين هي هيبة الوزير
    تصفية الكفاءات سمة من سمات الاجهزة القيادية وكما يقال في الشارع وبلغة صريحة ليتم افساح المجال للعبث كما يشائوون ولا يوجد من يقول لا فهذا يحال على التقاعد وذاك يمدد له

    اين العدالة واين حب الوطن واين التضحية
    نعم ضحوا بنا ليتم افساح المجال لهم للعب
    فى عطاءات الدولة هل يعقل ان يصل سعر المتر الطولي للحفر عشرات الدنانير باى منطق واى لغة الالغة الاتفاق الجماعي على التقاسم
    لكل نصيبه واما الوطن فله الله
    هناك الكثير ليقال ولكن الفساد اصبح داخل كل وزارة وعندما تصل للحقيقة او تبلغ عنها يتم احالتك للتقاعد واذا كان لك واسطة تعطى الدرجة العليا

    اخبرونى بحق من تعبدون كيف يصل راتب مدير ستة الاف دينار وفى دائرة اخطر واهم لا يتجاوز الالفين ام ان الكفاءات فقط فى تلك الدائره ولا يوجد من يقول قف ماذا انت بفاعل
    عملنا بكفاءة وشهد لنا بها الجميع حتى رئاسة الوزراء
    ولعشرات السنين وفى النهاية نحال على التفاعد ودون كلمة شكرا لماذا انكار جهودنا
    لماذا نحال على التقاعد ونحن كفاءة بشهادة الدول المانحة وبشهاد الامناء العامين نحن حجر عثر تفضح اخطائهم ويحسبون لنا الف حساب وافضل شئ ازاحتنا من الطريق
    لمن يااخت رندا نشكى واشكوى لغير الله مذالله
    استنجدنا بالجميع ولن يبقى الا ان نستجير بأب الحسين صديق واب واخ المظلومين وهل هنالك قلب عطوف غير قلبه وهل هنالك من لديه الرؤيا الواضحة غير سيدى ومولاي

  • 53 قاسم محمود 04-02-2010 | 06:17 PM

    غطينى ياكرمة العلى اللة يبارك بعمون

  • 54 د. عبدالله عقروق \فلوريدا 04-02-2010 | 06:32 PM

    من اطباع البدوي غير الملوث عدم قبول انصاف الحلول ..عدم اللعب على حبلين ..وعندما يبدأ مسيرته يوجه نظره للأمام ولا ينظر الى الخلف ..واذا عقلها توكل ..هذه صفات ابائنا وأجدادنا دوما ..وهكذا تربى جيلنا
    دعيني أن أحدثك عن انجازات الدولة في الخمسينات والستينات والسبعينات -طبعا قبل ولادتك - كانت الدولة لا تقدم على شيء الا اذا تأكدت مئة في المئة متاكده أن الخطة ستنجح ولم تقدم عليها ان كان عندها ادنى شك انها غير ناجحة ...كانت لا ترضى بأنصاف الحلول ..أما صحيح مئة في المئة أم بلاه أحسن
    ينقصنا يا اديبتنا الشابه في البلاد التخطيط باشكاله المتعددة ..التخطيط لحل المشاكل الأنية ..التخطيط لسنتين ، ثلاثة أو خمس سنوات ..والتخطيط للمدى البعيد ...عندما تبدأ الحكومة بوضع خطط تنمويها حينها سأقول أننا وضعنا أقدامنا ثابته للسير للامام نحو الكمال والسؤدد

  • 55 زيد الخالدي الرياض - السعودية 04-02-2010 | 06:41 PM

    ( الواسطة )
    تقدري تقولى غير هيك ................. لا اظن

  • 56 قرفان 04-02-2010 | 06:43 PM

    مفيش فايده .....خير امه اخرجت للناس

  • 57 قرفان 04-02-2010 | 06:43 PM

    مفيش فايده .....خير امه اخرجت للناس

  • 58 مجد الاردن 04-02-2010 | 07:00 PM

    اللهم احمي الاردن,وخلصنا من كل من يكره الاردن...

  • 59 متابع 04-02-2010 | 07:29 PM

    يا عمون العلم مقلوب في الصورة فاللون الأسود للأعلى

  • 60 جابر 04-02-2010 | 07:36 PM

    الدول لها مصالح مع المفسدين تستفيدمنهم فتفيدهم ، مصالح مشتركة .

  • 61 الي 7 04-02-2010 | 07:49 PM

    يا اخي على الوجع

  • 62 د.محمود الحيارى 04-02-2010 | 08:25 PM

    اخى المحرر المحترم اين تعليقى وماهو السبب فى عدم النشر وخاصة ان عمون هى صوت الاغلبية الصامتة وشكرا.

  • 63 متقاعد مظلوم 04-02-2010 | 08:26 PM

    ايها المحرر المبجل اين المقالة ولماذا الحجب

  • 64 طراونه مغترب 04-02-2010 | 08:35 PM

    ارجو قراءة هذة القصيده لسمؤ الامير عبدالرحمن بن مساعد
    إحترامي .. للحرامي !!
    صاحب المجد العصامي ..
    صبر مع حنكة وحيطة ..
    وابتدا بسرقة بسيطة ..
    وبعدها سرقة بسيطة ..
    وبعدها تَعدى محيطه ..
    وصار في الصف الأمامي .. !
    احترامي .. للحرامي .. !!

    احترامي .. للحرامي ..
    صاحب المجد العصامي ..
    صاحب النفس العفيفة ..
    صاحب اليد النظيفة ..
    جاب هالثروة المخيفة ..
    من معاشه في الوظيفة ..
    وصار في الصف الأمامي ..
    احترامي .. للحرامي .. !!

    احترامي .. للحرامي ..
    صاحب المجد العصامي..
    يولي تطبيق النظام ..
    أولوية واهتمام ..
    ما يقرب للحرام ..
    إلا في جنح الظلام ..
    صار في الصف الأمامي
    احترامي .. للحرامي .. !!

    احترامي .. للحرامي ..
    صاحب المجد العصامي ..
    يسرق بهمة دؤوبة ..
    يكدح ويملي جيوبه ..
    يعرق ويرجي المثوبة ..
    ما يخاف من العقوبة ..
    صار في الصف الأمامي ..
    احترامي .. للحرامي .. !!

    احترامي .. للحرامي ..
    صاحب المجد العصامي ..
    صار يحكي في الفضا ..
    عن نزاهة ما مضى ..
    وكيف آمن بالقضا ..
    وغير حقه ما ارتضى ..
    صار في الصف الأمامي ..
    احترامي .. للحرامي ..
    احترامي للنكوص ..
    عن قوانين ونصوص ..
    احترامي للفساد ..
    وأكل أموال العباد ..
    والجشع والازدياد ..
    والتحول في البلاد ..
    من عمومي للخصوص ..
    احترامي للصوص .. !!

  • 65 خبر عاجل 04-02-2010 | 09:16 PM

    رئيس المجلس الاعلى للشباب لم يوقع عقده ولم تصدر به ارادة ملكية منذ تعيينه في 27\10\2009 والسبب موعاجب عطوفته يكون راتبه 2900 دينار الاخ بدو أكثر
    المهم انه الاسبوع الحالي ورغم عدم صدور الارادة الملكية بتعيينه وعدم وجود عقد رسمي
    وزع مكافآت على النحو التالي:
    مكافأة لنسفه وقيمتها 500 دينار
    مكافأة للامين العام وقيمتها 500 دينار
    مكافأة لمساعدين الامين العام وهم اربعة مساعدين وكل واحد أخذ 200 دينار
    مكافأة للمدراء في المجلس وفي مديرياته وقيمتها 100 دينار
    مكافأة لرؤوساء الالقسام وكل واحد اخذ 50 دينار
    باقي الموظفين 30 دينار لكل موظف.
    عدد موظفي المجلس 1350 موظف وموظفة
    يعني دولة الرئيس بفرض ضرائب حتى المسؤولين يبعزقوها

  • 66 هندي احمر-اردني قبل 6 سنوات حسب قانون الجنسيه اللي ماحدا قاريه 04-02-2010 | 09:19 PM

    انا اجاوبك عزيزتي ماهي الحاجه لمثل هولاء المسوولين::

    في عرف الاقتصاد اذا كثر المال وقلت ابواب صرفه يعتبر ذلك تضخم ويوثر سلبا على قيمة العمله ولذلك هولاء المسوولين ضروريين ""لتنظيف خزينة الدوله"" و ""لم اياديهم في جيوبنا عن طريق الضرايب"" ليشفطوا كل شئ وعلى سويسرا يشدوا الرحيل والى الريفيرا لقضاء الصيف مع اولا\هم المسحولين ""ابطال افاتار"" و ""النينجا"" و ""بابا سمحلي"""
    عرفت عزيزتي كم هم ضروريين ؟
    الله يسامك --كنت افكرك تلقطيها عاطاير---يعني اتخيلي الاردن بلا مسوولين حراميه؟؟ صدقيني ما بينعاش فيه
    وغطيني يا هيفا, كابسه ثلج

  • 67 Jordanian 04-02-2010 | 09:34 PM

    نعتذر

  • 68 لبنى 04-02-2010 | 09:58 PM

    آن أوان وضع الأمور في نصابها، والبدء بالقيام بأعمالنا بالشكل الصحيح والمطلوب ومن المرة الأولى، كي نتجنب "أخطاء وخطايا" قد تعيدنا أميالاً للوراء>>> انتهى الاقتباس
    مقال رائع يا كاتبتنا ولكن هاي الجمله المقتبسه جاءت متاخرة جدا ؟؟!! هو يجب على كل شخص تحمل مسؤولياته وعدم التهرب من الواجبات الموكله لهم او رميها في مرمى الاخرين

  • 69 الاردني الحر 04-02-2010 | 10:09 PM

    لقد اصبت الحقيقة فهل من مجيب
    شكرا لرندا

  • 70 جهاد ابو رمان 05-02-2010 | 02:13 AM

    عدم حل اي مشكلة من جذورها تعود للسطح مرة اخرى وتضيع
    الاموال والجهود في مهب الريح .
    يوجد مثلث على طريق السلط اسمة تقاطع ام نعاج وهو بكل
    بساطة مدخل الى مدينة الفحيص .والدخول اليها ليست مشكلة
    اما الخارج منها باتجاة مدينة السلط ويحتاج الى مسرب حتى يلتقى
    مع الشارع المتجة الى السلط .
    1- قامت البلدية بعمل اشارات ضوئية(كم خسرت البلدية)
    2-قامت البلدية بعمل سور في وسط الشارع المتجة الى السلط
    وتغير في مواقع الاشارات الضوئية .(كلف المشروع 96الف دينار)
    والكثير من الحوادث والاصابات ....والخ .
    3- قبل عدة اشهر بدا العمل الصحيح في الموقع .
    لماذا حصل ذالك ومن يوافق ومن صرف ومن المسوؤل عن كل ذالك.
    يوجد عندنا وزارة التخطيط ووزارة الاشغال العامة ووزارة
    البلديات .وفي كل الوزارات الالاف من المهندسين .لماذا لا ياخذ
    برايهم ويتركون العمل للبلديات تسرح .
    وما ذكرتة واحد من مشاريع الوطن العزيز .المطلوب اعادت
    الدراسة وتوحيد الجهود والعمل فريق واحد كامل لتوفير الجهد
    والمال والارواح في بعض ماينتج من اخطاء.

  • 71 وين الضمير 05-02-2010 | 03:19 AM

    ; كثير من المسؤولين الكبار ؟؟؟؟ جلسوا على الكراسيس ومواقع صنع القرار نتيجة الصداقة والمعرفة والمصالح المشتركة وهم لا يعرفون شيئا عن وضع المهام الموكوله لهم ووضعوا 11 مشتشاراللقيام بأعمالهم الموكوله لهم وكل استفسار يعقدوا اجتماعا والمستشارين لتلقين وكتابه المطلوب للمسؤول
    لأنه مش كل مين جلس على الكرسي عباه ودفاه!! كلها مصالح حكلي حتى احكلك وراحت عليك يا مواطن لما بدك معاملة بتموت بين حانه ومانا رايح جاي ******
    وكما قلتي عزيزتي هؤلاء المسؤولين يهتموا وبتدخلوا في كل شيء سوى انجاز أعمالهم
    رحم الله امرىء عرف قدر نفسه

  • 72 موظف سلطة مياه 05-02-2010 | 02:01 PM

    التعديل الوزاري الاخير وليس التشكيل ماالذي غير وكما يقول المثل صام وافطر على بصله
    اين هي الكفاءات والتى لها قاعده شعبيه اين هم الوزراء الذين لهم حضورهم
    اين هي هيبة الوزير
    تصفية الكفاءات سمة من سمات الاجهزة القيادية وكما يقال في الشارع وبلغة صريحة ليتم افساح المجال للعبث كما يشائوون ولا يوجد من يقول لا فهذا يحال على التقاعد وذاك يمدد له
    اين العدالة واين حب الوطن واين التضحية
    نعم ضحوا بنا ليتم افساح المجال لهم للعب
    فى عطاءات الدولة هل يعقل ان يصل سعر المتر الطولي للحفر عشرات الدنانير باى منطق واى لغة الالغة الاتفاق الجماعي على التقاسم
    لكل نصيبه واما الوطن فله الله

    هناك الكثير ليقال ولكن الفساد اصبح داخل كل وزارة وعندما تصل للحقيقة او تبلغ عنها يتم احالتك للتقاعد واذا كان لك واسطة تعطى الدرجة العليا

    اخبرونى بحق من تعبدون كيف يصل راتب مدير ستة الاف دينار وفى دائرة اخطر واهم لا يتجاوز الالفين ام ان الكفاءات فقط فى تلك الدائره ولا يوجد من يقول قف ماذا انت بفاعل
    عملنا بكفاءة وشهد لنا بها الجميع حتى رئاسة الوزراء
    ولعشرات السنين وفى النهاية نحال على التفاعد ودون كلمة شكرا لماذا انكار جهودنا
    لماذا نحال على التقاعد ونحن كفاءة بشهادة الدول المانحة وبشهاد الامناء العامين نحن حجر عثر تفضح اخطائهم ويحسبون لنا الف حساب وافضل شئ ازاحتنا من الطريق
    لمن يااخت رندا نشكى واشكوى لغير الله مذالله

    استنجدنا بالجميع ولن يبقى الا ان نستجير بأب الحسين صديق واب واخ المظلومين وهل هنالك قلب عطوف غير قلبه وهل هنالك من لديه الرؤيا الواضحة غير سيدى ومولاي

  • 73 المرشد التربوي ااسماعيل الخوالده 05-02-2010 | 03:44 PM

    ست رندا
    انا مصر تجاوبني متى برنامجك ببلش على مونتي كارلو

  • 74 هندي احمر-اردني قبل معالي اخر العنقود-6 سنين 05-02-2010 | 06:04 PM

    الله يسامحك يا رندا ! زعلتيني!
    شو حاجة الوطن؟؟؟
    انا اقول لك شو حاجته--الوطن لهولاء؟
    مين بدو يهف المليارات ويحولها لسويسرا ؟؟؟؟؟ هاي هي الحاجه--والمثل قال ""الجاجه ام الحسابات"" قصدي ""الحاجه ام الاختراع::
    ارسم يا محرر عمون ارسم--ابوك يالموت--وبحر الشوب اشرب رايب--ياويل الماله قرايب

  • 75 عليان حمد 05-02-2010 | 08:34 PM

    انا مسؤول اذاً انا موجود

  • 76 كامل عباسسي الزرقاء0795308142 05-02-2010 | 09:36 PM

    منذ عامين ونحن نصرخ بالصوت العالي ونطالب بوقف المهزله في مدينه الزرقاء لابعاد بعض المسئولين ولكن لا احد يسمع ومقالك هذا لن يثمر وما هو الا صرخه في واد نتقاسمها معك لربما نجد مسئول حاطط سماعه الأذن بلكي على ايدك الله يفرجها علينا شكرا لك سيدتي على اثاره مايهم المواطنين المقهورين امثالي

  • 77 مروان 05-02-2010 | 09:53 PM

    الفرس من الفارس
    يعني ازا كان في وزراء مو كويسين فالاولى تغيير رئيسهم.

  • 78 د. عبدالله عقروق \فلوردا 05-02-2010 | 11:07 PM

    اين تعليقي يا ربع عمون

  • 79 خالد الضمور 06-02-2010 | 03:01 AM

    في يوم الاول لدوام معاليه ينادي مدير المكتب : دخلك خليهم يغيرولي الكرسي مش مرتاح في القعدة عليه وبدين احكي مع سكرتيرتي الي في مكتبي الخاص خليها تيجي الداوم هون لأنو حاسس السكرتيره لطخة و بعدين احكيلي مع مديري المالي شو في امكانيه انغير السياره لأني حاسس انها مهتريه و في اليوم التالي ينادي على مدير المكتب :دخلك مين جماعة الوزير السابق ومين جماعتو من بره وفي أخر يـــــــوم من دوام معاليه ينادي مدير المكتب دخلك مرلي عل البيت عشان نتفق شوتعمل مع الـــوزير الجــــــــــديد

  • 80 خالد الضمور 06-02-2010 | 03:02 AM

    في يوم الاول لدوام معاليه ينادي مدير المكتب : دخلك خليهم يغيرولي الكرسي مش مرتاح في القعدة عليه وبدين احكي مع سكرتيرتي الي في مكتبي الخاص خليها تيجي الداوم هون لأنو حاسس السكرتيره لطخة و بعدين احكيلي مع مديري المالي شو في امكانيه انغير السياره لأني حاسس انها مهتريه و في اليوم التالي ينادي على مدير المكتب :دخلك مين جماعة الوزير السابق ومين جماعتو من بره وفي أخر يـــــــوم من دوام معاليه ينادي مدير المكتب دخلك مرلي عل البيت عشان نتفق شوتعمل مع الـــوزير الجــــــــــديد

  • 81 samih alqadi usa 06-02-2010 | 04:10 AM

    I agree /100

  • 82 الدكتور ناجى الوقاد 06-02-2010 | 10:13 AM

    شكرا رندا على هذا المقال فهو كغيرهمن مقالاتك الرائعه
    التى تدعو لاصلاح الأمور. فعلا فعند تشكيل اية حكومة
    جديده ترى الشعارات البراقه من محاربة الفساد الى
    وضع الرجل المناسب فى المكان المناسب والشفافيه فى
    التعامل مع المواطن ...الخ من الوعود الكثيره
    ولكن بعد مدة قليله وحتى قبل انتهاء المئة يوم
    الاولى من عمر الحكومه تعود الامور الى سابق عهدها
    كما كانت فى الحكومات السابقه ,من روتين وتاخير فى
    معملات المواطنين والمحسوبيه وعشان خاطر فلان وعلتان
    وما شابه ذلك . لذا بات من المطلوب ان تلتزم اية
    حكومة حرفيا بكتاب التكليف السامى وببرنامجها التى
    اعلنته للعموم واذا فشلت فى ذلك عليها ان ترحل
    لانه لم تعد تنفع التعديلات الوزاريه التى اصبحت
    بلا جدوى

  • 83 شكرا يا نشمية 06-02-2010 | 01:36 PM

    شكرا يا نشمية نتمنى حدوث ذلك في اقرب وقت ممكن عندما
    يعشق الاردن كل المتواجدين فيه بدون استثناء

    الصديق
    ابو ابراهيم

  • 84 سائد اليوسف/كندا 06-02-2010 | 04:21 PM

    أبدعت الكاتبه المميزه, ووضعت يدها على مكمن الداء المستوطن في مجتمعنا, وبالفعل فقد ان الوان "لنضع الامور في نصابها", فالعجرفه والعنجهيه والتكبر التي يمارسها بعض الوزراء هي مرفوضه حمله وتفصيلا فمهمه الوزير هو خدمه الشعب لا التكبر عليه, والادهى والامر هم اولئك الذين يعتبرون المنصب الوزاري وكأنه سنه مشمشيه لتسيير مصالحهم الخاصه او تغرف ايديهم ما تصل اليه على حساب الوطن والمواطن, ويبقى السؤال الذي طرحته الكاتبه الكبيره: أليس من الافضل اتقان العمل من البدايه؟ فهل يبقى هذا السؤال حائرا دون إجابه؟. وسلمت يداك.

  • 85 فيصل المجالي 06-02-2010 | 09:44 PM

    إن أصدق دليل على دقه وصحه ما تقوله الاستاذه المميزه هو ما حدث في نتائج التوجيهي والتخبط والفوضى الذي قامت به "وبكل جداره" وزاره التربيه والتعليم, وماذا ستقول لنا الان وزاره التربيه والتعليم هل ستقول لنا "معلش, بسيطه" أم "مشيها" وبالفعل وكما قالت الاستاذه رندا
    لو انه "تم اتقان العمل من البدايه وتجنب الكثير مما يجب تلافيه من المره الاولى". هل من مجيب للصرخه الداويه اللتي أطلقتها رندا حبيب؟

  • 86 سلطي 07-02-2010 | 11:39 AM

    هداالكلام ينطبق على وزير التربية. لا اعرف لمادا لم يروح لغاية الان شو الناس بطل عندها...

  • 87 سناء الساكت 07-02-2010 | 01:54 PM

    لم يمضي 24 ساعه على مقال الاستاذه رندا حماها الله حتى فاجئتنا وزاره التربيه والتعليم بكارثه التوجيهي مثبته بذلك مصداقيه الكاتبه في كل كلمه تكتبها فشكرا لك وشكرا للاخوه الافاضل سائد اليوسف وفيصل المجالي على تعليقهما.

  • 88 علي الكركي 07-02-2010 | 02:32 PM

    الله يسامحك يا وزير التربيه والتعليم, بس لو انك قراءت مقال الاستاذه رندا حبيب قبل ما تعلن النتائج, واتعظت, ما كنت ورطت هالورطه. شكرا جزيلا ست رندا

  • 89 سليمان البشابشه 07-02-2010 | 02:57 PM

    والله حكيك صحيح ميه بالميه ولو انه وزاره التربيه والتعليم قامت بواجبها على اكمل وجه لما حدثت كارثه التوجيهي ولما دخلنا في هذه المتاهه اللتي تحرق الاعصاب والجهد والمال العام.

  • 90 جابر الحمود 07-02-2010 | 03:19 PM

    يا ريتكم يا وزره التربيه والتعليم قرائتم مقاله رندا حبيب قبل اعلان النتائج, أم ان وزاره التربيه والتعليم ما بتقراء ورق؟.
    شكرا للكاتبه المحترمه وشكرا لعمون التي تنشر المقالات الجاده والشجاعه.

  • 91 جعفر الترك -الكرك 07-02-2010 | 03:23 PM

    الاخت رنده اشكرك على كل ما حاء ولكن الانسان المناسب لا يوجد فى المكان الناسب فى هاذ الوقت والله يرحمنا

  • 92 اردني _مغترب 07-02-2010 | 04:19 PM

    ليش ما تنشروا يا عمون التعليقات اللي كتبتها ..
    اللهم احفظ الوطن والملك والشعب الاردني الاصيل ابناء الوطن الاحرار ...

  • 93 رامي ابو نوار 07-02-2010 | 04:22 PM

    يسلموا اياديك يا ست رندا, بس انا شايفه خربانه, ولو انه تم تطبيق افكارك الرائعه في المقال ما كنا واجهنا عجز الموازنه الرهيب ولا وقعنا في مطب نتائج التوجيهي والامثله كثيره على الاهمال والتقصير, وكل الشكر والحترام لشخصك الكريم.

  • 94 ابن الرمثا 07-02-2010 | 05:01 PM

    يا ريت معالي وزير التربيه والتعليم يتحفنا برأيه في مقال الفاضله رندا حبيب ويقول لنا على مين بتنطبق. وشكرا يا ست رندا

  • 95 اردني_مغترب 07-02-2010 | 05:07 PM

    حماك الله ايها الوطن ..

  • 96 منذر قطيشات 07-02-2010 | 05:23 PM

    يا سيده رندا مقالك جاء على مكان الالم ولو تم محاسبه المقصرين حسابا عادلا لاكتشفنا الكثير من المصائب المخبئه وما نتائج التوجيهي الامثل حي على صحه ما تقولين والمخفي أعظم.

  • 97 مجحم الروله 07-02-2010 | 08:52 PM

    استاذتنا حياك الله انت تحكين الصحيح بس انا شايف انه المسؤلين في اذانهم وقرٌٌٌ فهم لا يسمعون ولا يريدون ان يسمعوا.

  • 98 مخلص للوطن 08-02-2010 | 01:23 AM

    واللة لو يجربوا يوكلوا مهام البلد لواحدة من السيدات الغيورات علي مصلحة الوطن غير تشوفوا كيف احوالنا راح تتغير غير تحارب الفساد والمفسدين وغير اتطبق القانون بحذافيرة والكثير الكثير

  • 99 رحم الله المواطن الأردني الغلبان 08-02-2010 | 03:37 AM

    والله يا رندا عند ما يجلس المسؤول على الكرسي يردد للناس انا ومن بعدي الطوفان ها عمرك رايت الوزير أو الوزيرة
    يجلس على كرسية ثلاث دورات وعليه قضايا كبيرة شو بتحللي هذا الكلام *****
    كلها معرف وصداقات هذا صديق فلان وعلان وكلهاشلليه ومحسوبية وواسطه وفساد أداري وأستغلال السلطه ... الخ نشكر الله اننا في بلد الديمقراطية والتعبير عما بداخل المواطن الأردني الغلبان من كثرالضرائب ** اول ما جاءت هذه الحكومة غلت النفط واوجدت الضرائب الجديدة لزيادة عبء على المواطن وكثرت المشاكل وغلاء الأسعار
    ما بقي الا يأخدو ضريبة على عدد زفير وشهيق( الهواء) الذي نتنفسه يوميا رحم الله المواطن الأردني دعواتك يا مواطن

  • 100 عربي أردني 08-02-2010 | 12:11 PM

    لا يصلح العطّار ما أفسد الدهرُ

  • 101 عماد سعدالدين هاكوز 08-02-2010 | 12:14 PM

    الست الكاتبةوالاستاذة الكبيرة رندا .. كل الاحترام والتقدير لكم ولما تكتبونه باستمرار .. ومع الاسف الشديد هناك بعض المسؤولين والمدراء نسمعهم وباستمرار بانهم على راس عملهم وبمكاتبهم ليلا نهارا ولكن الواقع شيء والمصرح به شيء اخر .. وعند مغادرته لموقعه وكأن كل شيء انتهى وان الدائرة او المؤسسة والتي كان ينام بها اصبحت لا شيء .. بعكس الدول الاخري الاجنبية طبعا ..فحسبناالله ونعم الوكيل دائما .. وسلمت يداك دوما ست رندا .

  • 102 أحمد التل 08-02-2010 | 03:48 PM

    سلمت يداك استاذه رندا فما تقولينه هو عين الحقيقه, ولقد سارعت وزاره التربيه والتعليم "مشكوره" بتقديم الدليل الفعلي على ما صحه تقولين.

  • 103 سهيل 08-02-2010 | 04:04 PM

    الى 64 اذا كان هذا الكلام صحيح فهذه فضيحة ما بعدها يا حسرتي على دافعي الضرائب ( وبالمناسبة تعبير دافعي الضرائب تعبير امريكي اروبي ويمل في طياته قدرة هؤلاء على محاسبة من "يبلع" ما يدفعوه لذلك يا ست رنده المفهوم عندنا غير شّغال اقترح استبداله بما يعبر عن "ال لا حول ولا قوّة ولا رأي للمواطن "
    اشكرك

  • 104 حازم عبيدات 08-02-2010 | 04:47 PM

    استاذه رندا انت مبدعه وتصيبين كبد الحقيقه بدقه وها هي وزاره التربيه والتعليم مصره اصرارا كاملا على تثبيت صحه كل ما تقولين فبعد كارثه نتائج التوجيهي اصرت الوزاره على تقديم دليل اخر وهو نتائج الطلبه غير النظامين "وبشر الصابرين". شكرا استاذه رندا شكرا عمون.

  • 105 09-02-2010 | 11:26 AM

    سارحه و الرب راعيها

  • 106 قلم ...USA...... 09-02-2010 | 01:01 PM

    ثقافتنا الشعبية السارية تقبل تصنيف المقصرين إلى طبقتين، طبقة فوقية غنية معصومة بعلاقاتها وقدراتها المالية والاجتماعية يعجز القانون عن ملاحقتها بعقوبة التقصير، وطبقة دونية فقيرة يمسك القانون برقبتها عند كل هفوة، ثقافتنا الشعبية تقبل إرجاء حساب المقصّرين طمعا فى أخذ بديل أكبر فى المستقبل فتترك أمر حسابهم لعظيم سيتدخل فى قادم الأيام، هكذا يفلت من العقاب كل من يوارى سوءة الفعل خلف منظومة دعائية من العصمة والقدرة.فى مجتمع يتبنى ثقافة تأجيل حساب المقصرين، يسهل تحريك الرأى العام بأساليب إعلامية تحيل أسباب القصور إلى عوامل يصنعها الأعداء والآخرون دون أن يكون لمقصر معروف ذنب فيما يحيق بالمجتمع من فساد، هكذا يبنى المجتمع المتخلف ثقافة أفراده على نظام معلومات ضعيف تتآكل أدواته بعوامل التعرية الحضارية، ويكثر اعتماد ذلك المجتمع فى التعامل بالأرقام والبيانات على أفراد غير مدربين يخضعون لضغوط ثقافية واجتماعية واقتصادية متخلفة، عندها تخضع عملية جمع البيانات وتصنيفها إلى معايير شخصية، وتتحول صناعة المعلومات واتخاذ القرارات إلى صناعة مزاجية يداخلها شروع الضعفاء فى تصفية حساباتهم مع الآخرين.شعبنا هو صاحب الحق الأصيل فى العوض عما نلاقيه فى حياتنا من هدر الإمكانيات والدوران فى حلقات الفقر والجهل والمرض، ولتعويض خسائرنا المادية والحضارية، علينا أن نتجاوز عصر الاعتماد على أهل ثقة يطبخون القرارات لمصالحهم الشخصية، وأن ندخل فى عصر أهل خبرة يقدرون بموضوعيتهم على حشد قدرات الجميع للنهوض بهذا الوطن، وتحديث ثقافته

  • 107 حراث اردني 09-02-2010 | 04:16 PM

    والله ياست رندا انا مش شايف نتيجه وخوفي انه يرجع لنا اللي قلتي عنه "العقل المدبر" مشان يخربها بالمره ويقعد على تاليها.

  • 108 طارق الكركي 10-02-2010 | 12:51 PM

    صح لسانك, ابدعت


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :