facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




دعوات لوقف استخدام عقوبة الإعدام في الأردن واتخاذ خطوات لإلغائها


10-10-2018 02:02 PM

عمون - دعا التحالف الاردني لمناهضة عقوبة الإعدام ومركز عمان لدراسات حقوق الإنسان الحكومة الأردنية لوقف اختياري لاستخدام عقوبة الإعدام واتخاذ خطوات فعالة نحو إلغائها التدريجي في القانون والممارسة.

واصدر التحالف والمركز بيانا مشتركا اعربا فيه عن قلقهما البالغ حيال استئناف عمليات الإعدام في الأردن بعد وقف دام ثمانية سنوات بين عامين 2006 و 2013.

وتاليا نص البيان:

في العاشر من شهر تشرين أول/ أكتوبر 2018 يحيي المجتمع الدولي اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام السادس عشر. منذ اعتماده لاول مرة عام 2003؛ هدف هذا اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام إلى رفع الوعي حول الجوانب السلبيىة لعقوبة الإعدام وكذلك للوصول إلى تجميد استخدام عقوبة الإعدام.

ويستمر كل من التحالف الأردني لمناهضة عقوبة الإعدام ومركز عمان لدراسات حقوق الإنسان في معارضة استخدام عقوبة الإعدام تحت أي ظرف من الظروف، ويواصلان السعي للوصول الى مجتمع تسود فيه قدسية الحياة البشرية، وسيادة القانون، وحقوق الإنسان، والتسامح. ويعتبر كل من التحالف والمركز أن عقوبة الإعدام مخالفة لروح ولرسالة الحق في الحياة على النحو المنصوص عليها في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.

ويعرب التحالف الأردني لمناهضة عقوبة الإعدام ومركز عمان لدراسات حقوق الإنسان عن قلقهما البالغ حيال استئناف عمليات الإعدام في الأردن بعد وقف دام ثمانية سنوات بين عامين 2006 و 2013. فمنذ عام 2014 تم إعدام 26 شخص وأكثر من 126 ما زالوا ينتظرون حكم تنفيذ الإعدام. وما زالت الأسباب المعطاة للحفاظ على عقوبة الإعدام واستئناف عمليات الإعدام في الأردن لاعتبارات سياسية ودينية وإقليمية غير مقنعة.

ويؤكد التحالف الأردني لمناهضة عقوبة الإعدام على مطالبه السابقة بإلغاء هذه العقوبة من التشريع الأردني ويناشد الحكومة أن يصوت الأردن إيجابيًا بالأمم المتحدة لصالح قرار وقف تنفيذ عقوبة الإعدام، كما يطالب بإيقاف تنفيذ هذه العقوبة نهائيًا في انتظار إلغاء، ولو بشكل تدريجي، عبر تقليص عدد للمواد التي تنص على عقوبة الإعدام وصولاً لتشريع وطني خالٍ من عقوبة الإعدام.

يطالب التحالف الأردني ومركز عمان الحكومة الأردنية بالوقف الإختياري لاستخدام عقوبة الإعدام والتصويت الإيجابي لصالح قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة ذات العلاقة. كما يطالب التحالف والمركز الحكومة الأردنية بإتخاذ خطوات فعالة نحو الإلغاء المتدرج لعقوبة الإعدام في القانون والممارسة.





  • 1 مواطن 10-10-2018 | 02:15 PM

    ولكم في القصاص حياة يا اولي الألباب . صدق الله العظيم

  • 2 ايهم 10-10-2018 | 02:42 PM

    كل مصائب البلد لانه جرى تجميد هذه العقوبة لا بل يجب تفعيلها .. ولكم في القصاص حياة

  • 3 ابو امجد 10-10-2018 | 03:27 PM

    نعم والف نعم لتنفيذ عقوبة الاعدام لمن يستحقها من المجرمين وحبذا لو كانت امام اعين الناس لتكون رادعا للاحياء وثم ما فائدة كلفة السجين المحكوم بالاعدام ان يبقى في السجن مؤبدا اليس في ذلك توفي مادي اضافة الى اخذ العبرة لمن تسول له نفسه بارتكاب جريمة؟

  • 4 حبيب الرواشدة 10-10-2018 | 11:15 PM

    إن الشركة أو المصنع الذي يصنع سيارة أو جهازا ما ، يضع له دليل إستخدام ودليل صيانة ، ويرسل مهندسا لشرح هذا الدليل ( الكاتالوج ) ولتدريب المعنيين عليه

    واستخدامه ، وتبقى السيارة أو الجهاز في حالة ممتازة مادمت تتبع تعليمات الصانع .

    فماذا تقول عمن يحاول إصلاح جهاز الكمبيوتر مثلا بإستخدام كاتالوج خاص بمكيف LG ؟

    إن الذي صنع الإنسان هو الله عز وجل وهو أدرى بصنعته مما سواه ، ووضع دليلا ( كاتالوج ) للإستخدام والصيانة ، وأرسل رسلا ( مهندسين )

    إن صح التعبير ليوضحوا للإنسان هذا الدليل وطريقة الصيانة .

    والصانع عز وجل أوضح في هذا الدليل ( القرآن الكريم ) أن عقوبة القتل (الإعدام )فيها صلاح وحياة للإنسانية ( ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم تتقون )

    ههكذا قال الصانع الذي أسلفنا أنه أدرى بصنعته ، فحالنا هو حال المصرّ على إصلاح جهاز بإستخدام كاتالوج جهاز آخر مغاير ( غاية في الحمق )

    فلماذا نشرّق ونغرّب ونفضل الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على إعلان رب العالمين صانع الإنسان ؟!!!!

    هل من مجيب إجابة منطقية مقنعة ؟


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :