facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




طهي " الأردنيات" من عوامل الإصابة بنقص فيتامين (B12 )

18-12-2006 02:00 AM

عمون – تعد طريقة طهي الطعام في "الأردن " احد العوامل الرئيسية في نقص فيتامين ( B 12).. لذلك يجب إن يقلل من الفترة الزمنية للطهي وتجنب حرق الطعام كذلك ينصح فئة النباتيين بتناول كمية معتدلة من مشتقات الحليب واللحوم منزوعة الدهن تماما لتجنب حصول نقص هذا الفيتامين .
وكشفت دراستان منفصلتان أجراهما أطباء وأساتذة جامعات اعدهما أطباء في الجامعة الأردنية وجامعة العلوم والتكنولوجيا إن نصف سكان المملكة مصابون بنقص تركيز فيتامين B12 في الدم .
ورغم أن الدراستين اقتصرتا على مدينتين هما عمان واربد يمكن تعميم نتائجهما على سكان " المملكة" المقدّر مجموعهم بنحو 5.6 مليون نسمة .
وأثارت الدراستان ، حالة من الذعر عند الكثيرين ، ممن ربطوا بعض أعراض نقص تركيز هذا الفيتامين بأعراض مماثلة لديهم. وتتمثل أعراض نقص هذا الفيتامين في تعب وإرهاق عام، شعور بالدوار، اضطراب الذاكرة، وفقر دم، آلام عصبية طرفية، إمساك، انتفاخ ووجود غازات، فقدان شهية، ونقصان الوزن. وقد يؤدي إلى وجود نمنمة في الأطراف، واضطراب التوازن، والشعور بالكآبة، والارتباك، وقرح في الفم واللسان . الأمر الذي دفع العديد منهم إلى التهافت على المراكز والمختبرات الطبية لإجراء التحاليل والتأكد من خلوهم من هذا المرض.

ويتميز هذا الفيتامين بكونه ضرورياً لتكوين الخلايا الحمراء ولوظائف النظام العصبي والدفاعات المناعية.ويؤدي النقص فيه بشكل خاص لدى النباتيين وأولادهم ولدى الأشخاص الذين يخضعون لحميات غذائية غنية بالألياف. ويوجد ه1ا الفيتامين في كل المنتجات الغذائية ذات المصدر الحيواني وخاصة في كبد البقر، بالإضافة إلى الدجاج والأسماك والبيض ولحم العجل والضأن وحليب البقر والاجبان .

ويؤكد استشاري امراض الغدد الصماء والسكري الدكتور فوزي الحموري إن فيتامبن (B12) من أهم الفيتامينات في الجسم ويلعب دورا مهما في تصنيع الحمض النووي (DNA) وفي وظائف الاعصاب .. كذلك يساهم في بناء الدم في جسم الانسان .

وقال يتم امتصاص الفيتامين من خلال الامعاء الدقيقة وهو بحاجة الى وجود مواد مواد معيتة تفرز في المعدة لكي يتم الامتصاص

وأشار إن أهم أسباب نقص الفيتامين هي التغذية سواء من اللحوم والألبان ومشتقاتها.. وان المعرضون لأمراض هذا النقص هم النباتيون وكبار السن ومدمني الكحول .
ونبه الى ان الاستخدام المطول والمستمر لأدوية القرحة المعوية يؤدي الى عدم امتصاص الفيتامين من الجهاز الهضمي.. كذلك عدم وجود عوامل مساعدة من المعدة نتيجة إمراض مناعية او عمليات جراحية في المعدة قد يؤدي إلى ضعف الامتصاص وبالتالي نقص في الفيتامين .
وتؤدي إمراض الجهاز الهضمي وإمراض تصيب الأمعاء الدقيقة او وجود نمو بكتيري او جرثومي في الأمعاء وعمليات استئصال الأمعاء الدقيقة إلى ذات المشكلة .

وأوضح ان تشخيص نقص فيتامين (B12) بالاعتماد على الاعراض وأجراء فحص الدم لقياس اذا كان منخفضا عن مستوي (100PG/ ML/ ) فهذا يعني نقصا حادا كم يتم عن طريق قياس بعض مستقات الفيتامين في الدم وقياس مستوى المواد المساعدة او الاجسام المضادة في المعدة عوضا عن القيام بفحص (SCHIL-LING TEST )

وحول العلاج من هذه الحالة أكد الحموري بالتركيز على التغذية السليمة واكل كميات معتدلة من اللحوم و الحليب ومشتقاته بقدر كاف
كما أنة يجب اخذ الفيتامين على شكل حقن في العضل في البداية بشكل مكثف ومن ثمة حقنة كل 2-3 اشهر أو عن طريق العقاقير عن طريق الفم .






  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :