facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




باتر وردم يكتب : حول التحرك الشركسي من أجل إستعادة مقعد الدائرة الثالثة


باتر محمد وردم
03-02-2010 02:18 AM

تتابع عمون مشكورة الجهود التي يقوم بها بعض النشطاء من المواطنين الأردنيين من أصل شركسي من أجل المطالبة باستعادة المقعد النيابي المخصص للكوتا الشركسية في الدائرة الثالثة في عمان.

وقد لاحظت من بعض التعليقات وجود نوع من عدم الفهم لطبيعة هذا التحرك وخلفياته السياسية والتاريخية ويعتقد البعض أن المواطنين الأردنيين من اصول شركسية يريدون "إنتزاع" مقعد نيابي إضافي لهم، ولهذا أود أن أوضح التفاصيل التي تتعلق بهذا الموضوع.

المقعد النيابي الشركسي في دائرة عمان الثالثة كان مخصصا منذ العام 1989 وذلك من خلال قوانين الإنتخاب المختلفة والتي حافظت على حق المواطنين الأردنيين من اصول شركسية في الترشح للإنتخابات في المنطقة الجغرافية التي تشكل أهم مكان لتواجد الشراكسة منذ العام 1869 ودورهم المعروف في المساهمة في إنشاء مدينة عمان ونشاطهم السياسي والثقافي والاقتصادي الذي كانت عمان هي المنطلق الأساسي له.

في العام 2002 حدثت مواجهة سياسية ذات أبعاد شخصية بين رئيس الوزراء الأسبق علي ابو الراغب والنائب السابق توجان فيصل على خلفية رسالة ومقالة لتوجان فيصل اتهمت فيها رئيس الوزراء بإساءة استخدام صلاحياته السياسية لتحقيق مصالح اقتصادية خاصة. وفي هذا السياق تم رفع دعوى ضد النائب السابق توجان فيصل وإيداعها السجن قبل أن يتم العفو عنها بعد إصدار قرار باتهامها. ضمن هذا الصراع السياسي اتخذت الحكومة قرارا في العام 2003 بإلغاء المقعد النيابي الشركسي في الدائرة الثالثة في عمان، وتم تحويل هذا المقعد للدائرة السادسة التي استحدثت في قانون 2003 وضمت صويلح، بحيث لم يتم منح اية زيادة للمقاعد الشركسية بعد رفع عدد النواب من 80 إلى 110.

التفسير الوحيد الذي أملكه ويتحدث به الجميع لمثل هذا الإجراء الغريب كان منع توجان فيصل بالذات من الترشح للانتخابات النيابية في العام 2003 قبل أن يتم إصدار قرار الإدانة الذي يحرمها من الترشح، على إعتبار أن فرصتها في الفوز ضئيلة في الدائرة الخامسة أو السادسة. ولكن هذا القرار حرم كتلة المواطنين الأردنيين من اصول شركسية في عمان والتي تمثل تواجدا تاريخيا منذ أكثر من 130 سنة من مقعد نيابي هو من حقهم منذ بداية الانتخابات في الإمارة بل أن إلغاء المقعد واستمرار نظام الكوتات منع أي مواطن شركسي من عمان من الترشح للانتخابات لأنه ليس مسموحا لأي مواطن من اصول شركسية بالترشح في أية دائرة انتخابية إلا الدوائر الثلاث التي فيها كوتا.

المقعد الشركسي في عمان كان دائما ساخنا طوال تاريخ الانتخابات النيابية، وبعد عودة الحياة الديمقراطية في العام 1989 كان هذا المقعد رافعة وصول نائب يساري هو منصور مراد صاحب تاريخ طويل من العمل العام، وفي العام 1993 كان النجاح الأول والأخير حتى الآن لإمرأة أردنية في انتخابات بدون كوتا نسائية من خلال نجاح توجان فيصل، وفي العام 1997 شهد المقعد الشركسي اشرس وأقوى صراع انتخابي في كل الأردن حيث حصل النائب نايف مولا على 4500 صوت وتوجان فيصل على 3800 صوت أي أن مجموع التصويت للمقعد الشركسي كان حوالي ثلث أعداد المشاركين في الانتخابات في عمان الثالثة، ولو لم تكن هناك كوتا لحصلت توجان بالذات على مقعد انتخابي مسلم.

أتفق مع كافة الآراء التي تقول بأن الأصل في الانتخاب هو المساواة، ومن الأفضل من ناحية الإصلاح السياسي عدم وجود كوتا لأية جهة ما سواء الشركس أو الشيشان أو البدو أو المسيحيين أو المرأة وأن تكون القوائم الانتخابية مفتوحة وعلى مستوى الأحزاب والتيارات والتحالفات السياسية. ولكن في ظل استخدام نظام الكوتات والمقاعد المخصصة وفي ظل قناعة المجتمع وصناع القرار السياسي الأردني بأننا يجب أن نحتفظ بولاءات القرن التاسع عشر حتى في القرن الحادي والعشرين فيجب القول بأنه ليس من حق اية حكومة أو رئيس وزراء اتخاذ قرار بإلغاء مقعد نيابي لفئة اجتماعية موجودة في المنطقة الانتخابية منذ 130 عاما واستمرت في الانتخاب والترشيح لمدة 70 عاما.

في انتظار الانتخابات المقبلة ضمن قانون الانتخابات الخاص بها نتمنى أن تعالج الحكومة الحالية هذا الظلم الذي لحق بعشرات الآلاف من المواطنين الأردنيين من أصول شركسية والذين حرموا من مقعد نيابي لا يمثل فقط رمزا سياسيا بل رمزا لتواجد ثري وتاريخي للشركس في عمان منذ العام 1869 وحقا لهذه الفئة في اختيار ممثل لها في البرلمان أو على الأقل السماح لأي مواطن شركسي في عمان بالترشح في الدائرة الثالثة بدون أن يتم منعه بحجة عدم وجود مقعد مخصص له.

خاص بـ عمون





  • 1 لؤي هاكوز 03-02-2010 | 03:04 AM

    إرجاع هذا المقعد باعتقادي هو حق
    كلنا ثقة بعدالة قانون الانتخاب القادم ونتمنى التفكير جديًا بمطلب المواطنين الشركس
    ونذكر بأن النائب عن المقعد الشركسي هو نائب للوطن كله

  • 2 حسان سلطان المجالي 03-02-2010 | 08:51 AM

    مطلب محق بالرغم من ان موضوع الكوتا بحد ذاته يعطي انطباعا غير ايجابي ى الغير
    وارجو ان اقول للأخ باتر أن الاردنيون جميعاً يعرفون حق المعرفة تاريخ الشراكسة العريق ودورهم المهم والايجابي في بناء الدولة الاردنية الحديثة , وهم بذلك يمثلون جزءاً مهماًومتيناً من نسيجه الوطني ولوحة بهية في فسيفسائه ، لذلك لم تكن هناك حاجة الى توضيح ذلك فمن يجهل هذا الدور عليه أن يعيد حساباته في مدى انتمائه واخلاصه لهذا الحمى .

  • 3 ينال 03-02-2010 | 08:57 AM

    يا آخ باتر لم تذكر انه لا يسمح للشركسي الترشح في الدائرة الثالثة تحت قانون الانتخابات الحالي

  • 4 ينال 03-02-2010 | 08:57 AM

    يا آخ باتر لم تذكر انه لا يسمح للشركسي الترشح في الدائرة الثالثة تحت قانون الانتخابات الحالي مع وجود نسبه عاليه من الشركس في الدائرة الثالثة

  • 5 د. محمد يعقوب خواج 03-02-2010 | 09:24 AM

    ارى ان تعامل الكوتات كما تعامل كوتة النساءبحيث تصبح مقاعد الكوتات محددة بإضافة جملة على الأقل في تعليمات الإنتخاب. حيث اذا نجحت تعتبر ناجحة ومن ثم تتناظر اصوات الكوتا كما حدث مع النائب الدكتورة فلك الجمعاني عريقات في انتخابات المجلس الأخيرة المنحل. فاعتبرت ناجحة حيث حصلت على اصوات اهلتها للفوز ومن ثم تم اختيار النسوة الأخريات لملء شواغر المقاعد المخصصة لهن وغدى عددهن مقاعد الكوتازائد واحد.

  • 6 هاشم مولا 03-02-2010 | 09:28 AM

    اللة يعطيك العافية اخ باتر و بالتوفيق.

  • 7 سلطي....أردني حتى النخاع 03-02-2010 | 10:49 AM

    ما دامكم في الأردن منذ 130 عاما فأنتم أردنيون ، وأرى بأنه لا داعي لكوتا للشراكسه أو أي كان ، وأنا ضد التخصيص ومع إلغاء الكوتا الشركسية من أصله ، وفي هذه الحالة يجب المنافسة على المقاعد بشكل عام.فالأردن لا يستطيع تخصيص مقعد لبضعة آلاف مواطن بحجة أن هؤلاء شراكسه أو شيشان أو غيره، كما أن ما جرى في السابق من تخصيص مقعد للدائرة الثالثة كان خطأ وتم تعديله وأرى بأنه لاداعي له إطلاقا.

  • 8 علاء أحمد علاء الدين 03-02-2010 | 10:51 AM

    فقط للتصحيح أخي باتر , هو ليس فقط مقعد مخصص للشراكسة بل للشيشان كذالك . وعليه فأسم تلك الكوتا هو المقعد الشركسي / الشيشاني . أما بخصوص مقالك فأتفق معك .

  • 9 حميدي عبادي 03-02-2010 | 10:59 AM

    إنشاء مدينة عمان ونشاطهم السياسي والثقافي والاقتصادي الذي كانت عمان هي المنطلق الأساسي له
    هذا الكلام بحاجة لبعض الدقة

  • 10 الى باتر 03-02-2010 | 12:32 PM

    الان اصبحت عمون تتابع مشكورة!!!!!!!!!!

  • 11 واقعي 03-02-2010 | 12:32 PM

    مع احترامي الشديد للشركس
    راثر عاملي معكم كاصدقاء لي في ايام الجامعة والعمل ,كنت متابع لكم
    ولم ارى في عمري اي مشكلة من الذي تتحدثون عنه !
    السؤال الذي يطرح نفسه الدائرة الثالثة او الدائرة اللي تم نقله اليه مافيه شركس او شيشان وليش ما بتذكر اسم الشيشان لما بتذكر مقعد الشركسي؟
    الشركسي الشيشاني ؟؟
    انا هيك بعرف اسمه !
    المهم انا انتخابات الزرقاء نجح فيها شيشاني بولاد وكان في مرشح شركسي كمان صح ؟؟؟
    اظن اسمه منصور مراد او دكتور الياس ؟
    بصراحة مش شايف اي خطأ معقول الحكومة ما تعدل في توزيع المقاعد انا بعرف الها دراسات عميقة في التوزيع حسب عدد سكان المنطقة وكثافتهم والاصول الموجودة فيه
    بعدين يا اخي وين الارمن والداغستانية مش اقلية كمان ؟
    آسف على اسئلتي الكثيرة بس يا اخي حتى لما درسنا في الجامعة والمدارس ما كان يتم توضيح هذه الامور بشكل جيد :(

  • 12 اسامه 03-02-2010 | 12:38 PM

    كل الشكر لعمون لمتابعه هذ الموضوع المهم ,, و نعم ليس من حق اي كان بالألغاء المقعد.....

  • 13 عمر العدوان 03-02-2010 | 01:17 PM

    لا يجوز كيل الاتهامات جزافا للحكومه ولقراراتها على اساس ان هناك مصالح شخصيه كانت خلف تلك القرارات. كون وجود فئه متضرره من القرار لا يعني ان تلك الفئه مستهدفه بالذات.
    القرار في النهايه .. ولا يجوز مهاجمة الدوافع خصوصا عندما تكون تكهنية و ليست مثبتة.
    المطالبه بالتعديل، هو حق من وجهة نظر الفئه المتضرره. ولكن يجب ان تكون المطالبه لاسباب منطقيه وواقعية دون الذهاب لتكهنات او اعتقادات او تفسيرات او افتراءات.
    عدم وجود كوته للشركس في الدائرة الثالثه لا يعني بأي حال من الاحوال التقليل من دور الشركس ووطنيتهم. بل على العكس، الدائرة الثالثه تحتوي على عدد كبير من الشركس كافي لانجاح نائب بدون كوته. بينما في صويلح وجود الكوته ضروري وبغير ذلك لا يستطيع الشركس اخراج نائب للبرلمان. انا في رأي ان قرار الحكومه جاء في مصلحة الشركس.

  • 14 ابو شركس 03-02-2010 | 01:19 PM

    كل الحق للشراكسه بالمطالبه بعودة حق من حقوقهم يعبر عن وجودهم التاريخي ودورهم الواضح في اعادة بناء عمان الغاليه على قلوبهم والتي احتضنتهم واحبوها وبذلوا لها الغالي والنفيس .

  • 15 بني حسن 03-02-2010 | 03:04 PM

    يا اخ باتر منينن صرتوا عشرات الالاف بالمنطقه الثالثه والمنطقه السادسه اذا ملايين والثانيه مليارات كبيره مش هيك

  • 16 جانتي نورالدين 03-02-2010 | 03:30 PM

    نشكر الزملاء في عمون على متابعتهم لهذا الملف ،
    وتحية لكل العشائر الاردنية التي تشكل لوحة فسيفسائية اردنية جميلة عنوانها الحب والتعاون والعلاقات النبيلة التي تربطها .
    وكلنا اردنيون ندين بالولاء المطلق لمولانا جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله وادام عزه

  • 17 غسان 03-02-2010 | 04:03 PM

    لا يوجد اضافة على ما كتبه السيد جانتي:

    "كلنا اردنيون ندين بالولاء المطلق لمولانا جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله وادام عزه"

  • 18 03-02-2010 | 04:22 PM

    وتم تحويل هذا المقعد للدائرة السادسة التي استحدثت في قانون 2003 وضمت صويلح، بحيث لم يتم منح اية زيادة للمقاعد الشركسية بعد رفع عدد النواب من 80 إلى 110.

    معناتو طالبوا بارجاع الدائرة الثالثة والغاء السادسة هذا حقكم ، مش استعادة مقعد بالاضافة الى السادسة

  • 19 الطراونة 03-02-2010 | 04:44 PM

    كلامك صح
    يجب الغاء كافة الكوتات باستثناء النساء
    وكما عملنا الاردن سوق مفتوحة على العالم لازم نعمل الانتخابات هيك

  • 20 عمر العدوان 03-02-2010 | 05:05 PM

    اين تعليقي يا عموووون ... اين تعليقي يا منبر الحريه ... !!!!!

  • 21 حرية رأي 03-02-2010 | 05:19 PM

    اسمحولي ايها الاعزاءبالتحفظ على نظام الكوتا اساسا - فبما ان الاخوة الاردنيين من اصل شركسي هم اردنيون اردنيون ومثلهم تماما باقي الاردنيين وينطبق عليهم الدستور (الاردنيون سواؤ) فلماذا نخصهم دون غيرهم (مع محبتي الشديده واحترامي التام لهم ولعطائهم في خدمة البلد) ليتقدم 100 اردني منهم للانتخابات وان شاء الله ينجح منهم 50 شو المشكله ؟؟ ما هما اردنيين مثلهم مثل اي اردني ويمثلون كل الاردن ؟؟!! ونفس الكلام اذا لم ينجح احد منهم فكل عضو في مجلس النواب يمثل كل الاردنيين - فلم التمييز بيننا؟؟!!

  • 22 محمد الشركسي - الى رقم اربعة 03-02-2010 | 06:19 PM

    ومين حضرتك حتى تعرفنا حقنا ومش حقنا ؟!
    شو هو احنا بدنا نأخذ المقعد منك يا مفلسف ؟!

  • 23 وين تعليقي 03-02-2010 | 06:27 PM

    وييييييييين تعليقاتي ولا ما بنزل

  • 24 اردني شركسي عماني 03-02-2010 | 06:31 PM

    أخي التعليق رقم 4

    لو قرأت تاريخ عمان جيدا لوجدت ان الشراكس هم احق بأن يكون لهم مقعد في الدائرة الثالثه و السادسه شو المشكله بما انو النائب يخدم الجميع , لقد تم الغاء هذ المقعد بمزاجيه فرديه وليس بحسب قانون ,

    شكرا لمشاركتك و بارك الله فيك لمجرد الاهتمام و قراءة المقال

  • 25 مواطن اردني 03-02-2010 | 06:33 PM

    القصة و ما فيها يا اخوان ان الشركس لم يفوزوا بالمقعد في الدائرة السادسة لدورتين متتاليتين بسبب تواجد عدد لا بأس به من اخوتهم الشيشان في هذه الدائرة والذين فازوا بالمقعد من خلال تصويتهم للمرشح الشيشاني.
    للعلم: المقعد مخصص للشيشان و الشركس معا وليس للشركس فقط.

  • 26 قفقاس 03-02-2010 | 07:07 PM

    اخي باتر
    ارجو التوضيح بان المقعد الشركسي في الدائرة الثالثة لم بلغ بل نقل الى الدائرة الخامسة ....

  • 27 ينال 03-02-2010 | 09:25 PM

    هل يسمح للشركسي الترشح بالثالثة؟؟؟؟؟؟؟؟ الجواب لا مع ان هناك نسبه عاليه في الدائرة

  • 28 مرشح 03-02-2010 | 09:35 PM

    نعتذر

  • 29 احمد سعيد 03-02-2010 | 11:10 PM

    يجب الغاء جميع الكوتات بلا استثناء

  • 30 قاري الجرايد 04-02-2010 | 12:30 AM

    نعتذر

  • 31 مواطن في الدائرة الثالثة 04-02-2010 | 01:19 AM

    اذا رشحت النائب السابق توجان فيصل نفسها نحن نؤيدها وندعمها

  • 32 04-02-2010 | 02:33 AM

    مقال الأخ باتر جاء لتوضيح الأمور التي حدثت في الدائرة الثالثة

  • 33 أردني شيشاني 04-02-2010 | 03:55 AM

    كل الشكر للسيد باتر وردم ولعمون

  • 34 شيشاني من صويلح 04-02-2010 | 06:02 AM

    الأخ باتر وردم
    قبل عام 2003 كانت المقاعد النيابية على النحو التالي:

    1- العاصمة - الدائرة الثالثة ( مقعد شيشاني - شركسي )
    و مناطقها : المهاجرين و ما حولها من مناطق لا أذكر الأسماء كاملة .

    2- العاصمة الدائرة الخامسة ( مقعد شيشاني - شركسي )
    و مناطقها : صويلح ، الجبيهة ، بيادر وادي السير ، وادي السير ، ناعور ، مرج الحمام ، دابوق ، تلاع العلي ، خلدا

    و عندما قطعت الدائرة الخامسة ، أصبحت على النحو التالي :
    الدائرة الخامسة : صويلح ، خلدا ، دابوق ، تلاع العلي ، صويلح .
    الدائرة السادسة : وادي السير ، بيادر وادي السير ، أم السوس ، السابع ... إلخ .

    جميع المناطق في الدائرة السادسة فيها شركس ، و الدائرة الثالثة ( المقعد الشركسي الشيشاني فيها ) لم تنقل إلى صويلح بتاتا ً ، لأنها نقلت للسادسة ، و فيها أيضا شركس .

  • 35 اردني حتى النخاع 04-02-2010 | 07:49 AM

    يبدو انه هناك الكثيريين من اصحاب التعليقات

  • 36 04-02-2010 | 11:36 AM

    توجان فيصل

  • 37 الشركس والارمن 04-02-2010 | 11:53 AM

    باعتقادي بان الشركس والارمن من اقدم الناس فى عمان

  • 38 شو يقولو العبابيد 04-02-2010 | 11:56 AM

    اقدم ناس في عمان العبابيد

  • 39 مقعد 04-02-2010 | 11:58 AM

    يشكل اهل اربد نسبة كبيرة

  • 40 مرشح وطن 04-02-2010 | 12:46 PM

    المرشح يجب أن يكون مرشح وطن....

  • 41 علي محمد 04-02-2010 | 02:27 PM

    وماذا يمنع الاخوة الشيشان من التركيز على بقاء المقعد في الدائرة السادسة

  • 42 تمارا باكير 04-02-2010 | 02:27 PM

    شكرا للسيد باتر والله يعطيك العافية لكن اضن اننا سنبقى على طول نوضح ونفسر من 130 سنة ويمكن ل500سنه قادمة وسنبقى على الدرب ولن نمل ان شاءالله لان الاردن في قلوبنا

  • 43 محمود 04-02-2010 | 04:04 PM

    نعتذر

  • 44 لؤي شوكت هاكوز 04-02-2010 | 04:13 PM

    احنا الشراكس النا كل الاحترام والتقدير

  • 45 لؤي شوكت هاكوز 04-02-2010 | 04:15 PM

    احنا الشراكس النا الحق في كل شي بنحكيه وكل شي بنعملوا

  • 46 لؤي شوكت هاكوز 04-02-2010 | 04:17 PM

    ما حدى يدخل

  • 47 شركسي وافتخر 08-02-2010 | 05:49 PM

    نعتذر

  • 48 اردني صريح 25-03-2010 | 08:20 PM

    بدكو الصراحة ...

  • 49 واحد بده يفقع 25-03-2010 | 08:37 PM

    كلكو بتحكو ...

  • 50 مواطن محشش 25-03-2010 | 08:40 PM

    الاخت تمارا باكير (27) .....

  • 51 مواطن اردني ثاني 27-03-2010 | 03:08 PM

    الاخ مواطن اردني (22)

  • 52 مواطن 28-03-2010 | 10:11 PM

    والله

  • 53 04-04-2010 | 10:46 PM

    يعني كلامنا ما نشرتوه

  • 54 ابو شركس 23-05-2010 | 06:18 AM

    الاخ السلطي حتى النخاع

  • 55 طارق شابسوغ 23-05-2010 | 05:49 PM

    والله ياخي باتر : كلامك هوه الحقيقه التي حصلت وحرمنا نحن العمانييون من المقعد المخصص لنا وعله حقنا بانتخاب ممثل عن الشراكس المؤسسين لعمان وعليه سوف نتابع هذه القضيه حتى ارجاع حقنا التاريخي بهذا المقعد بعيد عن الحسابات الشخصيه .....

  • 56 ابو الشوارب 26-09-2010 | 01:18 AM

    لما الحكومة تكتب الدائرة السادسة

  • 57 ابو الشوارب 26-09-2010 | 01:18 AM

    لما الحكومة تكتب الدائرة السادسة

  • 58 ابو الشوارب 26-09-2010 | 01:19 AM

    لما الحكومة تكتب الدائرة السادسة


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :