facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




كوبا تجري استفتاء على الدستور في فبراير


10-08-2018 11:38 AM

عمون - أعلن التلفزيون الكوبي أمس الخميس أن الاستفتاء الوطني حول مشروع الدستور الجديد في كوبا الذي يعترف بدور السوق ونشاط القطاع الخاص في اقتصاد الجزيرة الشيوعية، سيجرى في 24 فبراير(شباط) 2019.
وستتم مناقشة المشروع مسبقاً في جلسات شعبية تنظم بين 13 أغسطس(آب) الجاري و15 نوفمبر(تشرين الثاني) المقبل في الشركات والمدارس والجامعات والأحياء دعي إلى المشاركة فيها أيضا حوالي 1.4 مليون كوبي من المهاجرين أو المنفيين، في سابقة منذ ثورة 1959.
وقال الضابط في القوات المسلحة الثورية الكوبية، لازارو أرونتي "يجب أن نتصدى لتحد مهم يتمثل بالاستعداد لعملية دراسة دستورنا ودعمه غير المشروط في 24 فبراير(شباط) المقبل"، وأعلن في نشرة أخبار التلفزيون الوطني أيضاً عن موعد الاستفتاء الذي يتزامن مع ذكرى إعلان الدستور الحالي في 1976 وذكرى بداية حرب الاستقلال الكوبية عن إسبانيا في 1895.
ويعترف مشروع الدستور الجديد بدور السوق ونشاط القطاع الخاص لكن بإشراف الحزب الشيوعي الحزب الحاكم الوحيد، وقد وافق عليه البرلمان في يوليو(تموز) الماضي، وأكد الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل الذي تولى السلطة خلفاً لراؤول كاسترو في 19 أبريل(نيسان) الماضي أن "كل كوبي سيكون بإمكانه التعبير عن آرائه بحرية خلال النقاشات الشعبية".
وينص الدستور المقبل على إعادة صفات رئيس الجمهورية ونائب الرئيس ورئيس الحكومة، وهو يحدد سن الترشح للرئاسة بـ 60 عاماً، على أن تكون الولاية الرئاسية 5 سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة، كما يفتح الباب للزواج بين مثليي الجنس أحد المطالب الرئيسية للمثليين والمتحولين جنسياً في كوبا.

أ ف ب





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :