facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




كيف تمكنت زوم من التغلب على سكايب؟


17-05-2020 07:01 PM

عمون - بعد انتشار فيروس كورونا المستجد، واتباع الكثير من الشركات حول العالم توجه العمل من المنزل للحد من انتشاره، كان من المفترض أن تحقق شركة مايكروسوفت نجاحًا كبيرًا في سوق خدمات التواصل عن بُعد، وذلك بفضل خدمة (سكايب) التي يستخدمها الناس للبقاء على اتصال عبر الفيديو لما يقرب من عقدين من الزمن.

ولكن بعد وقت قصير من الإعلان عن حالات الإغلاق في معظم البلدان، لم تصبح خدمة سكايب هي الأكثر استخدامًا للتواصل عبر الفيديو سواء للأشخاص أو الشركات، ولكن خدمة زوم هي التي استحوذت على معظم اهتمام المستخدمين بالرغم من أن عمرها يصل إلى نصف عمر سكايب تقريبًا، فما هو السبب؟

كيف كانت البداية؟
لفهم ما حدث؛ نحتاج إلى العودة لشهر آيار من عام 2011؛ عندما استحوذت شركة مايكروسوفت على سكايب مقابل 8.5 مليارات دولار، وقد أثارت هذه الصفقة الكثير من التساؤلات في هذا الوقت، خاصةً وأن مايكروسوفت كان لديها بالفعل برنامج VoIP للاتصالات مدمج في برامجها مثل برنامج Windows Live Messenger، الذي كان يوفر المراسلة الفورية المجانية والدردشة الصوتية والمرئية.

كما أن قاعدة مستخدمي سكايب في ذلك الوقت كانت أصغر بكثير من قاعدة مستخدمي Windows Live Messenger، إلا أن اختلافًا رئيسيًا واحدًا كان يميز سكايب هو أن نحو 8 ملايين مستخدم يدفعون مقابل الخدمة.

حيث يدمج تطبيق سكايب اتصال الهاتف لتتمكن من إجراء المكالمات الهاتفية الدولية واستقبالها بسهولة، وفي حين أن جميع خدماته عبر الإنترنت مجانية، فإن خدمات الهاتف هذه تكلف أموالاً.

وكان لديه أيضًا نقاط بيع في جميع أنحاء العالم، مما يجعل من السهل شراء أرقام الهواتف في الأسواق الأجنبية لإجراء اتصال دولي عن بُعد بثمن قليل. لذلك كان شراء مايكروسوفت لها بمثابة محاولة لمواكبة التغييرات من خلال الاستحواذ على منتج استهلاكي ناجح.

ولكن بمرور السنوات؛ ضاعفت مايكروسوفت من محاولتها لجعل سكايب تطبيقًا قادرًا على منافسة تطبيقات التواصل اليومية، مع التضحية بأهم نقاط القوة وهي مكالمات فيديو موثوقة.

تقول (كارولينا ميلانيزي): “لقد أعادت مايكروسوفت تصميم التطبيق لجعله أكثر إثارة وجذابًا للتنافس مع تطبيقات التواصل اليومية مثل واتساب وتيلجرام، من خلال دمج مجموعة من الميزات الجديدة، بالإضافة إلى الميزات المختلفة المستعارة من سناب شات، ولذلك فقد المطورون طريقهم ولم يركزوا على الوظائف الأساسية وضمان جودة مكالمات الفيديو”.

وقد تراجع تصنيف تطبيق سكايب في متجر التطبيقات خلال شهر حزيران من عام 2017 بشدة حيث انخفض متوسط التصنيف من 3.5 نجوم إلى 1.5 نجوم. وردًا على ذلك نشرت سكايب منشور عبر مدونتها للاعتذار وتوضيح أنها تعمل على تطوير الجيل الثاني من سكايب الذي يتضمن ميزات أقوى.

كيف اكتسبت زوم ثقة المستخدمين؟
في الوقت نفسه أثناء ركود سكايب وحتى تراجعه؛ كانت الخدمات البديلة مثل: زوم تكتسب ثقة المستخدمين بهدوء، حيث توفر الميزات نفسها مجانًا، مع إضافة الميزات ذات الصلة وتعزيز جودة المكالمات مما يوفر خدمة متكاملة.

حتى مايكروسوفت نفسها اعترفت بوجود مشاكل في سكايب، وأعلنت في نهاية عام 2016 عن تيمز وهو منتج صُمم لمنافسة (سلاك)، وبدأت مايكروسوفت في دمج مكالمات الفيديو في تيمز.

كما أعلنت مايكروسوفت خلال مؤتمرها السنوي للمطورين في أيلول 2017 أن سكايب للشركات سيُصبح قريبًا مايكروسوفت تيمز، وفي 12 تموز 2018 أعلنت الشركة عن إصدار مجاني من تيمز، حيث تقدم معظم خيارات الاتصال الخاصة بالمنصة مجانًا، ولكنها تحد من عدد المستخدمين وسعة تخزين ملفات الفريق.

وبحلول تموز 2021؛ سيختفي سكايب للأعمال وسيتعين على أي شخص يستخدمه الانتقال إلى تيمز.

ولكن على الرغم من كل الميزات التي قدمتها مايكروسوفت في منصة تيمز البديلة لسكايب، فإنها لم تتمكن من الحصول على حصة سوقية كبيرة في سوق خدمات وتطبيقات مكالمات الفيديو والاجتماعات، بل اتجهت النسبة الأكبر من المستخدمين لخدمة زوم، التي استفادت من وجود إصدار مجاني يقدم ميزات قوية، ومن كونها أكثر موثوقية من منافسيها في هذا الوقت.

يعمل (إريك يوان) مؤسس زوم في تطوير برمجيات مؤتمرات الويب منذ وصوله إلى الولايات المتحدة عام 1997 قادمًا من الصين وهذا يُفسر قوة ميزات زوم وتوفقها على منافسيها.

كيف أثر فيروس كورونا على كل من زوم وسكايب؟
أظهر استطلاع في نيسان 2020 أن نسبة 27% من الشركات تستخدم زوم لمكالمات الفيديو والاجتماعات بشكل أساسي، مقارنة بنسبة 18% تستخدم تيمز، ونسبة 15% تستخدم سكايب.

بدأت العديد من الشركات في استخدام زوم بدلًا من سكايب خلال السنوات الماضية، حيث أضافت سكايب المزيد من الميزات التي لا تتناسب مع الوظيفة الأساسية للخدمة، وهي تقديم مكالمات فيديو عالية الجودة.

وهكذا عندما انتشر فيروس كورونا أصبح حافزًا للاعتماد على منصة زوم؛ التي توفر نظام مؤتمرات فيديو عالية الجودة، بالإضافة إلى العديد من الميزات التي تبحث عنها الشركات لتسهيل التواصل.


تُعد القدرة على الاتصال وعقد المؤتمرات دون الحاجة لتنزيل تطبيق واتباع الكثير من الخطوات لتفعيله أيضًا سببًا في نجاح تطبيق زوم حيث فشلت خدمة سكايب في إتاحتها، وعندما فعلت ذلك في بداية شهر نيسان الماضي كانت السيطرة أصبحت لمنصة زوم بالرغم من مشاكل الأمان والخصوصية التي لديها.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :