facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




من هو الزبيدي المرشح الاقرب للرئاسة التونسية


07-08-2019 11:27 PM

عمون - تقدم وزير الدفاع التونسي، عبد الكريم الزبيدي يوم الأربعاء، بأوراقه للهيئة العليا، للترشح في الانتخابات الرئاسة المبكرة.

والزبيدي (69 عاما) مستقل ولكنه يحظى بدعم عدة شخصيات سياسية وأحزاب ليبرالية من بينها نداء تونس وآفاق تونس.

وكان حزب حركة نداء تونس (حزب الرئيس الراحل الباجي قائد السبسي)، أعلن في بيان له مساء الثلاثاء، عن مساندة ترشح وزير الدفاع الوطني في الحكومة الحالية عبد الكريم الزبيدي للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها، حيث دعا جميع نوابه وهياكله ومناضليه ومناضلاته في مختلف المواقع إلى الانخراط المطلق في مساندة هذا الترشح.

وأرجعت حركة نداء تونس مساندة ترشيح الزبيدي: "لما يحوزه من خصال الكفاءة والتجربة والنزاهة والوفاء لنهج الزعيم الراحل الباجي قائد السبسي"، مذكّرة بأنه "تحمل أمانة وزارة الدفاع في المرحلة الأولى والثانية للانتقال الديمقراطي بكل اقتدار وأمانة وكان النجاح حليفه بامتياز علاوة على تحمله المسؤوليات في مختلف درجاتها في دولة الاستقلال".

وأشار الحزب إلى أن هذا القرار يأتي بناء على مخرجات اجتماع المكتب السياسي الموسع الذي فوض بموجبه لقيادة الحزب اتخاذ القرار النهائي في خصوص ترشيح الزبيدي للانتخابات الرئاسية التي ستجري في 15 من أيلول/ سبتمبر المقبل.

وقبل أيام، وقع 15 نائبا عن أحزاب "نداء تونس" و"مشروع تونس" و"آفاق تونس" عريضة لدعم ترشح الزبيدي للاقتراع الرئاسي المقبل.

وبحسب القانون الانتخابي في تونس، يتعين على المرشح الرئاسي الحصول على تزكيات 10 نواب أو 40 من رؤساء البلديات أو 10 آلاف شخص من الناخبين موزعين على 10 دوائر انتخابية.

** سياسيون "يناشدون"

بعض السّياسيين ممن عبروا عن نيتِهم الترَشح لمنصب الرئاسة أعلنوا أنهم سيلغون ترشحاتهم في حال قدم الزبيدي ترشحه للانتخابات.

ومن بين هؤلاء عمر صحابو الذّي قال عبر "فيسبوك"، متحدثا عن الزبيدي: "هو رجل المرحلة القادمة الأنسب والأفضل، ومن المنطقي إذن أن أسحب ترشحي إذا قرر الترشح".

بدوره، اعتبر النائب المستقل بالبرلمان، فيصل التبيني، في تصريحات إعلامية قبل أيام، أنّ "الزبيدي هو رجل المرحلة"، لافتا إلى أنه اتصل به لإعلامه بذلك، ليجيبه الوزير بأن "الوقت غير مناسب... فالسّيد الرئيس (السبسي) توفي للتوّ".

دعوات ومناشدات يرى مراقبون أنها قد يكون لها دور في قلب الموازين، وفي اللعب على عواطف الناخبين، خصوصا في وقت بالغ الحساسية كالذّي تعيشه تونس، وذلك عبر بتشكيل صورة عن الرّجل قد تجعل منه في موقع المنقذ لبلد يعرف صعوبات تتالت بعد ثورة 2011 ولعل أبرزها، الوضع الاقتصادي الصعب.

إلا أن شقا آخر من المتابعين للشأن التونسي يرى أن تلك الدعوات تزيد من غموض المشهد، وأن التسويق لصورته ولشخصيته، بالتزامن مع وفاة السبسي، ليس سوى مسعى لإظهاره بموقع "البطل"، وتحفيزه على الوقوف في الصفوف الأمامية لمرشحي الرئاسة.

** بانتظار "مرور العاصفة" تعليقا على الدعوات الترشح، قال الزبيدي في مقابلة مع صحيفة محلية: "حتى الآن، لا أستطيع أن أقول شيئا.. ما يمكنني قوله فقط وتأكيده إني معني إلا إن كان لدي ما أضيف للبلاد".

وأكد الزبيدي أنه ليست له أي صفحة عبر مواقع التواصل، مشددا على أن الموقع الرسمي الذي يلزمه هو موقع وزارة الدفاع.

وتابع: "لا ناقة لي ولا جمل في كل ما حصل.. يجب أن ننتظر حتى تمر العاصفة.. ولا تفكير ولا تركيز بالنسبة لي مطلقا إلا على الوضع العام بالبلاد وعلى مصلحتها العليا".

** منافسة شرسة

من هو الزبيدي الأكثر حظوظا:

فيما يلي، استعراض السيرة الذاتية والسياسية لهذا "الرجل الصامت" وسط ضوضاء سياسية مدوية تتزامن مع دخول البلاد مرحلة التحضير لإجراء استحقاقات مصيرية:

الزّبيدي أكّد أنه حاول في آخر لقاء جمعه بالسبسي قبيل 3 أيام من وفاته، مراوغَته بلباقة وطمأنه عن وضعه الصحي الحرج.

لكن "فطنة الرئيس الراحل المعهودة"، يضيف، و"قدرته على تقييم الأوضاع كانت يومها في الموعد، حيث قال: أعرف أن الساعة قد حلت .. ونحن جاهزون لمشيئة الله".

وتابع الزبيدي، في مقابلة مع صحيفة محلية، أن كلمات السبسي "ظلت عالقة بذهني، وأن هذه الجملة أعقبها الرئيس الراحل برسائل مهمة جدا" قال إنه "ليس مناسبا تناولها".

** مسار حافل

ولد الزبيدي في 25 يونيو/ حزيران 1950 (69 عاما) بمدينة "الرجيش" بمحافظة المهدية الساحلية (شرق).

وخلافا لما يبدو عليه الأمر، لم يتلق الزبيدي تكوينا أكاديميا عسكريا، فهو حاصل على دبلوم الدراسات والبحوث في البيولوجيا البشرية، ودبلوم الدراسات المعمقة في الفيزيولوجيا البشرية.

ولد عبد الكريم الزبيدي بمدينة رجيش من ولاية المهدية.

وهو متحصل على دبلوم الدراسات والبحوث في البيولوجيا البشرية ودبلوم الدراسات المعمقة في الفيزيولوجيا البشرية والأستاذية في العلوم الصيدلانية البشرية والأستاذية في الفيزيولوجيا البشرية والاستكشاف الوظيفي وشهادة الدكتوراه في الطب.

وشغل عبد الكريم الزبيدي منصب أستاذ مساعد بصفة أجنبي بكلية الطب "غرانش بلانش" بليون وذلك من سنة 1976 إلى سنة 1978، فأستاذ مساعد استشفائي جامعي بكلية الطب بسوسة من سنة 1978 إلى سنة 1981، ثم منسق لتكوين الفنيين السامين للصحة من سنة 1981 إلى سنة 1988 بنفس الكلية قبل أن يصبح أستاذا استشفائيا جامعيا محاضرا من سنة 1982 الى سنة 1986 قبل أن يشغل خطة رئيس قسم العلوم الأساسية من سنة 1982 إلى سنة 1989 في ذات المؤسسة الجامعية.

كما عمل كأستاذ استشفائي جامعي بكلية الطب بسوسة منذ سنة 1987 فرئيس قسم الاستكشاف الوظيفي بمستشفى "فرحات حشاد" بسوسة من 1990 إلى سنة 1999، قبل أن يكلف بمهمة في بعثات خبراء لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة منذ 1992 في مجال "التطبيقات الطبية للطاقة الذرية" بعديد البلدان.

وأصبح عبد الكريم الزبيدي إثر ذلك رئيسا لقسم الفيزيولوجيا والإستكشافات الفيزيولوجية بوزارة الصحة العمومية ثم رئيسا لجامعة الوسط من سنة 1995 إلى سنة 1999 قبل أن يشغل منصب كاتب دولة لدى الوزير الأول مكلفا بالبحث العلمي والتكنولوجيا من سنة 1999 إلى سنة 2000 فوزيرا للصحة سنة 2001 ووزيرا للبحث العلمي والتكنولوجيا سنة 2002 ليشغل من سنة 2005 إلى سنة 2008 خطة عميد لكلية الطب بسوسة.

وكان عبد الكريم الزبيدي عين وزيرا للدفاع الوطني في حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة من 27 جانفي 2011 إلى 13 مارس 2013.

وبعد ثورة 2011، وتحديدا بين 27 يناير/كانون الثاني و13 مارس/آذار 2013، عين وزيرا للدفاع في حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :