facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"تململ أنصار حزب الله بسبب العقوبات الأمريكية


02-10-2019 12:27 PM

عمون - يرى متابعون أن ما شهده لبنان نتيجة تداعيات الاحتجاجات الشعبية التي في بيروت وعددً من المناطق اللبنانية في الأسبوع الماضي، يُنذر بانفلات الأوضاع العامة، وتفاقم الاحتجاجات في المرحلة المقبلة، بفعل أزمة الدولار.
وحسب تقرير لصحيفة "إندبندنت عربية"، فإن المتابعين يرون أن التحركات ستكبر مثل كرة ثلج للتحول إلى حراك شعبي على الساحة اللبنانية، تحت مطالب معيشية اقتصادية.
ولاحظ المتابعون مشاركة كثيفة من البيئة الحاضنة لحزب الله في التظاهرات الأخيرة، بعد العقوبات الأمريكية المفروضة على الحزب، التي أصابت أنصاره بضائقة اقتصادية خانقة في معظم المناطق المحسوبة عليه.
وحسب مصادر مطلعة، اقتربت نسبة البطالة في منطقة بعلبك الهرمل، المعقل الأكبر لحزب الله في لبنان، من 60%. ومنذ أن بدأت وزارة الخزانة الأمريكية إصدار رزم عقوبات متتالية على كيانات وأفراد مرتبطة بتمويل نشاطات حزب الله، واستبعاده من النظام المالي المحلي والدولي، والعمل على تجفيف منابعه المالية، ازداد الخناق على بيئة الحزب، وبدأ مؤيده يشعرون بوطأة العقوبات بعد تضييق عملياتهم المصرفية.
تظاهرات "محفزة"
في المقابل، تتخوف مصادر أمنية لبنانية، من تحول تردي الأوضاع الاقتصادية إلى محفز لإشعال ثورة شعبية ضد التحالف الحاكم في لبنان، الذي يعتبر من قبل شريحة واسعة من اللبنانيين السبب المباشر في الانهيار الاقتصادي، مشيرةً إلى أن السلطات اللبنانية تدرس آلية قمع الاحتجاجات تحت عنوان ملاحقة "مطلقي الشائعات".
انتقام
من ناحية أخرى، تخشى مصادر دبلوماسية غربية، تحدثت للصحيفة، انتقام الحزب من المعترضين "الشيعة" لقمعهم وخنق الحركة الاعتراضية المتنامية في بيئته الحاضنة في مهدها قبل أن تصبح حالة متكاملة مؤثرة في عقر دار الحزب.
وعبرت المصادر عن قلقها من ردة فعل الحزب على القطاع المصرفي اللبناني وحاكمه رياض سلامة، نتيجة التزامه بالعقوبات الأمريكية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :