facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ما الذي يجري في عمّان ؟


11-01-2010 12:29 AM

لا يحرق العاقل سفنه على شاطئ جزيرة نائية وسط المحيط ، فهو إن عاجلا أو آجلا سيضطر الى ركوب البحر ، هادئا أو هائجا ، وما يجعلنا نحتار فيما نختار من الأفكار التي تتحفنا بها المؤسسة الرسمية الأردنية بين الفينة والفينة ، تجعلنا نتأكد أن كل يغني على ليلاه ، وكل واحد له ليلى يسامرها ، و لأن العجز واضح في رؤية الواقع عند المسؤولين الاردنيين فهم ينتظرون وقوع الحوادث ليتدارسوا الواقع ، ويتركوا الأمور للصدف لتنتصر لهم ، أو تنتصر عليهم ، أو يتقارعوا بحروب الورق والقرارات الثأرية .

آخر قرارات المؤسسة الرسمية الأردنية هو الضغط لإلغاء قرار سابق لمجلس بلدي في قرية بالمزار الجنوبي يتعلق بتسمية شارع باسم الرئيس العراقي الراحل صدام حسين ، بعدما أمطر مسؤولون محسوبون على إيران الحكومة الأردنية بانتقادات شديدة ، وصلت الى دعوة المجلس الإسلامي الأعلى في العراق الى تخفيض التمثيل مع الأردن ، واتصال السفير الكويتي بعمان مع رئيس وزراء المملكة الأردنية الهاشمية المستقلة عام 1946 والتي تنص المادة الأولى من دستورها أنها " دولة عربية مستقلة ذات سيادة ملكها لا يتجزأ ولا يتنزل عن شيء منه " .. حيث طلب منه " إعادة تصويب الأمور " فجرى جمع المجلس البلدي في القرية الأردنية الجنوبية واستصدار قرار إلغاء القرار التي اتخذ بداية شهر كانون أول الجاري بتسمية شارع باسم صدام .

و عليه فقد تم شطب اسم صدام عن واجهة الشارع ، ولكن يثور سؤال هنا هل تم شطب اسم صدام حسين من عقول أهل تلك القرية ، أو من ملايين العرب الذين رأوا في ذلك الرئيس العربي الوحيد الذي رحلت سفن الأمريكيين ، البحرية والفضائية الى بلاده ليسقطوا نظام حكمه ، قبل ان يكتشفوا إن نظام حكمه الحديدي كان السد الذي منع طوفان الإرهاب النائم في بلده و بلاد الجوار العجمي ، أكنا معه أو ضده !!

إذا فإن التدخل " متعدد الجنسية " في قرار محلي لم يعرف عنه غالبية الأردنيين حتى ، هو تدخل مرفوض في شؤون المملكة الأردنية ذات السيادة المطلقة على أرضها وشعبها وقرارها ، ولا ندري أين نضع أنفسنا، بل أين تضع المؤسسة الرسمية بلدنا وفي أي تصنيف تصنفنا ؟ فهل نبني سياساتنا وسيادتنا على مؤشرات العجز في الميزانية العامة أم هانت علينا أنفسنا، على اعتبار ان كلماتي تؤكد على حفظ ماء الوجه ،وهل سنصدع فوراالى رغبة السفير السوداني لو طلب شطب اسم " جون قرنق " عن اسم شارع في زيزيا مثلا ؟

حديث وزير خارجية الأردن ناصر جودة في واشنطن ، وقبله حديث الطرشان في عمان على مدى أربعة أيام يؤكد أن "العلم نور" ، ولنسأل مع السائلين الى أي مدى يشكل وجود تنظيم طالبان أفغانستان وباكستان ومن وراءهما القاعدة في بلاد أفغانستان خطر محقق على الأردن ، فيما تشكل طوائف الإرهاب في العراق خطرا أقرب على الأردن ؟ والإرهاب الصهيوني الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني خطرا على الإنسانية ...

وهل نحن بحاجة الى أن تنطلق فرق الصيد الغالية علينا للقبض على الذئاب في شعاب قبائل البشتون ، بينما الجبهة الداخلية والحدود الأردنية أولى بالحماية ، وهل نركب موجة الدول العظمى التي تبحث عن أعداء محتملين إن لم تجد من يعاديها ؟

نفهم أن خطر تنظيم القاعدة يهدد جميع الأنظمة العربية بما فيها الأردن ومخابراتنا هي الوحيدة التي ثأرت لمقتل الأبرياء عام 2005 ، ونعلم ان التطرف وتكفير الآخر ، ومحاولة تفجير الطائرات أصبح كارثة العصر ، ولعبة مجانين ، ولكن لماذا نضع أيدينا في الجحور مرات أخرّ ؟ و الى متى نراهن على عدم لدغنا مرة أخرى من جحر آخر ؟

لذا على الأردن اليوم أن يشدد الحراسة على المصالح الأردنية في الخارج إن وجدت ومنها السفارات في الدول المخترقة .. وعلى صانع القرار أن يعيد قراءة المشهد بما يخدم استقرار بلدنا والحفاظ على الأمن الداخلي وحماية النظام وتسديد عجز الميزانية و شطب الديون المليارية المتراكمة علينا ، خاصة بعد شطب ديون عراق اليوم الذي أصبح ساحة لإرهاب الدول والتنظيمات .

أخيرا نصيحة بدوية لحكومة مدنية : لا تمسك الجمرّ بيدك ما دام لديك ملقط !

Royal430@hotmail.com





  • 1 من الكرك مع التحية لفايز الفايز 11-01-2010 | 12:47 AM

    نحن قراء عمون وما اكثرنا في الكرك نقول صدقت يافايز الفايز

  • 2 ابو همام 11-01-2010 | 12:48 AM

    والله يا اخ فايز انك اصبت الحقيقة ولكن لا حياة لمن تنادي

  • 3 خايف 11-01-2010 | 12:49 AM

    والله انا خايف عليك يااخ فايز دير بالك

  • 4 Detroit 11-01-2010 | 12:50 AM

    Fantastic..........................................Who would care

  • 5 بنت الزيود G 11-01-2010 | 12:54 AM

    ابدعت يا ابن الفايز

  • 6 مومني 11-01-2010 | 01:01 AM

    يسعد ربك ما احسنك

  • 7 نان 11-01-2010 | 01:03 AM

    فعلا كل الحق على السفن الحربية الامريكية اللي عملت من صدام حسين بطل ورمز وشهيد يا جماعة اصحو من سباتكم والله اهل الكهف ما طولو هلقد

  • 8 11-01-2010 | 01:09 AM

    ياريت يسموه شارع ابو....

  • 9 في سبيل الوطن البديل 11-01-2010 | 01:29 AM

    يعني بذمتك هاي ..

  • 10 ادمنا الشحدة 11-01-2010 | 01:29 AM

    قررنا ليس فقط بيع المؤسسات الناجحة والفاشلة على حد سواء!!!!!

    قررنا ليس فقط خصخصة مياهنا الجوفية ( وين صارت في الكوكب بلد من افقر بلدان العالم بالمياه يخصخص مياهه الجوفية لانه مش قادر يدبر 400 مليون بس قادر يراكم 14 مليار ديون)!!

    قررنا ان نخصخص مينائنا الوحيد !!!! الله اكبر بلد لها واجهة بحرية اضيق من خزق الابرة وتخصخص مينائها الوحيد!!!!

    قررنا ان ندمن فن حلب المساعدات حتى وصل الحال بنا ان نكتب مانشيتات في الصحف لتوقيع اتفاقية تتبرع فيها احدى الجهات بمليون دولار تخيل يا رعاك الله مليون رقم تافه بمقياس الدول اصبحنا نقدم تشكرات افندينا تشكرات عليه!!!

    ادمنا ورهنا سياساتنا بحلب المساعدات

  • 11 ابو بشر الاربدي 11-01-2010 | 01:32 AM

    هسع احكولي هو الحكومه مين بديرها ؟؟

  • 12 ابو سليمان 11-01-2010 | 01:37 AM

    ان وطننا صغير وامكانياته محدودة . فلم يورط نفسه في مشاكل لا ناقة له فيها ولا جمل .
    اخشى ما اخشاه ان نصبح هدفا لتنظيم القاعدة والتنظيمات الاصولية الاخرى بدافع الانتقام .وقيامهم بشن حملات اعلامية لتشويه صورة المملكة كما فعلوا مع مصر بسبب بنائها للجدار الفولاذي .
    على كل حال هناك مثل يقول (( لأمر ما جدع قصير انفه ))
    . واكثر ما اغاظني هو تصريح المنفاخ وزير خارجيتنا الذي يريد زيادة تدخلنا في افغانستان !!
    اي تدخل يقصد ؟!

  • 13 جبل نيبو 11-01-2010 | 01:43 AM

    خربانة اد الموضوع يتعلق بتسمية شارع بسيطة

  • 14 عواد هجهوج الشــــــــــــرعه - بني صخر - جزر الواق واق 11-01-2010 | 01:58 AM

    عزيزي فايز :: مختصر القول لن يصلح حال هذا البلد الا عندما ""يحرث الارض عجولها"" وليس ""مترفيها-عيال لندن وباريس-الذين عاثو فيها ..""
    سلمت وسلم قلمك النبيل.

  • 15 صالح القوم غريب الدار 11-01-2010 | 02:05 AM

    ... وشكرا للك يا كاتبنا العزيز لقد شفيت غليلنا وأبدعت وعظم الله أجركم يا عزيزي .

  • 16 منذر العلاونة ,.وعالمكشوف 11-01-2010 | 02:05 AM

    نعم هذه دلاله واضحه على ان الكثيرين ومنهم .. بكل شيئ عند الاخريين ؟..لايستطعون املاء شروطهم (الا علينا .وبدون مقابل .. نحن في الاردن مع كل اسف لسنا احرار في شؤوننا الداخليه ومن المعيب ان نخضع لاارادة الغير والتدخل في ابسط الاشياء ؟..ولو كنت انا رئيس الحكومه الاردنيه لطالبت الاخريين بالمقابل (اي بعمل صفقة بزنس على الاقل ..واطالب لاهل مزار الكرك بملغ محترم لبناء مستشفى من الاخرين الذين لا يزالون يعتقدون ان (الشهيد المختار صدام حسين (سيخرج لهم من حنفيات المزار الكركيه بعد وضع اسمه على احد شوارعها او احيائها .؟ مع ان في الكويت الشقيق هناك الكثير من الاحياء الشيعيه تضع صورة المرحوم الخميني ..واحمدي نجاد في مناسباتهم (العاشوريه .؟ ولا تستطيع الحكومه الكويتيه ثنيهم او منعهم ..والجدير بالذكر ان الشعب الكويتي لا يزال يضع صور بوش الاب وبوش الابن
    ..مع العلم ان الكثير من النواب الكوييتيين الشيعه وغيرهم قد اساؤا للشعب الاردني وقيادته ..والبعض من اتباع واصدقاء فيلق بدر في الكويت قد وصففوا الاردن بانه (من ابناءالبحر الميت لوط ..وكلام كبير لا استطيع ذكره الان خشية من (قلم الفايز الاحمر وشطب هذا المقال ايضا ..(من هنا وبكل صراحه ليش دائما بخلو ا منا حكوماتنا (ضلع قاصر ليس له هيبه ..مع انه لا جزاء ولا شكور ولا بترول ..ولا دعم معلن او مكشوف للشعب الاردني لكي يلمس خيرات الاخريين التي نزلت على حديقة الانجليزيه بالميارات والانقاذ (العصافير واللببغاوات في الحديقه هناك ..هل استطاعت حكوماتنا التي بحاجه الى الرشد ..ان تستفيد من هذه النعم ودعم عجز الميزانيه الاردنيه المتهاويه ..او تسديد المديونيه العاجزه ..والتي اصبحت عاله على مستقبل رضعنا والخصم من حليبهم لتسديد المديونيه .اما بالنسبة الى صدام ليس بحاجة اسم على شارع او قريه اصحابها يلهثون من العطش ..؟ والحقيقه ان ما يزعجني اننا في الاردن نتدخل بشى من المفترض ان لايعنينا ..لا في العراق ولا في افغانسان ولا بغيرها (ورحم الله من عرف قدر نفسه ..ويجب ان لايكون (النا قرص في كل عرس دولي نحن الخاسرين به ويساء لنا ..في العرق مثلا لنا مستثفيات عديده ..وافغانستان ..مع ان هذه الدول محتله جميعها من الاحتلال الصهيوني والامريكي ..وشو دخلنا مع ان دوائنا يجب ان يكون لنا (طالما اننا لسنا مع اللحم ولسنا مع العظم ونشتم مهما بادرنا من عمل الخير .من الاخريين .اصحاب ...و..هنا وهناك ..؟

  • 17 كركي حر 11-01-2010 | 03:04 AM

    1-ولنسأل مع السائلين الى أي مدى يشكل وجود تنظيم طالبان أفغانستان وباكستان ومن وراءهما القاعدة في بلاد أفغانستان خطر محقق على الأردن ، فيما تشكل طوائف الإرهاب في العراق خطرا أقرب على الأردن ؟ والإرهاب الصهيوني الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني خطرا على الإنسانية ...
    2-ولكن لماذا نضع أيدينا في الجحور مرات أخرّ ؟ و الى متى نراهن على عدم لدغنا ؟
    3-لماذا تم شطب اسم صدام عن واجهة الشارع في بلده المزار
    الجواب.............................

  • 18 قلم رصاص 11-01-2010 | 03:06 AM

    يا سيدي اناس كثرون يجهلون لماذا سميه تحديدا باسم صدام حسين واناس كثرون يعتقدون ان فقظ لعيون صدام ولكن للعلم بشيءمرقد جعفر الطيار (ع)

    التعريف:

    هو أبو عبد اللّه جعفر بن أبي طالب، ابن عم رسول اللّه (ص)، والذي كان يُسميه النّاس بـ (أبي المساكين)، أمّه السيِّدة فاطمة بنت أسد، ولد سنة 33ق. هـ، واستشهد في غزوة مؤتة في جمادى الأولى سنة 8هـ عن عمر ناهز 41 سنة.

    الموقع:

    يقع المشهد في مؤتة في الأردن جنوب مدينة الكرك نحو 10كم وعلى بُعد كيلو متر واحد إلى الشرق من الشارع العام المؤدي إلى بلدة المزار.

    التأسيس:

    تاريخ الموقع يعود إلى عصر الأيوبيين والمماليك حيث قاموا ببناء الضريح والقبة ومن بعدهم العثمانيين الذين اهتموا بهذا المزار فبنوا القباب وغطوا الأضرحة ببلاطات رخامية، وقد هدم هذا المقام إمّا بفعل الزلازل أو عند احتلال الصليبيين لمنطقة الكرك.

    وانا اعتقد ان تدخل المحسوبين على ايران هو من هذا المنطلق ولكن تمنيت ان يكون اسم هذا الشارع باسم عمر بن الخطاب رضي الله عنه وشكرا

  • 19 معاوية الوشاح 11-01-2010 | 03:16 AM

    انا شخصيا ساسمي ابني اسما مركبا صدام حسين وان اقمت اي بناء ساسمية بناية صدام حسين ولو ان بيدي تسمية الشوارع لاسميت اكثر من شارع باسم صدام حسين
    رحم الله الشهيد البطل.

  • 20 11-01-2010 | 03:17 AM

    وحياتك ولااشي ياصخري الجماعة بس قاعدين يقلوا فلافل وبفكروا السياسة والاقتصاد قلي فلافل

  • 21 صدام حسين 11-01-2010 | 03:23 AM


    فايز الفايز تستحق ان يكتب اسمك باالذهب لان حر ابن احرار واقسم واجزم انك صلب لا تلين

  • 22 ramaknfani 11-01-2010 | 03:23 AM

    مقال يستحق الوقوف عند كل كلمة به...سأعود لقرأته صباحا ليكون الهيل الذي يعطي النكهة لفنجان قهوة الصباح...

  • 23 im Ahmed 11-01-2010 | 04:01 AM

    لا تمسك الجمرّ بيدك ما دام لديك ملقط !
    الله يرحم جدي و جدك .

  • 24 ألاربداوي 11-01-2010 | 04:18 AM

    العواطف لم تفدنا من قبل ولن تفيدنا اليوم ولا غدا. صدام كان جزارا متخلفاهو ومن حوله اعاد العراق والامة العربيه مئة عام للخلف والتخلف ولو حصل لنا ما حصل للكويتيين من صدام لكانت ردود افعالنا اعظم

  • 25 الياس جنكات الى7 11-01-2010 | 04:21 AM

    والله يا أخ نان حاولت أصحيهم ,بس هظول نايمين نومة غميقة, وشخيرهم واصل للسما,أقولك خليهم نايمين ,أنا جربتهم وهما صاحيين ,أكل ومرعى وقلة صنعا ,خليهم نايمين أحسن ,ترى حكيهم أكثر من فعلهم,آسف فعلهم على بعظهم أكبر؟؟؟؟؟؟؟

  • 26 Aladdin 11-01-2010 | 04:24 AM

    great article..thanks

  • 27 خلود 11-01-2010 | 04:47 AM

    صدقت استاذي المحترم المفروض اعادة النظر بسياساتنا والنظر الي مصالحنا؟؟

  • 28 طالب نفذ بريشو 11-01-2010 | 08:34 AM

    قبل التعليق تذكرو يا اخوان الطلبة الاردنيين الذين اعدموا اثناء حكم صدام حسين

  • 29 عبادي 11-01-2010 | 08:44 AM

    نعتذر

  • 30 هاني العوران 11-01-2010 | 08:54 AM

    نعتذر

  • 31 عبد الخالق السامرائي 11-01-2010 | 09:19 AM

    واحد قتل الاف العراقيين وحرق الاكراد في حلبجه والانفال وهلك الشيعة في الجنوب وهلك رفاقه البعثيين ودمر بلد عربي ولسا بنسمي شوارع باسمه ؟؟؟ سموا الشارع باسم الهيلمجي محمد سعيد الصحاف او صاحب الصوت العالي احمد سعيد الصحاف.

  • 32 ساتم ضيف الله الخصاونه_قطر 11-01-2010 | 09:21 AM

    الاستاذ فايز الشهم ..

  • 33 الى 10 أدمنا الشحده 11-01-2010 | 09:48 AM

    يسعد دين هالحكي ما أحسنه!!

  • 34 البوريني 11-01-2010 | 09:48 AM

    والله كلامك زينة العقل والأولوية المطلقة هي أمن الأردن.
    تصريح وزير الخارجية باستهداف القاعدة في أفغانستان ومحاربتها دوليا نوع من المراهقة السياسية.
    يا أخي مالنا ومالهم خلي أمريكا تكون في الواجهة فهي راهنت على احتلال افغانستان والعراق.
    السبب الرئيس للمشكلة هي امريكا والفوضى التي قامت بها قلبت الدنيا رأسا على عقب.
    نتمنى من صانعي القرار استخدام الحنكة والاستهداف من كل الاطراف حتى لو وصلنا بالتحاور مع القاعدة لعدم تدخلها في الشأن الأردني.

  • 35 مواطن 11-01-2010 | 09:58 AM

    سموه شارع السيستاني 0

  • 36 فراس 11-01-2010 | 10:11 AM

    مقالة الاستاذ عبارة عن سرد قصصي ..

  • 37 حزين 11-01-2010 | 10:11 AM

    شو فايدة اللامركزية إذ الحكومة المركزية بدها تتدخل في الصغيرة قبل الكبيرة.

  • 38 م.ت 11-01-2010 | 10:40 AM

    سوف أسمّي الحي الذي أسكن فيه (حي حسني اليمني) فهل يغضب أحد؟

  • 39 طفيلي 11-01-2010 | 10:46 AM

    كل الاحترام والتقدير والمصداقية والوطنية في رأيك وابدعت يا ابن فايز

  • 40 السحيمات 11-01-2010 | 10:53 AM

    وماذا تقول أيها الكاتب الكبير إبن الكبار فيما قاله النائب السابق للصحافة الكويتية.

  • 41 محمد المومني 11-01-2010 | 11:00 AM

    نعتذر

  • 42 هاني الحديد 11-01-2010 | 11:13 AM

    نعتذر

  • 43 عايد السمور 11-01-2010 | 11:22 AM

    نعتذر

  • 44 رعد ابو شريعه 11-01-2010 | 11:48 AM

    نعتذر

  • 45 عهد القومان 11-01-2010 | 12:50 PM

    نعتذر

  • 46 مهباش,"فرق الصيد الغالية" 11-01-2010 | 12:53 PM

    نعتذر

  • 47 The new jordanians 11-01-2010 | 12:57 PM

    تحية للاخ فايز الفايز!
    لا ندري الى متى ستبقى هذة الاعتباطية الغير مجدية

  • 48 The new jordanians 11-01-2010 | 12:57 PM

    تحية للاخ فايز الفايز!
    لا ندري الى متى …

  • 49 The new jordanians 11-01-2010 | 12:57 PM

    تحية للاخ فايز الفايز!
    لا ندري الى متى …

  • 50 بني صخر 11-01-2010 | 01:23 PM

    هذا الكلام المزبوط مش كلام ... الذي لايمثل الا نفسه

  • 51 مزاري 11-01-2010 | 01:30 PM

    سنرحل جميعا عن هذه الدنيا الفانية ..اهلا لامركزية .
    الاصل احترام قرار المجلس البلدي

  • 52 ابو سالم 11-01-2010 | 01:42 PM

    سلمت يداك الشريفتان

  • 53 الدهامشة 11-01-2010 | 01:49 PM

    فايز انت قلم جرئ وحر ، وجرأتك يا اخ فايز ليس للتطاول او اظهار الذات وانما يشعر الجميع انها تنبع من غيرة حقيقة على الوطن
    وكثر الله من امثالك

  • 54 فيصل الحمد الحياري - البلقاء 11-01-2010 | 02:24 PM

    سلمت يمينك أخي فايز على هذه المقاله المكتوبه بماء الذهب عيار 24

  • 55 ابو بشر الاربدي 11-01-2010 | 02:29 PM

    مصلحة الدوله العليا يا أخ فايز الفايز ... هسع عرفت مين بدير الحكومه ..ما في غيرها مصلحة الدوله العليا .....

  • 56 محمد الشطناوي-الرياض 11-01-2010 | 02:42 PM

    ابدعت استاذ فايز ...

  • 57 محمد الشطناوي-الرياض 11-01-2010 | 02:45 PM

    استاذ فايز:
    اسال الله ان لا اراك يوما مستشارا لاحد المسؤولين ولا مندوبا لاحدى الوزارات لكي لا نحرم مقالات بهذا المقدار من الصدق والجرأة والموضوعية.

  • 58 صالح القوم غريب الدار 11-01-2010 | 02:56 PM

    الى رقم 21 كاتبنا العزيز فايز الفايز ليص صلباوانما هو كالماء يأخذ شكل الاناء الذي يوضع فيه ولكنه يأكا الصخر

  • 59 zero sms 11-01-2010 | 03:02 PM

    هكذا انت يافايز الفايز دائما مبدع ووطني صادق حر ولا تنطق الا بالصواب === يا رايت النائب السابق ===== ...يحذو حذوك ويكون صادقا مع نفسه ومع الناس ويبتعد عن المحاباة ----حتى يفكر ابناء دائرته الانتخابية باعادة انتخابه في المجلس النيابي القادم ان حاول ذلك

  • 60 خلف الحلبا الحمّاد 11-01-2010 | 03:12 PM

    من لا يملك اقتصاده لايملك قراره السياسي ,الكل يضغط علينا بسب ظروفنا الاقتصاديه, الله يكون في عون الحكومه وصاحب القرار.

  • 61 المعايطة 11-01-2010 | 03:22 PM

    جل ما اخشاه ان .....

  • 62 ابوالغنم 11-01-2010 | 03:38 PM

    نعتذر

  • 63 ابن الجنوب 11-01-2010 | 03:39 PM

    نعتذر

  • 64 الى 24 الاربداوي 11-01-2010 | 03:50 PM

    نعتذر

  • 65 الى 24 الاربداوي 11-01-2010 | 03:50 PM

    نعتذر

  • 66 مخلد البكر 11-01-2010 | 03:55 PM

    اخي فايز
    يقول احد المفكرين لا يحضرني اسمه الان " للحكومات ضروراتها و للشعوب خياراتها "

  • 67 مثقال سند المعاني 11-01-2010 | 04:13 PM

    رائع يا فايز الفايز ورائعة يا عمون ...
    ايتها الحكومة العتيدة : العاقل من اتعظ بغيره ....
    فأين كرامتنا كدولة وكشعب ؟؟

  • 68 ميسرة زريقات الى الجميع 11-01-2010 | 04:31 PM

    بالله عليكم بدي اسألكم سؤال واريد اجابة بصراحة.. ماذا لو قام اللبنانيين (على سبيل المثال) بتسمية شارع لقاتل وصفي التل (على سبيل المثال ايضا). ماذا سوف يكون شعوركم ايها الاردنييون؟؟ يا جماعة صدام شخصية جدلية يعني في ناس بتحبه وفيه ناس عانت من حكمه زي الكويتيون وبعض العراقين .. فلماذا لا نحترم مشاعرهم على الاقل وخاصة انه لدينا علاقات قوية معهم سواء اقتصادية او تعليمية او سياحية وغيرها .. وبعدين صدام مات والحي ابقى من الميت .. والي بده يحب صدام فلا يحتاج الى تسمية شارع باسمه .. يا جماعة خلينا نكون عاقلين وبلاش عصبية وتسرع بالحكم لان الخطوة التي قامت بها الحكومة موفقة وفي مكانها .. وبعدين صدام مش اردني عشان نسمي شارع باسمه ..

  • 69 Anwar Obeidat 11-01-2010 | 04:35 PM

    SADAKT YA IBN FAYEZ WALLAH

  • 70 بني صخر 11-01-2010 | 04:41 PM

    دائما رافع رووسنا وكلامك يمثل نبض الشارع الاردني

  • 71 كركي 11-01-2010 | 05:04 PM

    أنت ماتدري يا فايز انه في سوبر ماركت بمؤته اسمه ( الصحاف)
    خلي رئيس بلدية مؤته يسكروه اريح لراسه

  • 72 عبد الكريم محمد الجبور 11-01-2010 | 05:15 PM

    نعتذر

  • 73 خالد المجالي 11-01-2010 | 05:33 PM

    نعتذر

  • 74 عبادي وافتخر 11-01-2010 | 05:36 PM

    كلامك صحيح مائه بالمئه ولكن ياخي لاتلوم الناطق الرسمي فالاخبار والمفاجات تقع على رؤس حكومتنا كالصاعقه بحيث انه ليس لديهم وقت للتفكير فيضربوها تصريحات خبط عشواء من تصبه هذه سياستنا اخي الكريم على مدى عقود من الزمن واستقرار بلدنا هي دعوه وبركه من الحبيب المصطفى وليست من شطارة حكوماتنا العتيده التي كما ذكرت اخي هي من يبحث عن اعداء اكثر من بحثها عن اصدقاء

  • 75 واحد كركي 11-01-2010 | 05:59 PM

    الاخ فايز الفايز
    لقد اسمعت لو ناديت حيا
    ولكن لا حياة لمن تنادي
    اليهود ليسوا اعدئنا وهم يخططون صباح مساء لهدم الاردن وجعلة وطننا بديلاواصبح ذلك قانونا في كنيستهم
    فؤاد الهاشم الذي قال في الاردن ما لم يقله غيره يستقبل استقبال الابطال
    عصابات العراق المالكي وشركاة يمجدوا بما لم يمجد به 000
    وبعض كتاب التدخل السريع يبحثون لهم عن مأتم يلطمون فيه الخدود

  • 76 عربيه 11-01-2010 | 06:04 PM

    نعتذر

  • 77 احمد الحراسيس 11-01-2010 | 06:19 PM

    اخي فايز لاول مرة لا اجد عندي رد على مقالك هذا وانا الذي تعودت ان اقرأ جميع مقالاتك وارحب بها ....

    ولكن ردي يكون على بعض المعلقين على المقال .... يا ناس من قال اننا نشارك في حروب لا ناقة لنا فيها او جمل ؟ من قال ان نجبن او ندفع الجزية لتنظيم مثل القاعدة ؟ ....
    لا يا سادة لم ولن تحرك الحكومة اي اردني تجاه اي واجب لا يصب في مصلحة الاردن ...

    انا اؤكد على سيادتنا على وطننا وحرية قراراتنا .

    حفظ الله الوطن
    حفظ الله الملك

  • 78 عاصم حياصات 11-01-2010 | 06:31 PM

    نعتذر

  • 79 البخيت 11-01-2010 | 06:44 PM

    اروع مقال لك يابن الفايز واتمنى على الحكومه ان تعيد حسابتها في العلاقات مع العدو الصهيوني وامريكا وحكومة العراق العميله للغرب والشرق باستثناء مصالح العراق الوطنيه

  • 80 مقدسي الهوى ؛؛؛ اردني الهوية 11-01-2010 | 06:46 PM

    الي الخ فايز الفايز انا فخور بك يا اصيل المنبت

  • 81 أهل الضبطا 11-01-2010 | 07:02 PM

    اسمح لي يا اخي فايز والكثير ممن امطروا عليك بالتأييد لما كتبت
    حيث ان هنالك الكثير من الخطوات والضرورات التي تحتاج الى تقديم الدبلوماسية المعتدلة على العواطف التي اؤيدها لما في ذلك من مصلحة سياسية وسيادية نحن بحاجة اليها في هذه الظروف الصعبه
    وشكراً للكاتب والقراء

  • 82 ابناء شارع الشهيد صدام ابو الشهيديين جد الشهيد 11-01-2010 | 07:06 PM

    صدام المقدام خالد في القلوب و الى تعليق 18 اعتقد انك لم تدرس الجغرافيا و لا التاريخ , ضريح سيدنا جعفر في المزار و ليس مؤته مع شديد حبنا ل مؤته و اهلها الكرام.

  • 83 مخلد الدعجه 11-01-2010 | 07:24 PM

    نعتذر

  • 84 الى ..الاستاذ الفايز ..وعالمكشوف 11-01-2010 | 07:44 PM

    ليش تعليقي الكبير (مقطز ) وصار قزم ..والله ضريبة الدخل ما خصمت من التعليق ..بقدر ما خصمت منه يا فائز ..مع علمي انني بغلبك فيه وبتحريره احيانا ..منذر العلاونة

  • 85 اردني اردني 11-01-2010 | 07:53 PM

    يا فايز صدام الله يرحمه يعني انخلاب اقتصاد دوله على شان انسمي شارع باسم صدام حسين اذا الشعب العراقي ما بدو اياه وما راح ننكر خيرات صدام حسين علينا بس اعرف هذا الاشي كانت كلها مصالح يعني حكلي تاحكلك والمفروض الشارع يتسمى بملوك الهاشمين او صحابي او شاعر اردني او اديب ...... بكون افضل

  • 86 جودة 11-01-2010 | 08:13 PM

    بصراحة وشفافية رأينا مدى ضعف اداء وزير خارجيتنا واسلوبه الذي اتصف بالحماسة والتسرع امام وزيرة الخارجية الامريكية.

    بصراحة ايضا الخارجية الاردنية تعيش ازمة مستمرة منذ عدة سنوات ولولا جلالة سيدنا يعمل ليل ونهار على الوضع الخارجي ,كان اصبحنا من الدول المنسية

  • 87 زهرة اللوتس 11-01-2010 | 08:16 PM

    جيرة الله تعال اتعشّى معي واشرب لك كاسة شاي ب ميرمية وسيبك من السواليف

  • 88 د. عبدالله عقروق \فلوريدا 11-01-2010 | 08:21 PM

    لقد أخطأت للمرة الأولى في النحو ...فأنا اعتبرك من اكبر الجهابذة الأردنين في لغة الضاد ..انك تهجيت ، "العلم نور""هذه التهجية صحيحة في كل مكان الأ بالأردن ..لآننا في الأردن نقول ، "العلم نورن"
    قبل ثوان من قراءة مقالك ايها الأخ العبقري الذي يملك كل ميزات النشمي البدوي الأصيل ..قرأت عن طبيب العيون الذي أجرى أول عملية من نوعها لطفل ضرير ، اصبح يرى النور لأول مرة في حياته ..وتفاجأت أننا في بلادنا العربيةنتحدث ، ونصرف اياما ونحن نتحاور حوار الطرشان ان كان قرار بلدية المزار الجنوبي على حق أم خطأ ...تصوروا لو حاولنا ان نعترض على اساليب الكثير من مؤسساتنا الحكومية فربما تسجل اسماؤنا على الحدود الأردنية

  • 89 عجلوني 11-01-2010 | 08:35 PM

    انت رائع

  • 90 عجلوني 11-01-2010 | 08:35 PM

    انت رائع

  • 91 عباس 11-01-2010 | 08:56 PM

    نعتذر

  • 92 صـــــــــدام - الكـــــــــــــــــرك 11-01-2010 | 09:33 PM

    نعتذر.

  • 93 محمد بدر الفايز(ابو موسى) 11-01-2010 | 09:57 PM

    نعتذر

  • 94 sadam hussen 11-01-2010 | 10:10 PM

    نعتذر

  • 95 حمــــــــــر النــــــــــواظـــــــر - بني صخـــــــر 11-01-2010 | 10:57 PM

    نعتذر

  • 96 موجوعة 11-01-2010 | 11:12 PM

    و الله يا فايز انا شايفة مستقبلك يا اما وزير و يا إما بالسواقة. الله يحميك ع هالثقة و الوطنية

  • 97 احمد القبيـــــــلات 11-01-2010 | 11:23 PM

    نعتذر

  • 98 عماد 11-01-2010 | 11:27 PM

    نعتذر

  • 99 بلقاوي 11-01-2010 | 11:32 PM

    نعتذر

  • 100 زيودي الى بنت الزيود 12-01-2010 | 12:22 AM

    نعتذر

  • 101 المجالي 12-01-2010 | 01:08 AM

    فعلا انك وضعت إيدك ع الجرح ومش غريب يطلع هالحكي من الشيوخ

  • 102 rakan 12-01-2010 | 01:37 AM

    كان ذلك يوم اربعاء. في الايام الاولى من شهر تموز من عام ,2008 الحر شديد جدا في بغداد ، والملك يستعد للسفر الى بغداد ، كأول زعيم عربي يزور العراق انذاك.

    الزيارة ألغيت فجأة ومتحدث رسمي يقول لوكالة الانباء الفرنسية يومها ان الغاء زيارة الملك الى بغداد وتأجيلها جريا لاسباب أمنية. بضع كلمات لم تُوضّح القصة. وبقيت غامضة حتى يومنا هذا. ما لم يعرفه كثيرون ان جهاز المخابرات الاردنية ، وببسالة من فيه تلقوا معلومات مؤكدة من مصادر موثوقة ، حول تخطيط تنظيم القاعدة لاغتيال الملك. المخابرات كانت تتابع المعلومات اولا بأول ، وكانت تُوثق هذه المعلومات بالتسجيلات الصوتية ، والفيديو ، والمجموعة التي كانت تريد اغتيال الملك ، تم اختراقها من جانب الاردن ، وكانت تضم سبعة عناصر. طائرة الملك يومها كانت جاهزة. الوفد جاهز وسيارات الملك على وشك المغادرة الى المطار. اللحظة الاخيرة هي التي اوقفت الرحلة. بضع كلمات قيلت في اذن الملك. فألغى الرحلة وابتسم. وتم الامساك بالمجموعة قرب نهر في بغداد ، بعد فشل العملية. وتم توثيق كل العملية. لولا رجال الاردن هنا وهناك ، لما تم كشف محاولة الاغتيال. قبل مغادرة الملك بنصف ساعة ، تم ابلاغه بالتطورات والغيت الرحلة. تنظيم القاعدة حين يريد اغتيال الملك فهو يريد ارسال الاردن الى جهنم ، وفتح البلد على الخراب والفوضى. حتى الملك صبيحتها كان مُنقبض الصدر ، وهو مطل على كل تفاصيل العملية ، وتأجيل الرحلة لم يُنقذ حياة الملك وحسب ، بل انقذ حياتنا واستقرارنا. ما الذي جرى للمجموعة التابعة للقاعدة التي حاولت تنفيذ الاغتيال؟ دفعوا ثمن فعلتهم الآثمة. بعد ذلك باسابيع وفي الثاني عشر من شهر اب قام الملك بزيارة جريئة وسريعة وآمنة الى بغداد.

    هذه القصة سر من اسرار تخطيط القاعدة لتخريب الاردن. ولا يعرفها الا عدد محدود ، لا يتجاوز اصابع اليد الواحدة. هل نام الاردن في العسل ، يومها. بالطبع لا. من حق الاردن في هكذا حالات ان يكون موجودا في ساحات تُهدده بالخطر. لو حدث اي اختراق امني للاردن لطالبنا برحيل الحكومة ومحاسبتها ، ونتذكر ان تفجيرات عمان المُدوية ، التي لا تحل شرعا ولا اخلاقا ، ادت الى تغييرات شاملة حكومية وغير حكومية. معنى الكلام ان المرء لا يُجامل في ملف الامن والاستقرار. الاردن لم يطرق باب القاعدة ولا ذهب ليلعب معها في ساحاتها. علينا ان نُرتب حلقات المشهد بطريقة منطقية ومُتسلسلة. القاعدة هي التي فجرت في عمان ، والتي بدأت اللعبة. هل تريدون الاردن ان ينتظر ضربة تلو اخرى ، ام يُبادر الى الدفاع عن نفسه وشعبه. ما لا نعرفه في هذا الصدد اكبر بكثير مما نعرفه. القاعدة التي لم تعد توجه ضرباتها للاحتلالات ، وتخوض حروبا مذهبية في العراق ، وحروبا اخرى غير منطقية ، علينا ان نقف عندها مطولا ، لان الشعار العاطفي لم يعد مُقنعا ، فما الذي استفدناه من تفجير برجين في امريكا ، وتم احتلال بلدين مسلمين مقابلهما ، واضطهاد ملايين المسلمين في العالم من التأشيرة مرورا بالمطارات ، وصولا الى الاهانات والاساءات في الشوارع.

    اسهل الاشياء ان يعض بعضنا كتف الاردن ، ويُحمله مسؤوليات من هنا وهناك. هذا ملف سياسي وامني ، نتركه لاهل الاختصاص والخبرة ، يقدرون اخطاره وفقا لما لديهم من معلومات ، وليس وفقا لما لدينا من اهواء وتخيلات. الذي يريد تهديد حياة ابني لا انتظره حتى يقفز في حضن المنزل ، ومن حقي ان اصل اليه حيثما كان. لان العائلة ستُحملني ايضا مسؤولية الخراب ، وستسأل اين كنت واين كنا ، حين وقعت الفاجعة. القضايا المفصلية للدولة والبلد والشعب ، لا تحتمل الاختلافات الجوهرية ، وتحتمل الاختلافات فقط في بعض التفاصيل ، اما امن الاردن ، فهو اهم ما لدينا ، وعلى من يتحمل المسؤولية ان يعرف انه مطالب بقدح عيونه جيدا ، وان يحمي البلد ، وشعبه من الخطر ، لان الخطر غير موضوعي وغير عادل وغير اخلاقي ، ويترك دولا ، ويستهدف دولا ، في اصعب ظروفها الجغرافية.

    طائرة الملك التي لم تهبط في بغداد يوم التاسع من تموز عام 2008 ، لم تهبط لولا الشباب الذين لا ينامون. وبقيت تُحلق عاليا ، ومعها قلوب ستة ملايين اردني يعرفون ان العرش الهاشمي والدولة صمام امان لحياتنا ، في ظل هذا الخراب المُطل برأسه على من حولنا وحوالينا ، وامن البلد ، ليس ملفا للمزاودات الرخيصة ، واطفالنا الذين يهلعون من صوت الالعاب النارية الاحتفالية ، لايعرفون ان سكاكين الغدر تُطل وتذهب ، لكنها تعرف انها تنام آمنة اخر الليل ، وهذا كل ما يُهمها.

    الاجهزة الامنية لا تعتمد في تحركاتها على الفاكسات مجهولة المصدر ، وانما تبني وجودها بطريقة مختلفة تماما.

    أليس كذلك؟.

    الدستور

  • 103 نضال المجالي 12-01-2010 | 02:57 AM

    والله أنك بتفش الغل سلمت وسلم قلمك غير الملوث .

  • 104 الصامت /USA 12-01-2010 | 03:03 AM

    القاء المسؤولية على الحكومة سوف لن يجدي نفعاً بالطبع أنا لا اجامل على حساب شعبي ودماء الابرياء , ولذلك اسمّي الاشياء بمسمياتها , وخصوصاً لا مصلحة لي ولا مطمع بكرسي او وضيفة حتى اخاف على حصتي من محاصصة سياسية وما الى ذلك .
    نحن نتمنى ان نصمت في مثل هذه الظروف التي لا نستطيع ان نقدم أي فعل ايجابي لان الصمت في بعض الاحيان ابلغ من الكلام , وحيث ان الكلام هذا سيكون محسوبا علينا تاريخيا واخلاقيا ودينيا وكذلك ليبقي على ما تبقى لنا من مصداقيه نتمنى من المعليقين عليه ان لا ينغمسوا في السياسه لان السياسه كثيرا ما تكون قذره فلا تنزلوا بالاردن الى ما دون ذلك ....وكفى

  • 105 قلم ........USA.......... 12-01-2010 | 03:05 AM

    القاعدة وانطلاقا من قاعدة الجهل القاتل أفسدت هدوء العالم و سكينته بعربدتها وصبيانيتها وأفكارها المسمومة ..كمشة من الجهلاء يائسون من الحياة منبوذون من حلاوتها إلى بؤسها ادناب مقزمة تولول .أوباش رعاع حكيم زمانه بن لادن و الظواهري و من يسبح في فلكهما في كل أنحاء العالم.نماذج بشرية متوحشة لاتستطيع الاندماج في عالمنا الحر .يحلمون بتغيير خريطة العالم أو ربما بالعودة إلى حمل السيوف وبناء أدرع لنشر إسلام يتوافق من نظرياتهم المعطوبة العمياء.نبوءات قاتمة تحبك خيوطها عقول عصافير وجماجم خنازير نتنةتزرع الرعب في نفوس الأبرياء. حتى الحيوانات تفر من أعشاشها و أوكارها وعرائنها تطلب النجاة. هؤلاء آفة من الآفات التي ابتلى بها العالم ، فلا هم يرحمون ولا يتركون رحمة الله تنزل. تراهم جاهلين في كل شيء ، لكنهم أساتذة فقط برمي الآخرين بما فيهم من عيوب ومثالب وقذارة وكأن المثل القائل "رمتني بدائها وانسلت" قد قيل فيهم. لا يشغل عقولهم المتحجرة شيء إلا تكفير الناس وبث الفرقة بين المسلمين ، والكل عندهم كافر ومشرك ومبتدع. وحينما ينتقد أحدنا منهجهم الإرهابي الإقصائي ويتبرأ منه يسارعون بالرد عليه والويلات من هذا الفكر الظلامي عبر التفجيرات الإجرامية والعمليات الإرهابية التي ضربت أفغانستان والعالم

  • 106 من المزار الجنوبي 12-01-2010 | 03:40 AM

    نعتذر

  • 107 ساجر الهاوي صاحب تعليق 66 يا 12-01-2010 | 10:08 AM

    يااخي بدي افهم متن وين البكر000لمين تتبعوا وكم واحد ..

  • 108 12-01-2010 | 10:48 AM

    الشبه بين عمون والكويتيه , اثنيناتهم صار لهم سوق

  • 109 طلال ابو الغنم 12-01-2010 | 11:14 AM

    الى العزيز فايز الفايز
    لابد من القول بان الارهاب او ما عرف بالارهاب هي قضية خلافية وهي محور الاختلاف بين كلا من الغرب وبين الدول الاسلامية التي يطلق عليها المعتدلة من جانب اما الجانب الاخر والتي تطلق على نفسها التيار الاسلامي( المجاهد) فهنا يسّخر كل جانب من الطرفين هذة القناعات لخدمة مصالحه والنتائج الايجابية التي سوف تعود علية وبالتالي نحن هنا في هذا البلد دخلنا معترك هذا الصراع والسؤال هل دخولنا بملء اردتنا المستقلة ام هناك املائات اما اقتصاديه او غيرها والسؤال الذي يطرح نفسه هناماهي مجالات الاختيار بقناعات مستقلة وحساب المفاضلة بين محور لاخر ومردوداتة والمقارنة او الاختيار فسوف يكون على حساب ميزات طرف عن اخر
    لكن كوجهة نظر شخصية لو نظر الى الامر من جانب مادي ودنيوي فسوف تنحاز الى الجانب الاقوى ماديا" (الغرب)
    اما من منظور اخر وهي الرجوع الى القناعات العقائدية والفطريه في التفكير فسوف ترجح بنا كأمة اسلام الكفة الاخرى
    فالصراع هنا بين مادة تودي الى فكر وبين فكر يسخر الماده
    هنا اتجه كل طرف الى ضرب قواعد الاخر فالاول بدأ بضرب قواعد الاخر مادي" لكن دون فائدة لان انتشاره بالفكر والعقيده وروافده عقول فلا جامع الا العقيدة والفكر (فكم منهم ترك الدنيا والتحق بهذا التيار ) اماوبعد فهم هذا بدأت الحرب الحقيقية وبدأالطرف الاول يرسل صواريخة الفكرية اتجاة الاخر
    ويحاول خلخلة قواعدة الفكرية لقطع الامدادات . اما الجانب الاخر فهو يعلن حربة على مادة الاخر ومصالحة . عذرا" للاطالة اخي فايز لكن نحن كدولة أردنية سوف ينعكس هذا الصراع الى صراع داخلي فمن هو التيار الاقوى داخلنا نحن كأردنيين فقط؟؟؟؟؟؟

  • 110 فيصل الزطيمه - جرش 12-01-2010 | 12:16 PM

    الوطن ومن ثم الوطن ومن ثم المواطن الاردني .. ولن يكون من يكون أغلى من الوطن .. ولن يكون من علو شأنه او علو بأسه او علو عمله او محبته أغلى وأثمن من الوطن .

    نحن الشعب الاردني .. شعب موحد بالله وبرسوله .. ونغار على قوميتنا العربيه وندافع عنها بالغالي والنفيس ( وساحات الوغى دليل على ذلك ) .
    والشعب اردني مثقف علميآ وثقافيآ واجتماعيآ ونفسيآ ودينيآ ودنياويآ ؟.

    ونحن شعب اردني نعيش في النور ولا نحب الظلم والظلمات .. ونحب الحياة واصحاب رسالة الهيه ودنياويه .
    ونطبق المثل القائل ( الباب الذي يأتيك منه الريح سده واستريح ) اذا كان بذلك فيه مصلحه لنا ولمصالحنا ؟.
    ونحارب من ياعدينا ويحاربنا .. ونفيض بمحبتنا لمن يحبنا ويحب اردننا .
    نعم لقد احببنا العراق وطنآ عربيآ قوميآ يدافع عن مصالح وقضايا الامه .. واحببنا شعب العراق وقائده صدام حسين لما قدموه من مواقف رجوليه ونضالآ ودماء في ساحات الوغى العربيه .. والذين منهم ما يقبع الان في مقابر الشهداء في المفرق وفلسطين وغيرها .

    ورغم كل ذلك فيبقى الاردن اولآ والشعب الاردني اولآ وقائد الاردن اولآ واخيرآ وقبل كل شي .

    واللعنه على الحاسدين الحاقدين المتربصين بالاردن وشعبه شرآ وسوءآ .

  • 111 علي النوايسة/ شارع الشهيد صدام حسين 12-01-2010 | 12:41 PM

    شكرا للاخ فايز الفايز على هذه المقالة الرائعة التي ينطق بمحتواها كل ابناء الاردن الاحرار الغيارى على وطنهم ونرجو الله ان يخلصنا ممن يريد ببلدنا الشر والهوان

  • 112 ابو خليف 12-01-2010 | 12:48 PM

    استاذ خلف كثير هيك ما في لا ضغط و لا سكري و الامور ربيع

  • 113 معجب 12-01-2010 | 02:59 PM

    فايز الفايز يجب أن يكون اسم الشارع الجديد .. بورك قلمك يا ابن بني صخر

  • 114 نعتذر 12-01-2010 | 04:38 PM

    نعتذر

  • 115 المحاميه وصاف الكعابنه 12-01-2010 | 05:06 PM

    بصراحه تعليق 16الاخ منذر العلاونه مع كل الاحترام عبر عما كنت انوي كتابته بالاضافه لذلك اقول للاسف حتى قرارنا الداخلي اصبح مصادر يعني شو المطلوب نسمي الشارع بأسم مين؟

  • 116 يا خي الفايز ..وعالمكشوف لحقني 12-01-2010 | 05:59 PM

    لا شكرا على واجب وهذا واجبنا.يا طويل العمر .دائما مع الاشقاء بس قدرو..ودعموا هذا الشعب الميت من السقيع والبرد من قلة من قلة الكاز واسعاره العالميه (الي بزودوا فيها الاسعار على الشعب الاردني في مزار الكرك(المشكور من قبلك يا سعادة السفير والشقيق الطيب ..هذا ويتمنى لسمو الامير امير دولة الكويت العزيزه الخير

  • 117 اخي الفائز .. 12-01-2010 | 08:17 PM

    يا حبيبي يا فايز الفايز (اقبلك تقبيل بقدر ما بحبك والعتب على الاحباء .

  • 118 وانا كمان 12-01-2010 | 09:42 PM

    نعتذر

  • 119 الله ... عبدالله ... والقدس عربيه 12-01-2010 | 11:06 PM

    ايها السامري تعال زورنا على شارع الشهيد صدام في المزار الجنوبي ...لتشوف بعينك ..

  • 120 الاردن اولا 12-01-2010 | 11:18 PM

    ماذا لو سمي بشارع ..، من المعترض سيكون ؟


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :