facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




صدور المجموعة الشعرية "هسيس الرغبة" لخلدون منيعم


25-11-2018 04:13 PM

عمون- صدرت حديثا المجموعة الشعرية "هسيس الرغبة" للشاعر والناقد الدكتور خلدون منيعم عن دار "الان ناشرون وموزعون" في عمان.

وتطوع الشاعر منيعم في مجموعته، ليقول لنا في "هسيس الرغبة"، أوجاع الوداع الذي يغادر معه الإنسان ملامحه وكينونته ويبقى طوال عمره وهو يبحث عنها وعنه.

ويتمثل الشاعر في المجموعة التي تقع في 90 صفحة من القطع الوسط، الخروج الذي لم يكن سوى ما نفتقده في رحلة الحياة التي تدون ألمها على أجسادنا، ويعبر عن ذلك في مرايا الذات بخفوت الهسيس وصمت الألم وجنون الرغبة التي ينطوي عليها العنوان، لتمثل نوعًا من السيرة الشعرية التي تتعادل فيها الرؤية والحقيقة التي يتساوى فيها الواقع مع الوهم.

ويستحضر في المجموعة، عنصر الطين الذي خلق منه الإنسان، والذي يسعى ويكد في الحياة ليعود إلى أمه الأرض/ التراب، وهو يكابد رحلة الشقاء في الدنيا، ويحاور المرآة التي لا يرى فيها غير صورته حاملًا على كتفيه اللاشيء، رائيًا، ما ترك الأسلاف من ظلال تتلاشى ليقف مع ركام ما تركت الحياة بنظرة فلسفية لوجود لا يختلف كثيرا عن وقفته اللحظية/ الوهمية أمام المرآة.

وتحضر المرأة في المجموعة برمزية الوجود الكلي للكون الذي يمنح النص شفافية الوجد، ويمنح الوجود توازنه العاطفي في ظل هذا التمزق والانشطار الإنساني الذي يعانيه الكائن في رحلة الانتظار للعدم، وهو يدرك أن الوجود ينبني على المنفى والفقد ضمن معادلة الحضور والغياب والصوت والصدى المفرد والجمع التي تتشابه معها الحقيقة والوهم في مرايا النص.

ويشتغل الشاعر في السيرة الشعرية على بناءات ومداميك تتشكل في قصيدة واحدة كنشيد ذاتي أو مونولوج، يكون فيه وحيدًا أمام المرآة يناجي نفسه، غير أن وحدته هي التي تتيح له تشّوف الكون، وأن يرى ما يريد، مستعيدًا في النص اللعبة التي تنطوي عليها الحياة واحتيالاتها، حيث نقطة البدء في الدائرة هي محطة النهاية نفسها التي تقرأ فصولها وتدونها في آن معًا بعنوان الفاجعة أو انتظارها التي سُطرت منذ رحلة آدم وحواء وما تزال تدور كمطحنة تأكل من نحب، كما تأكل أحلامنا وذكرياتنا.

والشاعر منيعم حاصل على الدكتوراه في الأدب، وباحث في السيميائيات والتصوف والأدب الحديث، صدر له في النقد؛ "مرايا ونوافذ.. قراءة في كتب التجارب الشعرية"، و"دوائر الخفاء.. سيميائية الإشارة الصوفية في الخطاب الشعري الحديث" و"خزانة المعنى.. الخطاب السردي في الأردن"، وفي الشعر "أرني أنظر إليك" و"هسيس الرغبة". (بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :