facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




هل يمكن لترامب حرمان المواليد من الجنسية؟


30-10-2018 07:03 PM

عمون - قبل أسبوع من انتخابات تشريعية مهمة لما تبقى من ولايته، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الثلاثاء، أنه يريد إصدار مرسوم يبطل فيه الحق باكتساب الجنسية الأمريكية لكل طفل يولد في الولايات المتحدة.
ويندرج هذا الأمر الذي كشفه ترامب غداة إعلانه إرسال أكثر من 5 آلاف جندي إلى الحدود المكسيكية، في إطار سلسلة تصريحات له تهدف إلى جعل ملف الهجرة في صلب النقاش السياسي، على غرار ما حصل العام 2016، وكان حذر في تغريدة هذا الأسبوع من اجتياح المهاجرين للولايات المتحدة.
وفي مقابلة مع تلفزيون "أكسيوس" اليوم، قال إنه يعتزم توقيع مرسوم ينص على أن الأطفال المولودين على الأرض الأمريكية من أبوين وضعهما غير قانوني لن يحق لهم الحصول على الجنسية.
ولكن إعادة النظر في هذا المبدأ المدرج في التعديل الـ 14 للدستور عبر مرسوم رئاسي ستصطدم بعقبات قانونية كبيرة، خصوصاً أن عدداً من الخبراء يعتبرون أن الرئيس لا يمكنه اتخاذ قرار مماثل.
وأضاف ترامب في المقابلة "نحن البلد الوحيد في العالم الذي إذا وصل إليه شخص وأنجب طفلاً، يصبح الطفل مواطناً أمريكياً مع كل المميزات، هذا سخيف، هذا سخيف، يجب أن يتوقف هذا"، بدورها، تمنح كندا جنسيتها لأي طفل يولد على أراضيها حتى لو كان ذووه في وضع غير قانوني.
وتابع "قيل لي كثيراً إنني أحتاج إلى تعديل دستوري، أتعلمون؟ هذا ليس صحيحاً، الأمر جار، سيحصل، وبمرسوم" من دون أن يحدد أي مواعيد.
واعتبر لورنس تريب أستاذ القانون الدستوري في جامعة هارفرد، أن مشروع المرسوم الذي أشار إليه ترامب مجرد هراء، وكتب على موقع التواصل الاجتماعي تويتر "إذا كان ترامب يستطيع أن يلغي قانون حق الأرض الذي يكفله التعديل الـ 14 بشحطة قلم، فسيصبح ممكناً محو الدستور برمته بالطريقة نفسها".
وحاول نواب جمهوريون مراراً إلغاء منح الجنسية الأمريكية للأطفال المولودين من أهل يقيمون في الولايات المتحدة في شكل غير قانوني لكنهم أخفقوا، غير أن الجدل حول هذه القضية لم يتراجع داخل الجناح اليميني للحزب الجمهوري.
وفي يوليو(تموز) الماضي، كتب المستشار السابق لترامب في البيت الأبيض مايكل آنتون، في صحيفة واشنطن بوست أن "المبدأ القاضي بمنح الجنسية في شكل تلقائي لشخص ما لمجرد أنه ولد ضمن الحدود الجغرافية للولايات المتحدة هو أمر عبثي سواء من وجهة نظر دستورية أو تاريخية أو فلسفية أو عملانية".
وكثف ترامب أخيراً تصريحاته حول ملف الهجرة، وأكد مساء أمس الإثنين عبر فوكس نيوز أنه يريد بناء "مدن من الخيم" على الحدود مع المكسيك، موضحاً أن على المهاجرين أن ينتظروا وإذا لم يحصلوا على اللجوء فليذهبوا.
ومن جهتها، دانت منظمة "إيه سي إل يو" المدافعة عن الحريات المدنية إرسال قوات إلى الحدود، منددة بنية ترامب إجبار الجيش على الترويج لبرنامجه المناهض للهجرة والمسبب للانقسام.
ويتوجه الأمريكيون إلى صناديق الاقتراع بعد أسبوع للمرة الأولى منذ انتخاب ترامب في 6 نوفمبر(تشرين الثاني) 2016 لانتخاب جميع أعضاء مجلس النواب وثلث أعضاء مجلس الشيوخ إضافة إلى حكام 30 ولاية.
ويبدو التحدي كبيراً بالنسبة إلى الجمهوريين الذين يهيمنون اليوم على الكونغرس، فإذا كان انقلاب المشهد في مجلس الشيوخ غير مرجح، فإن استطلاعات الرأي تتوقع فوزاً للديموقراطيين في مجلس النواب.

أ ف ب





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :