facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




نقاشية في كلية الاميرة رحمة حول حقوق كبار السن في الأردن


11-07-2018 05:12 PM

عمون - عقد مركز الحرية للتنمية وحقوق الانسان وبالشراكة مع حدة التنمية وخدمة المجتمع في جامعة البلقاء التطبيقية صباح يوم الأربعاء الحادي عشر من تموز 2018م في مقر كلية الاميرة رحمة في علان وبحضور مدير قضاء زي وعدد من ممثلي مؤسسات المجتمع المدني وطلبة وأساتذة الكلية، حلقة نقاشية متخصصة ناقشت حقوق كبار السن في الأردن بين الواقع والقانون سلطت الضوء على حقوق كبار السن في الشريعة الإسلامية والمعايير الدولية والتشريعات الوطنية ومدى احترامها في المجتمع الأردني.

في بداية الحلقة النقاشية تحدث مدير وحدة تنمية المجتمع المحلي الدكتور هيثم النادر عن ازدياد ظاهرة الشيخوخة بين سكان العالم بشكل مطرد، وكيف تواجه معظم الدول الصناعية مهمة موائمة سياساتها الاجتماعية والاقتصادية لا سيما فيما يتعلق بالضمان الاجتماعي، اما في البلدان النامية فإن غياب وقصور نظام الضمان الاجتماعي يتفاقم بسبب الفقر وهجرة الشباب.

بدوره بين الدكتور على الدباس رئيس الهيئة الإدارية لمركز الحرية للتنمية وحقوق الانسان ان فكرة عقد هذه الندوة قد انبثقت من ايمان المركز بضرورة الوفاء لهذه الفئة الغالية من ابناء مجتمعنا، وللتأكيد على أهمية توفير العناية المناسبة لهم مجتمعياً، ولإشعارهم بأن كرامتهم محفوظة على الدوام وأن هناك من يهتم بهم ويحبهم، ودعماً للمؤسّسات التي تعنى بهم. مؤكدا على ان تعزيز حقوق كبار السن يمثل دائرة متكاملة يجب استكمالها دوما، وهذه الدائرة تتكون من الدولة أولا ومن العائلات ثانياً، ومن ثم مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات مقدمة الرعاية، وبتأثير مباشر من الوضع الاقتصادي العام، ناهيك عن دور الإعلام في هذه العملية، فإذا قام كل طرف بالدور المأمول منه تتكامل الدائرة وتنعم هذه الفئة بالاطمئنان؛ إذ أن رعاية كبار السن هي مسؤولية مجتمعية تضامنية مشتركة بين الأسر والقطاعات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص.

هذا وقد رحب راعي الندوة والحلقة النقاشية الاستاذ الدكتور بشير العلوان بالحضور الكريم ممثلا بالمجتمع المحلي وبوحدة تنمية المجتمع المحلي. وقد قدمت خلال الحلقة أربع اوراق عمل تناولت الورقة الاولى التي قدمتها الدكتورة فاطمة عطيات حقوق كبار السن في الإسلام، اما الورقة الثانية التي قدمتها الدكتورة لبنى العضايلة واقع حقوق كبار السن في المجتمع الأردني، وبدوره تناول الدكتور موسى الرحامنة من مركز الحرية

للتنمية وحقوق الانسان في الورقة الثالثة حقوق كبار السن في المواثيق الدولية، وفي الختام عرض الدكتور أيسر القيسي من مركز الحرية للتنمية وحقوق الانسان في الورقة حقوق كبار السن في التشريعات الوطنية.
وقد خلص المشاركون في الحلقة لأهمية الاستمرار بعقد هذه النشاطات للتوعية والتعريف بهذه الفئة من ابناء المجتمع والى سن قانون يعزز ويحمي حقوقهم.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :