facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




لبنان يأمل أن تستأنف أمريكا التوسط في النزاعات الحدودية مع إسرائيل


10-09-2019 06:57 PM

عمون - قال الرئيس اللبناني ميشال عون إنه يأمل أن تستأنف الولايات المتحدة جهود الوساطة لحل نزاع على الحدود البرية والبحرية مع إسرائيل بعد تغيير المسؤول الأمريكي المختص بهذا الشأن.
جاءت تصريحات عون التي نشرتها الوكالة الوطنية للإعلام بعد اجتماعه مع ديفيد شينكر مساعد وزير الخارجية الأمريكي الجديد لشؤون الشرق الأدنى.

وقام ديفيد ستارفيلد، الذي حل شينكر محله، بجولات مكوكية بين لبنان وإسرائيل لحث البلدين على مناقشة النزاع على الحدود البحرية بينهما. والبلدان في حالة حرب رسميا منذ قيام دولة إسرائيل عام 1948.

وقال عون إن ”نقاطا عدة تم الاتفاق عليها (قبل مغادرة ستارفيلد) ولم يبق سوى القليل من النقاط العالقة في بنود التفاوض“.
وتولى ستارفيلد الشهر الماضي منصب السفير الأمريكي لدى تركيا.

وقال شينكر إن الولايات المتحدة مستعدة لاستئناف الجهود من أجل ترسيم الحدود البرية والبحرية في جنوب لبنان.

وهناك نزاع حدودي قائم بين لبنان وإسرائيل بشأن منطقة بحرية مساحتها نحو 860 كيلومترا مربعا تمتد على حدود ثلاث مناطق قطاعات للتنقيب عن الطاقة في جنوب لبنان.

ومنح لبنان العام الماضي ترخيصا لكونسورتيوم يضم شركات إيني الإيطالية وتوتال الفرنسية ونوفاتك الروسية لتنفيذ أول عمليات يجريها لبنان للتنقيب عن الطاقة في منطقتين.
ويقع القطاع 9 في منطقة بحرية متنازع عليها مع إسرائيل.
كما يختلف البلدان بشأن جدار حدودي تشيده إسرائيل. وقال الجيش الإسرائيلي من قبل إن أعمال البناء تجرى في منطقة خاضعة للسيادة الإسرائيلية.

وتقول الحكومة اللبنانية إن الجدار يمر عبر أراض تابعة للبنان لكنها تقع على الجانب الإسرائيلي من الخط الأزرق الذي حددته الأمم المتحدة بعد انسحاب إسرائيل من جنوب لبنان عام 2000.
(رويترز)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :