facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




يوم علمي ب"رياضة مؤته" عن مخاطر المنشطات


06-03-2019 09:43 AM

عمون – محمد الخوالدة

اكد متحدثون في فعاليات اليوم العلمي الرياضي الذي نظمه قسم التدريب الرياضي في كلية علوم الرياضة بجامعة مؤتة بالتعاون مع المنظمة الأردنية لمكافحة المنشطات (JADO) ومديرية شباب الكرك ان تعاطي الرياضيين للمنشطات يخالف بشكل سافر مبادىء الروح الاولومبيه ، اضافة لكونها خطر يتهدد حياة الرياضيين ومستقبلهم الرياضي .
تمت فعاليات اليوم العلمي التي اقيمت على مدرج الكلية ورعاها مندوبا عن رئيس الجامعة نائبه للشؤون الادارية وخدمة المجتمع الدكتور نضال الحوامده بحضور واسع لكادر الكلية وطلبة الجامعة ومديري المراكز الشبابية في محافظة الكرك وعدد من مدربي اللياقة البدنية في مراكز التدريب الخاصة بالكرك .
ودعا عميد الكلية الدكتور امجد مدانات الى دعم الجهود الوطنية المبذوله للتوعية بخصوص المنشطات الرياضية وضرورة محاربتها لدرأ مخاطرها ، فهي اضافة الى انها تشكل خروجا على القوانين والانظمة التي تؤطر العمل الرياضي ، فهي ايضا كما قال سموم تنخر اجساد شبابنا وتفضي الى هلاكهم وتدمير مستقبلهم فينبغي ان يتجنبوها .
رئيس قسم التدريب الرياضي في الكلية الدكتور ابتهال الخوالده اشار ان اقامة اليوم العلمي تنطلق ايمانا من المسؤولية المجتمعية لقسم التدريب الرياضي مايحفزجهودها في اقامة الملتقيات العلمية الرياضية التي تخدم الاندية والمراكز الشبابية ومراكز التدريب الرياضي في القطاع الخاص في المحافظة .
واشار في حديثه ايضا الى ماقال انه سعي الكلية لرفد طلباتها اضافة الى المعلومات الاكاديمية باراء خبرا ومتخصصين مايسهم في توسيع افاقهم في اطار مايعرف بتشاركية التعلم ، مايفتح امامهم افاق اوسع لوظائف غير تقليدية ، والعمل في مكافحة المنشطات واحد منها .
وقدم الدكتور كمال الحديدي رئيس المنظمة الاردنية لمكافحة المنشطات عرضا مفصلا لمخاطر المنشطات ودور المنظمة وماتعتمده من اجراءات في مكافحتها ، فاتحا الباب وبالتنسيق مع قسم التدريب الرياضي لمن يرغب من الطلبة بالالتحاق بالمنظمة بعد اخضاعة لدورات تخصص مجانية تؤهلهم للعمل تحت شعار المنظمة
مدير شباب الكرك الدكتور مخلد المجالي عرض إحصائيات ونسب لمتعاطي المنشطات في المراكز الخاصة ، ودلت تلك الاحصائيات على انتشار واسع لافة المنشطات الرياضية ، مرحبا بالجهود المبذولة لمكافحتها ، داعيا الى التوسع في اقامة حملات التوعية منظمه للتنبيه لمخاطر المنشطات وعبر كافة وسائل الاعلام المتاحة .
وعبر عرض ممتع وشيق قدم المحاضر الدولي بموضوع المنشطات الدكتور عربي حموده عرضا تاريخيا لتطور المنشطات الرياضية مبينا ان مكافحتها ووقف الاتجاربها تاتي بنتائج مثمرة من خلال غرس مبدأ التنافس الشريف والاخلاق الرياضية لدى الناشئة .
وبين المحاضر الدولي بالمنظمة الأردنية لمكافحة المنشطات الدكتور وليد رحاحله أن هناك فرقا بين المكملات الغذائية وبين المنشطات الرياضية ، واوضح في حديثه كيفية تناول المكملات الغذائية التي قد تتحول الى مواد ضاره ان تم تناولها بنسب زائدة عن الحاجة .
وبحسب نائب عميد الكلية الدكتور جمال الربابعه فان تنظيم هذا اليوم ياتي في مستهل انشطة قسم التدريب الرياضي في الكلية والذي استحدث في بداية الفصل الاول من العام الجامعي 2018/2019، وذلك في اطار خطة لاقامة انشطة مميزه تتناسب ومتطلبات معايير الجودة الجامعية .
وفي نهاية فعاليات اليوم تم الخروج بجملة توصيات شددت في على اهمية تبصير الشباب بمخاطر المنشطات في ضؤ تمدد هذه الحالة التي تزهق ارواح الكثير من متعاطيها ، وذلك من خلال اعداد دراسات دورية مسحية عبر المؤسسات التعليمية وكليات الرياضة في الجامعات الاردنية لتحديد نسب تعاطي المنشطات ونوعية المواد التي يتم تعاطيها ، كما اكدت التوصيات ايضا على تشديد الرقابة على الاندية ومراكز اللياقة البدنية ومتابعة ماتقدمه لمرتاديها .

وفي الختام قدم مندوب راعي الحفل الدروع التكريميه للمحاضرين ، فيما قدم الدكتور كمال الحديدي درع المنظمة لمندوب رئيس الجامعة ، وقدم ايضا مدير شباب الكرك الدكتور مخلد المجالي درع المديرية لمندوب رئيس الجامعة ، كذلك قدم عميد الكلية الدكتور امجد مدانات درع قسم التدريب الرياضي في الكلية لمندوب رئيس الجامعة ، ووقدم درعا اخرى لعميد البحث العلمي في الجامعة الدكتور احمد السكارنه لجهوده الداعمة للعمل العلمي في الجامعة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :